اصدارات جديدة: الجنس... حقل ألغام فتاك في المجتمعات العربية!

 

 

 

 

الكتاب: 'الجنس والقلعة

الكاتب: اللباحثة شيرين الفقي

الناشر: دار نشر هنزا

عدد الصفحات: 414

عرض: قنطرة

 

 

 

 

شبكة النبأ: التعامل مع قضايا الجنس هو معيار تُقاس به قدرة المنطقة العربية على ممارسة الديمقراطية كما ترى الباحثة والكاتبة والطبيبة شيرين الفقي في كتابها "الجنس والقلعة"، الذي يتناول أحد المواضيع المحظورة في الخطاب العام للعالم العربي. وترى فيه أن حظر الحديث عن الجنس هو نقص أيديولوجي ينجم عنه نتائج لا تُعقَل غالباً بسبب الجهل.

كانت اللحظة رمزيةً بامتياز حين تظاهر الرجال والنساء بسلام معاً ليلَ نهار في ميدان التحرير بالقاهرة في ذروة الثورة العربية، وبدا فجأةً وقبيل سقوط مبارك أنَّ هناك إمكانيةً لقيام مجتمعٍ جديدٍ أكثر انفتاحًا. لذا جاءت الصور صادمةً جدًا بُعيد تلك الأيام عندما هاجم بعض الشبّان اليافعين (الجنود) امرأةً محجبةً بمحاذاة الميدان وعروها على رؤوس الأشهاد.

بينت هذه الواقعة أنه لا بدَّ من قيام ثورةٍ اجتماعيةٍ تلي الثورة السياسية بهدف تغيير الواقع المتكلس تغيُّرًا جذريًا وتحقيق حقوق النساء والرجال على حدٍّ سواء.

وكتاب "الجنس والقلعة" الذي يحمل العنوان الفرعي "الحياة الجنسية في عالمٍ عربيٍ متغيِّر" يبني على هذه الفرضية. الكتاب لشيرين الفقي، وهي باحثة شهيرة في علم المناعة الطبي، وتعمل في نفس الوقت صحفية وتكتب للجزيرة وغيرها.

وأخيرًا وليس آخرًا تـُعتبر بوصفها نصف مصرية عابرة للحدود بين الثقافات. أيّ أنَّ نظرتها ثنائية، فهي متفهِّمة للحال القائم وعلى مسافة منه في نفس الوقت. وما تقوله موضوعيٌ ومبنيٌ على الأرقام والحقائق من ناحية، ومستفزٌ بلطفٍ من ناحيةٍ ثانية، لأن شيرين الفقي تسمي الأشياء بأسمائها.

وأدى عرض فيلم فيديو عبر يوتيوب في كانون الأول/ديسمبر 2011 إلى حالة امتعاض، حيث ظهر في الفيلم جنودٌ يضربون امرأةً محجبةً ويجرُّونها على الأرض بعد أن عرُّوها من ملابسها ولم يبقَ عليها سوى صدريتها.

​​بالتزامن مع هذا يتجلى على نحوٍ غريبٍ أنَّ شيرين الفقي نفسها غير متحررةٍ من شيفرة النظرة الغربية الاستشراقية على العالم العربي. تلك النظرة التي تريد هي كسرها عبر استهلالها بمقتنياتها التعليمية.

جالت في خمسة بلدانٍ عربيةٍ على مدى خمسة أعوام وتحدثت إلى أناس من جميع الشرائح الاجتماعية بكل ما يخص موضوع الجنس، لكنَّ شيرين الفقي لا تدَّعي إحاطتها بكلِّ شيءٍ، فكتابها وُضِع وكأنه ألبومٌ مليءٌ بلقطات سريعة، وقد جرى التركيز على مصر بالمقام الأول ويعود هذا إلى جذورها المصرية.

لا مكان للجنس

أنْ تكون مصر أحد المراكز المهمة لما يُعرَف بالانتفاضات العربية أمرٌ برأي الكاتبة لم يأتِ مصادفةً، إنما لأنَّ المجتمع هناك فتيّ جدًا ويخضع لضوابط وقواعد صارمةٍ وهذا يأتي في صلب تحليل شيرين الفقي حيث تكتب: "منذ هبَّات (رياح التغيير الأولى) تحولت القاهرة إلى يافطةٍ لحقوق الإنسان، و شعار: حرية، عدالة، كرامة، ليس إلا أحد الشعارات التي كُتبت على الجدران في شوارع المدينة. لكنَّ تعميم هذا الحقوق... على الحياة العاطفية الخاصة بالمواطنين: مسألة أخرى".

وبهذا لا يُشكِّل التعامل مع الجنس لشيرين الفقي المنظار الذي تعاين به العالم العربي، إنما هو المقياس الذي تقيس به قدرة المنطقة على ممارسة الديمقراطية.

حقًا ترسم شيرين الفقي صورةً نقديةً في تحليلها إلا أنَّ التفاؤل يظل طاغيًا عمومًا – وهذا ينسف بالتأكيد وبشكلٍ غير متوقعٍ التصور الشائع في ألمانيا عن أنَّ الإسلام رافضٌ للتلذذ الجنسي وليس أريحيًا، فهي تكتب: "الجنس الممل ليس شيئًا إسلاميًا أبدًا. وقد جاء في أكثر من موضعٍ في سُّنة النبي محمدٍ (ص) تبجيلٌ بمتعة الزوج جنسيًا وكذلك متعة الزوجة... وبالفعل لعبت نصائح النبي المتكررة بخصوص تفاصيل الحياة الجنسية العملية دورًا مفصليًا في هجوم مسيحيَّة القرون الوسطى على المعتقد الجديد".

​​أنْ تبجل شيرين الفقي مرارًا وتكرارًا عصر الإسلام الذهبي السابق لأنه كان منفتحًا على الجنس يدفع للاعتقاد بأنها اعتادت على هذا، لكن بعكس ذلك فإنَّ اللافت هو فرضيتها القائلة بأنَّ العالم العربي أعاد صياغة تاريخه الجنسي في فترة الاستعمار، أي أنه طهَّره.

ومن نافل القول أنْ نذكر أنَّ ازدياد قوة الإخوان المسلمين قد ساعد على جعل الجنس حقل ألغامٍ كما تقول شيرين الفقي، فالزواج يُشكِّل الإطار المقبول الوحيد لممارسة الجنس، وكلُّ ما عداه حرام ورذيلة وبالتالي محظور.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 28/آب/2013 - 20/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م