(تشهدله ريحته)... عن الروائح والانسان

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: في احد الاسواق الشعبية استمعت الى حوار بين رجل يريد شراء (الجرجير) وبائعة الخضار العجوز، امسك بيده باقة جرجير وسألها هل هذا هو الجرجير؟ اجابته قائلة: الا تعرف الجرجير، انه (تشهدله ريحته).

لم تختر تلك البائعة الا الرائحة من اشكال التوصيف، فلم تعتمد على الشكل في وصفه، اعتمدت فقط على الرائحة، لانها وحسب قناعة تولدت لديها من طول العمل في هذا المجال، ان رائحة الخضار هي التي تميز صنفا عن اخر وليس شيئا اخر.. فالريحان والنعناع والكرفس والبقدونس وغيرها من خضار تختلف فيما بينها بالرائحة التي الفتها حواسها جميعها، ولم تعد تقتصر على حاسة الشم وحدها، بل تعدى ذلك الى حاسة اللمس ايضا في تمييز الخضار، وكان حتى الرائحة يمكن لمسها والقبض عليها بواسطة الاصابع.

ماهي علاقة الرائحة وما يتفرع منها من عطور مع الانسان في حياته، سواءا كانت تلك الروائح طبيعية كرائحة الاجساد او صناعية كرائحة المستحضرات الجمالية وكل شيء يمكن ان يستعمله الانسان، خصوصا وان لكل شيء رائحة، قد تكون طيبة او غير ذلك؟

فيما يتعلق بالرائحة، يقول التعريف العلمي لها إنها الإحساس الناتج عن تلّقي حافز من قبل النظام الشميّ للإنسان. تعتمد طريقة تقدير رد الفعل الأنسان لرائحة ما على العنصر من عناصر الإحساس الذي نقدّره؛ بين هذه العناصر نستطيع أن نشير إلى التركيز, الشدّة, الصفة  و بُعد الشهوة من الروائح. تتغير درجة الإزعاج التي قد تسبب الروائح وفقاً لتفاعُل هذه العناصر الأربع.

لم تخلق حاسة الشم في الحيوانات والطيور والأسماك عبثا.. حتى في الكائنات الأولية الدقيقة كالأميبا. لأنها عن طريق الشم تتعرف علي ذائها. وتتعرف الأسماك والطيور علي طرق ومسالك ومواطن هجراتها والعودة لديارها عن طريق الشم. كما أن الحيوانات المفترسة تتعقب فرائسها بشم أثارها. والنحل يصل الي رحيق الزهور بشم رائحتها. ونحن نشم الطعام قبل تناوله أو تذوقه.. لأن الشم يؤهل الجهاز الهضمي لافراز عصاراته وأنزيماته الهاضمة للطعام. وتعتبر العناصر الأساسية في حاسة الشم موحدة في كل الحيوانات حتى في الإنسان. والخلايا الحسية الشمية متعددة وتتجاوب مع جزيئات كل مادة طيارة عند استنشاقها. وتعتبر الخلايا العصبية الشمية والتذوقية هي الخلايا الوحيدة في جهازنا العصبي التي يمكن استعواضها بعد تلفها أو هرمها. وتكون حاسة الشم أكثر شدة ما بين سني 20 و60 سنة. بعدها تقل قدراتها. والشم الية في أنوفنا تفوق أكبر المعامل تقدما وخلاياه تتجدد باستمرار. لأنها تموت تدريجيا. فالأطراف الشمية تتجدد كل 24ساعة. والمرأة أكثر قدرة علي التعرف علي الروائح من الرجال. لأن حاسة الشم لديها أكثر حدة. والطفل يهتدي الي أمه ويتعرف عليها من خلال شم رائحتها. وكل شيء حولنا له رائحته المميزة التي نتعرف عليه من خلالها كالمطبخ أو الأثاث أو الحجرات أو المكاتب.

وبخصوص العطور، يحدثنا التاريخ أن الإنسان منذ زمن موغل في القدم يستخدم نوعا من العطور، فقد قام بحرق أنواع من النباتات ذات الروائح الفواحة بمثابة بخور يستخدم أثناء القيام بالطقوس الدينية. وقد استخدم الفراعنة العطر منذ خمسة آلاف سنة, حيث صنع قدماء المصريين قرابين من الزيوت العطرية أو المراهم ، واستخدموا العطور في تحنيط الموتى . وفي اليونان، شاع استخدام العطور ، لدرجة أنه في بعض الأحيان ، لم يكن يسمح لغير الحلاقين والنساء بشرائها، وذلك خوفاً من عدم توفرها للأغراض الدينية .

إلا أن العرب هم أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام. ولم يستعمل العرب تاج الأزهار كعطرٍ فقط بل استعملوها كدواء أيضاً. ولعل أقدم أنواع العطور في العالم يدعي "عطر الورد" وقد كان رائجاً جداً لدي القبائل العربية.

وقد استخدمت الإمبراطورية الرومانية، كميات خيالية من العطور، ولم تقتصر النساء على تعطير أنفسن فحسب، بل كن أيضاُ يعطرن قرودهن وكلابهن، وأثناء الولائم، كانت أسراب الحمام تطلق بعد غمس أجنحتها في العطر، الذي كان يتساقط منها برفق على رؤوس المدعوين، وفي عهد نيرون، كان سقف قاعة الدعوات يمطر رذاذاً من العطور والأزهار .

وفي ذلك الوقت ، كان الشرق أكبر مصدر للعطور، واستهلك نيرون، في جنازة زوجته، كل ما أمكن إنتاجه من عطر في الجزيرة العربية في عشر سنوات .

وقد أدت غزوات البربر إلى توقف استخدام العطور في أوروبا، إلا أن الصليبيين أعادوا جلبها، إذ أخذوا معهم عند عودتهم، علباً من المراهم المعطرة لنسائهم . وقد انتشر استخدام العطور المستوردة من الشرق في أوروبا كلها .

وكان رجال البلاط يستخدمون العطور بدلاً من الصابون والماء – وكان بلاط الملك لويس الرابع عشر الفخم، معروفاً باسم " البلاط المعطر "، لقد كان البلاط غير صحي بشكل عجيب بالمقاييس الحديثة، إذ لم تكن لديهم حمامات، حتى في قصر فرساي البديع، وما لبث أن أصدر لويس الخامس عشر، أمراً يلزم البلاط باستعمال عطر مختلف كل يوم .

وقد أصبح الاستحمام أكثر شيوعاً في القرن الثامن عشر، إلا أن استخدام العطور ظل مستمراً بصورة أكبر، ويقال أن نابليون كان يستهلك نصف جالون من ماء الكولونيا يومياً .

وتزدهر صناعة العطور في الوقت الحالي ، أكثر من أي وقت مضى، وكثيراً ما تظهر في الأسواق عطور جديدة، ذات أسماء غريبة، وقد أصبح ما كان يعتبر كمالياً للأثرياء، متعة يستطيع الجميع التمتع بها .

وتعتبر الأزهار مثل الياسمين والبنفسج وزهر الليمون والورد وغيرها, من المصادر المهمة لاستخراج العطور. ولكن جوهر العطر يستخرج من مصادر أخرى غير الأزهار, كالخشب ولاسيما خشب الأرز وخشب الصندل, ومن الأوراق مثل النعناع والغرنوق والخزامى, ومن جذور معينة مثل الزنجبيل والسوسن.

ولا تقتصر استعمالات العطور وروائحها على التزين والتجمل بل تتعدى ذلك الى العلاج بها والتطبيب بها، وقد دلت الدراسات على أن الهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين كانوا يستخدمون عطور الزهور في علاجاتهم للأمراض حيث كانوا يضعون لكل عضو من أعضاء الجسم عطراً معيناً.

أول من ابتكر اسم المعالجة العطرية هو الصيدلي رينيه موريس غاتفوس في عام 1928م والذي كان يعمل في منشأة لصناعة العطور تمتلكها عائلته. ويعود اليه الفضل في تأسيس الحركة الحديثة لهذا الفرع من الطب التكميلي.

وفيما بعد طور العالم فالنت فكرة غافتوس ووجد ان الزيوت العطرية لها خواص ذات اهمية من ناحية انها مضادة للانتان ولها القدرة على اعادة بناء الانسجة الحية التي ساعدت في شفاء جروح الجنود المصابين في الحرب العالمية الثانية، واستمر فالنت في استعمال هذه التقنيات على نطاق اوسع من ذلك في معالجة اضطرابات نفسية وطبية معينة وقد نشر اعماله في عام 1964م في كتابه بعنوان (المعالجة العطرية).

 وقام الدكتور الانجليزي أدوارد باخ بالتعمق في دراسة العطور والأحاسيس العاطفية عند الإنسان، والتي يؤدي عدم توازنها إلى أمراض جسدية حقيقية تصيبه.

ولقد توصل إلى أن الأمراض التي يستفاد من خلاصة الزهور في علاجها في الأمراض الذهنية والأمراض الجسمانية التي لها علاقة بالذهن، مثل: الملل، اليأس، الوحدة، عدم الصبر والتحمل، عدم الثقة بالنفس... وغيرها . أما الأمراض الجسدية والتي تستخدم العطور في علاجها، فهي الدوخة، متاعب الدورة الشهرية، التهاب المفاصل، وبالطبع فإن العطور المقصودة هنا هي الزيوت الخالصة دون إضافات كيميائية ضارة.

ظهر حديثا نوع من الطب يعرف بطب الروائح، والذي اخذ يشهد تطورا مذهلا في عالم الشم والعطور. ففي السوبرماركتات ترش روائح لجعل الزبائن يقبلون علي شراء السلع ويقضون أطول فترة في المكان. وفي اليابان ترش رائحة أوراق النقد الجديدة لجعل الموظفين يعملون بشدة ويتكالبون علي مضاعفة الإنتاج. وبعض المحلات أيام (الكريسماس) تضع غلايات بخار ماء تنبعث منها رائحة زيت شجرة الصنوبر ليوحي للزبائن بجو عيد الميلاد وشجرته الصنوبرية. وبعض المحلات تضع زيوتا عطرية بأجهزة التكييف لتنبعث منها روائح تتناسب مع ما يباع من سلع في هذه المحلات لترويج بيعها. وهذا الأسلوب يتبعه في مصر أصحاب محلات الكفتة والكباب بوضع قطع من (لية) الضأن فوق الفحم لتعبق في الجو ولتجذب الزبائن إليها. وفي دراسة لاحدي شركات الأطعمة العالمية. وجدت أن روائح الأطعمة تزيد من رغبتنا لتناول كميات أكبر من الطعام. ووجد أن اغلاق أنوفنا أثناء تناول الطعام يقلل من شهيتنا لتناول الحلويات. وقد نجحت هذه الطريقة في تخسيس السيدات.

وكان الأطباء في العصور الوسطي يشخصون الأمراض بشم أنفاس ورائحة المرضي عندما يدخلون للكشف عليهم.

ووجد أن شم رائحة القرفة واللآفندر وفشار الذرة يزيد من تدفق الدم في العضو الذكري. وفي أثيوبيا تعتبر بعض القبائل شم رائحة روث البهائم يقوي الناحية الجنسية. كما وجد أن رائحة التفاح الأخضر والخيار تقلل الإحساس بالخوف من الأماكن المغلقة. وشم رائحة البرتقال تهديء الأعصاب وتمنع الاكتئاب. لأن رائحته تعمل مفعول المهدئات. ويقال أن رائحة التفاح تقلل الصداع النصفي. وفي دراسة علي أهمية الشم وجد أن التلاميذ الذ ين توجد في فصولهم روائح طيبة يزيد معدل سرعاتهم في حل المسائل الحسابية.

ووجد أن التلاميذ الذين يشمون في فصولهم روائح كريهة ودخان مصانع قريبة يكونون أكثر شقاوة وعنفا. لأن عدم شم روائح طيبة يثير الأعصاب ويجعل الأشخاص أقل ثقة بأنفسهم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 18/أيلول/2013 - 11/ذو القعدة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م