ابراج العراق

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: الابراج تكشف عن طوالع الانسان الحسنة والسيئة، وهي لها حصة في الصحافة اليومية وفي برامج التلفزيون وفي الاصدارات الخاصة كل بداية عام جديد.

يدمن الكثيرون قراءة ابراجهم قبل الخروج من منازلهم، رغم عدم التصديق والاعتقاد بما يتوقعه البرج، لكنه نوع من الفأل الحسن، او هو نوع من الوهم لتبديد مخاوف معينة، او وهم الحصول على مطالب مؤجلة.

تتعدد معاني كلمة البرج فهي قد تعني:

الحصن -  البيت يُبنى على سور المدينة - بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم، { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ }. وهو ايضا تتعدد معانيه بتعدد استعمالاته، فهو قد يعني:

بُرْج الإرسال  - برج الإشارة - بُرْج الحمام - بُرْج المراقبة -  بُرْج حصار - بُرْج حفر

وهناك ابراج اقترنت بمدن كبيرة يكفي ذكرها حتى يتبادر الى الذهن تلك المدن وذلك البرج ومنها

بُرْج إيفل - بُرْج القاهرة - بُرْج بابل – برج خليفة.

وهناك برج اخر لكنه مجازي وهو البُرْج العَاجيّ وهو يدلُّ على عُزلة الأديب أو الفنَّان أو غيرهما عن المشكلات الاجتماعيَّة ، ويُستعمل غالبًا في الذّمّ..

بروج الحظ والطالع هي بُرُوج السماء الاثْنَىْ عَشر ، وهي الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الأسد ، العذراء ، الميزان ، العقرب ، القوس ، الجدي ، الدلو ، الحوت .

كيف يقرأ العراقيون ابراجهم؟

حالهم حال بقية شعوب العالم، يتابع الكثيرون من العراقيين قراءة الابراج في الصحف المطبوعة او المواقع الالكترونية او يشاهدونها عبر الفضائيات، في محاولة لاستكشاف طوالعهم وحظوظهم اليومية، وهم ايضا قد يستكشفون تلك الطوالع عبر قراءة الفنجان، رغم انه قليل الاستعمال لقلة تناول القهوة او عدم الرغبة فيها كما في بلدان اخرى مثل الاردن وسوريا ولبنان.

وحتى في متابعتهم للابراج في الصحف المطبوعة فهم يختلفون عن غيرهم من بقية الشعوب، لانها عادة تتم عبر اختلاس النظر الى صفحة الابراج في الجريدة اليومية عند البائع، ولا يشتري تلك الجريدة الا القليل، بناء على مامنشور في الصفحة الاولى والتي يمكن ان تكون الطالع وفأل الحسن او السوء باخبارها، ولو انها الى السوء اقرب كثيرا وكانها على علاقة حميمية به.

مفارقة اخرى ربما تسجلها الابراج بالنسبة للعراقيين، فهي تتقاطع بمفردات توقعاتها تماما مع مفردات الحياة اليومية التي يعيشونها.

فهي حين تقسم يوم الانسان الى ثلاثة جوانب هي المهنية والعاطفية والصحية، تكون بعيدة كل البعد عما يحاصر العراقي ويرهقه ويؤثر على هذه الجوانب.

على سبيل المثال يقول لك برج السرطان

(يوم إيجابي لجميع مواليد السرطان، وخاصة على صعيدي العمل والعاطفة، فأنت حرك ونشيط ولا شيء يوقفك عن عمل ما تريد، قد تسمع التصفيق من رؤسائك في العمل لإنجازاتك، تنقلب الأحداث في المساء، وانتبه من مزاجيتك التي لن تقابل استحسانا من شريك حياتك).

لاشيء ايجابي في اليوم باكمله، فانت ضائع تماما بين الكهرباء الوطنية وكهرباء المولدة، والحر لاهب يشوي الادمغة في الصيف، وصحيح انك حرك ونشيط، لكن كل شيء يمكن ان يوقف حركتك ونشاطك، فالسيطرات على الطرق والازدحام الخانق في الشوارع، والحواجز الكونكريتية ستصادر كل حركة او تحد منها. التصفيق لاتحصل عليه من رؤسائك، فهم يغارون منك وينتظرون اي فرصة للانقضاض عليك، وطردك من عملك ليحتله اقارب المدير او المسؤول، وايضا نحن لانؤمن بالاعمال الجماعية او بالانجاز الفردي ضمن الفريق االواحد، في العاطفة انت ذو مزاجية عالية التقلب والتحول تبعا لكل مفردات الازعاج والتنغيص التي تصادفها طيلة يومك، وحتى داخل المنزل مع الشريك، مزاجيتك حادة متقلبة تبعا لنشرات الاخبار التي تشاهدها.

فما بين سبايكر وتقطيع ملابسك، وقبل اكمال اللجان التحقيقية عملها، تاخذ بنتف شعرك وانت تتابع اخبار الصقلاوية وحصارها، او انك ترسم كفك الايمن على وجه احد ابنائك وهو يقطع عليك متابعة الجدل الدائر والحائر بين ضيوف برنامج بالعراقي.

او يزداد مزاجك تعكرا وانت تطالع العاجل من االاخبار، انفجار سيارة مفخخة، وتبحث عن هاتفك، لتعثر على اسم في قائمة اسمائه يصدف ان يكون في تلك المنطقة لتطمئن عليه، وياتيك صوت عبر الجهاز (لايمكن الاتصال بهذا الرقم الان، حاول مرة ثانية) وكل محاولة هي انحراف في المزاج وتقلبّه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 25/آيلول/2014 - 29/ذو القعدة/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م