شبكة النبأ: ان ترحل عابرا سريعا في
الحياة، وان ترحل عابرا رغم سنوات العمر الطويلة، فتلك هي طريقة ملايين
البشر، دون ان تترك ظلا او خيالا من خلفك او جانبك..
لكن ان ترحل وتترك خلف الابواب الموصدة او امام الشبابيك المغمورة
بالضوء، انفاسك واثار ماتلمسته اصابع يديك، واثار خطوك على عشب الحديقة،
في منزلك ومنازل الاصدقاء والاحبة، فانت قد صنعت انجازا، وان تترك كل
هذا وانت معاق في جسدك فتلك معجزة ناجزة..
لم التق الراحل النبيل غير مرات قليلة تعد على اصابع اليد الواحدة،
منذ المرة الاولى شعرت كأني اعرفه منذ سنوات شبابي او ربما ابعد من ذلك،
شعور بالألفة والمحبة التي ترفع الحواجز عن التواصل بين اثنين تجمعهما
هموم مشتركة..
لا تستطيع ان تتكلف في جلستك او حديثك معه، فهو يمد يداه لاحتضانك،
مع بسمة مرحبة تغمرك بالسعادة، وانت تراه قد قهر عجزه على كرسيه
المتحرك، ربما تتساءل مع نفسك الى اي حد قد تصل ارادة الانسان في
صراعها مع المستحيل وهزمه؟
لم تستطع اعاقته التي فتح عيناه عليها، ثم تفتح وعيه معها، ان تمنعه
من ان يمد يدا لقطف النجوم او يده الاخرى لمداعبة القمر، ولم تستطع تلك
الاعاقة ان تمنعه من ان يكون مرتادا لبساتين وحقول المعرفة.. فالعقل
متوهج بالأسئلة الطموحة، والقلب جمرة من نار لا تنطفيء..
لم اتمكن من وداع الراحل الانيق عبد الرسول عداي الحجامي، فقد منع
الاطباء من زيارته في نوبة مرضه الاخيرة، ربما رأفة بأصدقائه ومحبيه
بنا نحن الاقوياء والاصحاء كما نتصور انفسنا حتى حين، قبل ان يهزمنا
الضعف او المرض او الموت..
تغمد الله فقيدنا الراحل بواسع مغفرته ورحمته.
السيرة الشخصية والعلمية للراحل
ولد في بغداد في العام 1969، نال شهادة الماجستير في علم النفس عن
الجامعة المستنصرية بتقدير امتياز في العام 2008، بعد ان حرمه النظام
البعثي السابق من الحصول على هذه الشهادة أثر تخرجه من قسم علم النفس،
في الجامعة نفسها، بتفوق في العام 1992، لكونه من العوائل التي حاربها
ذلك النظام بسبب انتماء ابنائها لحزب الدعوة الاسلامية، واعدام اخيه (عبد
الكريم) عام 1981.
ورغم عوقه الوراثي الذي اقعده على كرسي المعاقين، استطاع ليس التفوق
في دراسته فحسب بل الخوض في مضمار الكتابة في الأدب والدين والسياسة
وعلم النفس والتاريخ، فكتب الكثير من المقالات والبحوث والدراسات التي
نشرت في الصحف والمجلات المحلية والعربية، وتوجت مسيرته الكتابية بعدد
من المؤلفات، بعضها نشر، واخرى تنتظر النشر، لم يمهله المرض العضال من
اكمال بعضها ونشر بعضها الاخر.
وكان التغيير السياسي الذي شهده العراق بعد العام 2003 قد فسح
للراحل ابراز قدراته ومواهبه في الانخراط في قضايا المجتمع العراقي،
واصبح ناشطا مدنيا فاعلا من خلال عضويته في العديد من الهيئات
والمؤسسات المحلية، لاسيما فيما يتعلق بحقوق المعاقين وحقوق الطفل،
واصبح رئيسا لقسم المعاقين في منظمة life للإغاثة و التنمية الدولية،
والباحث العلمي لها، وكان عضوا في الشبكة العراقية لحقوق الانسان،
وعضوا في تجمع الرافدين لمعوقي العراق، كما انه خطا خطوة اكبر بتأسيس
(جمعية الوعي الثقافية)، التي كرست جهودها لقضايا الارامل والايتام
والاطفال.
ورغم انخراطه الحثيث في قضايا المجتمع المدني الا ان اهتماماته
بقضايا الفكر الاسلامي قد توسعت أكثر، من خلال كتابة المقالات
والدراسات والقاء المحاضرات الدينية والتواصل مع مراكز الدراسات
الاسلامية، والمجلات المختصة بالفكر الاسلامي المعاصر.
• كتبه المنشورة:
- عيون المطر. مجموعة قصص قصيرة، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2001.
- سمات البطولة والجنوسة في قصص الف ليلة وليلة عن دار الشؤون
الثقافية، بغداد، 2009.
• الدراسات والبحوث:
- دراسات في التفسير الدلالي للقران الكريم:
1) مقدمة في التفسير الدلالي.
2) بحوث دلالية في سورة هود.
3) المستويات التقنية المنتجة للدلالة في سورة يوسف.
4) تحولات الضمائر في قصة الخلق /سورة البقرة.
5) المكان في قصة الخلق ودوال النفي في قصة الطوفان في القران
الكريم.
- دراسات استراتيجية:
6) معهد التطوير الاستراتيجي-مشروع مقترح-.
7) التنمية ومؤسسات التغيير الاجتماعي.
8) القوى الشيعية السياسية-تحليل استراتيجي-.
9) السؤال الاستراتيجي.
10) إشكالية الديمقراطية والوطن المغيب.
- بحوث ومقالات إسلامية:
11) الوحدة وهوية الرسالة الإسلامية.
12) الحسين والامويون الجدد.
13) بكاؤنا وبكاؤهم.
14) حقوق المرأة في الإسلام.
15) مفهوم الحرية في الإسلام.
16) الاستعاذة.
17) صدقة السر وآثارها النفسية.
18) لا فوضوية في الإسلام.
19) ثورة الحسين (ع) وإسلامية الدستور.
20) المجتمع المدني تعدد الآراء واختلاف المحددات.
21) ثورة الحسين(ع) المضمون التغييري والإطار الشعائري.
22) الثورة الحسينية الانتماء والرسالة.
23) التعايش الثقافي لأدوات البحث في الفكر الإسلامي.
24) الصورة الفنية في الوصف القرآني.
25) التكوين الأسري في الإسلام.
26) المسجد من بناء الفرد إلى بناء المجتمع.
- دراسات ومقالات سياسية:
27) التنشئة السياسية /المفهوم والوظيفة.
28) التنشئة السياسية الإسلامية.
29) الائتلاف الوطني العراقي عوامل القوة وافاق المستقبل.
30) الحكومة العراقية وإشكالية النقاط والحروف.
31) العد التنازلي.. وجدار النهايات.
32) مسلسل انتهاك حقوق الشيعة.
33) العولمة وإلغاء الهوية.
34) خطاب الأشقاء المزدوج وإلغاء عروبة الشعب.
35) بندول السياسة الأمريكية في العراق.
36) انتقال السلطة والقفز من فوق جدار الوعي السياسي.
37) الشعب العراقي بين مطرقة الإرهاب وسندان السياسة الأمريكية
المترددة.
38) ثقافة الإرهاب وصحافة التفجير.
39) هل يقتل صدام قبل محاكمته ؟
40) ثقافة المواطنة.
41) الدستور والحوار الوطني.
42) أزمة الحرية.
43) سيكولوجية الجماعات التدمرية.
44) الانتخابات العراقية وبناء الشعور السياسي.
45) المشهد السياسي في العراق.
46) الطاغية والوعي الشعبي.
47) الشعب العراقي من قلق الطاغية الى قلق الاحتلال.
- دراسات وبحوث في مجال الطفولة:
48) حقوق الطفل العراقي.
49) الطفل العراقي بين معاناة الماضي وأمل المستقبل.
50) الطفل العراقي في مستنقع الخطر.
51) حقوق الطفل في الدستور.
52) المشاكل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الأيتام.
53) أطفال الشوارع والمشاكل التي يعانون منها.
54) آثار النزاع المسلح على الطفل العراقي.
55) الإرهاب في ذاكرة الطفل العراقي.
56) الطفل العربي وخطاب الصورة.
57) الفضاء السينوغرافي في مسرح الطفل.
58) ثقافة الطفل بين التلقين والإمتاع.
- دراسات وبحوث في مجال الإعاقة:
59) واقع المعاق في الإعلام العراقي.
60) الإعاقة والتنمية.
61) التنسيق بين منظمات المعاقين.
62) الحقوق الاجتماعية للمعاقين.
- دراسات وبحوث في المنهج التربوي الإسلامي:
63) العاطفة الأسرية وأثرها على الطفل.
64) ترسيخ القيم عند الطفل.
65) التوبة وبناء الشخصية.
66) مهارة الاقناع.
- محاضرات
67) الانتخابات العراقية وبناء الشعور السياسي. في المركز العراقي
السويسري في بغداد.
68) التوبة وبناء الشخصية. في مركز التدريب المهني في بغداد.
69) محاضر في مؤتمر تأهيل المعاقين في جامعة بغداد 2004 لصالح منظمة
life
70) محاضر في مؤتمر حقوق المعاقين في وزارة حقوق الإنسان 2005.
71) محاضر في ورشة عمل للحقوق الاجتماعية للمعاقين لصالح منظمة
unpos
72) محاضر في وضع الاستراتيجيات الإعلامية للمؤسسات لصالح منظمة
ncci 2007
|