شارون ونظرية العقاب الإلهي

عريب الرنتاوي

 

أن يعبّر الفلسطينيون عن أعمق مشاعر الكراهية والاحتقار لرئيس حكومة إسرائيل الأسبق أريئيل شارون، فهذا أمر مفهوم تماماً، فليس من بينهم جيل واحد من أجيالهم الأربعة الأخيرة، أو تجمع واحد من تجمعات انتشارهم، لم يكتو بنيران جرائمه، ولم يذق المرارة والعذاب جراء جرائمه المتلاحقة بحق شعبهم وقضيتهم وأحبتهم وأهلهم... وما ينطبق على الفلسطينيين، ينطبق بقدر أو بآخر على عدد من الشعوب العربية، وبالذات في الدول التي حملت يوماً اسم "دول الطوق".

لكن أن تعتبر وفاته، وهو السادر في غيبوبة عميقة منذ تسع سنين، بمثابة "لحظة تاريخية" و"نصر مبين"، يستحقان الاحتفاء والاحتفال والاستعراضات العسكرية، فتلك سخافة ما بعدها سخافة... فالرجل مات ميتة طبيعة، عن عمر ناهز الخمسة والثمانين عاماً، وهذا أعلى بخمسة عشر عاماً من متوسط أعمارنا نحن شعوب هذه البقعة من العالم... شارون لم يتلق رصاصة في ظهره وهو هارب أمام جحافلنا ومقاتلينا وفدائيينا، شارون مات على سريره بعد أن شرّدنا أكثر من مرة، ومن أكثر من ساحة.

وأن يُقال في غيبوبته بأنها "عقاب إلهي" على ما اقترفت يداه الملطختان بدماء الفلسطينيين والعرب، فهذا ضرب من ضروب الخرافة التي تنم عن بؤس القائلين بها، وتعكس حالة عجز وإحباط مقيمة، وتحيلنا إلى اشتهاء الانتقام من العدو، بالاعتماد على القوى "الماورائية"، والاستنجاد بشياطين الأرض وملائكة السماء، بدل الاعتماد على أنفسنا.... ثم أن الأخذ بهذه النظرية الخرقاء، يعني أن من لفظ من قادة إسرائيل أنفاسه الأخير سريعاً، لم يفعل ما يستحق هذا "العقاب الإلهي"، بل وربما استحق أن يكافأ وأن "يُدلل"، لا لشيء سوى أنه قضى من دون عذاب و"غيبوبة"، فهل آتاكم حديث إيهود بارك وشاؤول موفاز وموشيه ديان، ألم يقارف هؤلاء من الجرائم ما يكفي لبقائهم مقيدين إلى أجهزة الإنعاش والتنفس الاصطناعي حتى يومنا هذا؟

نحن الذين أخفقنا في كبح اندفاعة المشروع الاستعماري – الصهيوني، وخسرنا معظم معاركنا وحروبنا أمامه، لم يعد لدينا على ما يبدو سوى انتظار "العناية الإلهية" للتدخل للثأر لنا والانتقام من أعدائنا... نحن العاجزون عن التقدم في ميادين الحرب والقتال والمقاومة، بتنا نؤثر الجلوس على مقاعد الانتظار والفرجة، على أمل أن تلوح في الأفق بوادر فرج جديد، ومن الآن وصاعداً، علينا أن نحصي بدقة، معدل أعمار قادة إسرائيل وترقب الكيفية التي سيموتون بها، لمعرفة حجم هذا التدخل "الإلهي" في كفاحنا العادل والمشروع من أجل حريتنا واستقلالنا.

شارون مجرم حرب، بكل المقاييس والمعايير الإنسانية والدولية، لديه سجل أسود ملطخ بدماء الأطفال والنساء الفلسطينيين والأسرى المصريين... لكنه من بؤسنا وفشلنا، قضى قبل أن نذيقه مرارة الهزيمة، وقبل أن نزج به خلف قضبان العدالة الدولية بتهم تليق به ويليق بها، وبقصاص عادل يعيد الحياة لكل أولي الألباب.

شارون مجرم حرب، وكذا قائمة لا تنتهي من قادة إسرائيل، عسكرهم وسياسييهم، أليس نتنياهو بمجرم حرب كذلك... أليس الرجل هو من أعطى عشرات ومئات الأوامر بقتل الفلسطينيين في غزة ومطاردتهم في الضفة، وملاحقتهم إلى لبنان، واغتيال قياداتهم ورموزهم، وهدم منازلهم ومصادرة أراضيهم، والتنكر لحقوقهم... أي عقاب سيلقى هذا الرجل خارج إطار غرف العناية المشددة، أي مصير ينتظر هؤلاء، بل أي مصير ينتظرنا نحن الذين لم يعد لدينا من أمل بمعاقبة أعدائنا سوى بالدعاء عليهم بالموت والغيبوبة.

قديما قال الشاعر "كفى بك داءً أن ترى الموت شافياً... وحسب المنايا أن يكن أمانيا"... هذا ما كنّا نتمناه قديما لأنفسنا حين تضيق علينا بما رحبت، أما اليوم فقد توسعنا باستخدام هذه "النظرية"، وزدنا إلى أمنياتنا السابقة، أمنية جديدة، وهي الزج بأعدائنا لأطول مدة ممكنة، في غرف الإنعاش، علهم يصطلون بنار العذاب في الدنيا قبل الآخرة، ظناً منّا أنهم يسامون سوء الألم والعذاب في غيبوبتهم، وبئس الظن الذي لا تدعمه فرضيات الطب ونظريات العلوم.

* مركز القدس للدراسات السياسية

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 20/كانون الثاني/2014 - 18/ربيع الأول/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م