اليمن.. دولة اتحادية جديدة خلف قضبان العنف والفوضى

 

شبكة النبأ: تطورات جديدة ومهمة تشهدها اليمن، التي اصبحت اليوم وبحسب القرارات الاخيرة دولة فيدرالية تتكون من ستة أقاليم، وهو قرار اثار مخاوف الشارع اليمني الذي يخشى من انفجار الوضع السياسي في هذا البلد، الغارق في الكثير من المشاكل والأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية المتفاقمة، وبحسب بعض الخبراء فأن قرار تقسيم اليمن الى ستة أقاليم وفي ظل عدم وجود دولة قوية ربما تكون مجازفة كبيرة يمكن ان تسهم بتعقيد الاوضاع الحالية، خصوصا مع وجود اطراف معارضة لمثل هكذا قرارات تعتبرها مجرد املاءات من اطراف خارجية، تحاول تفكيك اليمن بشكل عشوائي وفرض شكل الدولة القادمة في سبيل خدمة مصالحها الخاصة، معتبرين في الوقت ذاته ان هذه القرارات غير المدروسة ستسهم بتعميق الخلافات و الفوارق السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين ابناء اليمن، وهو ما قد تترتب عليه عواقب وخيمة قد تغرق الجميع في صراعات مستديمة، الرابح الوحيد فيها هو تنظيم القاعدة وباقي الجماعات الاسلامية المتشددة كما يقول البعض.

الدولة الاتحادية المستقبلية

وفي هذا الشأن فقد أقر اليمن رسميا وبصورة نهائية شكل الدولة الاتحادية المستقبلية من ستة أقاليم اثنان في الجنوب وأربعة في الشمال. وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ان اجتماعا حاسما عقد برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أقر مستقبل جمهورية اليمن الاتحادية بعد حوارات ونقاشات بشأن الشكل القانوني والنظامي من أجل قيام إدارة حديثة في الأقاليم تشرف عن قرب على قضايا التنمية والتطوير والنهوض والأمن والاستقرار تم التوافق والتقارب واعتماد الأسس العلمية لقيام الأقاليم الستة.

ويتضمن الإقليم الأول محافظات الجنوب المهرة وحضرموت وشبوة وسقطرى ويسمى إقليم حضرموت وعاصمته المكلا بينما الإقليم الثاني يتضمن الجوف ومأرب والبيضاء ويسمى إقليم سبأ وعاصمته سبأ فيما الإقليم الثالث يتضمن عدن وأبين ولحج والضالع ويسمى إقليم عدن وعاصمته عدن أما الإقليم الرابع يتضمن تعز وإب ويسمى إقليم الجند وعاصمته تعز.

والإقليم الخامس يتضمن صعده وصنعاء وعمران وذمار ويسمى إقليم أزال وعاصمته صنعاء على ان يتضمن الإقليم السادس الحديدة وريمة والمحويت وحجة ويسمى إقليم تهامة وعاصمته الحديدة. ويشرف هادي على اصلاحات خلال فترة انتقالية بموجب اتفاق نقل السلطة الذي دعمته الولايات المتحدة وأجبر الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التنحي عن الحكم في عام 2012. وأمهلت الفصائل السياسية هادي عاما اضافيا للانتهاء من تحويل البلاد إلى دولة اتحادية والاشراف على وضع مسودة دستور جديد يشكل الاساس للانتخابات المقرر إجراؤها العام القادم. ولم يكن من الممكن احراز تقدم فيما يتعلق بكتابة الدستور دون الاتفاق على شكل الدولة اليمنية.

وقالت الوكالة اليمنية إن اقتراح اقامة دولة اتحادية تتألف من ستة اقاليم حصل على "أعلى درجة من التوافق والتقارب" مقابل اقتراح اخر بتقسيم البلاد إلى اقليمين اثنين احدهما في الشمال والاخر في الجنوب. ورفض الزعماء الجنوبيون الاتفاق.

واكد الحوثيون رفض التقسيم الذي اعلنه الرئيس عبدربه منصور هادي لشكل الدولة الاتحادية المزمع اقامتها في اليمن، معتبرين ان الصيغة التي اعتمدت والتي ستجعل البلاد ستة اقاليم تقسم اليمن الى "اغنياء وفقراء". وكانت اللجنة المكلفة تحديد الاقاليم في الدولة الجديدة اعتمدت صيغة تقسم اليمن الى ستة اقاليم، وبموجب هذه الصيغة، سيكون للحوثيين تواجد كبير في اقليم ازال الذي يضم صنعاء وصعدة، معقل الحوثيين، وعمران وذمار. ولن يحظى الحوثيون بموجب هذا التقسيم بمنفذ على البحر من خلال محافظة حجة التي الحقت بإقليم تهامة، كما لن يحظوا بتأثير على مناطق النفط في محافظة الجوف التي الحقت بإقليم سبأ.

وخاض الحوثيون في الاشهر الاخيرة معارك لتوسيع نفوذهم في شمال اليمن، بما في ذلك في حجة والجوف. وقال محمد البخيتي الذي يمثل الحوثيين الذين يتخذون اسم انصارالله،(هذا التقسيم) لانه قسم اليمن الى فقراء واغنياء". واضاف "الدليل ان التقسيم هذا اتى بصعدة مع عمران وذمار والمفترض ان تكون صعدة اقرب ثقافيا وحدوديا واجتماعيا من حجة والجوف". واعتبر ان التقسيم المعتمد اتى "لخدمة المملكة العربية السعودية ليعطيها مساحة كبيرة قبلية نفطية على الحدود" مشيرا بشكل خاص الى اقليمي سبأ وحضرموت الغنيين بالنفط والحدوديين مع السعودية واللذين تربط بين القبائل فيهما والمملكة علاقات قبلية وطيدة.

وقال محمد علي أحمد وهو وزير داخلية سابق في اليمن الجنوبي عاد من المنفى في مارس اذار 2012 إن ما أعلن عن إنشاء ستة اقاليم يعد انقلابا على ما تمت الاتفاق عليه في الحوار. وأضاف ان هذا ما جعله ينسحب من الحوار. وانسحب أحمد من المحادثات في نوفمبر تشرين الثاني ورفضت ثلاثة احزاب يمينة في ديسمبر كانون الاول الاقتراح بتحويل اليمن إلى دولة اتحادية.

ويخشى بعض الجنوبيين من أن يضعف تعدد الأقاليم سلطتهم ويحرمهم من السيطرة على بعض المحافظات الجنوبية الكبيرة مثل حضرموت حيث توجد بعض احتياطات النفط اليمني. ورفض ناصر النوبة مؤسس الحراك الانفصالي الجنوبي الاتفاق ايضا قائلا ان الحل الوحيد ان يكون لكل من الشمال والجنوب دولته الخاصة به مثلما كان الحال قبل عام 1990. واضاف ان الحراك سيواصل النضال السلمي لحين الحصول على الاستقلال وأكد على نبذ العنف. واتحد شطرا اليمن عام 1990 لكن حربا أهلية اندلعت بعد ذلك بأربع سنوات قمع خلالها الرئيس اليمني السابق صالح الانفصاليين الجنوبيين وحافظ على الوحدة. بحسب رويترز.

وقالت آنا بويد كبيرة محللي شؤون الشرق الاوسط بمركز آي.اتش.اس كانتري ريسك ان الاتفاق "يغلق الباب امام الطموحات الانفصالية للجنوبيين" لكن الحكومة لن تتمكن على الارجح من اعادة بسط سيطرتها على معظم اراضي اليمن خلال العام القادم. وأضافت "الفصائل الانفصالية المتشددة ستستغل على الارجح تراجع قدرة قوات الامن في المحافظات الجنوبية وستنسق جهودها مع فصائل مسلحة اخرى للحصول على الأسلحة والخبرات وستلجأ بشكل متزايد للهجمات التي تستهدف البنية التحتية والطاقة وقوات الامن من أجل مزيد من إضعاف سيطرة الحكومة على المناطق اليمنية الجنوبية."

الحوثيون وحاشد

في السياق ذاته حقق الحوثيون تقدما في المعارك الدائرة في شمال اليمن حيث تمكنوا من السيطرة على اراض جديدة قبل عملية ترسيم حدود الاقاليم التي ستشكل الدولة الاتحادية الجديدة. وقال شهود عيان ومصادر قبلية ان مئات من "انصار الله" من الحوثيين سيطروا اثر مواجهات عنيفة على بلدة حوث التي تبعد 180 كلم شمال صنعاء، وعلى الخمري معقل قبائل حاشد.

واكد المتحدث باسمهم محمد عبد السلام "لقد سيطر انصار الله وابناء المنطقة على حوت والخمري وفر عناصر حاشد والتكفيريين". واشار الى ان المعارك اوقعت "قتلى وجرحى" دون مزيد من التفاصيل. ولم يتسن الحصول على حصيلة بعدد الاصابات. وترتدي السيطرة على منطقة الخمري اهمية خاصة كونها تضم المنزل العائلي لآل الاحمر زعماء قبائل حاشد، اكبر تجمع قبلي في اليمن.

وقالت مصادر قبلية ان الشيخ حسين الاحمر الذي كان في المنزل مع مرافقيه امر بإخلائه واحراق المنزل. لكن عبد السلام اوضح ان "عناصر حاشد والتكفيريين حاولوا اثناء فرارهم احراق المنازل لكننا منعناهم وضبطنا كميات من الاسلحة". وذكرت مصادر قبلية ان الانقسامات في صفوف حاشد قد تشكل سببا لهذه الهزيمة. ويشهد التجمع القبلي الكبير خلافات بين زعيمه الشيخ صادق الاحمر والرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي تنتمي قبيلته الى هذا التكتل. وقد ارغم صالح على التخلي عن السلطة منذ عامين لكنه ما يزال يقود المؤتمر الشعبي العام (حزب السلطة سابقا) كما يتهمه معارضوه بانه يعمل على زعزعة استقرار اليمن.

وكان الممثل الخاص للامم المتحدة في اليمن جمال بن عمر اعلن لدى تقديمه تقريره امام مجلس الامن الدولي ان "عناصر من النظام السابق ما تزال تناور لوضع العراقيل امام التغيير وافشال عملية الانتقال". وحذر من ان هذه "العرقلة المنهجية" قد تؤدي الى "اعادة اغراق البلاد في الفوضى".

الى جانب ذلك قتل مسلحون مجهولون بالرصاص أحد زعماء جماعة الحوثيين الشيعية اليمنية وهو في طريقه للمشاركة في الجلسة الختامية للحوار الوطني باليمن الذي يستهدف التعامل مع التحديات السياسية والامنية التي تواجه البلاد. وقال مسؤولون إن مسلحين مجهولين فتحوا النار من سيارة مسرعة في صنعاء على سيارة أحمد شرف الدين عضو القائمة الحوثية في الحوار الوطني والعميد السابق لكلية الحقوق في جامعة صنعاء. وذكروا أنه توفي على الفور وان المسلحين هربوا.

ولم تتضح على الفور الجهة المسؤولة عن اغتياله إلا أن زعيما آخر للحوثيين هو عبد الكريم الخيواني اتهم متشددين سنة بتنفيذ الهجوم. وخاض الحوثيون معارك مع متشددين سلفيين سنة في شمال اليمن منذ اكتوبر تشرين الاول وحتى وقت سابق من الشهر الجاري حين أبرم وقف لاطلاق النار نص على ان يذهب السلفيون الى مدينة أخرى على مبعدة 250 كيلومترا.

لكن الاشتباكات استمرت في مناطق أخرى من شمال اليمن مع رجال قبائل متحالفين مع السلفيين. وقتل أكثر من 210 أشخاص في المعارك التي اندلعت اواخر اكتوبر تشرين الاول بعد ان اتهم الحوثيون السلفيين بتجنيد مقاتلين أجانب استعدادا لمهاجمتهم. ويقول السلفيون ان الاجانب هم طلبة يدرسون في معهد اسلامي. والقى الصراع الطائفي بظلاله على جهود المصالحة في اليمن جار السعودية وبه واحد من أقوى أجنحة تنظيم القاعدة.

حرب متصاعدة

على صعيد متصل قال مسؤول محلي وسكان ان مسلحين يمنيين قتلوا ستة جنود على الأقل في هجمات تتصاعد وتيرتها على منشآت الجيش بمحافظة حضرموت الجنوبية بعد أن دعا رجال قبائل شركة دي.إن.أو. النرويجية لوقف أعمالها في المنطقة. ويمثل تصاعد صور الفوضى في اليمن مبعث قلق دولي نظرا لموقعه الاستراتيجي بجوار السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ولأنه يطل على ممرات ملاحية بحرية مهمة. وقال مسؤول حكومي محلي في مدينة الشحر ان رجال قبائل حاولوا اقتحام معسكر تابع للجيش على مشارف المدينة الواقعة على بحر العرب مما أدى الى مقتل اربعة جنود.

وقال سكان ان دوي إطلاق قذائف مورتر وقذائف صاروخية سمع في المدينة. وجاء الهجوم بعد ساعات من هجوم رجال قبائل مسلحين على جنود مكلفين بحراسة حقول نفط قرب منشأة تديرها شركة دي.إن.أو. وقال القائم بأعمال المدير الإداري لشركة دي.إن.أو. بيورن دال "وقع هجوم على عربة عسكرية بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للجيش... الهجوم وقع على بعد عدة كيلومترات الى الجنوب من منشأتنا. تلقت دي.إن.أو. رسالة من منظمة ائتلاف قبائل حضرموت."

ويأتي الهجوم بعد يوم من تحذير وجهه ائتلاف قبلي في المنطقة للشركة بتعليق كل أعمالها حتى تستجيب الحكومة لمطالبه بتسليم الجنود الذين قتلوا الزعيم القبلي الكبير سعيد بن حبريش. وقال المسؤول المحلي ان جنديين قتلا وأصيب ثالث في الهجوم. وأكد رجال قبائل محليون وقوع الهجوم لكنهم قالوا ان ثلاثة جنود قتلوا وأصيب ستة آخرون. بحسب رويترز.

وأدى مقتل بن حبريش الى احتجاجات وهجمات على منشآت حكومية شملت السيطرة لفترة على مكاتب تابعة لوزارة النفط اليمنية في حضرموت قتل فيها عدة اشخاص. وبالإضافة الى تسليم قتلة بن حبريش طالب رجال القبائل بالانسحاب الكامل للجيش من حضرموت وتوفير مزيد من الوظائف لسكان المحافظة. ويواجه اليمن إلى جانب هجمات رجال القبائل مزيدا من الهجمات من جانب تنظيم القاعدة وتصاعد حدة التوتر الطائفي في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب . ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام لتمويل زهاء 70 في المئة من مصروفات الميزانية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 19/شباط/2014 - 18/ربيع الثاني/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م