على خطى المهدي (عج) وصادق العلوم (ع)

دورتان للناشئات اقامتهما جمعية المودة والازدهار النسوية

 

شبكة النبأ: نظراً للفراغ الذي تعيشه الشابات في العطلة الصيفية ولأهمية ملأ هذا الفراغ قامت جمعية المودة والازدهار النسوية بفتح دورتين صيفيتين للفتيات الناشئات (متوسطة، اعدادية) لاستغلال أوقاتهن بما هو مفيد وتطويرهن نحو الأفضل.

جاء ذلك تأكيدا لتوصيات المرجع الكبير سماحة آية الله السيد صادق الشيرازي (دام ظله) حيث قال: (إشحذوا هممكم، واسعوا لهداية الشباب).

وكانت دورة (على خطى المهدي (عج)) لتعريف الجيل الناشئ بمنهج الإمام الحجة (عج) وذلك يوم الاثنين المصادف 23 رجب 1434هـ الموافق 3 / 6/ 2013م ولمدة أسبوعين في مقرها مقابل جامعة كربلاء في كربلاء المقدسة.

اختصت هذه الدورة بدراسة شاملة حول كل ما يدور عن الإمام صاحب العصر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وتضمنت برامج ترفيهية كمسابقات المعلومات واختبارات الذكاء.

وقد قامت بالتدريس العلوية ولاء عطشان معاونة الجمعية، وايمان ناهض وآمنة علي عضوتا الجمعية.

 وقد أبدت الطالبات رأيهن بالدورة من خلال استبيان عملته الجمعية في ختام الدورة وكان رأي الطالبات بأنهن استفدن كثيرا من هذه الدورة وتعرفن على إمام زمانهن أكثر وبعثت في روحهن الامل للسعي في تحصيل المستويات العليا وطلبن أن تقام دورات أخرى تكون مدتها أطول وتشمل مواضيع أخرى كسيرة أهل البيت وتعليم القرآن ودروس التنمية البشرية، حيث قالت زينب رضا عباس: قد استفدت من أمور لم أكن أعرفها من قبل رغم إن معلوماتي واسعة فقد أضافت هذه الدورة إلى حياتي ما لم أكن أتوقعه وقالت إن أفكار الدورة مميزة وجديدة لذلك أود أن أشارك في الدورات الأخرى.

وقالت أيضاً نور رحمن أحد الطالبات: استفدت من هذه الدورة بتعرفي على الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وتغيير حياتي نحو الأفضل، وقالت أطهار عبد الكريم: إن هذه الدورة غيرت حياتي تماما كنت قبل أن أدخل إلى هذه الدورة أسمع عن الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) كثيرا وكنت متشوقة أن أعرف عنه الكثير أو أدخل دورة للتعرف عليه والحمد لله وجدت مثل هذه الدورة التي غيرت نظام حياتي تماما فأصبحت أغير من صفاتي غير الحسنة وأحاول أن أستبدلها بالصفات الحسنة لأكون من أنصار الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف). ومن الذين ينظر إليهم الإمام فهذه الدورة بعثت بي الأمل وأصبحت أحب أن أؤلف كتيب عن الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

وقالت سرى عماد: هذه الدورة عرفتني أكثر على الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وعرفتني مدى تقصيري في أداء واجبي لإمامي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وزرعت في نفسي أمل بأن أكون من أنصار الإمام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وزادتني قيم أخلاقية مما تعلمته عن السيدة نرجس (عليها السلام).

وقالت حنين علاوي: هذه الدورة علمتني كيف أتعرف على إمامي (عليه السلام) واستفدت منها كثيرا في حياتي.

وقالت زهراء محمد علي: استفدت كثيرا حيث كنت يائسة من تغيير نفسي لكن هذه الدورة فتحت لي باب أمل لتغيير نفسي وتطويرها.

وفي نهاية الدورة قدمت الإدارة شهادات مشاركة للطالبات مع الهدايا وكتيب (من عبق النور المهدوي) للمرجع الديني سماحة السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله).

على خطى صادق العلوم

كما بدأت دورة (على خطى صادق العلوم – عليه السلام –) في السادس من شهر شوال 1434هـ الموافق 14/8/2013 م تيمناً بمولانا الصادق (عليه السلام) والذي يصادف استشهاده في شهر شوال.

حيث تضمنت الدورة من أربع مواد هي: (سيرة الامام جعفر الصادق ـ عليه السلام ـ، الأحكام الفقهية، التنمية البشرية، أحكام القرآن) واستمرت الدورة طيلة شهر شوال وقد كان الدوام لثلاثة أيام في الاسبوع (السبت، الاثنين، الاربعاء) من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية عشر وقد خصصت وسيلة لذهاب واياب الفتيات.

وقد قام بالتدريس كلا من العلوية ولاء عطشان معاونة الجمعية وآمنة علي عضو الجمعية والاستاذة ميثاق اختصاص تنمية بشرية، والعلوية مريم علاء خريجة حوزة كربلاء النسوية.

 وقامت الجمعية بأخذ رأي الطالبات بالدورة عن طريق استبيان قدمته لهن في نهاية الدورة فكانت اجابتهن كالتالي:

- حول رأيهن بالدورة بصورة عامة كانت اجابتهن ممتاز 95%، وجيد جداً بنسبة 5%.

- وحول مستوى التدريس أجبن ممتاز بنسبة 95%، وجيد جداً بنسبة 5% أيضاً.

- وحول رأيهن بالدروس التي درسنها أجبن ممتاز بنسبة 97 %، وجيد جداً بنسبة 3%.

- وأجبن بنعم على السؤال حول رغبتهن بالتواصل مع الجمعية والمشاركة بالدورات الجديدة التي تقيمها الجمعية بنسبة 100%.

وقلن جميعهن انهن استفدن من هذه الدورة وأنها أضافت لهن معلومات كثيرة حيث قالت احدى المشاركات آمنة صاحب: لم أكن من قبل محددة هدفي أما الآن وعن طريق درس التنمية البشرية حددت هدفي وسوف أحققه ان شاء الله وكذلك تعلمت الكثير عن امامي الصادق (عليه السلام) أمور كنت أجهلها من قبل.

وقالت أطهار عبد الكريم إحدى المشاركات: أضافت لي هذه الدورة الكثير فدرس (التنمية البشرية) علمني الكثير من الأشياء المهمة في حياتي وكذلك درس (أحكام التجويد) أيضاً كان درس جميل لأني أرغب في تعلم الاحكام فكنت أتمنى أن أجد دورة للأحكام فوجدتها، وأيضاً درس سيرة الامام الصادق (عليه السلام) كان درس جميل جداً لا يحتاج أن أقول ماذا تعلمت منه فهو معروف من اسمه سيرة مولانا الصادق (عليه السلام).

 وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات مشاركة للفتيات وقرطاسية هدايا للعام الدراسي الجديد وكتيبان (العداء المستمر للنبي وآل بيته الكرام، التمسك بقضايا الامام الحسين (ع)) للمرجع الديني الأعلى آية الله السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) وأجوبة المسائل الشرعية.

والجدير بالذكر إن جمعية المودة والازدهار النسوية جمعية دينية ثقافية اجتماعية تعنى بشؤون المرأة وتسعى لخدمة الأسرة تأسست عام 2006م في مدينة كربلاء المقدسة.

الجمعية تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها وإعداد العلاقات التربوية الواعية التي تعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واعٍ.

وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر إقامة المؤتمرات والندوات والدورات وإصدار الكراسات وإعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل، فضلاً عن إقامة برامج مختلفة وبمشاركة المئات من الناشطات في ذات الاختصاص.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 15/أيلول/2013 - 8/ذو القعدة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م