إصدارات جديدة: نهج الشيعة

 

 

 

الكتاب: نهج الشيعة (تدبّرات في رسالة الإمام الصادق عليه السلام إلى الشيعة)

الكاتب: محاضرات المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله

الناشر: دار العلوم ومؤسسة أم أبيها (ع) كربلاء المقدّسة

عدد الصفحات: 212

 

 

 

 

 

 

شبكة النبأ: صدر مؤخّراً كتاب جديد تحت عنوان: نهج الشيعة (تدبّرات في رسالة الإمام الصادق عليه السلام إلى الشيعة).

الكتاب هو تقرير محاضرات المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله, في شرح رسالة الإمام الصادق صلوات الله عليه إلى الشيعة.

الكتاب من إعداد مؤسسة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله الثقافية, وقامت بطبعه دار العلوم للنشر والتوزيع (بيروت) على نفقة مؤسسة أمّ أبيها صلوات الله عليها الخيرية الثقافية في كربلاء المقدّسة.

جاء في مقدّمة الكتاب: فقد جرت سيرة الشيعة، منذ عهد المعصومين عليهم السلام، على تلقّي العلوم والمعارف الأصيلة من بيت الوحي ومعادن العلم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.

وقد استمرت هذه السيرة عبر العصور المختلفة إلى عصر الغيبة الشريفة، حيث انسدّ باب العلم وأحيل الموالون على الفقهاء، وذلك بإمضاء من المولى صاحب العصر والزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف في التوقيع الشريف، حيث ورد عنه: وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا ، فإنّهم حجّتي عليكم وأنّا حجّة الله.

وفي غضون عصر الغيبة أيضاً لم يتراجع الشيعة عن سيرتهم في تحصيل المعارف وتلقّي العلوم حيث امتثلوا أمر المولى صاحب العصر عجّل الله تعالى فرجه الشريف، ولازموا فقهائهم الذين حفظوا التراث الضخم الوارد عن أهل البيت عليهم السلام وحرصوا على نشره وإيصاله للأجيال جيلاً بعد آخر.

ومن ضمن عناية علماء الشيعة بتراث المعصومين عليهم السلام هو حرصهم الشديد على دراسة وتدريس ما بلغهم عن المعصومين عليهم السلام، لذا تجد أنّ الشروح على خطب أهل البيت عليهم السلام ورسائلهم وكلماتهم كثيرة جداً، ومنها الشروح المتعدّدة لنهج البلاغة والكتب الأربعة، فضلاً عن سائر مصنّفات الحديث والرواية.

بالرغم من ذلك إلا أنّ هناك الكثير من كلماتهم عليهم السلام لم يتناولها إلاّ القليل من الفقهاء بالبحث، ومنها رسالة الإمام الصادق عليه السلام إلى الشيعة، وهي بجد رسالة شريفة ومهمة وغنيّة في محتوياتها، وعظيمة في مطالبها، لذا كان الشيعة يضعونها في مصلاّهم ويتعاهدونها عقيب الصلوات.

ونظراً لأهمّية الرسالة، ووفرة محتواياتها، وكثرة ما فيها من معارف وآداب وسنن، فقد تصدّى سماحة المرجع الديني، المدقّق المحقّق، آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله, إلى شرحها وبيان بعض مطالبها, باسلوب سهل عميق، وذلك في مباحث الأخلاق الاسبوعية التي كان يلقيها على بعض الفضلاء وطلبة العلوم الدينية قبل تصدّيه للمرجعية بسنين.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 16/تموز/2013 - 7/رمضان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م