شهر الله الأعظم

الشهيد آية الله السيد حسن الشيرازي

 

الذي خصه الله بنفسه، وحباه بهذا المجد الخالد، واعتبر النّاس فيه ضيوفاً مباركين، على موائد رحمته، فيعتق منهم كثيراً، ويغفر لكثير، ويضاعف الحسنات ويمحي السيئات، ويرفع الدرجات كما فصلها الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلّم) في خطبه السابقات...

مرفأ الضمائر

فاستأثر به الله، ليكون مرفأ الإيمان عبر السنة، الذي تنطلق منه النفوس، زودة بطاقات من الإيمان، يعومون بها في بحر أحد عشر شهراً، حتى إذا نفذت ذخائرهم الروحية، في مقارعة الكفر والنفاق العالميين، والسير قدماً إلى الأمام بصمود غلاّب، يكسر دفقة التيارات المنحرفة، التي تحاول جرف كل تافه خفيف... التقوا برمضان آخر، في الملتقى على السنة الثانية، وأرسلوا عنده مرهقين ليمدهم بمدد كافية، لمدائبة الانطلاق الصاعد أبداً، والاستقامة بقوة صارمة.

فشهور رمضان، بمنزلة (محطات تموين واستراحة) ركزت على مفترقات السنين، لتزويد السالكين إلى الله ـ في طريقهم الوعر الشائك البعيد ـ بالخبرة والذخيرة والوقود... أو هي للنفوس البشرية، بمثابة (بوتقات) متتابعة، تصر النفوس التي تستحم فيها، لتخلع منها غشاوة، وتسبغ عليها روعة، وتتكرر العملية بتكرر السنين، حتى تبلغ بالنفوس الدكناء، قمة مبلغها من الكفائة والطهارة، كيما تتأهب للجنّة، واستلام الصلاحيات، التي يخوّلها الله في الآخرة للمتقين...

روافد المعروف

وحيث شاء الله تعالى، أنْ يكون رمضان، شهره الذي تستحم فيه الأرواح، ليطهرهم من السخائم والأدران، ويضفي عليها بلورة منيعة... فجر فيه ينابيع الخير والرحمة، ليستطيع أداء هذه المهمة، فإنّ مجرد تسميته شهر الله، لا تفضله على بقية الشهور، ولا توفر فيه المؤهلات الكافية، لأداء رسالات ومسؤوليات شهر الله... كالبطاح، التي لو شاء الإنسان أنْ يحولها بحيرة منغومة، لا تكون إلاّ إذا فصد فيها شرايين الأرض... والحفائر، التي لو أراد أنْ تكون واحة من الغدران، لا تكون إلاّ جنت الرواعد، ليذرف غربال السحاب...

هكذا أوسع الله رمضان بروافد المعروف، وأملى فيه كل خير، حتى يكون أقدر للتوفير على هدفه...

الكتب السماوية

ولكن الإنسان قبل كل شيءٍ أحوج إلى مناهج تصمم إرادته وأقداره،.. فالبالغ الذي استكمل رشده، وفتح عينيه، فرأى القانون يراقبه، والمجاهر تتـناهبه من جميع أطرافه، دون أن يعزب عنها لحظة أو أقل من لحظة، وعيون السماء مشرئبة تحصي أنفاسه في اليقظة والرقاد. وتصوّر كل شيء منه حتى النفحة والنأمة، ورسل الملائكة يسجلون كل ما يلفظ ويعمل ويريد، في كتاب لا يضل ربيّ ولا ينسى... ويجد أمامه خضم الحياة الهائج الرهيب، ويعلم: أنْ سوف تلاقفه الأمواج الهادرة المريعة، ولا تسلم إلاّ الشاطئ إلاّ جثته يوم موته، حيث تخف بها إلى الجنّة، أو تجلد بها قرار الجحيم...

هذا الإنسان الواجف الرعديد، الذي إذا شاء أن يفتح حانوتاً، درس ـ باهتمام ـ بالغ موقع دكانه ـ ومركز بضاعته، ومستقبل السوق... وإذا أراد أنْ يركم لبناً على بعضها ـ باسم البيت ـ ليستريح إليها أحيان الفراغ، ويسلم إليها رأسه فرص الرقاد، فحص طبيعة الأرض، ووضع المكان ومناخ المنطقة، والجو والجيران.. وحتى إذا رام أنْ يمشي خطوات يتحسس مواضع أقدامه، ويبحث عن الهدى والنّور.

هذا الإنسان الذي ينبت على المزالق، ويعيش بين الجنّة التي لم يحلم بمثلها، والهاوية التي فغرت عن مخابئ السموم، وتكشّرت عن أضراس من نار...

هذا الإنسان التائه الجبان، فورما يتفتق وعيه، تستبد به الهواجس، ويلفه القلق والتيه، وتـنبض خواطره برشق من التساؤلات الهائمة الملحة، التي تنقر ذاكرته بلا انقطاع:

ـ من أنا؟.

ـ من أ ين جئت؟.

ـ إلى أين سأمضي؟

ـ لماذا جئت؟.

ـ من جاء بي؟.

ـ ما هو الذي دفعه إلى أن يخلقني؟.

ـ أين الطريق؟.

ـ من يقودني؟.

ـ من ذا يرافقني؟

ـ بماذا أتقوًّت عبر الطريق؟.

ـ ماذا أتزود؟.

ـ بأي شيء أدرأ الأهوال؟.

ـ كيف أسلم؟.

ـ ما هو مصيري؟.

وفيما هو نهب الاستجوابات التي تتوارد عليه بعنف بليغ، ويلتمس بصيصاً خافتا من النّور، يعالج جانباً يسيراً من هذه الطلاسم، إذا بكتب السماء، تسطر الأجوبة الواقعة المقنعة، بأسرع من تقافز الأسئلة في الخيال، وترشده إلى الحاجات الأخرى، التي ذهل عنها وهو يرزح تحت وطأة الارتباك وينشر أمامه الخطط والمناهج الكاملة، ويعين القادة الأمناء، ويسير المواكب، ويهيب بهذا الإنسان المتشنج: نهنه عن وجدك واضطرابك، وأخلد إلى الراحة إلى الراحة والهدوء، وطمئن نفساً وجأشاً. وسر مع القافلة، إن كنت تهاب واقعك، وتلتمس السعادة والنّجاة.

فتغمره الفرحة الكبرى، التي تتجدد، كلما عثر في الطريق على الهالكين، الذين هشمتهم الهاوية الضروسة، أو مزقتهم الأمواج لتسيغ ولائم الأسماك..

وهذه الكتب السماوية، التي حققت أماني البشرية، وانتصارها على الإرهاب. ومخاطرة الحياة تنزلت في شهر رمضان...

فالتوراة، نزلت في السادس من رمضان...

والإنجيل، نزل في الثاني عشر من رمضان...

والزبور، نزل في الثامن عشر من رمضان...

والقرآن، نزل في ليلة القدر..

فحق للبشرية أنْ تحيي رمضان، احتفالات عامة مستمرة، بفرحتها الكبرى، وانتصارها الأكبر...

وحق للمسلمين ـ بالخصوص ـ: أن يتخذوا من رمضان، أكبر أعيادهم، فالقرآن الذي هبط فيه لهم، ليس كتاباً سماوياً فحسب، ودستوراً سماوياً فقط، وإنما هو الإسلام كل الإسلام، ومصدر النبوّة، ودستور المسلمين، وملهم ثقافاتٍ وعلوم، ومعجزتهم الخالدة، التي تؤكد صدقهم، وشارة أسبقيتهم التي يديلون بها على العالمين، وأضخم رصيد يمتاحون منه ولا يترفون، والحصن والسلاح، الذي يتذرعون به ويزحفون...

وإذا كان الإسلام، الكلمة الأخيرة في قاموس السماء، ومنهاج البشرية ـ جمعاء ـ إلى يوم القيامة، وأوسع الأديان وأكملها، وفوق كل دين ومبدأ، وفوق كل شيءٍ... فما أجدر المسلمين، أنْ يتفوقوا على غيرهم في الاحتفاء بميلاد هذا الشرع العظيم، متمثلاً في نزول القرآن...

الصوم

وبعد أنْ أكمل تصميم الحياة البشرية، بإرسال الكتب المقدسة، التي هي أوفر الجواذب الروحية... وتكريماً لإنجاز تنظيم الإنسان، فرض الصيام على الأمم التي شملتها الأديان، لأنَّ الحفاوة بالبواعث الروحية، لا بد أنْ تكون بالاستجابة الروحية ـ وتلك هي الانتصارات المادية، التي تكون أحفالها بالموائد المادية ـ وتكريم كل شيء بنوعه...

والصوم خير وسيلة لتجريد النفوس، وتطيرها من الزوائد المتطفّلة عليها، إعداداً، للتلّقي والتجاوب، مع نداءات السماء... فكان خير تقدير للكتب السماوية، وأكرم العوامل الإعدادية، لتمكين شهر رمضان، من تفريغ رسالته، باعتباره شهر الله...

ليلة القدر

وأعلن (صلى الله عليه وآله وسلّم) أنَّ إحيائها بالعبادة، تعادل إحياء ألف شهر كامل بالعبادة... لأنَّ النّاس لا يبلغونها إلاّ عندما يبلغون أقصى تأهبهم الروحي للعبادة، والعبادات لا تقاس بأبعادها الظاهرة وإنّما تقدر بمدى الأيمان والتأهب النفسي اللذين تنبعث منهما العبادات، كما أنَّ قيمة الأيام ليست بساعاتها، ولا قدر الليالي بطولها وعددها، وإنّما قيمة الأوقات، بما فيها من خير وقربة، وطاعة مخلصة، فحقت كلمة ربنا ((لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَما أَدْراكَ ما لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ))..

وبعد أنْ زوّد الله شهر رمضان، بعرقين رئيسيين: (كتب السماوية، والصوم) يجعلان منه شهر الله، جعل فيه ليلة القدر، التي تمثل عقدة القلب في رمضان، وتبلغ فيها المكرمات قمة نبوغها، وأمر عباده: أنْ يحيوها بأكرم أعمالهم، ويبلغوا فيها أبلغ آماد الصفاء والخشوع... ثم رددها في ليالٍ عديدة، كي ينصرف النّاس فيها ـ جميعاً ـ إلى الحسنات، وهم لا يخسرون المعروف إنَّ وفروه في غير ليلة القدر، بل يحتفظون بآثارها في ركائزهم، مهما تقادمت العهود، وربما كانت الأخيرة ليلة القدر، فالسابقات ترهف تأهبهم، واعتيادهم العبادة لليلة القدر...

ومن فضل الله سبحانه، أنْ جعل تصريف الأقدار في هذه الليلة المباركة، التي تخلص النّاس فيها لله، وينزعون من صدورهم الأحقاد، والنوايا السوداء، ويحاولون إشاعة المعاني النبيلة في نفوسهم، فيكون أقرب إلى الأقدار الخيرة، عما لو كانت الأقدار توزع وتأخذ مقرراتها ومراكزها، والنّاس منهمكون في اشتباك مستميت حول جيفة الدنيا...

المستحبات

وبعد أنْ كان شهر رمضان، شهر الله الأعظم، الذي يهدف توسيع حملة تطهيرية شاملة، على رواسب السنة... بعد أنْ قررت عناصره الرئيسية، التي تؤهله لهذه الرسالة الكبرى، من الكتاب، والصيام، وليلة القدر... بعد ذينك لوحظ: أنَّ هذه العناصر الثلاثة، عامّة تسع الجميع، التي قدر في تقريرها أدنى الطاقات المتوسطة، فهي في مقدور كل من عدى العجزة المفلوجين، وهنالك طبقات من النّاس، لهم طاقات وكفاءات فوق ذلك، وفيهم استعداد فعلي للقيام بأكثر من ذلك، دون تكلّف وتوان... وهناك العطلة المتقاعدون، تخلّوا عن الحياة، وتقاعسوا عن العمل.... وهناك المنهمكون في الحياة، الذين تتاح لهم فترات شاغرة، لا يمكن استخدامها للفرائض، لأنّها أبدية ترفض الأعذار، وتلك العطلات، أحيانٌ مبثوثة متفرقات... فلا مبرر لإهمال هؤلاء، ما دامت الدنيا دار تكامل، وما دام رمضان، شهر التصفية والتكامل!!.

ولذلك أوسع الله شهر الصيام، بالقربات المستحبة، وأكثر منها حتى تستغرق الليل والنهار، وجعل لها مقادير خيالية شديدة الأغراء من الثواب ليأتي كل منها بما يسعه، ولا يهدر فراغاته في الملهيات البخسة الرعناء...

الإكثار من القربات

ومن أجل تزايد التأهبات بمرور الشهر، تزداد القربات المندوبة، كلمّا مضت أيام من رمضان، فلا تكون في الأيام الأولى منه، بقدر ما هي في الليالي البيض، ثم تبلغ قمتها في ليالي القدر، والعشر الأواخر...

وتبعاً لتزايد القربات، وإكثار النّاس منها، تزداد الاطلاقات من النّار، في غضون هذا الشهر العظيم، ففيما يطلق الله تعالى كل يوم وقت الإفطار، ألف ألف رقبة من النّار، يطلق في كل ساعة من ليلة الجمعة ونهارها ألف ألف رقبة من النّار، ويطلق في ليلة الفطر ما أعتق في الشهر كله...

لأنّ النّاس يتدرجون في التحرر من النّار، والتأهل للجنّة، بتدرج مفعول القربات، التي يمارسونها في ثنايا هذا الشهر الكريم...

تشكيلة متنوعة

وحيث إنَّ إصابات النّاس، ونقاط ضعفهم تختلف... والشيطان يتسلل إلى كلٍ من ثغرة، ويصرعه بإغراء... والتركيبات العنصرية والنفسية المتنوعة، أثيرة في تنوع الاستجابة للعاهات... وكل يحتفظ بعرق انحراف خاص... واختلاف الأوباء يسبب اختلاف الأدواء..

ولهذه الحقيقة نجد مستحبات رمضان، تشكيلة كثيرة التنوع والاختلاف، ففيها الصلوات، والأدعية، والأذكار، والمناجات، والصلاة، والصدقات، والأغسال والزيارات، والمواعظ، والقراءات لأجزاء القرآن، والإفطار.. لتحتوي هذه المجموعة، على كل تجربة ودواء، لاستئصال جذور الداء مهما كان، كيما تطّهر من يمارسها من أي مرض يهدُّ فيه.. حتى إذا لم تصب تجربة عرق الداء، تصيبه الأخرى...

وهكذا يتكامل شهر الله الأعظم، بملزماته التي تتضافر، لتوّسع الفرد بهزة عامة، تنفض منه التطفلات، ونهضة تطهير تشمل روحه وعقله وجسمه... وتتركه بعد رمضان، غيره قبل رمضان...

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 9/تموز/2014 - 10/رمضان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م