حيوانات تعاني انانية البشر!

 

شبكة النبأ: الانقراض خطر يهدد أرواح لعديد من الحيوانات على سطح الكرة الارضية، ولأسباب مختلفة اهمها الأنشطة البشرية المتزايدة والتي اسهمت بانقراض أنواع كثيرة من المخلوقات، حيث تشير بعض التقارير الى ارتفاع معدل الانقراض العالمي الذي اصبح أكبر من معدلات الانقراض الطبيعي، بسبب عمليات الصيد الجائر التي تقوم بها بعض العصابات وشبكات الجريمة المنظمة في العديد من دول العالم يضاف اليها التغيرات المناخية، ويكلف الصيد الجائر وسوء التعامل مع المشكلات البيئية الاقتصاد العالمي مليارات دولارات سنويا كما يقول بعض الخبراء الذين اكدوا على ضرورة تفعيل بعض الخطط والاتفاقيات الخاصة بحماية الحيوان، وفي هذا الخصوص فقد بلغ عدد حيوانات وحيد القرن التي راحت ضحية الصيد غير الشرعي في جنوب افريقيا رقما قياسيا منذ كانون الثاني/يناير الماضي، اذ وصل الى 688 متجاوزا مجموع العدد المسجل في العام 2012 وهو 668. ووردت هذه المعلومات في تقرير نشرته وزارة البيئة في جنوب افريقيا لمناسبة اليوم العالمي لحيوانات وحيد القرن.

وتستمر وتيرة الصيد غير الشرعي بالتزايد منذ سنوات، وتسجل محمية كروغر الطبيعية الواقعة عند الحدود مع موزمبيق 60 % من حالات قتل حيوانات وحيد القرن، بهدف الاستفادة من قرونها في الاسواق الاسيوية. وشاركت وزيرة البيئة ايدنا موليا في مسيرة في شوارع العاصمة بريتوريا الى جانب مئات الاطفال المحتجين على صيد وحيد القرن.

وتضم جنوب افريقيا حوالى 80 % من اجمالي حيوانات وحيد القرن في العالم، لكن خبراء في الصندوق العالمي للطبيعة يقدرون ان يكون العدد انخفض الى مستوى حرج حيث يتجاوز عدد الحيوانات المقتولة عدد الولادات الجديدة منها. وقد اطلقت مبادرات عدة لتحريك الرأي العام حول هذه القضية والدفع الى رصد مبالغ لحماية هذه الحيوانات. وتقدر السلطات عدد حيوانات وحيد القرن البيضاء في جنوب افريقيا بحوالى 18 الفا. وتباع قرون هذه الحيوانات باسعار باهظة في دول شرق آسيا حيث تستخدم خصوصا في الطب التقليدي.

في السياق ذاته تنتظر سبعة حيوانات وحيد القرن نقلت من مواطنها في السافانا الافريقية، ان تطلق في غابات الصين، في خطوة تثير الشكوك في البلاد حول سلامة هذه الحيوانات، في بلد يرتفع فيه الطلب على قرونها بشكل كبير، مساهما في تعزيز الصيد غير المشروع في افريقيا. ووصلت هذه الحيوانات الى الصين في وقت سابق واودعت في الحديقة الوطنية في بوير الواقعة وسط تلال مقاطعة يونان جنوب غرب البلاد.

لكن الانتقادات توالت مشككة بالدوافع الحقيقة لهذه العملية، ومحذرة من ان حيوانات وحيد القرن في افريقيا، التي نقل منها نحو 150 الى الصين في السنوات الاخيرة، قد لا تفلح في التأقلم مع بيئتها الجديدة. وفي احد مكاتب الحديقة، يحذر كيان فوشون احد الموظفين المكلفين بالعناية بالحيوانات الافريقية قائلا حيوانات وحيد القرن لا يمكن ان تعرض للجمهور، لا يمكنك ان تذهب لرؤيتها. وتعمل مجموعة ميكونغ غروب المشرفة على الحديقة على تحويل 23800 هكتار من الغابات التي لم تطأها قدم انسان، الى وجهة سياحية، تقطنها مئات الانواع من الطيور والزواحف.

وفي حدائق جنوب افريقيا، حيث تقيم اعداد كبيرة من حيوانات وحيد القرن، يحظر على السياح النزول من سياراتهم، ويفرض عليهم ان يكونوا برفقة حارس مسلح اذا ارادوا ان يخطوا بضع خطوات خارج مركبتهم. اما في الحديقة الصينية، فان المشرفين على هذا المشروع يأملون في ان تتكاثر هذه الحيوانات في الأسر، ثم تطلق بعد ذلك في الطبيعة.

بين العامين 2007 و2012، استوردت الصين من جنوب افريقيا 150 وحيد قرن، بحسب الارقام الصادرة عن اتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض من الحويانات والنباتات البرية، والتي تسمح بتصدير هذه الحيوانات الى دول مناسبة ومقبولة لها. لكن هذا المشروع الصيني اثار قلقا وشكوكا عدة. فحديقة يونان تضم حيوانات عمرها بين ستة اعوام وثمانية، كلها تم استيرادها من افريقيا الجنوبية في العام 2010، بحسب صحيفة اوفيشال تشاينا ديلي. ونقلت الصحيفة عن موظف مكلف الاشراف على حيوانات وحيد القرن قوله ان هذه الحيوانات تحب التدليل. بحسب فرانس برس.

وقرعت هذه الانباء جرس الانذار في صفوف المهتمين بالحيوانات والبيئة، وقال توم ميليكين الخبير في حيوانات وحيد القرن في منظمة ترافيك البيئية ان حديقة يونان تشكل بيئة غير صالحة لوحيد القرن. وقال بكل بساطة، لا يمكن لهذه الحيوانات ان تعيش في هذه البيئة، نحن قلقون حول طعامها، وحول قدرتها العامة على التكيف مع هذه الظروف، فاذا لم يكن الغذاء متوافرا، قد تنفق من الجوع. و وافقه عدد من الخبراء الصينيين مثل البروفسور زانغ لي الذي نقلت عنه الصحافة المحلية قوله انه مشروع تجاري وليس بيئيا او علميا.

سمك القرش

من جانب اخر أظهر تقرير خاص أن اندونيسيا والهند واسبانيا هي على التوالي البلدان الأكثر صيدا لسمك القرش الذي باتت أنواع كثيرة منه تخضع للحماية بموجب القواعد الدولية. وأعدت شبكة ترافيك هذا التقرير بطلب من الاتحاد الاوروبي ووضعت فيه لائحة بالبلدان العشرين التي مثلت 80 % من عمليات صيد سمك القرش في العالم بين العامين 2002 و2011.

وبعد اندونيسيا والهند واسبانيا، شملت اللائحة بحسب الترتيب التسلسلي تايوان والارجنتين والمكسيك والولايات المتحدة وماليزيا وباكستان والبرازيل واليابان وفرنسا ونيوزيلاندا وتايلاند والبرتغال ونيجيريا وايران وسريلانكا وكوريا الجنوبية واليمن. أما البلدان الاوروبية الثلاثة المذكورة في اللائحة، أي اسبانيا وفرنسا والبرتغال، فمسؤولة عن 12 % من عمليات الصيد العالمية.

ومن المتوقع ان تدخل القواعد الجديدة المتعلقة بصيد سمك القرش حيز التنفيذ في ايلول/سبتمبر 2014 ريثما يتأقلم الصناعيون معها وتحدد البلدان حجما لعمليات الصيد لا يؤذي الانواع. ويذكر أن أنواعا متعددة من سمك القرش تتعرض للصيد المفرط وتشهد تراجعا في اعدادها بسبب ارتفاع الطلب على زعانفها في آسيا ولا سيما في الصين. وبحسب منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو)، يتم الاجهاز على مئة مليون سمكة قرش سنويا، إن من خلال الصيد المباشر أو من خلال عمليات صيد ثانوية تستهدف أنواعا أخرى. واشار تقرير ترافيك الى ان تجارة سمك القرش مربحة، اذ انها تدر 480 مليون دولار سنويا.

الى جانب ذلك قد تثير اسماك القرش الخوف احيانا في نفوس السياح لكنها هي التي قد تكون مهددة بالاندثار في ارخبيل غالاباغوس في الاكوادور حيث باتت عدة انواع محمية ومجهزة بشرائح الكترونية لمعرفة افضل لموطنها الطبيعي. ويوضح ادواردو اسبينوزا وهو يلقي شباكا بطول ثلاثة امتار وبعرض مئة متر قبالة خليج جزيرة سان كريستوبال خلال عمليات تدقيق روتينية نريد ان نحدد اين تقع مناطق تربية الانواع الرئيسية من اسماك القرش. ويبحث هذا المسؤول في التحقيقات البرية في متنزه غالاباغوس الوطني (بي ان جي) عن المواقع التي تمضي فيها اسماك القرش اولى مراحل حياتها.

وعندما يلتقط سمكة قرش فتية يجهزها بشريحة صغيرة للتمكن من تحديد مكانها في هذه المحمية الطبيعية الواقعة في المحيط الهادئ على بعد حوالى الف كيلومتر من شواطئ الاكوادور. والنتائج تأتي سريعة فتعلق ثلاث اسماك قرش في الشباك. وبنظرة واحدة يتعرف العالم على سمكة القرش بحد اسود (كارشاررينوس ميلانبتيروس).

ويصرخ اسبينوزا عندها انتبهوا جميعا! لدينا سمكة قرش، موزعا النصائح من مقدم المركب للسماح لفريقه بالاقتراب من الشباك. وبعد ذلك يلتقط الخبير سمكة القرش بمهارة كي يتمكن اثنان من مساعديه من التحقق من وزنها وحجمها وجنسها ويضعا لها الشريحة تحت الجناح الواقع على ظهرها. وقد اخذ العلماء ايضا عينة من نسيج الجناح ستستخدم في فحوصات جينية.

لم تستغرق العملية الا دقيقتين قام بعدها العلماء بإعادة السمكة الى البحر بعد عملية "انعاش" تسمح للمياه بالدوران مجددا في خياشمها وهي مرحلة ضرورية قبل انزالها الى المياه مجددا. وتوضح ياسمانيا يرينا المسؤولة عن مراقبة النظام البيئي في متنزه "بي جي ان" وهي تعيد سمكة القرش الى المياه نقوم دائما بذلك للتحقق من ان الحيوان على ما يرام.

وهذا مؤشر جيد لان اسماك القرش عندما تكون واهنة تبقى هادئة في المياه. وتتخذ الاجراءات نفسها مع السمكتين الاخريين وإحداهما ذكر في الشهر السادس يزن اقل من خمسة كيلوغرامات وطوله حوالى 85 سنتمترا. وتوضح يرينا هذا النوع بطيء النمو. ويمكن ان يصل طوله الى المترين ويبلغ سن البلوغ الجنسي في سن الثامنة عشر. لكن الوضع يتعقد بعض الشيء قبل ان تنتهي من فحصه لان اسد بحرعلق في الشباك بينما كان يبحث عن اسماك ليقتاتها.

ويصرخ اسبينوزا عندها يجب تحريره بسرعة هيا بنا!" فرمى قطعة ملابس على رأس الحيوان الثديي لكي يحمي نفسه منه وهو يساعده على التحرر من الشباك. ويوضح اسد البحر اخطر من اي حيوان اخر لانه كالكلب الذي يأتي ليعضك. ومنذ سبع سنوات تفيد الدراسات بوجود عدد "وافر" من اسماك القرش في غالاباغوس حيث تم رصد ما لا يقل عن 33 نوعا مدرجا في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. ويؤكد اسبينوزا ان وجود هذه الحيوانات المهاجرة في ارخبيل غالاباغوس مؤشر الى ان النظام البيئي في وضع جيد. بحسب فرانس برس.

ويضيف في الاكوادور اسماك القرش محمية الا انها تقع ضحية الاتجار بالزعانف، مشيرا الى ان سعرها قد يصل الى 150 دولارا في السوق السوداء. وهذه الزعانف تشكل طبقا مميزا غالبا ما يدرج في قوائم الطعام في الدول الاسيوية. ويأمل عالم الاحياء ان يتمكن يوما ما من تغيير صورة سمكة القرش التي تعتبر خطأ "الحيوان الاكثر عدائية في الطبيعة. فعلى الرغم من هذه الاعتقادات، انها من اكثر الحيوانات خجلا"، مشيرا الى ان الغوص في البحر مع اسماك القرش هو في جزر غالاباغوس من النشاطات السياحية المميزة.

من جهة اخرى أعلنت حديقة حيوانات اوسيانوبوليس في برست غرب فرنسا تصويرها للمرة الأولى ولادة سمكة قرش من نوع الحمار الوحشي في الأسر. وللمرة الأولى في أوروبا، تناسلت سمكة قرش من نوع الحمار الوحشي في الأسر وولدت منذ 10 حزيران/يونيو ثلاث أسماك قرش صغيرة. وأعلنت الحديقة في بيان بقينا متيقظين أكثر من عشرين ليلة كي نتمكن أخيرا من التقاط هذه اللحظة الاستثنائية التي لم تصور من قبل مع هذا النوع من سمك القرش.

وولدت سمكة قرش ثانية في 30 تموز/يوليو وسمكة ثالثة في 3 آب/اغسطس، ومن المتوقع أن تفرخ بيضتان أخريان. ونشرت الحديقة شريط الفيديو الخاص بالولادة على موقعها الالكتروني. وسيتم استخدام الصور الملتقطة لإنتاج فيلم وثائقي. ويقتات سمك القرش من نوع الحمار الوحشي البيوض، ويصل طول الذكر منها الى أكثر من ثلاثة أمتار.

وعلى مدى خمسة أشهر، يتكون الجنين داخل البيضة بطول عشرين سنتمترا، قبل أن يمزق غلافها ليخرج. وسمك القرش هذا لا يشكل خطرا على الانسان وهو ليس في طور الانقراض، لكنه مهدد بالانقراض بسبب الصيد المفرط، ولا سيما تجارة الزعانف في الأسواق الآسيوية.

اعادة الحياة

 على صعيد متصل يسعى العلماء الى اعادة احياء سلاحف عملاقة كانوا يعتقدون انها انقرضت في جزر غالاباغوس الواقعة على بعد الف كيلومتر من سواحل الاكوادور. وقد تسمح تقنيات جديدة لتكاثر السلاحف في الاسر الى اعادة الحياة لهذه الزواحف التي استلهم منها العالم البريطاني الشهير تشارلز داروين نظرية التطور خلال زيارته لجزر غالاباغوس سنة 1835.

وجزر غالاباغوس هي عبارة عن محمية طبيعية منعزلة في المحيط الهادئ والمعروف عنها ان كل جزيرة منها تضم حيوانات خاصة بها تكاثرت عليها بفعل موقع الجزر المنعزل. واكتشف العلماء مؤخرا في جزيرة ايزابيلا بالقرب من بركان وولف 17 سلحفاة عملاقة هجينة تتمتع بجينات مشابهة الى حد كبير (80% من الجينات المشتركة) لسلاحف جزيرة بينتا المنقرضة، بالإضافة الى حوالى 280 سلحفاة لديها جينات مشابهة (90% من الجينات المشتركة) لسلاحف جزيرة فلوريانا المنقرضة ايضا.

واكد واشنطن تابيا المسؤول عن وحدة الابحاث في متنزه غالاباغوس الوطني ان هذا الاكتشاف قد يسمح لنا باعادة احياء انواع من السلاحف كنا نعتقد انها انقرضت لبى غير رجعة. وتضم هذه الجزر التي اضافتها اليونسكو الى لائحة التراث العالمي للبشرية ما لا يقل عن 1500 نوع من النباتات و500 نوع من الحيوانات، من بينها 30 الى 40 الف سلحفاة عملاقة قد يصل قطرها الى 1,80 مترا وعمرها الى 180 سنة.

وكانت سلحفاة ملقبة ب"جورج الوحيد" توفيت في جزيرة بينتا في 24 حزيران/يونيو 2012 تعتبر السلحفاة الاخيرة من نوعها، قبل ان تبين دراسة لجامعة "يال" الاميركية وجود سلاحف اخرى من الفصيلة نفسها بالقرب من بركان وولف. وقد ارسلت السلحفاة جورج الى الولايات المتحدة من اجل تحنيطها، وستعاد في اذار/مارس 2014 الى جزر غالاباغوس لتعرض كتحفة رئيسية في متحف مخصص للسلاحف. وقبل وفاة هذه السلحفاة التي اكتشفت سنة 1971، حاول الباحثون عبثا على مدى سنوات جعلها تتكاثر واتصلوا بحدائق للحيوانات في العالم اجمع للعثور على سلحفاة من فصيلتها، لكن من دون جدوى.

وخلافا لنظرية داروين، سيحاول العلماء من خلال العلم اعادة الحياة الى اجناس غير متكيفة مع بيئتها. وسينتقون لهذه الغاية عددا من السلاحف الهجينة التي تم اكتشافها يكون حمضها النووي مشابها قدر الامكان للأنواع النادرة. لكن عليهم ان يتحلوا بالصبر نظرا الى بطء السلاحف في الحركة وفي التكاثر. ويقول تابيا ممازحا لن نكون أحياء لنعرف النتيجة، بما انه لا يمكن تحديد نجاح العملية او فشلها الا بعد قرن على الاقل لان هذا النوع من السلاحف العملاقة يبلغ النضوج الجنسي بين 20 و25 سنة للإناث وبين 25 و30 سنة للذكور. بحسب فرانس برس.

وتهدف عملية التكاثر الاصطناعية الى الحصول على سلاحف يكون حمضها النووي مشابها بنسبة 95% لحمض الاجناس القديمة. وبعد ذلك، يتم وضعها في بيئتها الطبيعية بغية اعادة التوازن الى المنظومة البيئية التي تأثرت بانقراض تلك لسلاحف وبدخول انواع حيوانية اخرى اليها. وفي ظروف طبيعية، تبيض السلاحف مرتين في السنة فقط ويفقس بيضها بعد ثمانية اشهر من عملية التكاثر. اما في الأسر، فيمكن تقصير هذه المدة بنسبة 50% من خلال التحكم بالحرارة التي تؤثر ايضا وبشكل مباشر على جنس السلحفاة. فللحصول على ذكور، ينبغي وضع البيض في مكان حرارته 28 درجة مئوية، مقابل 29,5 درجات للإناث.

اكتشاف انوع جديده

في السياق ذاته اكتشف نوع جديد من طيور الجواثيم مكلل بريش برتقالي اللون في العاصمة الكمبودية على ما اعلنت منظمة وايلدلايف كونسرفيشن سوساييتي في بيان مشيرة الى ان موطنه الطبيعي مهدد. وعثر على الطائر ارثوتوموس شاكتوموك (الخياطة الكمبودية) في اماكن عدة من بنوم بنه وحول هذه المدينة البالغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة. ويتمتع الطائر ب"ريش مميز" رمادي واصهب وابيض و"صوته القوي" على ما اوضحت المنظمة التي قامت بالاكتشاف مع بيرد لايف انترناشونال وعلماء اخرين.

واضاف سايمون ماهود من المنظمة نفسها ان اكتشاف نوع جديد غير موصوف من قبل من الطيور داخل مدينة كثيرة السكان امر خارج عن المألوف. الاكتشاف يشير الى ان ثمة انواعا اخرى من الطيور التي يمكن اكتشافها في اماكن معروفة وملفتة. وهذا الطائر يعيش في شجيرات فتية كثيفة لا تتواجد كثيرا في بنوم بنه لكنها كثيرة في المناطق المحيطة بالعاصمة. وقال هونغ شامنان من هيئة الغابات الكمبودية الذي عمل مع العلماء قد نقع على هذا الطير في مناطق اخرى من البلاد ايضا.

واوصى الفريق العلمي ان يصنف الطائر على انه شبه مهدد وان يدرج على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعية لان موطنه الطبيعي يتراجع وهو يتأثر بالتوسع الزراعي والحضري. وقال ستيف زاك الخبير في الحفاظ على الطيور ان اسيا فيها تركز ملفت للطيور الا انها تواجه تهديدات متزايدة تراوح بين التوسع العمراني على نطاق واسع والصيد. ومنطقة الميكونغ الكبرى (فيتنام وكمبوديا ولاوس وتايلاند وبورما واقليم يونان الصيني) غنية جدا بالتنوع الحيوي وتكتشف فيها انواع جديدة سنويا. وقد اكتشف اكثر من 120 نوعا في 2011.

الى جانب ذلك أصبح حيوان صغير حجمه بين القط والدب الدمية أول كائن جديد من آكلات اللحوم يكتشف في الأمريكتين في 35 عاما. وقال معهد سميثسونيان ان الكائن الجديد كان ينسب خطأ منذ عشرات السنين لثدييات مشابهة من عائلة الراتونيات التي تشمل حيوان الراكون وان فريقا من باحثي المعهد تعرفوا عليه من عينات مهملة في متحف ورحلات الى الاكوادور.

وقال كريستوفر هيلجن أمين قسم الثدييات في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن اكتشاف اولينجويتو يظهر لنا ان استكشاف العالم لم يكتمل بعد. ومعظم أسراره الجوهرية لم يكشف النقاب عنها حتى الآن. وأوضح المعهد ان اولينجويتو وهو أصغر عضو في عائلة الراكونيات يزن حوالي تسعة كيلوجرامات وله عينان واسعتان وفراء برتقالي وبني اللون وعثر عليه فقط في الغابات المطيرة بشمال جبال الانديز.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 11/تشرين الثاني/2013 - 7/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م