تقرير شيعة رايتس ووتش لشهر تشرين الاول/ اكتوبر حول الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

 

شبكة النبأ: اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من سبع صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين والجزائر ولبنان واليمن وماليزيا مصر وسوريا والسعودية والعراق.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر تشرين الاول/ اكتوبر حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 ايلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

(باكستان)

- 10/10 انفجار في كويتا يستهدف الشيعة: استشهد ما لا يقل عن 5 أشخاص وجرح 20 آخرون بانفجار قنبلة في سوق بمدينة كويتا في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، كما تضررت بفعل الانفجار محلات تجارية وسيارات كانت مركونة في السوق.

- 21/10 اعتداء على قطار ركاب استهدف الشيعة: استشهد سبعة اشخاص على الاقل واصيب عشرون بجروح في انفجار قنبلة لدى مرور قطار ركاب "جعفر اكسبرس" قرب محطة في منطقة نصير اباد وهو خط سكك حديد يصل روالبندي في ولاية بلوشستان المضطربة جنوب غرب البلاد.

............................

(البحرين)

- 28/9 قوات النظام البحريني تعتدي على متظاهرين شيعة: اعتدت قوات النظام البحريني على متظاهرين سلميين طالبوا بحقوقهم المشروعة غرب العاصمة المنامة (حاولوا الذهاب الى تقاطع القدم القريب من دوار اللؤلؤة) مستخدمةً الغازات السامة والقنابل الصوتية لتفريقهم، فيما أشارت معلومات إلى إصابة بعضهم.

- 29/9 الحكم على طفل شيعي 10 سنوات: أيدت محكمة تابعة لنظام ال خليفة الحكم بالسجن 10 سنوات على الطفل البحريني «جهاد الحبشي» (16 عام) في دلاله واضحة على استمرار الاستهداف الطائفي ضد المكون الشيعي الأكبر في البحرين والمطالب بحقوقه المشروعة.

- 30/9 أحكام هزيلة بحق قتلة الشهداء: قررت محكمة استئناف النظام البحريني خفض الحكم الصادر بحق شرطيين أثنين أدينا بتعذيب وقتل الشهيد الشيعي (علي صقر) الذي قتل تحت التعذيب في التحقيق بهدف انتزاع اعترافاته من 10 سنوات إلى سنتين، ويأتي هذا الحكم بالتزامن مع أحكام انتقامية ضد أبرياء شيعة.

- 1/10 احكام بسجن 39 ناشطاً من الشيعة: حكم على 39 ناشط من الشيعة في البحرين في قضية "تفجير الدراز" والتي اعتبرتها المعارضة بانها باطلة ومسيسة، وخرجت تظاهرات في مختلف مناطق البحرين رفضاً للأحكام مؤكداً فساد المحاكمِ البحرينية، من جهتها قمعت قوات النظام البحريني المتظاهرين بالغازات السامة ورصاص الشوزن.

- 1/10 الحكم على 50 شيعي بالسجن: قضت المحكمة الجنائية التابعة للنظام بالسجن بين خمس سنوات و15 عاما بحق 50 مواطنا شيعيا بتهمة الانتماء لتنظيم "14 فبراير" المعارض السري، ونقلت مصادر اعلامية أن الكثير من المحكومين حوكموا غيابياً في محاكم صورية مسيسة وغير عادلة.

- 2/10 تنكيل وتعذيب للكادر الطبي: أكدت مصادر مطلعة أن الكادر الطبي وبعد مرور أكثر من عام على اعتقاله يواجه تنكيلاً وتعذيب وانتهاكات جسيمة لحقوقه الإنسانية، وحتى بعد الإفراج عن بعض كوادره صدرت أوامر انتقامية بفصلهم عن العمل بعد توقيفهم لمدد طويلة كونهم من الشيعة.

- 2/10 ناشط شيعي يحاكم بـ 37 عام وينتظر المزيد: بلغ مجموع أحكام المعتقل البحريني (فيصل منصور) 37 عاماً حتى الآن، رغم أن عمره لم يتجاوز الـ 28 عاماً وأمامه 7 قضايا أخرى لم يحاكم عليها بعد.

- 2/10 معاناة الشيعة في السجون: أكد أحد أبناء الناشطين الشيعة إن المعتقلين الشيعة في عنبر 3 في سجن "الحوض الجاف" يعانون من سوء التغذية ونوعية الطعام المقدم من قبل إدارة السجن، وأوضح ان الطعام المقدم إلى المعتقلين قليل جدا لا يكفي لسد جوعهم، وهم مستاؤون من تقديم أنواع طعام لا تتناسب مع معتقداتهم الدينية ما يجعلهم يمتنعون عن تناول الطعام وقد تصل بهم الحال إلى النوم بسبب الشعور بالجوع والعطش.

- 2/10 حكم جديد يطال 4 بحرينيين شيعة: أصدرت المحكمة الجنائية الكبرى التابعة لنظام ال خليفة حكماً بسجن 4 أشخاص لمدة 15 عاماً بتهم مختلفة على خلفية المظاهرات التي يقوم بها شيعة البحرين (المكون السكاني الأكبر) للمطالبة بحقوقهم وتحسين أوضاعهم.

- 3/10 ميليشيات مسلحة تساند قوات ال خليفة وهم يقتحمون المنازل فجرا في المحرق وينتهكون الحرمات، وانباء عن اختطاف 4 مواطنين من الشيعة.

- 3/10 حكم بالمؤبد لـ ٤ شبان: حكمت محكمة بحرينية بالسجن المؤبد لأربعة شبان من اتباع مذهب اهل البيت (ع) من منطقة "الدير" بتهم ذات خلفية سياسية وطائفية.

- 4/10 قوات الامن تعيث فساد في أحد المنازل الشيعية بعد مداهمته وترويع ساكنيه والعبث بمحتوياته.

- 4/10 اقتحمت قوات النظام البحريني بلدة الدراز بمعية جرافة لإزالة حواجز الأمان وقامت بإطلاق الغازات السامة ضد المدنيين الشيعة.

- 4/10 ميلشيات مدنية بمعية قوات النظام داهمت منازل المواطنين الشيعة في بلدة الكورة وتم اعتقال شابين.

- 6/10 مداهمات واعتقالات بمناطق الشيعة: شهدت منطقتي "الغريفة" و"الدير" حملة مداهمات للمنازل الأمنه واعتقالات واسعة من قبل قوات النظام البحريني أعتقل على أثرها أكثر من 14 شخصا.

- 6/10 شباب تحت سطوة الجلادين: انقطعت اخبار الشابين الشيعيين حسن العطية (23 عام) ومحمد عبد الله (18 عام) بعد اختطافهما من قبل جهاز الأمن الوطني والمخابرات التابعة لنظام ال خليفة، وأكدت عائلتهما ان عمليات مداهمة وتفتيش لمرات عديدة سبقت هذه الاخيرة، بل وتعداه لدرجة دفعت السلطات السعودية باقتحام منزل أقاربهم بالمنطقة الشرقية.

- 7/10 قوات ال خليفة تعتدي علی المعزين بذكرى استشهاد الامام الجواد (ع): اعتقلت قوات نظام البحرين مجموعه 14 شاباً شيعي من مناطق (الغريفة، الدير، كرانة) وذلك بعد مداهمة منازلهم والتعدي عليها من دون أذون قانونية وإطلاق أعيرة من سلاح "الشوزن" باتجاه أجسادهم وذلك بعد انتهاء موكب العزاء الذي خرج بمناسبة استشهاد الامام الجواد (ع).

- 7/10 محكمة بحرينية تحكم بالسجن المؤبد على شباب من الشيعة: حكمت محكمة تابعة لنظام البحرين بالسجن المؤبد لمتهمي قضية ما يعرف بـ "الخمسة طن" وغرامة 100 ألف دينار، فيما أكدت جهات حقوقية ان المتهمين تعرضوا لتعذيب شديد لإجبارهم على الاعتراف وأنهم يعيشون في أوضاع إنسانية حرجة سيما وان أحد المعتقلين ظهر على كرسي متحرك أثر تعرضه للتعذيب الجسدي.

- 7/10 قوات الامن تعتدي على طفل شيعي: اعتدت قوات ال خليفة على طفل بالضرب والتنكيل أثناء مرورها بالأحياء السكنية لمنطقته وتسببت بكسر في يده واصابات في أنحاء جسمه، علماً ان المنطقة لم تكن تشهد أي حراك شعبي وان الطفل كان جلساً أمام منزل جده.

- 7/10 حالات إغماء لمعتقلي سجن "الحوض الجاف": أكدت معلومات تزايد حالات الإغماء للمعتقلين الشيعة في عنبر 4 بسجن "الحوض الجاف" بعد إضرابهم عن الطعام، وذلك احتجاجا على أوضاع السجن التي وصفوها بالمهينة داخل المعتقل من زيارات ومعاملة سيئة.

- 7/10 اعتقل الشاب (أكبر علي مرزوق) من اتباع مذهب اهل البيت في منطقة المعامير ونقله الى جهة مجهولة.

- 7/10 اعتقل الشاب الشيعي (سيد علي أمين إبراهيم) من الجسر أثناء سفره للكويت دون معرفة الاسباب

- 7/10 قامت قوات تابعة لنظام ال خليفة مداهمة وتخريب منزل الشيعي (سيد عباس مهدي) ثم اختطافه بعد تعرضه للضرب والتهديد ونقله لجهة مجهولة.

- 7/10 قامت ميلشيات مسلحة مع قوات الامن بخطف الشاب الشيعي (حسن الشمر) بعد مداهمة منزله فجراً بالقوة.

- 7/10 داهمت قوات نظام الامن مدعومة بمليشيات مسلحة فجراً منزل الشهيد الشيعي (محمد عبد الجليل) واختطفت أخيه (علي) الى جهة مجهولة ومن دون معرفة الأسباب.

- 7/10 الحكم على الشاب الشيعي (جاسم سعيد) بالحبس (15 شهر) بتهمة حمل جثة الشهيد (بوحميد) ليرتفع مجموع أحكامه إلى 8 سنوات و3 أشهر.

- 8/10 قوات نظام الامن تمزق اجساد المتظاهرين برصاص الشوزن المحرم دولياً بعد قمع التظاهرات السلمية لاتباع اهل البيت (ع) وهم المكون الأكبر في البحرين.

- 8/10 لايزال مصير المختطفين الشباب من الشيعة (علي عبد الجليل، حسن علواني، جاسم حيدر) مجهولا بعد اختطافهم فجراً من قبل قوات تابعة للنظام في منطقة الديه.

- 9/10 انتهاكات ممنهجة ضد النساء: اكدت ناشطة حقوقيه أن أكثر من 250 معتقلة دخلت السجون البحرينية، ونقلت عن بعض النساء المعتقلات كيفية تعرضهن للشتم عند الاعتقال ووثاقهن مع بعضهن البعض في باص واحد مع تعمد السائق اخافتهن، إضافة الى التعدي على عقائدهن الدينية.

- 10/10 الحكم على 18 شيعي بالسجن: أصدرت المحكمة الجنائية التابعة للنظام احكام على 18 مواطنا شيعيا بالسجن من خمس الى سبع سنوات، ويأتي ذلك وسط تسارع واضح في وتيرة الاحكام التي تصدر بحق الناشطين الشيعة بتهمة العنف، اذ بلغ عدد المحكومين 122 اشخاص في غضون اقل من اسبوعين.

- 11/10 الشهيد الـ 114 لثورة الكرامة في البحرين: استشهد الشاب البحريني الشيعي المعتقل (يوسف النشمي) (31 عاماً) من سكان بلدة "المصلي" بعد أن تعرض للتعذيب وسوء المعاملة من قبل قوات النظام داخل السجن، وتم نقله للمستشفى إثر تدهورت حالته الصحية بعد حرمانه من الرعاية الطبية اللازمة.

- 13/10 قوات تقمع مسيرة تشييع الشهيد (يوسف النشمي): ارتكبت قوات النظام انتهاكات مروعة وتسببت في إصابات دموية جداً لمواطنين شيعة قرب منطقة (جدحفص) أثناء عمليات القمع الوحشية واستخدام العنف ضد مشيعي «يوسف النشمي» الذي تسبب اهمال السلطة باستشهاده.

- 13/10 اعتقال مواطنين شيعة أثناء توجههما إلى العراق: اعتقلت السلطات الأمنية البحرينية المواطنين البحرينيين (نضال المنامي، حسين مرهون) على جسر (فهد) أثناء توجههما مع أفراد عائلتهما إلى العراق، فيما اكدت عائلتا المعتقلين أنهما حاولتا معرفة مصيرهما وسبب اعتقالهما من دون جدوى، كذلك لم تتلقيا أي اتصال منهما يبين مكان وجودهما.

- 15/10 قوات النظام تقتحم منطقة المصلى وإسكان جدحفص بعد قمع المتظاهرين الشيعة، فيما قمع المتظاهرين السلميين الزاحفين نحو ميدان الشهداء في قلب العاصمة المنامة.

- 14/10 قوات النظام تقمع تظاهرة "صرخة البراءة" السلمية للمرة الثانية على التوالي والمدرعات تقتحم مدينة (البلاد القديم) الشيعية.

- 15/10 حصار لمنزل المعتقل (صالح مهدي) وإطلاق الغازات بداخله واعتقال والده.

- 15/10 تدهور حالة المعتقل الرياضي: طالبت عائلة المعتقل الشيعي حارس مرمى منتخب الشباب لكرة القدم الرياضي المواطن (يونس الحاضر) (22 عاما) بالإفراج الفوري عنه بسبب تدهور حالته الصحية بسبب مرض الصرع الذي يعاني منه منذ مدة طويلة.

- 15/10 اعتقال مواطناً علّق صورة ابنه المعتقل على واجهة منزله: اعتقلت قوات النظام الحاج (مهدي منصور) والد المعتقل (صالح) بعد رفضه نزع صورة ابنه المعتقل لأسباب طائفية من واجهة منزله الكائن في منطقة (البلاد القديم).

- 16/10 إصابة حرجة في الرأس لمتظاهر: أصيب متظاهر في كرزكان بإصابة بليغة في الرأس بعبوة غاز مسيل للدموع أطلقت بشكل عشوائي على المتظاهرين، وتم نقله على إثرها لمركز (كانو) في مدينة حمد.

- 19/10 معتقل مسرحية (روث الأغنام): أكد المعتقل الشيعي السيد (هاشم السيد عباس) (23 عاما) المعتقل ضمن مسرحية (روث الأغنام) أنه تم تعذيبه نفسيا عبر إسماعه صراخ زوجته في الهاتف وأنهم هدده بإحضارها أمامه والاعتداء عليه من أجل إجباره على الاعتراف، واضاف أنه تعرض للقذف في شرفه.

- 19/10 اعتقال جميع البائعين في ساحل المالكية: اعتقال ثلاثة من أبناء قرية المالكية اثنين منهم كانوا شهود على عملية الاغتيال التي دبرت بواسطة مدنيين يستقلون سيارات من نوع بيك اب وقد ذهبوا لتسجيل افاداتهم وتم اعتقالهم بالإضافة الى شخص ثالث كان هو من اوصل الشهيد للمستشفى بغية انقاذ حياته.

- 20/10 شهادة وفاة «حسين مهدي» تؤكد استخدام السلاح والتعذيب: أكد مركز حقوقي مسؤولية النظام البحريني عن مقتل الناشط الميداني المطارد الشيعي «حسين مهدي حبيب» (20 عاما) من منطقة "سترة" كونها الوحيدة التي تمتلك السلاح داخل البلاد، مشيراً إلى أن شهادة الوفاة التي صدرت عن المستشفى تؤكد استخدام سلاح ناري في البطن والحوض الأيمن، وآثار التعذيب على مناطق من جسده.

- 20/10 قمع تظاهرات نددت باغتيال الشهيد (مهدي): قامت قوات نظام البحرين باستخدام القوة المفرطة في قمع تظاهرة سلمية لشيعة البحرين نددت بقتل الشهيد (حسين مهدي) في ظروف غامضة ونتج عن ذلك عدة إصابات وصفت إحداها بالبليغة، وامتدت الاحتجاجات لعدة مناطق في البلاد.

- 22/10 الحكم على المُعتقل الرياضي (حسين عبد الغني) لاعب الجمباز بـ 10 سنوات ليصبح مجموع سنوات حكمة 20 سنة، إضافة الى المعتقلين من مدينة (الديه) (محمد عبد الامير مشيمع، احمد عبد الأمير، جاسم الصفار) ومن (جدحفص) بتهم تتعلق باسباب سياسية وطائفية كونهم من الشيعة المطالبين بحقوقهم المشروعة.

- 22/10 تخفيف حكم قاتل الشهيد الشيعي (مشيمع): أكدت منظمات حقوقية في البحرين أن الحكم الصادر بتخفيف الحكم على الشرطي المتورط بتعذيب وقتل الشهيد «علي مشيمع» "يعتبر إفلاتاً من العقاب الذي ساهمت فيه النيابة العامة بتكييف الدعوى الجنائية لوصف وقيد ساهم في إصدار أحكام مخففة".

- 22/10«جعفر عون» تعرض للضرب والتعذيب من أجل نزع اعترافاته: أكدت منظمات حقوقية بحرينية ان المعتقل الشيعي «جعفر عون» تم ضربه في الشارع وأخذه إلى مركز شرطة "سماهيج" والتحقيق معه في مبنى التحقيقات الجنائية، حيث تعرض للضرب والتعذيب هناك لمرات عديدة من أجل انتزاع اعترافات باطلة.

22/10 السجن عشر سنوات لستة من المحتجين الشيعة: افاد مصدر قضائي مطلع ان محكمة تابعة لنظام ال خليفة حكمت على ستة متظاهرين من المواطنين الشيعة بالسجن عشرة اعوام بتهم ذات طابع سياسي وطائفي في هذه المملكة التي تشهد قمع متواصل للمظاهرات السلمية باستخدام القوة المفرطة منذ العام 2011.

- 22/10 الشهيد الـ 116 لثورة الكرامة في البحرين: استشهد الشاب البحريني الشيعي «علي خليل الصباغ» (17 عاما) من أهالي منطقة "بني جمرة" أثر اصابته بقنبلة صوتية في الرأس على يد قوات نظام البحرين، بعدها اغلقت كافة منافذ البلدة وأطلقت الغازات السامة بكثافة واعتقلت والد الشهيد الحاج «خليل عيسى» من أمام منزله.

- 23/10 مدرسة خاصة تفصل 18 حارس على خلفية طائفية: أقدمت مدرسة خاصة على فصل 18 حارس أمن بحريني واستبدلتهم بأجانب بحجة خصخصة قسم حراسات الأمن، وأشار حقوقيون ان هذا الامر يعيد ملف المفصولين وسياسة التجويع المتبعة في البحرين على خلفيات طائفية.

- 25/10 استيراد 1.6 مليون قنبلة غاز مسيلة للدموع: في أول تصريح رسمي، اعترفت حكومة نظام البحرين بصحة ما جاء في وثيقة سربها نشطاء عن رغبتها في استيراد 1.6 مليون قنبلة من الغازات المسيلة للدموع لاستخدامها في قمع الاحتجاجات الشيعية (المكون الأكبر في المملكة) المطالبة بالديمقراطية.

...........................

(الجزائر)

- 11/10 سلفيو الجزائر يعلنون الحرب على الشيعة: أطلق (عبد الفتاح زراوي حمداش) أحد أقطاب التيار السلفي في الجزائر حملة تحريضية ضدّ المواطنين الشيعية، مطالبا علانية بالتضييق عليهم ومصادرة حقوقهم الانسانية والفكرية.

..........................

(اليمن)

- 19/10 اغتيال ناشط شيعي على خلفية طائفية: استشهد ناشط ثقافي شيعي بمدنية تعز جنوب العاصمة صنعاء، في أول حادث قتل على خلفية طائفية، وقال مصدر مطلع إن "عنصرين من عناصر جماعة السلفيين أطلقا النار على الناشط الثقافي «بسام عبد الغني الجنيد» ما أدى الى استشهاده".

- 23/10 استشهاد 6 من الشيعة خلال توجههم لإحياء مناسبة يوم "الغدير": قال مصدر أمني يمني إن 6 من الشيعية استشهدوا في كمين مسلح لعناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة الإرهابي خلال توجههم الى مدينة اب للمشاركة في إحياء مناسبة يوم الغدير الذي تحتفي به الطائفة الشيعية في الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام.

..................

(لبنان)

- 29/9 مخطط خطير لاستهداف "الشيعة" خلال عاشوراء: ذكرت مصادر امنية لبنانية الكشف عن نوايا التنظيمات التكفيرية تنفيذ اعتداءات ضد الشيعة خلال احياء مراسم عاشوراء، واستخدام اسلحة كيميائية من بينها غاز السارين، واشارت المصادر الى ان الأجهزة الأمنية تتابع باهتمام هذه المعلومات وتعمل على منع حدوثها.

- 15/10 خمسون كيلو غرام من المتفجرات تستهدف الشيعة: كشف الجيش اللبناني أن السيارة التي كانت معدة للتفجير وقام الخبير العسكري المختص بتعطيل العبوة التي كانت داخلها وتفكيكها في ضاحية بيروت الجنوبية الشيعية كانت تحتوي على 50 كلغ من المواد المتفجرة.

- 22/10 سقوط 4 صواريخ في مدينة الهرمل الشيعية: سقطت اربعة صواريخ على مدينة الهرمل في شرق لبنان مصدرها المجموعات الارهابية في سوريا

- 23/10 اشتباكات بين سنة وعلويين في طرابلس: استشهد فتى شيعي في الاشتباكات التي وقعت سنة وعلويين في مدينة طرابلس في شمال لبنان، على خلفية طائفية ما رفع حصيلة القتلى في التوتر المستجد الى قتيلين بالإضافة الى ثلاثين جريح.

...................

(ماليزيا)

- 12/10 السلطات الماليزية تستهدف مواطنيها الشيعة: اقدمت السلطات الماليزية على اقتحام احدى الحسينيات التابعة الى بعض المتشيعين الماليزيين بقوة امنية مدججة بالسلاح واعتقلت عدد من المصلين دون ذنب سوى انتمائهم الى مذهب اهل البيت (ع) قبل ان تصادر وتحطم اثاث الحسينية، مخلفة اضرار مادية كبيرة، كما قامت باعتقال ما يقارب من (15) ماليزي متشيع واصدرت بحق البعض منهم "من خلال محاكم اعدت سلفا" احكام بالسجن المؤبد، بتهمه الانتماء لآل البيت.

- 14/10 اعتقال إمام مسجد بتهمة التشيع وحيازة ترب حسينية: اعتقلت السلطات الامنية في ماليزيا إمام مسجد عمره (64) عاما بتهمة التشيّع وحيازة ترب حسينية.

.........................

(مصر)

- 12/10 تصريحات وزير الأوقاف حول "التوغل الشيعي": اطلق وزير الأوقاف المصري تصريحات تحريضية ضد اتباع المذهب الشيعي في مصر، نال خلالها من حقوقهم وانتماءاتهم الوطنية والاخلاقية والقانونية.

- 23/10 الجماعات الوهابية تمنع الشيعة من ممارسة شعائرهم: ذكر ما يسمى ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحب والآل وهو تنظيم وهابي تكفيري عن تنظيم تظاهرة أمام مسجد الحسين عليه السلام في القاهرة لمنع احتفال الشيعة بعيد الغدير، وتعهد الائتلاف بمواصلة الوقوف في وجه التواجد الشيعي في مصر.

..........................

(سوريا)

- 25/9 اختطاف 63 مدنياً (نساء وأطفال) من بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين بالقرب من منطقة الزربة غرب حلب كانوا في طريقهم إلى العاصمة دمشق من قبل عناصر تكفيرية اشترطوا الافراج عنهم مقابل إطلاق سراح أحد التكفيريين المعتقلين لدى الحكومة السورية.

- 25/9 قامت العصابات الإرهابية المسلحة المتمركزة في ضهره القريعة باستهداف منازل المدنيين في بلدة الزهراء الشيعية بثلاث صواريخ محلية الصنع مما ادى إلى اضرار مادية كبيرة جدا.

- 27/9 قام مسلحان مجهولان يركبان سيارة بإطلاق النار على شاب من قرية الفوعة الشيعية على الطريق الواقع بين كفريا والفوعة وحالة المستهدف خطيرة.

- 28/9 استشهاد الشاب (ماهر أحمد طربيخ) من أبناء قرية الفوعة الشيعية قنصا من قبل مسلحين مجهولين على طريق كفريا.

- 29/9 هيومن رايس ووتش "الإرهابيون أحرقوا حسينيات": أفادت منظمة هيومن رايس ووتش في تقرير لها أن مجموعات إرهابية عمدت إلى تدمير العديد من الحسينيات في محافظة إدلب، وأشارت المنظمة إلى أن هذه الهجمات حدثت خلال الفترة التي فرض خلالها الإرهابيون سيطرتهم على تلك الأماكن.

- 5/10 قصف على بلدة الزهراء الشيعية من محور مدينة (ماير) أدت الى استشهاد اثنين ووقوع ٦ إصابات من الأطفال الذين كانوا يلعبون كرة القدم واستهدفتهم القذيفة الصاروخية، إضافة الى الاضرار المادية.

- 6/10 سقوط عدة قذائف صاروخية على مدينتي نبل والزهراء الشيعيتان من العصابات الإرهابية في (ماير) أدت إلى أضرار مادية.

- 8/10 سقوط 3 قذائف صاروخية على مدينة نبل الشيعية من الجماعات المسلحة في (ماير) أدت إلى أضرار مادية ولم ترد معلومات عن إصابات يذكر بأن القصف لازال مستمرا.

- 13/10 العصابات الأرهابية في قرية (بيانون) تقوم باستهداف نساء واطفال من آهالي بلدة الزهراء الشيعية اثناء قيامهم بقطف الزيتون من أراضيهم.

- 13/10 استشهاد الطفلة (ليلى عبد الله المزاوي) التي تبلغ من العمر 6 أشهر وذلك بعد قيام المجموعات المسلحة بإطلاق صاروخ على منزلهم الواقع في الحي الغربي كما أصيبت والدتها بجراح متوسطة.

- 14/10 تسلل أحد المجموعات المسلحة من بلدة (ماير) الى أطراف بلدة (بيانون) وأطلقوا قذيفتين على بلدة الزهراء الشيعية.

- 15/10 استهداف مدينتي (الزهراء ونبل) من اتباع مذهب اهل البيت (ع) بعدد من القذائف مصدرها (ماير) شرقي جامع جعفر أدت إلى اصابة (حسن علاوي) نتيجة صاروخ سقط على منزله بالحي الشرقي واصابة الطفل (محمد يوسف رستم) وإصابة السيدة (بتول الرحل).

- 15/10 اشتباكات بين اهالي بلدة (كفريا) الشيعية بريف ادلب ومسلحين تكفيريين من جهة الغرب.

- 16/10 سقوط 4 قذائف صاروخية على مدينة (نبل) الشيعية مصدرها عصابات النصرة التكفيرية في قرية (ماير) واستهدفت القذائف منازل المدنيين في اول ايام عيد الأضحى.

- 19/10 استشهاد الطفل (عباس عبدو شحود) (15 عام) من بلدة (الزهراء) الشيعية بعد ان أصابته برصاصة قناص متمركز في قرية (بيانون) الناصبية.

...........................

(السعودية)

- 27/9 تهديد جديد لوالد «سلمان الفرج» في شرطة العوامية: تم استدعاء الحاج «علي الفرج» الى مركز شرطة بلدة "العوامية" بمحافظة القطيف ذات الغالبية الشيعية شرقي السعودية، وأثناء تواجده هناك طُلب منه تسليم ابنه (سلمان) المطلوب لسلطات ال سعود بأسرع وقت وفي حال عدم تسليمه أو تسليم نفسه فأنهم سيقومون بالهجوم على أي منزلٍ يأويه، كما تم تصوير الحاج (علي) أثناء التحقيق معه.

30/9 انتهاك حرمة الحج: تستمر التجاوزات والاعتداءات المادية والمعنوية التي ترتكبها (هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) التابعة لحكومة ال سعود بحق ضيوف الرحمن وحجاج بيته المطهر من المسلمين الشيعة، مشيرة الى ان ذلك يعد انتهاك لشعائر الحج وانتهاك لحرمة المقدسات الاسلامية.

- 4/10 السعودية تمنع شيعي بحريني من دخول مكة: منعت السلطات السعودية المواطن البحريني «مسلم الوزير» من دخول مكة للحج لأسباب مجهولة.

- 10/10 السعودية ترحِّل (66) حاج عراقي على خلفيات طائفية: رحَّلتْ السلطات السعودية (66) حاجاً عراقياً إلى العراق بعد احتجازهم بمطار جدة السعودي لمدة يومين قبل منعهم من اداء مناسك الحج كونهم من المسلمين الشيعة من سكنة محافظتي ذي قار والنجف الأشرف، حيث كان عدد الحجاج من ذي قار (26) ومن النجف الأشرف (40) حاج.

- 12/10 حملة سعودية في موسم الحج لتكفير المسلمين الشيعة: أقدمت سلطات ال سعود بحملة تحريض يقودها وهابيون من وزارة الحج تمثلت بتوزيع كتب (باللغة العربية وثلاث لغات أخرى هي الإنجليزية والتركية والأمهرية) تحريضية ضد المسلمين الشيعة (بتكفيرهم ومقاتلتهم قبل اليهود) مجانا وعبر الجوية والبرية والبحرية أبرزها كتاب يحمل عنوان (الكافي في تحذير البشرية من دين الاثني عشرية، السرطان الشيعي واللوبي الرافضي) جرى طباعة خمس ملايين نسخة منه وكلّف الحكومة "خمسمئة مليون ريال" شملت الطباعة والترجمة والتوزيع، ضمن سلسلة أطلق عليها (اعرف عدوك) لمؤلفه (يعقوب بدر القطامي).

- 18/10 افاد مصدر مطلع ان الحاج (سلام جمعة) من اهالي مدينة الكاظمية في العراق تم اقاء القبض عليه من قبل (هيئة الامر بالمعروف التكفيرية) امام قبور ائمة البقيع، وقد وردت انباء مؤكدة تفيد بان المحكمة الشرعية لإل سعود حكمت عليه بالإعدام بقطع رأسه بعد نهاية مراسيم الحج لأسباب طائفية وعقائدية.

- 20/10 حجاج أمريكان شيعة يتعرضون لهجوم في السعودية: تعرض مجموعة من الحجاج الأمريكيين الى هجوم من قبل متشددين سلفيين بالأسلحة البيضاء والسكاكين وهم يصرخون بأن حجهم سيكتمل بقتل هؤلاء الشيعة وأكل قلوبهم واغتصاب نسائهم اثناء مبيتهم بمنى وذلك بعد ان عرفوا بأنهم من المسلمين الشيعة، وقد هرب الحجاج الى منطقة الخيام فيما تعرض العديد منهم الى الاغماء وعدد من الكسور والرضوض، وتحدث شهود عيان ان الحادثة حصلت في وجود الشرطة التي لم تحرك ساكن وقد كان بعض افرادها يضحكون اثناء الهجوم.

...........................

 (العراق)

- 26/9 مقتل واصابة العشرات من الشيعة في سبع البور: قتل واصيب 46 شخصا أثر انفجار أربع عبوات ناسفة في سوق شعبي بمنطقة "سبع البور" شمال العاصمة بغداد، إضافة الى الحاق اضرار مادية بعدد من المحال والسيارات القريبة من مواقع الانفجار.

- 28/9 العشرات من الشيعة يقعون ضحايا لاعتداءات تكفيرية: استشهد واصيب العشرات من المدنيين الشيعة بانفجار عبوتين ناسفتين قرب مقهى شعبي بمنطقة "الحسينية" ذات الغالبية الشيعية في بغداد، فيما فجر مسلحون مجهولون اربعة منازل للشيعة في منطقة الطارمية شمال العاصمة بغداد ما أسفر عن استشهاد واصابة 15 شخصا.

- 28/9 تفجير منزل عائلة شيعية في بابل: فجر مسلحين مجهولين بعبوات ناسفة منزل أحد المواطنين الشيعة في الحي العسكري التابع لقضاء المسيب 35 كم شمال الحلة (مركز محافظة بابل) مما تسبب باستشهاد شخصان واصابة خمسة اخريين من افراد العائلة نفسها بجروح مختلفة واللحاق اضرار مادية بالمنازل المجاورة.

- 29/9 استشهاد واصابة العشرات بتفجير انتحاري وسط مجلس عزاء: قال مصدر أمنى ان انتحاريا يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه وسط مجلس عزاء، اقيم في حسينية "الامام الحسين (ع)" بمنطقة "البوحمدان" في قضاء "المسيب" شمالي محافظة بابل ما أسفر عن استشهاد 40 شخصا واصابة 50 بجروح وإلحاق اضراراً مادية بمبنى الحسينية.

- 30/9 سلسلة تفجيرات تستهدف مناطق شيعية في بغداد: استشهد عشرات المدنيين الشيعة واصيب المئات بجروح مختلفة في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت عدة مناطق شيعية ببغداد بعد ان طالت مناطق (الكاظمية المقدسة، بغداد الجديدة، مدينة الصدر، البلديات، الشعب، الشعلة، حي أور، حي الجامعة).

- 1/10 تهجير العشرات من العوائل الشيعية في بعقوبة: ذكر مصدر أمنى مطلع ان ارهابيين اجبروا العشرات من العوائل المنتمين الى عشيرة (شمر من فخذ سكوك) وهي عوائل شيعية على ترك منازلهم في منطقة (الكاطون) شمال بعقوبة التابعة لمحافظة ديالى بعد اسبوع من توزيع منشورات تدعوهم للرحيل، واضاف انه حتى الان نزحت (30) عائلة كعدد اولي متوجهين الى ناحية كنعان شرق بعقوبة.

- 1/10 القاعدة توجه بتصفية "أهل الحسينية" الشيعة: كشف مصدر أمني عن إلقاء القبض على شخص في منطقة الحسينية ببغداد ينتمي إلى دولة العراق الإسلامية التكفيرية والمسؤول على قاطع شمال بغداد، حيث تم العثور معه على رسالة خطية يحملها من أحد زعماء القاعدة في العراق أبو عمر البغدادي يوجههم بتصفية أهل الحسينية الشيعة جميعاً حتى تتمكن القاعدة من احتلال بغداد.

- 2/10 عبوة ناسفة تستهدف الشيعة في قضاء الطوز: انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة أمام صيدلية في منطقة الحي العسكري وسط القضاء، ما أسفر عن مقتل ضابط برتبة نقيب وابنته وإصابة ستة مدنيين بجروح، يذكر أن قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين ذو غالبية شيعية تركمانية يشهد اعمال ارهابية تستهدف المدنيين من اتباع اهل البيت فقط.

- 2/10عشرات القتلى والجرحى في هجمات استهدفت الشيعة: استشهد واصيب العشرات في اعتداءات ارهابية تكفيرية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة ضربت عدة مناطق للشيعية في العاصمة بغداد منها مناطق (سبع البور، الشرطة الرابعة، حي الاعلام، الصليخ، حي الشباب، حي الرسالة).

- 2/10 استشهاد واصابة 13 شيعي بمفخخة وسط تلعفر: استشهد واصيب 13 شخصا أثر انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في منطقة (حسن كوي) وسط تلعفر غربي الموصل مستهدفة المكون التركماني من اتباع اهل البيت في القضاء.

- 3/10 انفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي في المدائن: انفجرت عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم اسفرت عن استشهاد اربعة اشخاص واصابة 13 اخرين من الشيعة في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد.

- 3/10 انفجار سيارة ثالثة في سبع البور: استشهد واصيب 12 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي بمنطقة سبع البور شمال غربي العاصمة بغداد، وهي ثالث سيارة مفخخة يتم تفجيرها اضافة الى 3 عبوات ناسفة استهدفت المدنيين من اتباع مذهب اهل البيت (ع).

- 6/10 تهجير عشرات العوائل الشيعية من ديالى واللطيفية واليوسفية: هجر تنظيم القاعدة الإرهابي عشرات العوائل الشيعية من مناطق واسعة في ديالى (الكاطون، حي المعلمين، التحرير) وهم يرفعون شعارات طائفية "ياشيعة ياكفار لا بقاء لكم" "لا شيعة بعد اليوم"، إضافة الى قتل العديد من الساكنين هناك، وفي اليوسفية تم رفع اعلام القاعدة في مناطقها وخاصة في منطقة "المبازل" ومنها مبزل رقم 9 شرق اليوسفية حيث قيادات القاعدة تستقر هناك وتقود منه عملياتها الارهابية ضد الشيعة، ونفس الحال ينطبق على اللطيفية.

- 6/10 تفجير ارهابي بسيارة مفخخة بواسطة التحكم بها عن بعد استهدف مقهى شعبيا وسط مدينة "بلد" التي تسكنها اغلبية شيعية في محافظة صلاح الدين، حيث أكد شهود عيان سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

- 6/10 تفجير يستهدف زوار الامام الجواد (ع) على جسر "الائمة": بلغ عدد ضحايا التفجير الانتحاري بحزام ناسف استهدف زوار الامام الجواد (ع) في الكاظمية المقدسة بمناسبة ذكرى استشهاده (والذي وقع عند بداية جسر الائمة من جهة الاعظمية في بغداد) 163 شهيدا وجريحا.

- 6/10 سلسلة تفجيرات استهدفت حسينيتين في بغداد: أكد مصدر أمنى مطلع إن ثمانية اشخاص استشهدوا وأصيب 22 آخرون بجروح بتفجيرين مزدوجين بسيارة مفخخة وعبوة ناسفة استهدفت حسينية "مسلم بن عقيل" في شارع "المسبح" بمنطقة "بغداد الجديدة"، فيما فجر شخص انتحاري نفسه بواسطة حزام ناسف على الزائرين المتوجهين الى مدينة الكاظمية المقدسة بالقرب من جامع "النداء" في بغداد.

- 6/10 ارهابيون يفتحون النار على زوار الامام الجواد (ع) في بغداد: هاجم ارهابيون مسلحون زوار شيعة متوجهين إلى مدينة الكاظمية لإحياء ذكرى استشهاد الامام الجواد (ع) في منطقة "الملحانية" جنوب غربي بغداد واصابوا اربعة من المعزين.

- 6/10 استشهاد واصابة العشرات بتفجيرين يستهدف شيعة الموصل: استشهد واصيب 88 شخصا أثر انفجار سيارتين مفخختين أحدهما استهدفت مدرسة ابتدائية والاخرى مركزا للشرطة في قضاء "تلعفر" ذات الغالبية الشيعية غربي الموصل.

- 7/10 سلسلة انفجارات تستهدف الشيعة والضحايا بالعشرات: يستمر مسلسل الارهاب الطائفي بحق اتباه مذهب اهل البيت بعد ان وقعت سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة في مناطق (الحسينية، حي الاعلام، الدورة، الزعفرانية، كمب سارة، العبيدي، بغداد الجديدة) التي يسكنها الشيعة واسفرت عن استشهاد واصابة عشرات المدنيين من الأطفال والنساء والمسنين والشباب.

- 8/10 انفجار سيارة مفخخة في الزعفرانية: ذكر مصدر أمنى مطلع ان سيارة مفخخة كانت مركونة في تقاطع الشركات بمنطقة الزعفرانية جنوبي بغداد أسفر انفجارها عن اصابة اربعة اشخاص من الشيعة بجروح، أحدهم اصابته بليغة، إضافة الى الاضرار المادية التي لحقت بعدد من السيارات والمباني الريبة من الانفجار.

- 9/10 استشهاد عمال بناء بانفجار حافلتهم في واسط: استشهد 8 عمال وجرح 6 آخرون من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلتهم وضعت على جانب الطريق في منطقة المزرعة في قضاء الصويرة شمال محافظة واسط.

- 11/10 موقع جبهة التوافق يعتدي على مقدسات الشيعة: أدرجت جبهة التوافق مقال على موقعهم بلغة أبناء الشوارع واسلوب لا يخفي نصبه وعداءه لأهل البيت (ع) فضلا عن شيعتهم، بعد ان تطاولت فيه على قدسية الإمام أمير المؤمنين (ع) والصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (ع).

- 12/10 انفجارين في محافظة صلاح الدين ضد الشيعة: استشهد 5 أشخاص وأصيب 10 آخرون بحادثتين امنيتين منفصلتين بمحافظة صلاح الدين، أبرزهما تم بواسطة عبوة ناسفة انفجرت وسط سوق شعبي بقضاء طوزخورماتو (ذات الغالبية الشيعية) شرق تكريت.

- 13/10 سلسلة تفجيرات تستهدف مناطق شيعية: سقط عشرات الضحايا من الشيعة بين شهيد وجريح في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت المحافظات الشيعية (الديوانية، بابل، واسط، المثنى، البصرة) وقد استهدفت هذه الانفجارات مدارس الأطفال والأسواق الشعبية والتجمعات السكانية الامنة.

- 17/10 هجوم انتحاري يستهدف شيعة الموصل: استشهد 15 شخصا على الاقل واصيب نحو 50 بجروح في هجوم نفذه انتحاري يقود سيارة مفخخة استهدف مجمعا سكنيا في قرية الموفقية من شيعة الشبك شرق الموصل في شمال العراق.

- 17/10 عشرات القتلى والجرحى الشيعة في العيد: شهد ثالث ايام عيد الاضحى موجة هجمات دامية استهدفت الشيعة شمال البلاد وعاصمتها، فقد انفجرت عشر سيارات مفخخة ببغداد في اوقات متزامنة مستهدفة المدنيين في (شارع الصناعة، بغداد الجديدة، الحسينية، الدورة، القريعات، الشرطة الرابعة)، فيما استشهد اربعة اشخاص واصاب 27 بجروح عندما فجر انتحاري نفسه بين حشود من المتسوقين في سوق شعبي في طوزخرماتو بمحافظ الموصل شمالاً.

- 18/10 أفاد مصدر أمنى مطلع إن حصيلة التفجير الذي ضرب منطقة المشتل شرقي بغداد بلغت تسعة شهداء وإصابة 22 آخرين بجروح متفاوتة.

- 19/10 انفجار سيارة مفخخة في بغداد: افاد مصدر أمنى مطلع ان سيارة مفخخة كانت مركونة قرب جامع "النداء" في حي القاهرة (ذات الغالبية الشيعية شمال شرقي بغداد) انفجرت مما اسفرت عن مقتل 3 اشخاص واصابة 10 اخرين بجروح.

- 20/10 تفجير مزدوج يسفر عن 129 شهيد وجريح: افاد مصدر أمنى ان تفجير مزدوج بحزام ناسف يرتديه انتحاري اعقبه انفجار عبوة ناسفة استهدف مقهى شعبيا في منطقة حي العامل محلة 811 جنوبي بغداد تسبب في سقوط 129 مدنيا بين شهيد وجريح.

- 20/10 إحباط محاولة تفجير مرقد العسكريين (ع) بأحزمة ناسفة: كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن إحباط محاولة لاقتحام مرقدي الإمامين العسكريين (ع) بسامراء بأحزمة ناسفة.

- 21/10 عبوتين ناسفتين شمال وجنوب بغداد: استشهد مدني شيعي وأصيب 10 آخرون بجروح متفاوتة بانفجار عبوتين ناسفتين منفصلتين احداهما كانت مزروعة إلى جانب الطريق في قضاء التاجي شمالاً، والاخرى انفجرت في الحي الصناعي في منطقة البياع جنوب بغداد.

- 22/10 اعمال قتل وتنكيل جماعية بحق شيعة العراق: استشهد واصيب ستة مدنيين بينهم طفلة ونساء بسقوط قذائف هاون على حي سكني في قضاء المسيب شمال محافظة بابل، وافاد مصدر أمنى ان تكفيرين تمكنوا من اسر 14 شرطي وقاموا بذبحهم بالسكاكين، كما استشهد واصيب خمسة بانفجار سيارة مفخخة شمالي بابل.

- 23/10 عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي بالشعلة: استشهد واصيب تسعة مدنيين من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي شمال غربي بغداد.

- 25/10 تفجير منازل العوائل الشيعية في بعقوبة: استشهد واصيب 16شخصا بتفجير سبعة من المنازل للعوائل الشيعية بعد وضع عدد من العبوات الناسفة امامها في حي المهندسين وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى العراقية.

- 25/10 انفجرت عبوة ناسفة في العاصمة بغداد في سوق شعبي بمنطقة "اليوسفية" ذات الغالبية الشيعية اسفرت عن استشهاد شخصين واصابة 6 اخرين.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 2/تشرين الثاني/2013 - 28/ذو الحجة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م