القرقيعان فرحة ومشاركة لسيد البشر بمولد المجتبى

علي ال غراش

 

"قرقيعان وقرقيعان.. بيت قصير ورمضان.. عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام".

وقال الشاعر:

وأزهــرت الـدنـيـــا بـنـور مـبـــارك

                            أطــلّ عـلـيـهــا بـالـبـشــائـر زاهـيـا

تـلألأ فـي بـيـت الـنـبــوة مـشــرقـــاً

                            مــن الحـســن الزاكـي ينير الدياجيا

إمـام الهـدى من ذروة العرش نوره

                            تــنــزّل كـالـقــرآن بــالـحــق هـاديـا

القرقيعان مناسبة احتفالية وبهجة وفرح وسرور ومشاركة لفرح الرسول الاعظم محمد (ص) واهل بيته (ع) بهذه الليلة حيث إنها تصادف ذكرى ولادة السبط الأكبر الأمام الحسن ابن علي ابن أبي طالب أول حفيد للرسول الأمي محمد (ص) من ابنته السيدة فاطمة الزهراء (ع) وان هذه الفرحة والاحتفالات والقرقيعان وتوزيع الهدايا ما هي إلا مشاركة وتضامن وأحياء لفرحة رسول الله (ص) بأول حفيد له حيث كانت فرحته عظيمة بولادته.

وما اجمل مشاركة النبي (ص) فرحته الكبرى - من قبل محبيه - ونشر روح الفرح والبهجة.

من العادات المتعارف عليها لدى أبناء الخليج العربي والمنطقة الشرقية في السعودية الاحتفال بمناسبة النصف من شهر رمضان المبارك التي تسمى بالقرقيعان منذ ليلة 14 ولغاية مساء يوم 15 من الشهر الكريم وهذه المناسبة من المناسبات التراثية الجميلة الموروثة عن الأجداد من مئات السنين، والتي تحولت إلى مهرجان احتفالي يلبس الأطفال فيه الملابس الخليجية التراثية التقليدية والجديدة والمزركشة والبخانق.. ويحملون أكياس متنوعة الأحجام والأشكال والألوان يطفون الأزقة والشوارع في داخل الأحياء ويطرقون أبواب منازل الفريج "الحي" مرددين الأناشيد والاهزيج الشعبية التي تختلف من منطقة لأخرى.

أناشيد وأهازيج

ففي شرق السعودية ينشدون قرقع قرقع قرقيعان أم قصير ورمضان.. عطونا من مال الله يسلم لكم عبدالله.. عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يوديكم لأهاليكم.. ويلحفكم بالجعد عن المطر والرعد، وفي دولة الكويت يردد البنات الاهازيج التالية: قرقيعان وقرقيعان... بيت قصير ورمضان.. عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام يا ألله سلم ولدهم.. يا ألله خليه لأمه.. عسى البقعة لا تخمه.. ولا توازي على أمه.. أعطونا الله يعطيكم.. بيت يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.. يا أم السلاسل والذهب والنورة". أما أنشودة الأولاد هي: "سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا ألله"، وفي دولة قطر ينشد الأطفال: قرنقعوه.. قرقعوه.. عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب يا نورة.. عطونا من مال الله يسلم لكم عبدالله.. عطونا دحبة ميزان يسلم لكم عزيزان.. يا بنية يا حبابة أبوك مشرع بابه باب الكرم ما صكه ولا حط له بوابه"، وتختلف قليلا في البحرين والإمارات وسلطنة عمان ومهما اختلفت الأهازيج والأسماء إلا ان الجميع يتفق على أحياء هذه الليلة والاحتفال بها خاصة للأطفال.

معنى القرقيعان

وترجع تسميته بالقرقيعان إلى استخدام الأطفال في الماضي بعض الأواني مثل الطاسة والقدر"الأواني المنزلية" للقرع عليها، ويقول البعض أن معناها لغويًّا هو قرة العين بشهر رمضان الكريم فالقرة هي ابتداء الشيء، وبمرور الزمان تحورت الكلمة وصارت تُنطق "قرقيعان"..ويرى آخرون أن كلمة القرقيعان تعني السلة الكبيرة المصنوعة من سعف النخيل التي يوضع بداخلها خليط من المكسرات والحلويات لتوزيعها على الأطفال، وقيل الفرحة والسعادة.

استعداد الفرح

يهتم أهالي الخليج بهذه المناسبة عبر الاستعداد لها قبل يوم المناسبة بأيام بشراء الحلويات والمكسرات والبسكويتات وشراء الملابس للأطفال والأكياس كل على حسب مستواه المعيشي، وقد شهدت المناسبة في السنوات الأخيرة توجه نحو البذخ والتبذير حيث أصبحت مكلفة لحرص كل عائلة على التميز حيث إن البعض يقوم بتوزيع نقود وألعاب وأكياس مغلفة بعناية تحتوي على كل ما لذا وطاب.. فليس مبالغة مشاهدة أطفال يجرون الأكياس البلاستيكية المملوءة بالحلويات والمكسرات جرا على الأرض لثقلها وعدم قدرة الطفل على حملها.

عساكم من عوادة

ويشارك الكبار من الأمهات والاباء بتوزيع الحلويات على الأطفال وفي الأعوام الأخيرة ونتيجة تحفظ البعض واتساع الأحياء اخذ الكبار بتخصيص منصة أو طاولة عند باب المنزل يقف عندها الأب ليشجع الأطفال على التقدم ليوزع ما يجود به، ولا يتحفظ الأطفال على طرق كل باب غني أو فقير لان الجميع يشارك في هذه المناسبة الغالية، ومن يعطي الأطفال فسيسمع الأهازيج الحلوة "عساكم من عوادة ولا تقطعون العادة"، وإذا كان الأطفال أكثر سعادة بالعطية يسالون عن اسم اصغر طفل من أهل المنزل فيقال لهم مثلا محمد فينشدون الأهازيج الفلكلورية على اسم محمد.

فرحة غامرة

وترتدي مدن الخليج والمنطقة الشرقية لباس الفرح والمرح بهذه المناسبة إذ تتزين المنازل بالأنوار والزينات وتقام بالشوارع منصات تتوهج بالألوان المثيرة وتنطلق المفرقعات ويقف عدد من الشباب عند الإشارات المرورية لتوزيع الهدايا والقرقيعان والتهاني على العابرين بالسيارات ولا يسلم العابر ومن معه برشات من مياه الورد العاطرة المنعشة.

حفيد الرسول

ومراسيم الاحتفال الديني لها وجودها وحيويتها في تلك الليالي إذ تقام الصلوات والأدعية والابتهالات الخاصة بها في المساجد والمنازل وتقام الاحتفالات الدينية إذ إن احد أسباب الاهتمام والاحتفال بهذه الليلة أنها تصادف ذكرى ولادة السبط الأكبر الأمام الحسن ابن علي ابن أبي طالب أول حفيد للرسول الأمي محمد (ص) من ابنته السيدة فاطمة الزهراء (ع) وان هذه الفرحة والاحتفالات والقرقيعان وتوزيع الهدايا ما هي إلا مشاركة وتضامن وأحياء لفرحة رسول الله (ص) بأول حفيد له حيث كانت فرحته عظيمة بولادته.

مشاركة جماعية

ويشارك في هذه الفرحة جميع أطفال الحي من جميع الشرائح والطبقات الغنية والفقيرة ومن مختلف المذاهب والعروق خاصة في الدول التي تكثر فيها الديانات والمذاهب والعروق واللغات من دول الخليج، وتشارك كذلك الأندية الرياضية والجمعيات الخيرية والشركات الكبرى مثل شركة ارامكو بإقامة الاحتفالات، ويقوم الأهالي بتبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة عبر الهاتف الجوال مع صور معبرة عن المناسبة بكميات كبيرة تتجاوز المليون رسالة.

إهتمام إعلامي

في هذا العام  كتب عدد من الكتب في الصحف السعودية  مقالات لإحياء المناسبة للفرح، عكس السنوات الماضية حيث يركز الاعلام الرسمي على الفتاوي والكتب التي تحرم وتحارب احياء المناسبة، من قبل بعض السلفيين والمتشددين،  أبناء الخليج والمنطقة الشرقية قد تهيؤا جيدا للاحتفال بالقرقيعان لهذا العام بطريقة كبيرة مدعومة من جميع وسائل الإعلام الخليجية إذ قامت الصحف القطرية والكويتية والبحرينية والامارتية والعمانية بإبراز وتغطية المناسبة وتم تحديد بعض البرامج التلفزيونية الخاصة، وان المحلات التجارية استعدت لهذه المناسبة جيدا منذ الأسبوع الأول من شهر رمضان الكريم و قد تم توفير أشكال وأنواع كثيرة من الحلويات.

من قصيدة الشاعر الكبير: عبدالمنعم الفرطوسي

تـفـتحــت الأكـمــام عـن كـل مبســم

                            يعـطّـــر بـالأنـفـــاس حتـى الأقاحيـا

وأشـرقـت الأضـواء مـن كـل بسمـة

                            تلاطف بالبشرى الضحى المتهاديــا

ورفـرفــت الآمــالُ فـوق خـمـــائــل

                            مـن النفس أضحت للأماني مراعيـا

وأسـفـرت الأسـتـار عـن كــل جـلوة

                            لبـكـر مـن الأشـعـار تسبي الغـوانيـا

وسـاد الهـنا حتى اكتسى افق السما

                            ووجه الثرى برداً من اللطف ضافيا

وأزهــرت الـدنـيـــا بـنـور مـبـــارك

                            أطــلّ عـلـيـهــا بـالـبـشــائـر زاهـيـا

تـلألأ فـي بـيـت الـنـبــوة مـشــرقـــاً

                            مــن الحـســن الزاكـي ينير الدياجيا

إمـام الهـدى من ذروة العرش نوره

                            تــنــزّل كـالـقــرآن بــالـحــق هـاديـا

متباركين بمولد الحفيد الاول للرسول الاعظم سيدنا محمد (ص) كريم اهل البيت الامام الحسن المجتبى (ع).

وما أجمل مشاركة النبي (ص) فرحته الكبرى من قبل محبيه ونشر روح الفرح والبهجة، وما أحوج الأمة للفرح والسرور.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 17/تموز/2014 - 18/رمضان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م