رفاهية الحيوانات في عالم بلا انسانية

 

شبكة النبأ: تعد الحيوانات مجموعة أساسية من الكائنات الحية تصنف باعتبارها مملكة حيوية مستقلة باسم مملكة الحيوانات. تتصف الحيوانات بشكل عام بأنها عديدة الخلايا، قادر على الحركة والاستجابة للمتغيرات البيئية، وتعتبر كائنات مستهلكة كونها تتغذى على الكائنات الأخرى من نباتات وحيوانات.

وقد أصبحت هذه الكائنات التي تربطها علاقة خاصة مع الإنسان، محط اهتمام الكثير من الباحثين والعلماء الساعين الى معرفة بعض الأسرار والميزات والخصائص المهمة لهذه المخلوقات، التي أصبحت في بعض المجتمعات وبحكم علاقة الشراكة المتواصلة، تتمتع بميزات وحياة مختلفة، فيها الكثير من الغرابة فهي قد تتمتع بحقوق الحماية والرعاية والصحية والراحة والاستجمام... الخ من الأمور الأخرى التي قد لا تتوفر للكثير من البشر في العديد من دول العالم كما يقول بعض الخبراء.

بحيث تتملك الحيوانات حقوق ورفاهية في بعض الدول التي تعنى بحقوق الحيوان لا يمتلكها الكثير من الناس في بعض الدول التي تعاني من الأزمات على الصعد كافة.

مقهى القطط

وفي هذا الشأن فهل جربت أن ترتشف القهوة بينما حولك نحو 12 قطة؟، إن لم تكن فعلت فإن أول مقهى من نوعه في لندن للقطط يوفر لك هذه التجربة. وافتتح هذا المقهى في الآونة الأخيرة على أمل مساعدة الموظفين الذين يشعرون بإجهاد في الاسترخاء. ويقع مقهى قطط (ليدي دينا) في منطقة شورديتش على أطراف حي المال في لندن ويتيح لرواده فرصة عناق نحو 11 قطة واللهو معها في جو يسهل الاسترخاء مع تناول الكابوتشينو والكعك.

ويعول المقهى الذي يحاكي مقهى يحظى بشعبية واسعة في اليابان على زيادة أعداد محبي القطط على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. ومقهى ليدي دينا من بنات أفكار الأسترالية لورين بيرس التي أخذت مع شريكتها المستثمرة أنا كوجان قططا سافر أصحابها أو تخلوا عن رعايتها وأقامتا لها مأوى في منطقة بلندن تحظى موسيقى الجاز فيها بشعبية. وقالت كوجان التي لديها قطتان خاصتان بها "الفكرة هي أن بوسعك أن تأتي وتتناول غداءك وشايك وأنت محاط بالقطط. ويمكنك أن تمسك بها وأنت في مزاج سيء وإذا كنت محظوظا فستنام إحداها في حضنك. يحدث هذا. نعم..إنه مكان يسمح لأهل لندن المشغولين بعناق قطة."

وهذا المشروع ممول جزئيا من حملة شعبية لجمع تبرعات جمع فيها أكثر من 109 آلاف جنيه استرليني (181 ألف دولار) في أقل من شهرين. وأقبل محبو القطط بكثافة على نظام الحجز الالكتروني (عبر الانترنت) للمقهى في الساعات الأولى من بدء عملها وحجزوا ثلاثة آلاف مكان الأمر الذي تسبب في إنهيار النظام.

ويتبادل البريطانيون عبر الانترنت أكثر من 3.8 مليون صورة وفيديو للقطط يوميا مقارنة مع 1.4 مليون صورة فقط لأنفسهم. وتقول شبكة ثري البريطانية لخدمات الهواتف المحمولة ان أكثر من 350 ألف بريطاني من أصحاب القطط لديهم حسابات لقططهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت زائرة لمقهى ليدي دينا في الآونة الأخيرة تدعى كريستي ماك كورميك "تصورت أنه سيكون في غاية الروعة أن أجلس وحولي الكثير من القطط. انها رقيقة وجذابة... أحب القطط فعلا. انها رائعة." وأضافت زائرة أخرى للمقهى تدعى شارلوت ألماند "أنا عاشقة للقطط. لذلك حين أتيت إلى لندن -لأني من شيستر أصلا- افتقدت قطتي جدا ولم يتسن لي تربية قطة... لذلك تحمست جدا حين سمعت عن مقهى القطط هذا وزرته..." بحسب رويترز.

وتقدر تكلفة دخول المقهى المزين بديكورات قديمة خمسة جنيهات استرليني (8.3 دولار) يسمح مقابلها للزوار بالتجول في أنحائه لمدة ساعتين. وقالت كوجان ان رواد المقهى ينتمون الى كل المهن موضحة ان منهم مصرفيين ومصممين وطلابا وان المقهى يسعى الى تبني المزيد من القطط اذا تلقى موافقة المجلس المحلي.

لافتة تذكارية

من جانب اخر فدائما ما يقام النصب واللافتات التذكارية تخليدا لشخصيات بارزة في حياة الشعوب لكن في ولاية يوتا الأمريكية اختلف الامر هذه المرة.. ويريد نشطاء مدافعون عن حقوق الحيوان إقامة لافتة تذكارية بموقع على جانب طريق سريع شهد مقتل المئات من ديوك الرومي في بلدة والسبورج الريفية حيث قتلت شاحنة نحو 700 من الديوك الرومي. وسيكتب على اللافتة "إحياء لذكرى المئات من ديوك الرومي الذين نفقوا هنا في حادث شاحنة".

وقال مسؤول إنه لن يتم على الارجح الموافقة على إقامة اللافتة التي سيوضع عليها ايضا صورة ديك رومي. وقالت لورا كاسكادا المتحدثة باسم جماعة "أناس من اجل معاملة اخلاقية للحيوانات" التي تقدمت بطلب إقامة اللافتة التذكارية إن 22 فقط من الديوك الرومي نجت من الحادث الاليم.

وقال جون جليسون المتحدث باسم إدارة النقل في يوتا إن الطلب الذي تقدمت به الجماعة يوم الاربعاء لن تجري على الارجح الموافقة عليه. وقالت كاسكادا إن الجماعة تقدمت بطلبات لإقامة نصب تذكارية في عدة ولايات بعضها لابقار في نيويورك ودجاج في جورجيا. لكن لم تتم الموافقة بعد على اي من هذه الطلبات.

حمية نباتية

على صعيد متصل فالتماسيح من أشرس الزواحف في إفريقيا ويعرف عنها أنها تمزق فريستها إربا قبل أن تبتلع قطعا من اللحم لكن في مزرعة التماسيح في نيانيانا على شواطئ بحيرة كاريبا بزيمبابوي اختلف الغذاء.. وتقضم التماسيح في كسل من كريات نباتية موضوعة أمامها. وبالإضافة إلى كونها أرخص من اللحم إلا أنه من المعتقد أيضا أن هذه الحمية الغنية بالبروتين والمعادن والفيتامينات والماء تزيد من جمال جلد التمساح الذي سيتحول إلى حقائب أو أحذية على منصات عروض الأزياء في نيويورك أو باريس أو لندن أو ميلانو.

ويقول أوليفر كامونديمو المدير المالي للمزرعة المملوكة لشركة بادينجا هولدينجز "لا نطعمهم لحما الآن." وأضاف عن الحمية الجديدة "إنها تحسن الجودة لأننا نقيس الآن كل العناصر الغذائية التي نضعها والتي يمكن ألا يحصل عليها التمساح من تناوله للحم فقط." وتقع نيانيانا على بعد 400 كيلومتر من شمال غربي العاصمة هاراري وتضم 50 ألفا من تماسيح النيل وهي واحدة من ثلاث مزارع تماسيح تملكها بادينجا في كاريبا أكبر بحيرة صناعية في إفريقيا.

وتملك الشركة إجمالي 164 ألف تمساح وبدأت في تغذية التماسيح بالكريات النباتية عام 2006 في ذروة أزمة اقتصادية في زيمبابوي جعلت اللحم نادرا وباهظ الثمن. وفي البداية كانت هذه الكريات تحتوي على 50 بالمئة لحم ولكن تم خفض هذه النسبة تدريجيا إلى أن أصبحت نباتية محضة. بحسب رويترز.

ومع توفر الغذاء أمامها كل ثانية خلال اليوم ترقد التماسيح متكاسلة بينما ينظف العمال المخلفات من حولها من وقت لآخر. وتذبح التماسيح عندما تبلغ عامين ونصف العام ويصل طولها إلى نحو 1.5 متر ويكون جلدها ناعما ولينا. وباعت شركة بادينجا العام الماضي 42 ألفا من جلود التماسيح لمدابغ في أوروبا خاصة فرنسا حيث يجلب الجلد الواحد في المتوسط 550 دولارا. وقال كامونديمو إن 90 بالمئة من الجلود تحولت على يد بعض من أشهر بيوت الموضة إلى حقائب في حين تحولت النسبة الباقية إلى أحزمة وأحذية وسوار ساعات يد.

أخبار أخرى

من جهة اخرى أظهر تسجيل مصور بث في موقع يوتيوب قطة تنقذ طفلا هاجمه كلب بينما كان يلهو بدراجته في بيكرسفيلد بولاية كاليفورنيا الامريكية. ويظهر التسجيل -الذي انتشر سريعا على الانترنت- الكلب وهو يقفز على احدى ساقي الطفل ويمسكها بفكيه ويجره من على الدراجة. وسارعت قطة سوداء الي مهاجمة الكلب وطاردته الي مكان بعيد عن الطفل قبل ان تسرع إمرأة الي نجدته.

وقالت وسائل إعلام محلية إن التسجيل المصور التقطته كاميرات أمن. واظهر التسجيل جروحا اصيب بها الطفل اثناء هجوم الكلب عليه. وكتب روجر تريانتافيلو والد الطفل في تعليقات مرفقة بالتسجيل المصور "الحمد لله لم يحدث ما هو أسوأ ..ابني بخير." وقالت شرطة بيكرسفيلد إن الاسرة التي تملك الكلب سلمته إليها بعد الهجوم الذي وانه وضع في الحجر البيطري. وقال جوزيف جروبس المتحدث باسم الشرطة إن الاسرة مالكة الكلب التي تعيش في نفس الحي الذي يسكنه الطفل قالت إنه لا يحب الاطفال او الدراجات. ولم يحدد المتحدث اسم الاسرة.

من جانب اخر قال مسؤولون فريق بيكرسفيلد بليز الذي يلعب في دوري البيسبول الأمريكي للناشئين إنهم وجهوا الدعوة للقطة "تارا" التي أثارت ضجة على موقع يوتيوب بعد رصدها في مقطع مصور وهي تنقذ طفلا من هجوم كلب في كاليفورنيا وذلك لتنفيذ ضربة البداية في إحدى مباريات الدوري.

وقال فيليب جويري مساعد المدير العام للفريق "نحاول أن تسدد القطة ضربة البداية. كيف سيحدث هذا ... هذا ما ندرسه لكن الفكرة هي أن تسدد هي بضربة البداية.". وتقول شرطة بيكرسفيلد إنه من المقرر قتل الكلب بأسلوب القتل الرحيم بعد أربعة أيام من المباراة.

في السياق ذاته رفض نائب الرئيس الكولومبي انجيلينو غارزون العمل كسفير لبلاده في البرازيل بدعوى أن كلبه لن يتكيف مع الطقس الحار هناك وقال نائب الرئيس الكولومبي إن الطقس الحار في البرازيل قد يضر بصحة كلبه ، وفي مقابلة مع مجلة "سيمانا" الكولومبية، قال غارزون إن المناخ في البرازيل قد يضر بصحة الكلب، وهو من فصيلة جيرمن شيبرد.

وأصدرت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا أنجيلا هولغوين بيان اعتذار للبرازيل، التي تعد شريكا تجاريا رئيسيا لكولومبيا. وبعث غارزن رسالة إلى الرئيس الكولومبي أوضح خلالها أنه رفض المنصب لأسباب شخصية وعائلية، ولكنه لم يذكر شيئا عن الكلب. ووصفت هولغوين ما حدث بأنه "محرج للغاية"، مشيرة إلى أنها تشعر بالحزن وخيبة الأمل جراء ما حدث. وأضافت: "عندما تحدث عن المشاكل الشخصية، كان من المتوقع أن يتحدث عن شيء أكثر عمقا من ذلك. يبدو الأمر كما لو أنه لا يدرك أهمية البرازيل". وأشارت هولغوين إلى أن "أعذار" غارزون أضرت بصورة كولومبيا في أمريكا اللاتينية ودورها كأحد أهم الشركاء التجاريين للبرازيل. بحسب بي بي سي.

وقالت ماريا جيمينا دوزان، صحفية بمجلة "سيمانا"، إن الأسباب التي دفعت غارزون لعدم قبول وظيفة سفير في البرازيل لا تبدو مقنعة على الإطلاق. ورد غارزون: "رفضت وظيفة السفير لأن الكلب الذي ترينه في هذه الصورة كثيف الشعر، ويمكن أن يؤثر المناخ الحار في البرازيل على صحته". ودافع غارثون عن قراره في وقت لاحق، قائلا: "الكلب ليس مملوكا للحكومة، ولكنه يذهب مع انجيلينو غارثون أينما ذهب".

تشابه الأدمغة

على صعيد متصل توصل باحثون من المجر من خلال إجراء مسح لأدمغة الكلاب بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي إلى أن أدمغة الكلاب تستجيب للأصوات بنفس الطريقة التي يستجيب بها الدماغ البشري. كما أن الأصوات المفعمة بالعاطفة، مثل البكاء أو الضحك، تثير أيضا استجابات مماثلة لدى الكلاب، وهو ما قد يفسر السبب في أن الكلاب تتفاعل مع العواطف البشرية.

"المنطقة الخاصة بالنشاط في دماغ الكلب مشابهة جدا للمنطقة التي وجدناها في الدماغ البشري. والحقيقة هي أننا وجدنا هذه المناطق موجودة بالكامل في دماغ الكلب، وهو ما يمثل مفاجأة كاملة. وهذه هي المرة الأولى التي نرى فيها هذا في كائن من خارج رتبة الرئيسيات من الثدييات." ويقول الباحث الرئيسي بالدراسة أتيلا أنديكس من الأكاديمية المجرية للعلوم التابعة لجامعة اوتفوس لوراند في العاصمة بودابست: "نعتقد أن الكلاب والبشر لديهم آلية مماثلة للتعامل مع الرسائل العاطفية".

وشارك 11 كلبا في تلك الدراسة التي نشرت في دورية "كارنت بيولوجي" العلمية. وأشار أنديكس إلى أن فريق البحث استخدم "استراتيجيات التعزيز الإيجابي"، والتي تعني تقديم مزيد من الثناء والمدح لتعزيز السلوك الإيجابي لدى هذه المجموعة من الكلاب. وأضاف أنديكس: "كانت هناك 12 جلسة من التدريب التحضيري، ثم سبع جلسات في غرفة الأشعة، ثم أصبحت تلك الكلاب قادرة على أن ترقد بلا حركة لمدة تصل إلى ثمان دقائق".

وأكمل "بعد تدريبهم، كانت الكلاب سعيدة جدا، ولم أكن لأصدق ذلك لو لم أره بنفسي". وللمقارنة، نظر الباحثون إلى 22 دماغا لمتطوعين من البشر من خلال نفس أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي. وأتاح الباحثون للمتطوعين وللكلاب سماع 200 صوت مختلف، وهي أصوات تتراوح ما بين ضوضاء من البيئة، مثل أصوات السيارات والصفارات، وأصوات بشرية (لا تتضمن كلمات)، وكذلك أصوات لكلاب.

 وكانت الكلاب أقل قدرة على التمييز بين الأصوات الموجودة في البيئة وبين الأصوات البشرية

كما وجد الباحثون أيضا أن منطقة مماثلة في الدماغ، والتي تعرف باسم القطب الصدغي، نشطت عندما سمع البشر والحيوانات نفس الأصوات البشرية. وقال أنديكس: "نحن نعلم بالفعل أن هناك مناطق خاصة بتلقي الأصوات لدى البشر، وهي المناطق التي تستجيب بشكل أقوى للأصوات البشرية مقارنة بأي أنواع أخرى من الأصوات".

وأضاف: "المنطقة الخاصة بالنشاط في دماغ الكلب مشابهة جدا للمنطقة التي وجدناها في الدماغ البشري. والحقيقة هي أننا وجدنا هذه المناطق موجودة بالكامل في دماغ الكلب، وهو ما يمثل مفاجأة كاملة. وهذه هي المرة الأولى التي نرى فيها هذا في كائن من خارج رتبة الرئيسيات من الثدييات". وكانت للأصوات العاطفية، مثل أصوات البكاء والضحك، أنماط مماثلة من النشاط، مع وجود منطقة بالقرب من القشرة السمعية الرئيسية تستجيب لتلك الأصوات في كل من البشر والكلاب.

ومسحت أدمغة الكلاب بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي وبالمثل، أحدثت أصوات الكلاب المحملة بالعاطفة، مثل أصوات التذمر أو النباح الغاضب، ردود فعل مماثلة لدى كل المتطوعين. لكن الكلاب كانت أقل قدرة على التمييز بين الأصوات الموجودة في البيئة وبين الأصوات البشرية، وذلك مقارنة بقدرة البشر.

وفي تعليقها على الدراسة، قالت سوفي سكوت، أستاذة علم الأعصاب الإدراكي بجامعة "يونيفرستي كوليدج لندن" في بريطانيا إن " التوصل إلى شيء كهذا في دماغ كائن من الرئيسيات من الثدييات ليس بالأمر المدهش كثيرا، لكن إثبات ذلك لدى الكلاب هو أمر مدهش تماما." بحسب بي بي سي.

وأضافت: "سيكون من المثير حقا أن نرى استجابة الحيوانات لكلمات أكثر من مجرد أصوات. فحينما نبكي ونضحك، فأصواتنا تشبه كثيرا الأصوات الحيوانية، وهذا ما قد يسبب هذه الاستجابة". وتابعت سكوت: "قد تكون الخطوة الأكثر تقدما هي لو أنهم ذهبوا أبعد من ذلك لإظهار حساسية الكلاب نحو الكلمات في لغة أصحابها". وقال أنديكس إن التجارب القادمة ستركز على ذلك الجانب الخاص باختبار الاستجابة للكلمات.

القرش الأبيض

من جهة اخرى ظهرت سمكة قرش أبيض ضخمة وسمت في عام 2013 بأداة تعقب عبر الأقمار الصناعية على خريطة رئيسية لطريق أسماك القرش من كيب كود إلى خليج المكسيك. وقال كريس فيشر مؤسس مجموعة أوشيرتش دوت أورج غير الهادفة للربح التي تجري أبحاثا على الحيوانات المفترسة في السلسلة الغذائية البحرية إنه على الرغم من أن الطريق قريب بما يكفي للمناطق المأهولة بالسكان إلا أن الخطر ضئيل. وقال فيشر "علينا أن نتذكر انها تفعل هذا دائما."

ويدرك العلماء أن أسماك القرش الأبيض الضخمة تأتي إلى فلوريدا وتترد على خليج المكسيك. لكن معرفة كيفية وصولها إلى هناك بالضبط كان هو اللغز حتى ظهر مسار الطريق من خلال سمكة قرش أبيض ضخمة تسمى كاثرين يبلغ طولها 4.4 متر وتزن 1040 كيلوجراما. ومن عادة كاثرين أنها تطفو على السطح كثيرا ومن ثم تخرج زعنفتها الظهرية من الماء ليتم الحصول على عشرات المعلومات في فلوريدا. بحسب رويترز.

وذكر ملف هجمات أسماك القرش التابع لجامعة فلوريدا إن فلوريدا سجلت 23 من بين 47 من حالات الهجوم قامت بها أسماك القرش في الولايات المتحدة العام الماضي. ويرى الخبراء أنه لا يجب إلقاء اللوم على أسماك القرش الأبيض الضخمة. فمعظم الهجمات يعتقد أن أسماك قرش أصغر مثل سمك القرش ذي الزعنفة السوداء وسمك القرش الثور وسمك القرش الدوار هي التي تقوم بها. ويقول خبراء أسماك القرش إن أسماك القرش الصغيرة غالبا ما تظن ان الأطراف المتدلية من لوح ركوب الأمواج فريسة صغيرة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 10/حزيران/2014 - 11/شعبان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م