إصدارات جديدة: اضحك على الرئيس

 

 

 

 

الكتاب: اضحك على الرئيس

الكاتب: منتصر جابر

الناشر: الدار للنشر والتوزيع في القاهرة

عدد الصفحات: 218 صفحة متوسطة القطع

عرض: رويترز

 

 

 

 

شبكة النبأ: يسجل كتاب (اضحك على الرئيس) دور السخرية في إنهاء حكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 ويقول إن الشعب لاحق أيضا الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بسخرية تكاد تعادل كم سخريته من مبارك على مدى 30 عاما.

ويقول منتصر جابر "ربما لأول مرة في التاريخ يسقط شعب حاكمه بالضحك عليه" ففي 30 شهرا أنهى حكم مبارك -الذي لازمته سخرية المصريين ونكاتهم "منذ يومه الأول وحتى يومه الأخير"- كما أسقط مرسي الذي تقاسم السخرية مع الجماعة التي كان ينتمي إليها.

ويضيف في كتابه الذي حمل عنوانا فرعيا هو (كيف أسقط المصريون نظام الحكم بالتنكيت) أن مرسي طالته السخرية منذ ترشحه للرئاسة وطوال فترة حكمه التي استمرت عاما واحدا حتى تم "عزله... في موجة الثورة الثانية في 30 يونيو 2013"، والكتاب الذي أهداه المؤلف "إلى كل شهداء ومصابي ثورة 25 يناير.. وموجتها الثانية في 30 يونيو 2013" يقع في 218 صفحة متوسطة القطع وصدر في القاهرة عن (الدار للنشر والتوزيع) بغلاف صممه فنان الكاريكاتير عمرو سليم. بحسب رويترز.

ويقول المؤلف إن السخرية سلاح مصري قديم يرجع إلى نحو 46 قرنا وهو عصر الملك سنفرو أبو الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر جنوبي القاهرة وإن "أقدم نكتة عرفها الإنسان في التاريخ فرعونية الأصل" حيث طرح البعض سؤالا عن كيفية رفع معنويات الملك سنفرو حين يذهب لصيد السمك؟ وكانت الإجابة.."ترمي أحد العبيد بدون أن يدري (الملك) ثم تصرخ بأعلى صوتك هناك سمكة كبيرة يا سيدي"، ويضيف أن المصريين تهكموا على الهكسوس الذين غزوا البلاد في القرن الثامن عشر قبل الميلاد حين صوروهم على هيئة فئران.

ويقول جابر إن أحد أسباب تنحي مبارك هو سقوط هيبته بعد انتشار النكات واللافتات خلال 18 يوما من الاحتجاجات الحاشدة التي انطلقت يوم 25 يناير 2011 وكانت "مهينة مذلة.. بالفعل سقط بالتنكيت وبالسخرية منه"، ويضيف أن خطابات مرسي التي كان يرتجلها في كثير من الأحيان كانت من أسباب سخرية الشعب وإن خطابه في أيامه الأخيرة والذي كان طويلا دعا الكثيرين للسخرية منه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 2/نيسان/2014 - 30/جمادي الأولى/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م