قمع وتنكيل وأعمال إرهابية تستهدف الشيعة في العالم

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر تشرين الاول

 

شبكة النبأ: أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الاول الماضي الذي وثق معظم الانتهاكات الحقوقية التي طالت الأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في أكثر من دولة حول العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من عشر صفحات توثيق أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

وأشار التقرير الى عدم تمكن فرق المنظمة تعقب ورصد الكثير من الانتهاكات، مؤكدا على التعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية في جمع المعلومات ورصد الانتهاكات.

واكد التقرير، على وجود الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر توثيقها لغياب القرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة الامارات وافغانستان وباكستان والبحرين وسوريا والسعودية واليمن والعراق واخيرا تركيا.

وفيما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري الخاص بانتهاك حقوق الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 ايلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

(الامارات)

- 6/10 اعتقال عددا من الناشطين الشيعة من البحرين لأكثر من مرة في مطار دبي وتسليمهم الى سلطات نظام البحرين، على الرغم من حجم المخاطر الناجمة من ذلك الانتهاك على سلامة وامن من تم اعتقالهم، اضافة الى قيام السلطات باعتقال واخفاء عددا من المواطنين الاماراتيين والاجانب من الشيعة، بحسب مصادر حقوقية، دون الالتفات الى ان هذا الانتهاك يمثل جريمة دولية يعاقب عليها القانون العالمي.

(أفغانستان)

- 29/9 طالبان تغتال مواطنا استراليا لعقيدته الشيعية: استشهد السيد (حبيب الموسوي)، الذي يحمل الجنسية الاسترالية اضافة الى الافغانية، على يد عناصر جماعة (طالبان) التكفيرية، بعد ان تعرض للتعذيب قبل اعدامه، يذكر ان الشهيد كان قد فر مع أهله في عام 2000 إلى استراليا، وعاد لزيارة اقاربه في افغانستان، حيث تم اختطافه وتعذيبه وقتله على يد تنظيم طالبان الارهابي، وذكرت ابنت الشهيد (التي حضرت إلى افغانستان لأجراء عملية الدفن)، ان جسد والدها قد بانت عليه آثار تعذيب وحشي، فيما تم تشويه جثمانه بعبارات عنصرية وطائفية.

(باكستان)

- 25/9 استشهاد اثنين من الشيعة: استشهاد أثنين من المسلمين الشيعة، الأول موظف بنك يدعى (سيد علي رضا زيدي)، حيث أكد شهود عيان إن مجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار عليه أمام منزله في مدينة (حياة آباد) في وقت متأخر من الليل، و نقل الشهيد إلى المستشفى ولكن توفي عند وصوله، واكدت مصادر رسمية ان عملية الاغتيال قائمة على أسس طائفية كون المغدور من الشيعة المعروفين هناك، فيما استشهد الثاني على يد جماعة ارهابية تسمى (السنة والجماعة) التكفيرية في منطقة (خيربور) باقليم (السند)، اثر اطلاق النار على الشهيد (ديدار علي).

- 2/10 اكدت مصادر اعلامية في بلدة (جيلجيت) شمالا، استشهاد ثلاث مواطنين شيعة وجرح تسعة في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق، وقال مصدر رسمي، إن المصابين هم خمس نساء ورجلين وثلاثة أطفال، مضيفاً إن جميع الركاب ينتمون إلى الطائفة الشيعية، وأضاف ان الهجوم هو طائفي بلا شك حيث إن المدينة سكانها من الشيعة بشكل تام تقريباً.

- 2/ 10 استشهد سبعة من المواطنين الشيعة في مدينة (بيشاور) عندما ضرب انفجار قوي سيارة ركاب أيضاً فاستشهد سبعة وأصيب ستة آخرون، وذكرت الشرطة إن المتفجرات تركت في كيسين ووضعت مع الحقائب في الجزء الخلفي من السيارة وطلب الإرهابي من السائق أن ينتظر منه أن يعود لجلب النساء المرافقات له وعندما ذهب انفجرت القنبلة.

- 10/10 استشهاد مواطن شيعي: استشهد مواطن شيعي وجرح آخر في مدينة (أوراكزاي) في هجوم ارهابي مدبر، وقال متحدث رسمي، ان انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة (من قبل مسلحين ينتمون الى تنظيم طالبان الارهابي) على جانب الطريق خارج منطقة (فرسان) في (اوراكزاي)، اسفرت عن استشهاد (اكبر علي) وجرح (إسراف علي)، بعد ان دمرت القنبلة السيارة التي كان المغدورون يستقلونها.

- 19/10 الارهاب يستهدف الشيعة: قام مسلحون متطرفون ينتمون الى جماعة (فرسان الصباحة) الارهابية باغتيال مواطن شيعي في (كراتشي)، وقالت مصادر حكومية إن الشهيد (حسين عبيدي)، البالغ من العمر 56 عام، كان بائع متجول للصحف وكان جالساً في مكتبه لبيع الصحف عند تقاطع المرور بالقرب من مضخة مياه مامو عندما هاجم مسلحون يستقلون الدراجات النارية وأطلقوا الرصاص عليه.

- 23/10 استشهاد ثمانية من الشيعة في هجوم ارهابي: هاجم ارهابيان تكفيريان، بالأسلحة الرشاشة، حافلة تقل مدنيين شيعة في احد الاسواق على مشارف (كويتا)، ذات الغالبية الشيعية، ما أسفر عن استشهاد ثمانية مواطنين من الشيعة وجرح آخر حسبما أفادت مصادر رسمية، وغالبا ما يلوذ المهاجمين الذين يستهدفون الشيعة بالفرار، وتقيد القضية ضد مجهولين.

(البحرين)

- 27/9 منعت سلطات النظام في مطار البحرين الدولي (الشيخ محمد المنسي) عضو المجلس الإسلامي العلمائي، أعلى هيئة دينية للطائفة الشيعية في المملكة، والمسئول عن ملف المساجد من مغادرة البحرين لأداء فريضة الحج، واقتيد الشيخ المنسي إلى مركز شرطة المطار تحت ذريعة وجود أمر بالقبض عليه.

- 27/9 اعتقال الصحافي (أحمد رضي) من منزله بعد مصادرة أجهزته الإلكترونية من قبل مدنيين ملثمين ينتمون للأجهزة الأمنية، وأفادت عائلة الصحافي الشيعي، أنه تم اعتقاله دون أن يكون قد تسلم أي مذكرة اعتقال سابقا، أو طلب حضور لأي من مراكز الشرطة أو الجهات الأمنية.

- 28/9 حكمت سلطات النظام بالسجن المؤبد على تسعة وإسقاط جنسيتهم بتهم مختلفة، جميعهم من الناشطين السلميين الشيعة، كما قضت المحكمة بحق 3 منهم بالإضافة الى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 3 سنوات عن تهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام، وغالبا ما تعمد السلطات البحرينية الى إتهام المعارضين الذين يطالبون بالحرية والديمقراطية والمساواة في البلاد عبر تظاهرات واحتجاجات سلمية، بانها تنتهج العنف وزعزعة الاستقرار.

- 28/9 اعتقلت قوات النظام امرأتين شيعيتين من منطقة (السهلة الشمالية) بعد رفضهما اعتقال الطفل (كميل محمد يوسف الصفار) من منزله ومحاولتهما الحيلولة دون اعتقاله خوفاً عليه من الضرب والتعذيب الذي سيتعرض له في السجن، يذكر ان السيدتين (نرجس عبدالحسين أحمد، زهرة أحمد يوسف) هما والدة وعمة الطفل المعتقل.

- 1/10 منع النظام التجمع الجماهيري الذي حاولت القوى الوطنية المعارضة إقامته في ساحة "الحرية" استمرارا لسياسة القمع والكبت والحجر على حرية التعبير، حيث رفض النظام استلام اخطار بإقامة التجمع لمنع احتشاد المواطنين الشيعة للمطالبة ببناء نظام ديمقراطي بدلا من النظام الحاكم.

- 2/10 النيابة العامة للنظام توقف رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان والناشط الشيعي المعروف (نبيل رجب) بسبب قيامه بنشر عبارات على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي اعتبرتها إهانة في حق وزارة الداخلية التابعة للنظام، وأمرت النيابة بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليه تهمة "إهانة هيئة نظامية علانية"، ورفض النظام اطلاق سراحه رغم المناشدات الدولية.

- 6/10 تعرض مسجد الإمام الهادي (ع) بمنطقة مدينة عيسى، للاعتداء من قبل بعض المجهولين، حيث قاموا برشقه بالحجارة، ما سبب تكسير نوافذه، بعدها لاذ المعتدين بالفرار دون أن يتمكن أحد من القبض عليهم، وقال خادم المسجد (أحمد ملا حسن)، أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها المسجد للاعتداء من قبل مجهولين، موضحا أنه قد تقدم ببلاغ رسمي للجهات الأمنية للتحقيق في هذا الحادث وكشف ملابساته.

- 14/10 شنت قوات النظام حملة مداهمات كبيرة في إطار التصعيد الأمني الذي زاد من معاناه المواطنين الشيعة وترهيبهم، وشملت حملة المداهمات والاعتقالات أكثر من 7 مناطق منها (سار، الشاخورة، أبوصيبع، كرانة، مقابة، أبو قوة، الدراز)...الخ، فيما اعتقلت عدد من المواطنين الشيعة منهم (أحمد ملا يوسف، كاظم علي الساري، سيد صادق سيد محمود، محمد إبراهيم، باسم مهدي المهندس، جعفر حسين موسى، علي عبد الرسول سهوان)، ولدى بعضهم اشقاء تم اعتقالهم في وقت سابق، وداهمت القوات المنازل بشكل وحشي وغير قانوني، ودون إبراز أي اذن قضائي، وتم التعدي على ساكني المنزل وعدم مراعاة حرمته، وشمل ذلك التعدي على بعض النساء وتعرضت أحداهن لإصابة في الفك نتيجة عنف الميليشيات المدنية المسلحة والقوات التي حاصرت واقتحمت المنازل بشكل بالغ الوحشية.

- 14/10 مثلت الناشطة الحقوقية الشيعية المعروفة (زينب الخواجة) أمام محكمة النظام بتهمة (إتلاف منقولات للداخلية)، وسبق أن اعتقلت الخواجه عدة مرات على خلفية اتهامها بإهانة (الملك) والمشاركة في تجمعات غير قانونية، وقد أطلقت السلطات سراح الخواجة في فبراير الماضي بعد أن قضت عاما في السجن، وتصر السلطات على ملاحقة (زينب الخواجه) رغم أنها حامل في شهرها الثامن، فيما يقضي والدها الأستاذ (عبد الهادي الخواجة) حكما بالسجن المؤبد بسبب دعمه للمدافعين عن حقوق الإنسان ومطالبته بالتغيير، كما اعتقلت السلطات شقيقتها الناشطة (مريم الخواجة) في اغسطس الماضي لمدة ثلاثة أسابيع.

- 17/10 في إطار اعتدائها المتواصل على الحريات الدينية للأغلبية الشيعية في المملكة، قامت قوات النظام بالاعتداء على نصب (الثقلين) الذي شيده الأهالي لمناسبة موسم عاشوراء الإمام الحسين (ع) سبط رسول الله (ص) في منطقة (الجفير)، الضاحية الشرقية للعاصمة المنامة وقامت بهدمه وتحطيمه بالكامل، مستخدمة الجرافات بعد احاطة المنطقة بجنود مدججين بالسلاح وقام بهدمه وإزالته.

- 19/10 داهمت قوات النظام فجرا أكثر من 37 منزلاً في عدة مناطق، ذكر ناشطون منها (جدحفص، السنابس، المصلى، الديه، طشان، الدراز، دار كليب)، وكانت حصيلة المداهمات، اعتقال 16 مواطن شيعي، جرى اعتقالهم بطريقة وحشية وبعد سلسلة اعتداءات على منازلهم وذويهم وتفتيش وتحطيم للأثاث والمحتويات ومصادرة بعض المنقولات والأدوات والأجهزة الشخصية.

- 22/10 داهمت قوات النظام مناطق جزيرة (سترة) جنوب العاصمة، وشملت المداهمات 6 منازل كانت حصيلتها اعتقال 4 مواطنين شيعة، كما شملت المداهمات منطقة (جبلة حبشي) واسفرت عن اعتقال مواطن شيعي اخر.

- 23/10 قضت محاكم النظام بحبس الناشط الشيعي الحاج (عبد المجيد عبدالله) البالغ من العمر (63 عاما) والمعروف بـ(الحاج صمود) لمدة 6 أشهر على خلفية مشاركته في تظاهرة سلمية، وانتقاماً من نشاطه وتعبيره عن رأيه في المطالبة بالتحول الديمقراطي بالمملكة، واعتقل العام الماضي من أحدى نقاط التفتيش وحكمت عليه المحكمة بالحبس أربعة اشهر مع النفاذ، كما اعتقل بطريقة مهينة وخارجة عن دائرة الإنسانية وبشكل غير قانوني أثناء تظاهرة سلمية بالعاصمة المنامة.

- 24/10 اختطاف شاب شيعي أثناء تركيبه السواد لاستقبال عاشوراء: قال الناشط الشيعي (حسن عبدالنبي) أن مدنيين أقدموا على اختطاف شقيقه (عبدالكريم)، اضافة الى (صادق جعفر، سلمان مكي سلمان)، أثناء تركيبه للسواد في منطقة (مركوبان) بجزيرة سترة، في إشارة إلى طقوس محرم الحرام المقدسة لدى الشيعة لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين (ع)، وأبدى الناشط قلقه وقلق العائلة على صحة وسلامة شقيقه الذي تم اختطافه، حيث توجهت والدته لمبنى التحقيقات للاستعلام عن ابنها إلا أن إدارة التحقيقات الجنائية رفضت تزويدها بأية معلومات عن موقع احتجازه أو التهم الموجهة إليه على حد قوله.

(سوريا)

- 6/10 تتعرض مدينة (نبل) للقصف بعشرات القذائف الصاروخية مصدره الجماعات المسلحة الارهابية في الريف الشمالي، كما تعرضت المدينة، ايضا، لرشقات من الأسلحة الثقيلة ورصاص قنص مصدره الجماعات المسلحة في قرية ماير المجاورة لنبل.

- 13/10 تسللت مجاميع ارهابية مسلحة الى مدينة (نبل) الشيعية المحاصرة من قبل هذه المجاميع، بعد استهدافها بعشرات القذائف الصاروخية اسفرت عن خسائر مادية.

- 22/10 المجموعات المسلحة في قرية (ماير) تستهدف المنازل السكنية في مدينة (نبل) الشيعية المحاصرة بمدفع عيار 23 الثقيل في محاولة لإيقاع اكبر قدر من الخسائر البشرية من خلال استهدافها للمدنيين الشيعة.

(السعودية)

- 27/9 اطلقت قوات النظام الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من الاقلية الشيعية، والذين طالبوا السلطات بإطلاق سرح آية الله العظمى الشيخ (نمر باقر النمر)،استشهد على اثرها المواطن (باسم علي محمد القديحي) متأثراً بجراحه بعد إصابته في القطيف، بعد ان اعتقلته القوات الأمنية رغم إصابته حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلاّ أنّه توفي متأثراً بجراحه.

- 15/10 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكماً بالقتل (تعزيراً) على آية الله العظمى الشيخ (باقر نمر النمر)، بعد ان طالب من النظام الحاكم اجراء اصلاحات سياسية واجتماعية واسعة، فيما لاقى حكم الاعدام بحق النمر ردود افعال اقليمية وعالمية رافضة استخدام العنف كوسيلة بوجه النشطاء ومعتقلي الراي، يذكر ان الشيخ النمر اعتقل عام 2012 بعد ان اطلقت عليه القوات الامنية الرصاص الحي مما اصابه بالشلل.

- 21/10 قضت المحكمة الجزائية التابعة للنظام بإعدام مواطنين شيعة (داوود مرهون،عبدالله الزاهر) تعزيراً، وسجن ثالث (حيدر الهميلي) لمدة 12 عاماً ومنعه من السفر مدة مماثلة، وذلك على خلفية مشاركتهم في تظاهرات سلمية دعت للإفراج عن المعتقلين السياسيين في سجون النظام وطالبت بإصلاحات عامة.

(اليمن)

- 29/9 ذكرت مصادر مطلعة أن سيارة مفخخة يقودها ارهابي انتحاري من تنظيم القاعدة استهدف مستشفى بمحافظة مأرب شمالي اليمن، وأوضحت المصادر ان عملية الهجوم الارهابي، أسفرت عن استشهاد 10 اشخاص وجرح 50 آخرين من الشيعة.

- 9/10 استشهد 43 شخصاً وجرح العشرات من الشيعة في تفجير ارهابي وقع في ميدان (التحرير) وسط العاصمة صنعاء، اثناء خروجهم بمظاهرة سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية.

- 19/10 ذكرت مصادر قبلية أن مسلحين من تنظيم القاعدة اختطفوا ستة أشخاص شيعة في إحدى قرى محافظة ذمار وسط اليمن، وأوضحت المصادر أن المسلحين هددوا بتصفية المختطفين، يذكر ان تنظيم القاعدة يسيطر على مناطق عديدة في اليمن ويعتبر المسلمين الشيعة من الكفار الذين يجوز قتلهم.

(العراق)

- 27/9 استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الشيعة بهجوم إرهابي: ذكر مصدر أمني مطلع أن سيارة ملغومة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة المحمودية جنوبي بغداد، أسفر انفجارها عن استشهاد ثمانية أشخاص وإصابة 24 آخرين بجروح، ويعد هذا الانفجار هو الثاني من نوعه الذي تشهده المنطقة في اقل من يومين، بعد أن انفجرت سيارتان ملغومتان قرب مبنى القائمقامية والمستشفى العام في المحمودية أسفرتا عن استشهاد وإصابة 28 شخصا.

- 30/9 سلسلة انفجارات تستهدف المدنيين الشيعة في المحافظات الجنوبية: انفجرت 4 سيارات مفخخة في ثلاث محافظات عراقية (كربلاء المقدسة، الصبرة، بابل)، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من المواطنين الشيعة بحسب مصادر أمنية، وانفجرت الأولى، والتي كان يقودها انتحاري تكفيري، في كربلاء المقدسة بالقرب من (قنطرة السلام)، كما انفجرت الثانية في سوق (الداكير) بمنطقة العشار، وسط البصرة، فيما انفجرت سيارتين ملغومتين في ناحية الكفل جنوب مجمع حطين غربي وشمال محافظة بابل.

- 1/10 استشهد 13 مدنيا، على الأقل، وجرح 41 اخرون بانفجار ثلاث سيارات مفخخة، استهدفت احياء شيعية (الحرية، الزعفرانية) بالعاصمة بغداد.

- 1/10 استهدفت سيارة مفخخة منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، ما أسفر عن استشهاد واصابة أكثر من 53 من المدنيين الشيعة كحصيلة أولية، بحسب مصادر رسمية.

- 1/10 هجوم إرهابي قرب مرقد الامام سيد محمد: استشهد واصيب 16 مدني، من المسلمين الشيعة، على الأقل، في سقوط عشرات قذائف هاون التي أطلقها تكفيري داعش على منطقة (بني سعد) القريبة من مرقد الامام سيد محمد (ع)، في قضاء بلد جنوب تكريت.

- 7/10 احباط محاولة لاقتحام مدينة سامراء: شن مسلحو داعش هجوما واسع لاقتحام مركز المدينة بعد ان قاموا بتفجير سيارة نوع همر يقودها انتحاري اصيب خلالها ما يقارب 17 عنصر أمنى، يذكر ان الاستهداف التكفيري جاء على خلفية محاولتهم الوصول الى مرقدي الامام علي الهادي والامام حسن العسكري (ع)، وهي من الأماكن المقدسة لدى الشيعة والمسلمين في عموم العالم، لإحداث فتنة طائفية على غرار احداث عام 2006 بعد ان تمكن إرهابيين من تفجير المرقدين الطاهرين.

- 8/10 استشهد واصيب 16 شخصا، كحصيلة أولية قابلة للارتفاع، بانفجار سيارة ملغومة كانت مركونة قرب كراج بعقوبة بمنطقة (المشتل)، ذات الغالبية الشيعية، شرقي العاصمة.

- 9/10 ذكر مصدر أمنى مطلع، ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري تكفيري انفجرت في منطقة شفته وسط بعقوبة، مركز محافظة ديالى، ما أسفر عن استشهاد ثمانية اشخاص واصابة اربعة اخرين.

- 11/10 سلسة انفجارات استهدفت المدنيين الشيعة: استشهد وأصيب أكثر من 116 شخص بسلسلة تفجيرات إرهابية، استهدفت مناطق (الشعلة، الكاظمية المقدسة) ذات الغالبية من الشيعة في العاصمة بغداد.

- 13/10 استشهد وأصيب أكثر من 140 مدني شيعي في ثلاثة تفجيرات بواسطة سيارات مفخخة استهدفت بلدة (قرة تبة)، ذات الغالبية الشيعية، في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة بغداد.

- 13/10 استشهاد وإصابة 111 مدني في سلسلة تفجيرات بأحياء شيعية: هزت ثلاثة تفجيرات (سيارتين مفخختين وحزام ناسف) إرهابية أحياء شيعية (الصدر، الحبيبية، الكاظمية) في العاصمة بغداد، انفجرت بتوقيت واحد، بينما كانت الشوارع تكتظ بالمدنيين الذين كانوا يحتفلون بمناسبة عيد الغدير الأغر، ما أدى إلى استشهاد وإصابة 111 شخص.

- 15/10 انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري ارهابي في منطقة الكاظمية شمال بغداد، ما أسفر عن استشهاد وجرح 54 شخص من المدنيين الشيعة.

- 16/10 سلسلة انفجارات بمناطق شيعية في العاصمة بغداد: استشهد وأصيب العشرات من المدنيين الشيعة في سلسلة تفجيرات تكفيرية بأربع سيارات مفخخة في مناطق (الطالبية، الحرية، الدولعي، المحمودية) التي تسكنها الأغلبية الشيعية في العاصمة، فضلا عن الاضرار المادية الجسيمة التي الحقتها بالمحال والسيارات القريبة من اماكن الانفجار.

- 17/10 مسلسل التفجيرات الإرهابية يستهدف المدنيين الشيعة: استشهد وأصيب 121 مدني شيعي في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مناطق شيعية (البلديات، الصليخ، الكرادة) في العاصمة بغداد.

- 19/10 فجر ارهابي تكفيري، يرتدي حزام ناسف، نفسه بين المدنيين الشيعة قرب حسينية في شارع الكندي في منطقة الحارثية غربي العاصمة، ما أسفر عن استشهاد 17 مدني وإصابة 28 جريح.

- 20/10 سلسلة تفجيرات في محافظة كربلاء المقدسة: انفجرت 4 سيارات مفخخة في محافظة كربلاء المقدسة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة 53 شخص، من المدنيين الشيعة، كحصيلة أولية، بعد ان استهدفت مناطق (باب طويريج، حي الحسين، الوند).

- 21/10 فجر ارهابيون 3 سيارات مفخخة في منطقة الطالبية الشيعية شرقي العاصمة بغداد، اثنان منهما استهدفت مطعما شعبيا، ما أسفر عن استشهاد واصابة أكثر من 32 مدني نت المسلمين الشيعة، في حصيلة أولية، بحسب مصادر مطلعة.

- 23/10 استهدف ارهابيين تكفيريين بسيارتين مفخختين مدن (الصدر، الكرادة) الشيعيتين، شرق العاصمة، ما أسفر الانفجار الاول عن استشهاد عشرة مدنيين وجرح 33 آخرين بجروح خطيرة، فيما تسبب الثاني بسقوط 19 شهيد وإصابة 40 جريح، من المسلمين الشيعة.

(تركيا)

- 25/9 اكدت جمعيات علوية ان حزب (العدالة والتنمية) الحاكم يسعى الى تدريس المواد الدينية الإسلامية الإجبارية استنادًا إلى شعاره المتمثل في (دين واحد ومذهب واحد)، وكان مواطنون من أبناء الطائفة العلوية، رفعوا شكوى إلى المحكمة الأوربية في 2 شباط 2011، ضد نظام تعليم مادة الدين في المدارس، وقبلها في العام 2005، تقدمت أكثر من 1000 عائلة من أبناء الطائفة العلوية بطلبات إلى وزارة التربية والتعليم التركية، لإيقاف تدريس مادة الدين وفق مذهب معين، يذكر ان مصادر شبه رسمية قدرت أعداد الشيعة العلويين الأكراد بين 5-7 ملايين نسمة، في حين يقول ناشطون علويون إن أعدادهم تتجاوز 20 مليون نسمة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 11/تشرين الثاني/2014 - 17/محرم/1436

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1436هـ  /  1999- 2014م