جنود المدارس... مخلفات الاحتلال العسكري على التعليم

 

شبكة النبأ: كثيراً ما تتعرض المدارس للاستهداف في الصراعات حول العالم– لأنها قد تمثل أفكاراً ينظر إليها البعض على أنها محل خلاف. وقد يحرم تحويل مدرسة إلى ركام جيلاً كاملاً من التعليم كما يثير تدمير مبنى مدني مهم كهذا الذعر بين الناس. غير أن تلك الهجمات ليست سوى جزءاً من المشكلة، لأن ضرراً كبيراً يمكن أن يقع عندما تظل المباني التعليمية سليمة وتدخل فيها قوات مسلحة.  بحسب شبكة الأنباء الإنسانية "إيرين".

وقد قالت زاما كورسين- نيف، المدير التنفيذي لقسم حقوق الطفل لدى منظمة هيومان رايتس ووتش أن "الهجمات على المباني التعليمية، والطلاب، والمعلمين والأكاديميين أدت إلى مقتل مئات الطلاب والمعلمين وجرح وإصابة الكثيرين غيرهم. كما يتم حرمان مئات الآلاف من الأشخاص من التعليم عندما يتم تدمير المرافق أو وضعها تحت التهديد، أو عندما تحتل القوات المسلحة هذه المرافق".

فعلى سبيل المثال، تعتقد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) في جنوب السودان، حيث اندلعت أحداث عنف في أواخر عام 2013، أن 24 مدرسة باتت تستخدم من قبل قوات مسلحة منذ نهاية مايو، مما أثر على ما يقرب من 8,000 طالب. ويرى آسموند لوك، مسؤول حماية الأطفال في اليونيسف في جوبا أن "معظم الحوادث المسجلة مرتبطة بجهات حكومية مختلفة".

وقد يؤدي الاستخدام العسكري للمدارس إلى انتهاك مجموعة من القوانين الدولية. وأعرب مجلس الأمن الدولي في 7 مارس 2014 في القرار رقم 2143 عن "قلق عميق من الاستخدام العسكري للمدارس في مخالفة للقانون الدولي المعمول به...(وحث) جميع أطراف النزاع المسلح على احترام الطابع المدني للمدارس".

وقال لوك: "لدينا استراتيجية منسقة بشكل جيد سواء على المستوى الوطني أو المحلي ندعو من خلالها الجهات الفاعلة المسلحة التي تستخدم المدارس لأغراض عسكرية. ولكننا ندعو أيضاً النظراء الحكوميين المعنيين مثل وزارات التعليم، والداخلية، والدفاع، فضلاً عن السلطات المحلية".

وتحظر التوجيهات العسكرية لجنوب السودان استخدام المدارس، وهذا يعطي اليونيسف في جنوب السودان أداة محلية قوية لدعم إزالة القوات الحكومية من الفصول بالإضافة إلى القيام بالمناصرة بموجب المعايير الدولية. ويقول الخبراء أن سياسة حماية المدارس عن طريق حظر استخدامها كجزء من الجيش تساهم في الإصلاح الذي تشتد الحاجة إليه.

وقد قام الجيش الشعبي لتحرير السودان- جيش جنوب السودان- يوم 14 أغسطس بإصدار تعليمات تقول: "بموجب هذا الأمر العام يحظر على أفراد الجيش الشعبي لتحرير السودان احتلال أو استخدام المدارس بأي شكل من الأشكال".

وفي تقرير عام 2014، أشار التحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات، وهو مجموعة من المنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة، إلى وجود 24 دولة تقوم فيها الجماعات المسلحة باستخدام المدارس.

ويحاول "التحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات" تركيز جهوده على الأرض من خلال نشر خارطة طريق- مبادئ لوسينز التوجيهية- لكي تحدد كيفية تأثير الاحتلال العسكري على التعليم وتشجع أطراف النزاع المسلح على "عدم استخدام المدارس والجامعات في أي أغراض تدعم الجهد العسكري".

وقال ستيفين هينز أستاذ القانون الدولي العام في جامعة جرينيتش البريطانية الذي قام بوضع مسودة المبادئ التوجيهية بالتشاور مع الحكومات والجيوش ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية أن "المبادئ التوجيهية أداة عملية ويمكنها أن تؤثر على القادة الذين يتخذون القرارات في المعركة وعلى صناع السياسات الذين يصوغون ويطبقون القوانين".

وبالإشارة إلى أبحاث منظمة هيومان رايتس ووتش حول احتلال المدارس في الصومال واليمن والفلبين وتايلاند والعراق والهند قالت كورسن-نيف: "نحن نرى كل شيء من الجنود الذين يستخدمون المدارس كقواعد وثكنات وساحات تدريب حيث يتم تحويل قاعات الدراسة إلى مستودعات للأسلحة ومراكز اعتقال وحتى أماكن يمارس فيها التعذيب- وفي بعض الحالات مع وجود الأطفال الذين يشاهدون ويسمعون ما يجري من تعذيب".

وقد أشارت فيرونيك أوبيرت مستشار السياسات والبحوث الإنسانية والنزاعات في منظمة إنقاذ الطفولة في لندن إلى أنه "في جمهورية الكونغو الديمقراطية شاهدنا كل تأثيرات احتلال المدارس- مثل زيادة أخطار قتل وإصابة الطلاب وتجنيد الأطفال والانتهاك الجنسي وخشية الآباء من إرسال أطفالهم إلى المدارس بمجرد أن يتواجد الجنود".

وطبقاً لما ذكره تقرير منظمة إنقاذ الطفولة لعام 2013، فإن الجماعة المسلحة إم 23 وضعت 250 مدرسة خارج نطاق الخدمة في عام 2012 من خلال الاحتلال وأعمال النهب التي قامت بها.

وقالت كورسن-نيف أن الجنود في الفصول لا يعيقون التعليم فحسب ولكنهم يعرضون الأطفال لسلوك غير لائق أيضاً، مضيفة أنه "عندما يسيطر جيش على بناية مدرسة فإنه يمكن أن يحول المدرسة إلى هدف عسكري مشروع، إذ يمكن لصور التحصينات والأسلاك الشائكة والخنادق إثاره هجوم من قبل القوات المعارضة".

وأضافت قائلة: "لا يمكنك استخدام مدرسة كمركز عسكري ومبنى تعليمي مدني في نفس الوقت، كما أن فشل الحكومة في مواصلة التعليم على مر الوقت بسبب استخدام المدرسة من قبل الجنود يمكن أن يشكل انتهاكاً لحقوق الانسان".

ونظراً لقيام القوات المسلحة بالمناورة لتأمين الأراضي، يمكن للمدارس أن تصبح أماكن جذابة لتمركز الجنود- فغالباً ما يكون لدى المدارس جدران قوية وكهرباء ومياه وصرف صحي، ويمكن أن يشكل انهاء الاستخدام العسكري للمدارس تحديات كبيرة تشمل زيادة الوعي بشأن التأثيرات الضارة لاحتلال المدارس على أساس كل حالة على حده وكذلك تغيير السياسات، وقالت أوبيرت أنه "عندما نعمل في مناطق النزاع يكون من المهم بأن تقوم فرقنا وشركاؤنا المحليون برفع الوعي بين الجماعات المسلحة- الحكومية منها وغير الحكومية- بأنهم قد ينتهكون حق التعليم عندما يقومون باحتلال المدارس".

ويرسم مزيج من الدعم القانوني القوي والمرونة في مبادئ لوسينز التوجيهية الطريق للتنفيذ الفوري على جميع المستويات. وقالت أوبيرت أنه "نظراً لأن المبادئ التوجيهية ليست وثيقة ملزمة قانوناً فإنها تسمح لنا بفتح حوار عملي على المستوى المحلي ومستوى البرامج مع القوات المسلحة. ويمكننا تفسير القضايا وأيضاً عرض الأمثلة والبدء في بناء تفاهم بشأن اشكالية الاحتلال العسكري للمدارس"، وقال هينز أن هذا الطابع العملي هو الذي يعطي مبادئ لوسينز التوجيهية إمكانية استيعابها في السياسات العسكرية حول العالم.

وقال أيضاً أنه "من المهم أن ترى أن تلك المبادئ التوجيهية ليست طلباً عاماً بعدم استخدام المدارس ولكنها توجيهات بأنه طبقاً للقانون الدولي ينبغي حماية المدارس للغرض الذي أقيمت من أجله وهو أن تكون أبنية للتعليم. لقد وضعنا مسودة تلك المبادئ للتحدث إلى جمهور البروتوكول العسكري بطريقة يمكن تناولها واعتمادها بسرعة".

وقد تحدث هينز الذي خدم في البحرية الملكية البريطانية لمدة ثلاثين عاماً عن تجربته الشخصية في سيراليون حيث قال: "رأيت لواء يستخدم مدرسة مهجورة لاستقبال ونزع سلاح الأطفال الجنود. ولا استطيع أن أرى أي شيء خطأ من الناحية القانونية أو الأخلاقية في مثل هذا النوع من الاستخدام للمدارس".

مع ذلك، فقد أشار إلى أن المبادئ لديها تعليمات صارمة لاستخدام حتى الأبنية المهجورة بما في ذلك استخدامها فقط "بالحد الأدنى من الوقت اللازم" وأنه لابد وأن تبقى متاحة لسلطات التعليم لكي تعيد فتحها في أقرب وقت ممكن وأن لا يبقى أي دليل على وجود تحصينات عسكرية فيها عند مغادرة الجنود منها، وقالت أوبيرت أن "المبادئ التوجيهية مختصرة وواضحة وملموسة. وهي توضح أنه ليس الهجمات فقط هي التي تدمر التعليم ولكن الاستخدام العسكري للمدارس يدمر التعليم أيضاً".

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/حزيران/2014 - 22/شعبان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م