قطر والرهان على اقتناص فرص خاسرة

باسم حسين الزيدي

 

شبكة النبأ: "بالنسبة لحمد، كل شيء كان منطلقاً من عقدة قديمة، فحينما كان طالباً في الأكاديمية العسكرية الملكية بساندورست ببريطانيا، كان يخجل حينما يسأله الجمارك في المطار عن موقع قطر في الخريطة" حيث أن مساحتها تبلغ 11.437 كلم مربع، بتلك الكلمات عبر الصحفيان الفرنسيان كريستيان شينو وجورج مالبرينو في كتابهما (قطر: اسرار الخزانة) عن عقدة الضفدع الذي اراد التحول الى بقرة والقزم الذي يملك شهية الغول بحسب وصفهما.

في التأريخ كانت عائلة آل ثاني فقيرة، تنتمي لقبيلة بني تميم، التي استقرت بنجد التابعة للسعودية، وفي بداية القرن التاسع عشر اضطرهم الجفاف للهجرة نحو قطر لتعيش على صيد اللؤلؤ، تحت سيطرة عائلة خليفة في الأرخبيل البحريني المقابل للجانب الإيراني، ولان عائلة خليفة كانت تمارس القرصنة ضد التجارة البريطانية، قرر البريطانيين أن يمنحوا الحكم عام 1867 لعائلة آل ثاني لأنها دانت بالولاء للتاج البريطاني، وفي عام 1916 تم عقد اتفاقية للحماية التي انتهت بمنح قطر استقلالها بعد نصف قرن عام 1971.

لم يكن امام حمد سوى اقتناص الفرص، اولاها كانت من والده بعد ان سيطر على مقاليد الحكم أثر سفره الى الخارج، ليتخلص من عقدته القديمة باقتناص الفرص، يستمر الكاتبان بالسرد "لم يمنع هذا الأمير من أن يكون بدوره قناصاً بارعاً للصفقات والفرص خاصة بعد أن تولى الحكم، وعندما طلب السعوديون من الأمريكان ترك الأراضي المقدسة، سارع حمد بدعوتهم لإقامة قواعدهم في قطر، وكان هو الذي بادر وعرض ذلك عليهم".

وفي سياق الحديث يشير أحد الدبلوماسيين السابقين في الدوحة الى "إن هذا هو نفس المنطق الذي يتعامل به الأمير حمد في دعمه لثورات الربيع العربي ووصول الإسلاميين للحكم فيها، إنه لم يتصرف من منطلق عقائدي ولا ديني، فهذا ليس ما يشغل باله، إنه يتحرك مفكراً في الفرص التي يمكنه اقتناصها، فمنذ اللحظة التي استضافت فيها قطر وقامت بتمويل الشيخ يوسف القرضاوي، ومنذ أن صار أصدقاؤه من الإخوان وحدهم، هم من يملكون قواعد منظمة في قلب العالم العربي بفضل قناة «الجزيرة» التي قامت بتوصيل رسالتهم، قال الأمير «حمد» لنفسه إن أمامه فرصة لأن يكون مع الشارع، ويصبح له دور إقليمي فعلى وحقيقي في نفس الوقت"

يعتمد اقتناص الفرص القطري على "دفتر الشيكات" يحاول شراء الجميع، وقد أكد الصحفيان الفرنسيان ذلك بعد تحقيق دام أربعة سنوات واعتمد على معلومات واسعة النطاق ومن شخصيات سياسية كبيرة، بقولهما "العالم بالنسبة إليها سوبر ماركت يمكن شراء كل شيء فيه، وقد عرض على سيرغي لافروف شراء الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي".

ان التوسع على حساب الاخرين لا بد ان تكون له ارتدادات عكسية، خصوصاً مع توسع دويلة بحجم قطر وتدخلها في شأن دول أخرى ذات مكانة سياسية مرموقة، ولعل هذا الهاجس من الارتداد هو ما دعا امير قطر الجديد الى فرملة المواقف الرسمية والتخفيف من السياسية الخارجية المثير للجدل، إضافة الى هاجس اخر أكثر خطورة، وهو خوف الأمير من ارتفاع أصوات الإصلاحيين والنشطاء في قطر والذي قد يجر الى ربيع من نوع اخر بحسب المحللين.

لكن تغير الوجوه لا يعني بالضرورة تغير السياسات، فما زال حمد وما زالت موزة، وما زالت الجزيرة، ويبدوا ان الرهان القطري على التأثير في احداث الشرق الأوسط ما زال قائماً حتى الان، في سوريا والعراق ومحاولة العودة في مصر بعد الفشل، وربما في لبنان قريباً لتنافس ال سعود.

دعم لواء التوحيد

في سياق متصل وعلى رقعة منبسطة في الصحراء القطرية وبعيدا عن سوريا تجمع عشرات الرجال تحت خيمة بيضاء للمشاركة في مجلس عزاء عبد القادر صالح القائد العسكري البارز في المعارضة السورية الذي توفي مؤخراً متأثرا بإصابة خطيرة لحقت به في هجوم جوي على حلب، وتجمع معزون بينهم أعضاء كبار في المعارضة السورية وأقارب صالح في المكان الذي يقع على بعد 20 كيلومترا من العاصمة القطرية الدوحة التي تتناثر فيها ناطحات السحاب.

ويدل هذا المشهد غير المألوف على مدى عمق ارتباط قطر إحدى أغنى الدول في العالم بقضية السوريين الذين يحاربون منذ 32 شهرا من أجل الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، وتمد قطر منذ فترة طويلة لواء التوحيد الذي كان يقوده صالح بالسلاح والمساعدات، ولواء التوحيد هو أحد الفصائل الإسلامية في المعارضة السورية المسلحة العاملة في مدينة حلب والمنطقة المحيطة بها بشمال سوريا.

وقاد مقاتلو لواء التوحيد ومعظمهم من الريف هجوما على حلب في يوليو تموز 2012 ليسيطروا على ما يقرب من نصف المدينة قبل أن تشن القوات الموالية للأسد هجوما مضادا مدعوما بقصف جوي مكثف مما أدى إلى مواجهات دامية لا تزال مستمرة، وتعاني فصائل المعارضة من انقسامات منذئذ، وتعاون متشددون مرتبطين بالقاعدة أحيانا مع الجماعات الإسلامية الأكثر اعتدالا مثل لواء التوحيد واشتبكوا معهم في أحيان أخرى.

وقال عبد الله الحموي زعيم أحرار الشام وهو لواء إسلامي يعمل مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبط بالقاعدة إن صالح طلب مساعدته لرأب الخلاف بين تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات أخرى، وقال الحموي في بيان إن صالح أراد حلا يوقف الحرب بين المسلمين وبعضهم، وتوفي صالح القائد العسكري للواء التوحيد في مستشفى في تركيا بعد الضربة الجوية التي قتل فيها أيضا قائد عسكري آخر في لواء التوحيد هو يوسف العباس أو أبو الطيب.

وترى الدول الراعية أن معنويات مقاتلي المعارضة السورية تحتاج أيضا إلى اهتمام، وعليه اتسع كرم قطر تجاه الائتلاف الوطني السوري ليشمل -علاوة على الأموال والأسلحة ومبنى فخم للسفارة-إقامة مجلس عزاء لزعيم لواء التوحيد القتيل وهو تاجر من ريف حلب أصبح مقاتلا، وشدد أعضاء المعارضة في مجلس العزاء -الذي شارك أقارب صالح المقيمون في قطر في تنظيمه-على أن وفاته ستوحد فصائل المقاتلين.

وقال أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري في المنفى المدعوم من الغرب والسعودية وقطر في مجلس العزاء إن المعارضة ستنتقم لمقتل قائدهم، وقال وكان يقف بجوار صورة صالح أمام سرادق العزاء إن وفاته ستعطي الشباب حافزا للمضي قدما مدفوعين بالرغبة في الثأر له، وقال الجربا إن الزعيم السياسي للواء التوحيد عبد العزيز سلامة سيتولى الآن قيادة اللواء ككل، وأشار وجود الجربا وهو شخصية مدعومة من السعودية في مجلس العزاء الذي أقيم في قطر إلى تقارب بين الدولتين الخليجيتين اللتين تتصارعان على النفوذ بين فصائل المعارضة السورية، وكان صالح في الثلاثينيات من عمره وكان يسعى لإعادة تنظيم صفوف فصائل المعارضة بعد المكاسب التي حققها الجيش السوري وخسارة المعارضة عددا من قواعدها في شمالي حلب وشرقها في الأسابيع القليلة الماضية. بحسب رويترز.

وقال عبد الغفور وهو ابن عم لصالح ويعيش في قطر إن صالح تمكن قبل وفاته من توحيد كثير من القوى والجميع يرى الآن الحاجة للتوحد ضد بشار الأسد، وألقى الشيخ أحمد صياصنة الذي كان إماما للمسجد العمري في درعا مهد الثورة السورية كلمة في مجلس العزاء ندد فيها بحزب الله اللبناني الحليف الرئيسي للأسد، وأحدثت الأزمة السورية استقطابا بين القوى السنية والقوى الشيعية في الشرق الأوسط. ويحجم الغرب الذي أزعجه الدور المتزايد للمتشددين الإسلاميين عن التدخل مما خلف فراغا استغلته الجماعات المرتبطة بالقاعدة.

ومازالت المعارضة منقسمة حول المشاركة في مؤتمر للسلام في سوريا قد ينعقد في جنيف، ووقع لواء التوحيد إلى جانب جماعات معارضة أخرى إعلان يقول إن المحادثات لن تكون مقبولة إلا إذا انتهت بإبعاد الأسد، وفي طقس خريفي بارد وقف سفير المعارضة السورية في قطر نزار الحراكي وحيدا وقد بدا مستسلما وهو يقول إنه لا يمكن للمعارضة التعويل على الغرب ولا على الولايات المتحدي لتوجيه ضربة للأسد، واضاف ان الثورة لن يكسبها إلا الشعب السوري، ووصف الحراكي الثورة بأنها مثل يتيم محروم من وجود داعمين حقيقيين.

وديعة مصرفية

الى ذلك قال مسؤول رفيع بالبنك المركزي التونسي ان قطر وضعت في البنك المركزي وديعة بـ500 مليون دولار لدعم احتياطي تونس من العملة الأجنبية، وتأتي هذه الوديعة بينما تواجه الحكومة التي يقودها اسلاميون ضغوطا من المقرضين الدوليين مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لتطبيق مزيد من الاصلاحات الاقتصادية لتقليص العجز، وأضاف المسؤول ان بنك قطر الوطني وهو مملوك للحكومة بنسبة 50 بالمئة هو الذي قدم الوديعة لتونس.

وقدمت قطر التي تؤيد حكم الاسلاميين في دول الربيع العربي ودائع مماثلة ايضا للحكومة المصرية اثناء حكم الرئيس السابق محمد مرسي، لكن خلافات مع الحكومة الجديدة دفعت قطر للتراجع عن تعهدات بودائع اخرى لمصر. وستساعد الوديعة ايضا الشركات المحلية مثل ديوان الحبوب في توفير العملة الاجنبية لاستيراد الحبوب من الخارج، وقال المسؤول ان الوديعة سيتم ردها خلال خمس سنوات بنسبة فائدة تترواح بين 2.5 و3 بالمئة وهو ما يمثل دفعة للاقتصاد التونسي الذي يعاني من مشاكل عدة مع صعوبة الاقتراض من الخارج في ظل عدم الاستقرار السياسي.

وأضاف المسؤول الذي رفض نشر اسمه "بنك قطر الوطني وضع وديعة ٥٠٠ مليون دولار في البنك لدعم الاحتياطي من العملة الأجنبية، انها جرعة اكسجين للاقتصاد التونسي"، وبدأت تونس اولى ثورات الربيع العربي في الشرق الاوسط في 2011 عندما اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، لكن بعد حوالي ثلاث سنوات اثرت الازمات السياسية المستمرة في اقتصاد البلاد المتداعي اصلا.

وقال وزير المالية التونسي الياس فخفاخ ان البنك الافريقي للتنمية ألغى قرضا بقيمة 300 مليون دولار بسبب عدم استقرار الاوضاع في تونس، وتخطط تونس لتحقيق نمو بنسبة 3 بالمئة هذا العام والعام المقبل أيضا، ومن المتوقع ان يبلغ عجز الميزانية 6.8 بالمئة مع نهاية 2013.

وتكافح الحكومة من أجل إنعاش الاقتصاد المتداعي بسبب عدم الاستقرار الامني والسياسي مع تزايد هجمات متشددين إسلاميين، وخفضت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني لتونس إلى BB-) منBB+) مع نظرة مستقبلية سلبية وعزت ذلك إلى تعثر عملية التحول السياسي في البلاد منذ الانتفاضة.  

ملف مونديال قطر

فيما يعود ملف استضافة قطر لمونديال 2022 الى الواجهة مجددا عندما تنعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي "فيفا" في منتجع كوستا دي ساويبي (ولاية باهيا) على هامش قرعة نهائيات مونديال البرازيل 2022، وذلك من اجل البحث باحتمال اقامة العرس الكروي العالمي في فصل الشتاء بسبب الحرارة المرتفعة جدا في الخليج العربي خلال فصل الصيف، كما سيبحث الاجتماع في التطور الحاصل بشأن وضع العمال العاملين في البنى التحتية الخاصة بمونديال 2022 بعد التهم التي وجهت الى قطر بممارسة "العبودية".

وسبق للجنة التنفيذية ان فتحت في اجتماعها السابق الباب امام اقامة مونديال 2022 في فصل الشتاء عوضا عن الموعد التقليدي في شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو التي تصل فيهما الحرارة في الخليج العربي الى أكثر من 50 درجة مئوية.

وانطلقت الاستشارات التي تطال جميع الافرقاء، من لاعبين واندية ودوريات واتحادات وصولا الى الناقل الرسمي والرعاة ووسائل الاعلام، من اجل البحث بتغيير موعد مونديال قطر 2022 الى الشتاء، لكن لن يتخذ اي قرار نهائي بهذا الشأن قبل اسدال الستار على النسخة المقبلة المقررة في البرازيل في حزيران/يونيو وتموز/يوليو المقبلين.

ويتوجب في اجتماعي اليومين المقبلين في كوستا دي ساويبي على المسؤولين عن هذه الاستشارات، وهما امين عام الفيفا الفرنسي جيروم فالك ورئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم البحريني سلمان بن ابراهيم ال خليفة، تقديم خارطة طريق حول هذه المسألة.

وتبدو "المعركة" طويلة ليس بين الاتحادات الاعضاء وحسب بل حتى بين طرفين من البلد ذاته، اي انكلترا حيث يختلف موقف الاتحاد المحلي للعبة عن موقف رابطة الدوري الممتاز التي تعارض اقامة المونديال الشتاء لما سيسببه ذلك بتغيير في روزنامة المسابقات المحلية والقارية على حد سواء.

واذا كانت الاتحادات الاوروبية ال54 موافقة على مبدأ اقامة المونديال في الشتاء فإنها تطالب بتشاور جميع الاطراف المعنية عالميا (رابطات ولاعبون واندية واتحادات)، وذلك في ظل تشديد قطر على ان بإمكانها استضافة النهائيات ان كان في الصيف او الشتاء وقد اصدرت اللجنة العليا المنظمة في اوائل تشرين الاول/اكتوبر الماضي بيانا يؤكد هذا الامر وجاء فيه: "لقد تقدمنا بطلب استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 في فصل الصيف لما يمثل من فرصة مميزة لتقديم حلول مثالية للاعبين والجمهور ولبلدنا قطر وللبلدان ذات الطبيعة المناخية المماثلة لتوفير اجواء سليمة ومريحة لممارسة كرة القدم".

واضاف: "لقد بذلنا الكثير لنبرهن أننا قادرين على الوفاء بوعودنا وتنظيم بطولة مميزة في فصل الصيف، وإذا ما تقرر تغيير موعد الاستضافة، فإننا على أتم الاستعداد لهذا التغيير، حيث أنه لن يؤثر على خططنا واستعداداتنا".

وكررت قطر رغبتها باستضافة المونديال صيفا: "إن التزامنا بتطوير تكنولوجيا التبريد مستمر، ليس لخدمة بلدنا فحسب، وإنما لخدمة البلدان ذات الطبيعة المناخية المماثلة لبلدنا لتتمكن من استضافة الأحداث الكبرى، في قطر لدينا ملعبا مكيفا في نادي السد الرياضي، هذا الملعب تم تحديثه وتعديله عام 2008، وقد زار مفتشو الفيفا هذا الملعب واطلعوا على آلية تطبيق تقنية التبريد، كما زار وفد فيفا الملعب النموذجي الذي تم تشييده في 2010 والذي يستخدم تقنيات التبريد التي تعمل بالطاقة المتجددة".

وختم البيان: "إن اللجنة العليا لقطر 2022 تعكف حاليا على دراسة تطوير استخدام هذه التقنيات الصديقة للبيئة على نطاق أوسع في الملاعب وملاعب التدريب ومناطق المشجعين والأماكن العامة المخصصة لكأس العالم 2022".

وما هو مؤكد ان مونديال 2022 لن يكون في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير بسبب اقامة الالعاب الاولمبية الشتوية في هذه الفترة، وذلك بحسب ما اكد رئيس الفيفا السويسري جوزف بلاتر خلال زيارته لقطر الشهر الماضي من اجل بحث موضوع العاملين في تشييد الملاعب والبنى التحتية حيث كان راضيا عن التقدم المحقق بعد اتهامات "العبودية" التي وجهت الى قطر نتيجة التقرير الذي نشرته صحيفة "ذي غارديان" البريطانية وقالت فيه ان عشرات العمال النيباليين لقوا حتفهم بينما كانوا يعملون في قطر، ما اثار مخاوف بشان الاستعدادات التي تجريها الدولة الخليجية لاستضافة البطولة العالمية.

ثم عاد بلاتر في 20 الشهر الماضي ووصف وضع العمال الاجانب الذين يعملون في بناء ملاعب مونديال 2022 بـ"غير المقبول"، مضيفا خلال محادثات مع رئيس الاتحاد الدولي للنقابات ميكايل زومر "على الزعماء الاقتصاديين والسياسيين ان يساهموا في تحسين الوضع غير المقبول في قطر".

واضاف "انا واثق من ان قطر ستأخذ هذا الموضوع على محمل الجد"، وذلك وسط تنديد منظمة العفو الدولية بالاستغلال "المخيف" للعمال الاجانب في قطر التي وعدت بان حقوق العمال ستحترم في ورشات العمل الخاصة بكأس العالم.

من جهته نفى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني ما يقال عن اجتماعه بالرئيس الفرنسي حينها نيكولا ساركوزي على طاولة العشاء من اجل الاتفاق على دعم ملف قطر لاستضافة مونديال 2022، لكن بلاتيني أكد بان تمنيات الرئيس الفرنسي حينها كانت واضحة في العشاء الذي دعي اليه رئيس الاتحاد الاوروبي الى قصر الاليزيه عشية الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2010، اي اليوم الذي فازت به قطر بشرف استضافة مونديال 2022.

وقال بلاتيني في تصريح لصحيفة "اس" الاسبانية: "تلقيت اتصالا من رئيس الجمهورية الفرنسية التي هي بلدي كما يعلم الجميع، عندما وصلت فوجئت بوجود امير قطر (تخلى عن العرش لنجله) ورئيس وزرائها، لم يعلمني أحد بانهما سيتواجدان هناك".

وواصل "تناولنا العشاء معا لكن كما اشرت سابقا لم يعلمني أحد بان القطريين سيتواجدون هناك واشدد على ان الرئيس ساركوزي لم يطلب مني التصويت لقطر لكي تستضيف مونديال 2022، ان كان قبل، خلال او بعد ذلك الاجتماع".

لكن بلاتيني اعترف بانه كان يعلم ما يريده ساركوزي من ذلك الاجتماع، مضيفا "أدركت من تلقاء نفسي بان ساركوزي كان مهتما بان تحصل قطر على استضافة كأس العالم، لكنه لم يتقدم باي طلب مني"، ورأى بلاتيني انه ليس من الممكن الان سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر رغم الانتقادات الموجهة لهذا الخيار، خصوصا بسبب الحرارة المرتفعة جدا صيفا في منطقة الخليج العربي.

وفي رده على سؤال حول ما هي الاحتمالات بان يسحب تنظيم مونديال 2022 من قطر، قائلا: "معدومة"، مضيفا "على الارجح انه بإمكاننا تغيير الشهر (توقيت النهائيات) لكن ليس البلد"، واشار نجم يوفنتوس الايطالي سابقا الى ان الاتحادين الدولي والاوروبي للعبة اتفقا على ان خوض مونديال 2022 في فصل الصيف ليس بالقرار "المثالي"، مضيفا "لكن على قطر اتخاذ القرار بشأن هذه المسألة، في كافة الاحوال، قرر الفيفا ان لا يتدخل في هذه المسألة الا بعد مونديال البرازيل"، واثار اختيار قطر لاستضافة نهائيات 2022 جدلا كبيرا وسط الادعاءات بدفع رشاوي وصولا الى مشكلة الحرارة المرتفعة جدا في فصل الصيف.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 5/كانون الثاني/2014 - 3/ربيع الأول/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م