كيف تحمي عينيك من قصر النظر وفقدان البصر؟

 

شبكة النبأ: لا شك أن العين من الأعضاء المهمة جدا في جسم الإنسان، إذ أن حاسة البصر هي التي تمنح الإنسان القدرة على رؤية العالم من حوله، غير أن الكثيرين يتعرضون خلال حياتهم اليومية للتعب البصري. وهذه بعض الوصفات لتحافظ على قوة نظرك. بحسب موقع الاذاعة الالمانية D.W.

يقترح موقع "Doctissimo" الصحي الفرنسي بعض الوصفات العملية من أجل الحفاظ على حاسة البصر وقوة النظر، وذلك من خلال فهم اضطرابات حاسة البصر ومعرفتها، وهي مجموعة من المشاكل التي تتعرض لها العين دون أن يلقي لها البعض بالا، كقصر النظر والحَوَّل الخفيف المؤقت بالإضافة إلى الإحساس أحيانا بغشاوة من الضباب حول العين مما يؤثر على النظر.

وحسب ذات الموقع، فإن مثل هذه المشاكل قد تؤدي إلى ضعف في البصر أو إلى العمى إذا لم تتم معالجتها واستشارة طبيب العيون بصفة مستمرة. هذه الاستشارة يجب أن تبدأ منذ الولادة، حيث ينصح الموقع بزيارة الطبيب كل ستة أشهر من أجل التأكد من الصحة البصرية للطفل. كما ينصح كذلك ببدء استشارة الطبيب أيضا بعد سن الأربعين حيث يبدأ البصر بالضعف عند بعض الأشخاص.

وللمحافظة على قوة البصر، يقترح الموقع ذاته أيضا تنظيف اليدين عند استعمال العدسات اللاصقة والإنقاص من ساعات الجلوس أمام شاشات الحاسوب والتلفاز، وكذا تنظيم أوقات القراءة تفاديا لتعب العينين، والقيام باستراحات قصيرة أثناء العمل على الحاسوب من أجل مساعدة العينين على اعتياد بعد النظر.

إذا طلبت منك والدتك أن تأكل الجزر حتى ترى في الظلام فاعلم أنها على حق.. يقول خبراء إنه تبين أن تناول الأطفال للجزر واحد من عدة أشياء يمكن للآباء والأمهات الحرص عليها من أجل صحة عيون وبصر أبنائهم، وأضافوا أن الفحص المنتظم للعين وارتداء نظارة شمس أو قبعة لحماية عيون الأطفال من العوامل الأخرى للحفاظ على سلامة العين. بحسب رويترز.

وقال طبيب العيون رون ويبر ومقره اتلانتا إنه بالرغم من أن العين يمكن أن تكون أحيانا وراثية كما أن بعض أمراض العيون عيوب خلقية إلا أن بعضها يمكن الوقاية منها، وأضاف لرويترز عبر الهاتف إنه على سبيل المثال قصر النظر ليس "مرضا وراثيا فحسب وانما يمكن أن ترجع أسبابه أيضا للطريقة التي يستخدم بها الأطفال عيونهم في الطفولة"، وقال إن القراءة لفترات طويلة يمكن أن تسبب قصر النظر. وأوضحت دراسة أجريت في الآونة الأخيرة واعتمد عليها الباحث، ن في بحثهم أن الدرجة العالية من التعليم تجعل الناس أكثر عرضة للاصابة بقصر النظر لانهم يقضون وقتا أطول في القراءة أو العمل على الكمبيوتر.

وأوضحت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يقضون وقتا أطول خارج المنزل أقل عرضة على الأرجح لاصابة بقصر النظرـإلا أن هذه النتائج لا تعني عدم تشجيع الأطفال على القراءة أو استخدام الكمبيوتر ولكن ويبر يشير إلى التأكد من توفير إضاءة كافية للطفل أثناء القراءة أو استخدام الكمبيوتر كما يشجع الآباء والأمهات على مساعدة أبنائهم على الامساك بالمادة التي يقرأونها على مسافة ما بين 45 و55 سنتيمترا من العين. وينصح ويبر ايضا بالحصول على راحة كل خمس دقائق تقريبا حتى تستريح الأعين.

ويشير ويبر إلى أنه من بين أهم الأمور التي يمكن للآباء والأمهات اتخاذها لحماية الأبناء من أمراض الأعين ومشاكل الابصار اخضاع الابناء لفحوص بشكل منتظم منذ الصغر، وتقول الطبيبة إيدا تشونج رئيسة كوليدج أوف أوبتوميتريستس إن فيجون ديفيلوبمنت "أغلبية مشاكل الابصار عند الأطفال يمكن الوقاية منها وعلاجها... حالة العين سواء كانت وراثية أو غير ذلك يمكن التعامل معها عند فحص أعين الأطفال في الصغر"، وتوصي بإجراء أول فحص للعين عند بلوغ الطفل عامه الأول.

وكثير من الآباء والأمهات لا يهتمون بارتداء أطفالهم نظارات شمسية إلا أن ويبر يقول "إذا كان الطفل في موقف يجعلك تستخدم معه الكريمات الواقية من الشمس فيمكن أيضا أن تجعله يرتدي قبعة أو نظارة شمسية لحماية العين من الشمس"، وماذا عن الجزر؟، يقول ويبر إن نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين أ يمكن أن يضر بالابصار "ومن ثم نعم الجزر مفيد لأعينكم"، وتقول تشونج إن تناول الكثير من الجزر لن يكون له أثر مباشر على بصر الطفل ولكنها تتفق مع ويبر في أن "الجزر يحتوي على فيتامين أ والعين تحتاج إلى تغذية جيدة لكي تنمو وهذا يتضمن فيتامين أ".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 20/تشرين الأول/2014 - 25/ذو الحجة/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م