في سوريا... حرب المعارضات تصل الى نقطة اللاعودة

 

شبكة النبأ: ما زالت الأطراف والمجاميع المسلحة في سوريا تعاني المزيد من الخلافات والانشقاقات، إضافة الى تنامي الصراع المسلح، خصوصاً بين التنظيمات الأكثر تطرفاً والتي تنبع من ايديولوجيات وأفكار تنظيم القاعدة والتيارات الإسلامية المتطرفة، كما تشير البوصلة الزمانية والمكانية، الى وجود حرب داخلية شديدة الخطورة بين مكونات ما يسمى بالمعارضة السورية، فيما رشح محللين وسياسيين، الى ان اختلاف المصالح بين نخب وساسة المعارضة، والفرق بين من يمارس هذا العمل داخل سوريا عن خارجها، واختلاف توجهات ورغبات الداعمين الرئيسيين، من اهم الاسباب التي أدت الى هذه الانشقاقات والصراعات الداخلية والخارجية بينهم.

فقد ترجم الخلاف المحتدم والشرخ التنظيمي بين ما يسمى بـ "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وما يسمى بـ "جبهة النصرة" الموالية لتنظيم "القاعدة" بمواجهات عسكرية بقيت حتى الساعة موضعية في المناطق الشرقية من سوريا.

ودفعت المعارك الأخيرة ببلدة مركدة بالصراع إلى نقطة يصعب الرجوع عنها في العلاقة ما بين الفصيلين المتنافسين على ثرى الشام، فما هو وضع مركدة والشرقية عموما وما هي تداعيات ما يجري على مسرح الصراع السوري؟

من خلال التواصل مع أحد المقربين من تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الذين شهدوا مباشرة معارك مركدة الأخيرة، فباح لوكالة الانباء الفرنسية بتفاصيل عدة حول ما يجري في المناطق الشرقية، والفصائل التي اجتمعت على قتال "الدولة" عديدة وأبرزها بحسب مصدرنا "جبهة النصرة لأهل الشام" (القاعدة) "فصائل الجبهة الإسلامية"، وما يسمى بـ "الجيش الحر"، "جبهة الأصالة والتنمية" و"لواء مؤتة" من مدينة الشحيل، وعدد من المقاتلين من مدينة المسرب".

وبحسب ما تمكنت وكالة الانباء الفرنسية من جمعه من معلومات فإن عددا من أبناء عشائر المسرب سبق وتواجهوا مع مقاتلي "الدولة الإسلامية" في فترات سابقة، وأن هنالك ثأر ما بينهما، ثم تواصلنا مع أحد المقربين من "جبهة النصرة" والذي باح لنا بتصور "الجبهة" لما يجري من قتال في المناطق "الشرقية".

وشهدت مدينة مركدة مواجهات دامية بين "الدولة الإسلامية في العراق والشام" و"جبهة النصرة"، وكلاهما سيطر بشكل شبه كامل على المدينة قبل أن يتراجعا، واليوم يقع الجزء الأكبر من المدينة تحت سيطرة "الدولة الإسلامية"، فقد قامت بثلاث عمليات لاستعادة الأحياء التي خرجت عن سيطرتها في مركدة ونجحت في اثنتان منهما بحسب مصدرنا المقرب من "الدولة"، ويؤكد لنا هذا الأخير أن "الجبهة أتت بتعزيزات من مناطق إدلب وحلب في الأيام الأخيرة بعد استنزاف قواها المحلية".

وأكد مصدر مقرب من "جبهة النصرة" على صحة استقدام هذه التعزيزات التي "فاقت الألفي مقاتل أغلبهم تابع للجبهة الإسلامية وليس لجبهة النصرة"، لكنه عاد وأكد على دور "الجبهة" المؤازر لـ "الجبهة الإسلامية وليس العكس، وذلك يعود إلى التركيز على المعركة ضد النظام السوري الذي ترجم عبر إرسال تعزيزات إلى ثلاث مناطق حيوية هي الساحل وإدلب وحمص".

وقد أعدت "الدولة الإسلامية" العدة لمواجهة الفصائل المعارضة الأخرى منذ أشهر، وخرج ذلك إلى العلن في عدة محطات سبقت الحرب التي انطلقت من مناطق ريف حلب في مطلع العام الحالي، وبحسب مصدرنا المقرب من "الدولة" فإن قيادتها "كانت تتوقع أن تدخل جبهة النصرة في صف خصومها منذ فترة"، ثم يعود ويؤكد أن "التحالف في مواجهة الدولة خصص مبالغ كبيرة للحرب منها إيرادات ما لا يقل عن خمسة آبار نفط في الشرقية لدفع رواتب الجنود ولتجهيزهم بالسلاح الثقيل والذخيرة، وقد زج بعدد من الدبابات في معارك مركدة الأخيرة وهذا أمر لم يحصل سابقا".

وتحاول "الدولة الإسلامية في العراق والشام" كما "جبهة النصرة" استمالة العشائر الفاعلة في المنطقة الشرقية، فالعشائر هي الحاضنة الشعبية الفاعلة وأساس نجاح أي من الطرفين في السيطرة على الشرقية، ذلك علما أن أي فصيل يصطدم بالعشائر سيحمل وزر حرب استنزاف وثأر ستمنعه من تأمين ظهره وتمكين حكمه في المنطقة، وهنا وجب ذكر أمر قد يوضح مدى تشابك الأمور في المناطق الشرقية بسبب العامل العائلي العشائري، ففي العائلة الواحدة يوجد جنود وأمراء من الفصيلين.

وإن تمكن مصدر وكالة الانباء الفرنسية المقرب من "الدولة" من الخروج من منطقة سيطرة "جبهة النصرة" والوصول إلى مدينة الرقة، فذلك يعود إلى مساعدة أحد أقربائه في "الجبهة"، فعدد من أمراء "جبهة النصرة" الفاعلين هم من مدينة الشحيل، وهي من أهم نقاط ارتكاز "الجبهة"، لكن عددا كبيرا من أبناء المدينة في صفوف "الدولة الإسلامية"، كذلك بالنسبة لمدينة الشدادي التي تعتبر نقطة ثقل لـ "الدولة الإسلامية" بينما عدد من أبنائها في صفوف "الجبهة"، لذا فالعشائر تحاول، وبحسب عدة مصادر في الشرقية، أن تبقى خارج المواجهة المباشرة مع أي من الطرفين، ذلك طبعا باستثناء عشيرة البكير التي بايعت "الدولة الإسلامية" ودخلت في مواجهة مفتوحة مع "جبهة النصرة" بسبب خلاف عمره عدة أشهر مع الهيئة الشرعية التابعة لـ "الجبهة".

وتشير الأمور إلى تحضير وتجهيز لمعركة كبرى في منطقة "الصور" الواقعة بين مركدة ودير الزور، وبحسب مصدرنا، فإن "الدولة الإسلامية" تحضر جنودها وترسم الخطط لاستعادة المناطق والمقرات التي خرجت عن سيطرتها، "علما أن سقوط المنطقة المذكورة سيفتح الطريق أمام الدولة نحو مدينة دير الزور ومنطقتها".

وبالنسبة لأحد مصادر وكالة الانباء الفرنسية المقربة من "النصرة" فإن "المعركة مفصلية للدولة، والتي تحاول أن تعوض من خلال إحكام السيطرة على المناطق الشرقية ما خسرته في مناطق حلب والساحل، ومركدة تعتبر البوابة على الداخل السوري وخسارتها ستكون بمثابة بداية انكفاء "الدولة" من سوريا، "فمعارك الشرقية جانبية بالنسبة لجبهة النصرة، بينما هي معركة حياة أو موت بالنسبة للدولة".

وقد وقع لغاية الساعة ما لا يقل عن ست مواجهات كبرى في المناطق الشرقية تكبد خلالها الطرفان خسائر كبيرة، فقد حاولت "جبهة النصرة" والفصائل المتحالفة معها أن تحكم سيطرتها على هذه المنطقة الغنية بالموارد الغذائية والنفطية دون أن تفلح بذلك، وأول معركة كبيرة كانت لاستعادة "حقل الجفرة" في دير الزور، علما أن "أبو سعد الجزراوي"، على رأس القوة المتواجدة في الحقل، كان قد انشق ومقاتليه عن "النصرة" بعد أن أدار العمليات في "حي الحويقة" الشهير في دير الزور.

فتبدو معارك الشرقية كنقطة اللاعودة بين "جبهة النصرة" و"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وهنالك من يقول إن "الدولة" تقاتل فصائل "الجبهة" على أنها "مرتدة"، حتى وإن لم يصدر أي شيء رسمي يؤكد ذلك، وهذا ما "يجيز" الإعدامات الميدانية واستعمال السيارات المفخخة، بينما "جبهة النصرة" تقول إنها تقاتل جنود "الدولة" على أنهم "بغاة" ما يجيز بحسبها قتلهم ضمن ضوابط الشرع الإسلامي.

الدعم القطري

في سياق متصل قد تبدو مساندة قطر للمقاتلين السوريين الذين يعتقد على نطاق واسع أنهم جهاديون متشددون عبئا دبلوماسيا في وقت يشتد فيه القلق الدولي بخصوص اتساع نشاط القاعدة، لكن الأمور لا ينظر إليها بهذه الطريقة في قطر التي تفخر بما تقول إنه حملة لدعم ثورات الربيع العربي على الحكام المستبدين بدأت في عام 2011.

وتتعرض الدولة صغيرة المساحة التي أثرت من صادرات الغاز لضغوط شديدة من بعض دول الخليج العربية الأخرى كي تحد من دعمها للإسلاميين من كل الأطياف ولاسيما الإخوان المسلمين في مصر والجماعات الأكثر تشددا ذات العلاقات مع القاعدة في سوريا.

وتشعر السعودية والإمارات العربية المتحدة بالغضب لاستضافة قطر الشيخ يوسف القرضاوي الداعية الإسلامي المؤيد للإخوان المسلمين والذي تعتبرانه خطرا سياسيا محدقا، كما يغضبها استخدام قطر لشبكة الجزيرة التلفزيونية والتلفزيون القطري في الدعاية لآراء الاخوان المسلمين التي تنتقد دولا عربية خليجية أخرى والوقت الذي تخصصه الجزيرة لجماعات في سوريا تربطها علاقات مع القاعدة.

وفي وقت يشهد طفرة في نشاط المتشددين السنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويحارب فيه آلاف الأجانب ضمن الجماعات المرتبطة بالقاعدة في سوريا يرى كثير من المسؤولين الخليجيين استمرار دعم قطر للإسلاميين تهورا، لكن قطر تبدي تحديا، وقال وزير خارجيتها خالد العطية في كلمة في باريس هذا الشهر "إن استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض" مضيفا أن قطر "تتخذ قراراتها وتتبع مسارا خاصا بها".

وفيما يخص سوريا يقول دبلوماسيون ومصادر قريبة من الحكومة القطرية إن من غير المرجح أن تتخلى قطر عن جماعات من بين أشد الفصائل بأسا في محاربة قوات الرئيس بشار الأسد مهما تعرضت سياستها للانتقاد من حلفائها وأعدائها على السواء، وسياسة قطر في سوريا مهمة ليس لأنها ما زالت داعما سخيا للمعارضة فحسب بل لأن خلافها مع الداعمين الآخرين ولاسيما السعودية والدول الغربية بخصوص الجماعات التي ينبغي دعمها يعرقل تسوية النزاعات العنيفة بين جماعات المعارضة.

وحد الاقتتال من قوة المعارضة المسلحة في المعركة مع قوات الأسد ونتيجة لبروز دور الجماعات الجهادية المتشددة تتردد الحكومات الغربية في مساندة المعارضة في معركتها، لكن قطر تعتبر أصدقاءها في سوريا مقاتلين من أجل الحرية لا متشددين، وموقفها الرسمي هو أنها لا تدعم إلا الجماعات المسلحة المعتدلة التي تدعمها أيضا السعودية والغرب.

وترفض قطر كذلك أي ادعاءات تزعم أنها تقدم مساعدة للقاعدة، ومع ذلك يقول مقاتلون داخل سوريا ودبلوماسيون ومحللون في المنطقة إنها قدمت مساعدة لجماعات تنسق تكتيكيا في الميدان مع المجموعات المرتبطة بالقاعدة وتشاطرها طموحها إلى إقامة دولة إسلامية خالصة، وقال مصدر دبلوماسي عربي إن قطر تعرف أنها "تلعب بالنار لكن هذا هو ما تفعله قطر: إنهم يكسبون ثقة الجماعات المتطرفة القوية التي يعتقدون أنها تمنحهم مزية دبلوماسية على أي دولة أخرى".

وقال دبلوماسي في الخليج إن قطر ما زالت تساند الجماعات الإسلامية في سوريا وترسل إليها معونة مالية وأسلحة خفيفة، وأضاف الدبلوماسي "فلنكن صرحاء، المنظمات الإسلامية هي أقوى الجماعات في الميدان في سوريا الآن وقطر تعتقد أنها ستصعد إلى السلطة بعد الأسد"، ومن بين هذه المنظمات مثلا جماعة أحرار الشام وهي تنظيم سلفي له آلاف المقاتلين ومن بين الفصائل المنضمة إلى تحالف الجبهة الإسلامية الذي يضم ست جماعات إسلامية.

وأنشئ تحالف الجبهة الإسلامية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ردا على تكوين المجلس العسكري الأعلى للمعارضة الذي تدعمه الولايات المتحدة مما حرمه من بعض أعضائه الأساسيين، وقال دبلوماسي عربي إن الجبهة أنشأتها قطر وتركيا سعيا للحد من زيادة في النفوذ السعودي على المعارضة السورية المسلحة رصدت في 2013.

وقال أحد قادة الجبهة الإسلامية من داخل سوريا "قطر تدعم الجبهة الإسلامية وأحرار الشام جزء منها، إنها جزء مهم من الجبهة الإسلامية فلم تكف قطر عن مساندتها؟، ويقول دبلوماسيون إن السعودية تساند الجماعات الوطنية والإسلامية التي لا تربطها صلات بالقاعدة، ومع تكثيف السعودية لجهودها لحماية نفسها من تأثير الجهاديين في الداخل وتصديها علنا لسياسات قطر قد تزيد حدة الخلافات الآن بين جماعات المعارضة في سوريا.

واستدعت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة قائلة إن قطر تدخلت في شؤونها الداخلية في إشارة لدعمها لجماعات إسلامية تعارض الدول الثلاث، ويظهر الخلاف جليا في الميدان، وقال قائد الجبهة الإسلامية "لم يتغير شيء في دعم قطر للجبهة الإسلامية بكل فصائلها بما في ذلك أحرار الشام وجيش الإسلام"، وأبلغ قائد آخر في الجبهة الإسلامية أن الدعم المالي القطري مستمر لكن بمستوى أدنى مقارنة بما كان عليه قبل أربعة أشهر، وقال إنه لا يعرف سبب الانخفاض.

ويقول المعجبون بالسياسة القطرية إنه لا ضير في دعم جماعات مثل أحرار الشام، ويشيرون إلى أن بعض جماعات الجبهة الإسلامية بما في ذلك أحرار الشام حاربت تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وهو جماعة منشقة على القاعدة كما أنه أقصى القوى الإسلامية قاطبة تشددا في سوريا، ويقولون إن جماعة أحرار الشام تحارب لإحلال حكم إسلامي محل الأسد لا سعيا للمشاركة في جهاد عابر للجنسيات ضد الغرب.

وتثير علاقة قطر بالإسلاميين عدم ارتياح كذلك في الولايات المتحدة، وقطر حليف للولايات المتحدة فهي تستضيف أهم قواعدها العسكرية في المنطقة ولها معها علاقات تجارية وثيقة وعملت مع واشنطن لسنوات في الوساطة في صراعات في شتى أنحاء المنطقة، لكن وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمعلومات المالية ديفيد كوهين أشار في خطاب في واشنطن في الرابع من مارس آذار إلى تقارير تفيد بأن الحكومة القطرية "تدعم جماعات متطرفة تعمل في سوريا"، وقال "أقل ما يقال إن هذا يهدد بتفاقم وضع مضطرب بالفعل بأسلوب خطير جدا وغير مقبول". بحسب رويترز.

كما قالت مصادر بالمعارضة السورية إن كتلة كبيرة تدعمها قطر كانت قد انسحبت من الائتلاف الوطني السوري المعارض عدلت عن قرارها وتريد العودة للائتلاف وهو ما يمهد الساحة لمواجهة مع رئيس الائتلاف المدعوم من السعودية، وكان هؤلاء الأعضاء وعددهم 40 عضوا انسحبوا من الائتلاف الذي يضم 120 عضوا قبل بدء محادثات السلام السورية في جنيف في يناير كانون الثاني، وقالوا إنهم يعودون للتصدي لما يعتبرونه إقصاء غير عادل من عملية صنع القرار.

وأدت الانقسامات داخل صفوف الائتلاف المعارض إلى تقويض جهود قوى المعارضة في مواجهتها مع القوات الموالية للرئيس بشار الأسد وجاءت أيضا في مصلحة الجماعات المسلحة الاكثر تشددا التي تضم بين صفوفها بعض الأجانب، وتوقفت المحادثات التي رعتها الولايات المتحدة وروسيا في جنيف بهدف انهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام بعد جولتين لم يتمكن خلالهما ممثلو الائتلاف وحكومة الأسد من احراز تقدم في القضايا السياسية الجوهرية.

ويعكس التشاحن داخل الائتلاف الوطني السوري التنافس الاقليمي الاوسع نطاقا بين قطر من جهة والسعودية وحلفائها من جهة اخرى حيث تدعم كل جهة الوية مختلفة ومتنافسة من المعارضة المسلحة، وتصاعدت حدة التوتر عندما سحبت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سفرائها من قطر في خلاف علني لم يسبق له مثيل بين دول الخليج العربية التي اختلفت فيما بينها بشأن دور الإسلاميين في منطقة تسودها الاضطرابات.

وكان رياض حجاب رئيس الوزراء السوري الاسبق ومرشح قطر لرئاسة الائتلاف الوطني خسر بفارق ضئيل في يناير كانون الثاني أمام أحمد الجربا الذي يحظى بدعم السعودية، ويسعى الجربا للفوز مجددا برئاسة الائتلاف في يوليو تموز وقالت مصادر الائتلاف إن قرار الكتلة الانضمام مجددا للمعارضة يهدف على ما يبدو إلى الحد من صلاحياته.

وقالت الكتلة إنها تتوقع فشل محادثات جنيف وانتقدت قرار الجربا إقصاء اللواء سليم أدريس وهو أحد قادة الجيش السوري الحر وقالت مصادر بالمعارضة انه فتح قنوات اتصال مع قطر، وامتنع المتحدث باسم الائتلاف منذر اقبيق عن التعليق على قرار الاعضاء الاربعين العودة إلى الائتلاف، وقال هيثم المالح داعية حقوق الإنسان المخضرم الذي يرأس اللجنة القانونية بالائتلاف إن من حق المنسحبين حضور الاجتماع القادم للائتلاف بكامل اعضائه والذي تأجل ولكن قد يعقد خلال بضعة اسابيع في القاهرة.

وعبر المالح عن أمله في أن يشاركوا في الاجتماع القادم، وقال انه في خضم ثورة والعمل على منع وقوع سوريا في كارثة ليس هذا وقت التنافس على المناصب، لكن مسؤولا بالائتلاف طلب عدم نشر اسمه حذر من ان عودة الكتلة يمكن ان تؤجج التوترات من جديد، وقال المسؤول "من المتوقع الآن ان يغير الجربا تشكيلة أعضاء الجيش السوري الحر لصالحه وأن يعزز سيطرته على الائتلاف.

وعاد الأربعون ليحاولوا منع اعادة انتخابه حين يحل الموعد في الرابع من يوليو"، وأضاف مصدر معارض مؤيد للجربا "أعتقد ان الجربا سيرتكب خطأ اذا سمح للاربعين بمعاودة الانضمام، حلفاؤه يحثونه على عدم السماح بعودتهم"، ومن بين الاعضاء الأكثر تأثيرا ضمن كتلة الأربعين مصطفى الصباغ وهو رجل اعمال يعتبر رجل قطر في الائتلاف وحجاب وهو أكبر شخصية تنشق عن حكومة الاسد منذ بدء الانتفاضة.

انشقاقات وخلافات

من جانب اخر انسحب تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) من مناطق عدة في شمال سوريا أبرزها مدينة حدودية مع تركيا، الى مناطق اكثر اهمية بالنسبة له، بينما قرر المجلس الوطني السوري العودة الى ائتلاف المعارضة، وفي قرار أعلن المجلس الوطني السوري المعارض الجمعة العودة الى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، معللا ذلك "بفشل" مفاوضات جنيف-2، والتي ادت موافقة الائتلاف على المشاركة فيها، الى انسحاب المجلس الوطني منه قبل نحو شهرين.

ويعد المجلس احد ابرز مكونات الائتلاف، ويضم 24 عضوا من اصل 120 يشكلون الهيئة العامة للائتلاف. ويعود للهيئة العامة لهذا الاخير ان تصوت بغالبية الثلثين على عودة المجلس، بحسب ما افاد مصدر في الائتلاف، من دون ان يحدد موعدا لأجراء التصويت، وقال المجلس في بيان "قررت الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري في اجتماعها يومي 27 و28 شباط/فبراير في اسطنبول، عودة كتلة المجلس الوطني بكافة مكوناتها إلى صفوف الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية".

واشار الى ان قراره يأتي "بعد ان اثبتت الجولتان الأولى والثانية لمفاوضات جنيف فشلها في تحقيق أهداف الشعب السوري، حيث أثبت النظام مراوغته وإمعانه في قتل السوريين وذلك باعتراف المجتمع الدولي"، وشدد المجلس على "ضرورة تمثيل من يؤمن بأهداف الثورة"، ورغبته في "دعم وحدة المعارضة السورية ورص صفوفها بما يحقق أهداف الثورة السورية المباركة".

ميدانيا، انسحب تنظيم "داعش" الاسلامي المتطرف من مناطق عدة في شمال سوريا عشية انتهاء مهلة حددتها له جبهة النصرة للاحتكام الى هيئة شرعية، مهددة بقتاله في سوريا والعراق اذا ما رفض، وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بريد الكتروني "انسحب فجر اليوم مقاتلو الدولة الاسلامية في العراق والشام من مدينة اعزاز بشكل كامل باتجاه المناطق في ريف حلب الشرقي".

وتعد اعزاز الحدودية مع تركيا، ابرز معاقل الدولة الاسلامية في حلب، كما انسحب عناصر داعش "من مطار منغ العسكري، فيما لا يزال مقاتلوه متمركزين في بلدة منغ القريبة من المطار، كما انسحبوا من بلدة ماير وقريتي دير جمال وكفين"، بحسب المرصد، واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "ريف حلب يشكل نقطة الضعف (للدولة الاسلامية) وهم يخشون هجوما" من النصرة وبقية الكتائب المقاتلة بعد انقضاء المهلة.

واضاف ان التنظيم "اتجه شرقا، نحو بلدات قريبة من ريف الرقة" مشيرا الى ان مقاتليه "تحصنوا في بلدتي جرابلس ومنبج" الواقعتين في اقصى ريف حلب الشرقي على تخوم محافظة الرقة التي تسيطر عليها الدولة الاسلامية في شكل شبه كامل، واكد "مركز اعزاز الاعلامي" انسحاب التنظيم من المدينة. وكتب على صفحته على موقع فيسبوك "تم تحرير المدينة من كلاب البغدادي (في اشارة الى زعيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي) على يد ابطال الجيش الحر".

وكانت الدولة الاسلامية سيطرت على المدينة في 18 ايلول/سبتمبر اثر معارك مع "لواء عاصفة الشمال" المرتبط بالجيش السوري الحر، وتدور منذ شهرين معارك عنيفة بين الدولة الاسلامية وتشكيلات اخرى من المعارضة السورية، ادت الى مقتل نحو 3300 شخص، بحسب المرصد.

وحقق المقاتلون تقدما في حلب وريفها، بينما تفردت الدولة الاسلامية بالسيطرة على مدينة الرقة، مركز المحافظة الوحيد الخارج عن سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد، ويقول الخبير الزائر في معهد بروكينغز الدوحة تشارلز ليستر "يبدو ان الدولة الاسلامية اتخذت القرار الاستراتيجي بتعزيز مواقعها في شرق حلب وعلى كل الطرق التي تقود الى درة تاجها، مدينة الرقة".

اضاف "يبدو ان الاستراتيجية الوحيدة المتبقية للدولة الاسلامية هي الانسحاب من حيث تجد فيها نفسها ضعيفة، والانتقال الى مراكز قوتها"،

ومنحت النصرة المهلة لداعش اثر مقتل ابو خالد السوري، وهو قيادي في "الجبهة الاسلامية" التي تقاتل منذ شهرين الدولة الاسلامية، نهاية الاسبوع الماضي بتفجير سيارة مفخخة في حلب، اتهمت الدولة الاسلامية بالوقوف خلفها، ويعد ابو خالد السوري من ابرز القادة الاسلاميين المتطرفين وقال عنه الجولاني انه "صاحب الشيخ اسامة بن لادن والدكتور الشيخ ايمن الظواهري".

واعلن تنظيم القاعدة بلسان زعيمه الظواهري ان "جبهة النصرة" هي ممثله الرسمي في سوريا، وتبرأ من "الدولة الاسلامية" التي كانت اعلنت مبايعتها للقاعدة، ومن القتال الذي تشنه ضد الكتائب المعارضة، في غضون ذلك، تواصلت اعمال العنف بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 7/نيسان/2014 - 5/جمادي الآخر/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م