إنتهاك الأعراض جريمة كبرى لا تغتفر!!

علي ال غراش

 

هل بالإعتداء على عفة وشرف وأعراض المواطنين من الرجال والنساء تصان الأوطان، وهل ذلك من الأخلاق والأعراف الوطنية والإنسانية، ويتناسب مع إدعاء الأنظمة بإتصافها بالحكمة والرشد، والنخوة العربية، وتطبيق الشريعة الاسلامية؟.

 أم ان حب السلطة والسيطرة على البلاد وإستعباد العباد والغطرسة والغرور والجبروت..، أو الخوف من حراك الشعب للمطالبة بحقوقه الوطنية والعدالة والاصلاح الشامل والعيش بكرامة وعزة في وطنه..، جعل الأنظمة الشمولية تنتهك أعراض المواطنين من الرجال والنساء، والإستقواء على النساء والاطفال والضعفاء،.. وذلك بهدف تدمير شخصية وكرامة المجتمع ولأجل اسكاته وإخضاعه للأبد؟.

من أسوأ الأساليب واقذرها لأي نظام، أن يتم التطوال على الأعراض لقتل الكرامة الإنسانية، وأن يتم الاعتداء على عرض المرأة التي هي أم المواطنين لقتل الشرف لدى الأمة!. والأكثر سوءأ وظلما أن يعمل النظام على تشويه سمعة المرأة الأم، - عبر إعتقالها وتعذيبها، والتهديد باغلى ما لديها، بل وصل الأمر إلى الخطف والإعتداء على عفتها وشرفها مباشرة، - ونشر صور شخصية خاصة جدا لها، ونسج ونشر قصص كاذبة تنال من عفتها وشرفها!. وكذلك الحكم عليها باحكام قاسية، لمجرد انها طالبت بالعدالة في وطنها، وقالت: لا للظلم والفساد، ولا لاستغلال السلطة وتحويل الوطن إلى ملك خاص للعائلة الحاكمة.

ومع بداية شهر رمضان المبارك من عام 2013م. تحدثت المعتقلة البحرينية الناشطة ريحانة الموسوي أمام المحكمة في البحرين، حول الإنتهاكات التي تعرضت لها ومنها التعذيب وتجريدها من ملابسها من قبل جلاوزة النظام البحريني!!. حادثة هزت مشاعر كل إنسان حر شريف وغيور يملك ذرة من المشاعر الإنسانية..، انها حادثة تتنافي مع أبسط الحقوق الإنسانية والوطنية، والتعاليم الدينية والقيم الإخلاقية، وعادات وثقافة أهل الخليج والعالم العربي والاسلامي، ومبادئ وروحانية شهر رمضان المبارك، شهر الكرامة والرحمة والإيمان، وقد شهدت البحرين مظاهرات غضب تنديدا على ذلك،..، وسيتحول شرف المواطنة ريحانة إلى مشعل لثورة جديدة ضد الظلم والإنتهاكات، وتعرية النظام.

هل ذلك العمل من الدين والوطنية والإنسانية، ومن طبيعة دور السلطة الحاكمة، التي من المفترض ان تعمل وتسهر لراحة المواطنين والدفاع عنهم خارج وطنهم وليس فقط في وطنهم؟. وما هو الرد الشعب البحريني بشكل خاص والشعب الخليجي والعربي بشكل عام حول تلك الانتهاكات الصارخة؟. وهل ماتت الشهامة والنخوة والدفاع عن الشرف والعفة من أبناء المجتمع والأمة، وأين هم من قول شاعر الحكمة المتنبي؟:

يَهُونُ عَلَيْنَا أَنْ تُصَابَ جُسُومُنَا **** وَتَسْلَمَ أَعْراضٌ لَنَا وَعُقُولُ

لقد نشرت العديد من مؤسسات وهيئات الدفاع عن حقوق الإنسان والصحف العالمية تقارير حول تعرض العديد من الرجال والنساء لأقسى انواع التعذيب والإهانة وإنتهاك الأعراض، وبالخصوص في الدول التي شهدت ثورات وحراك منذ فبراير 2011م لغاية اليوم، للمطالبة بالتغيير والاصلاح الشامل لإقامة العدالة تحت نظام يمثل الإرادة الشعبية، إذ تم إعتقال أكثر من 5 الاف معتقل، ونحو 300 امرأة في البحرين، وتم تعذيبهن وأكثر من ذلك، ولم يسلم الاطفال من الضرب والاعتقال والتعذيب والإنتهاك.. مما يثير الغيرة والحمية والثورة ضد النظام لمسؤولياته عن هذه الجرائم الكبرى، وقد اشارت منظمة العفو الدولية حول الإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في السجون البحرينية ووضعهم في سجون مع البالغين!!.

وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، حسيبة حاج صحراوي: " تنص اتفاقية حقوق الطفل على عدم جواز اللجوء إلى احتجاز الأطفال إلا كملاذ أخير، وعلى أن يتم احتجازهم في تلك الحال بمعزل عن البالغين في مرافق تراعي احتياجاتهم الخاصة". وقد شهدت بقية الدول العربية ومنها الخليجية حملات إعتقال ضد المطالبين بالاصلاح الشامل، وتم في البعض منها اعتقال ومحاكمة نساء بسبب نشاطهن الحقوقي السلمي!.

إن الاعتداء على الأعراض – من الرجال والنساء، أطفال وكبار وشيوخ وكما حدث للمعتقلة ريحانة الموسوي- هو سلاح النذالة والخسة، ودليل على غياب روح المسؤولية والوطنية والدين والإنسانية، وتكشف حقيقة بعض الأنظمة الحاكمة التي تدعي انها حكومات محافظة وتهتم بالعادات والتقاليد، واحترام مكانة المرأة، وهي على العكس تماما، فهي مستعدة لإرتكاب أفظع الجرائم الإنسانية ومنها الإعتقال والتعذيب والاعتداء وهتك الأعراض - للرجال والنساء- من المواطنين وغيرهم، إذا تحركوا للمطالبة بالعدالة والحقوق والاصلاح للوطن وبما فيه خدمة للموطنين!.

وبلا شك ان هذه الإعمال من قبل الأنظمة الحاكمة التي تنتهك أعراض المواطنين من رجال ونساء - أطفال وشباب وشيوخ-، تؤكد بإن المواطنين عندها لا قيمة ولا حقوق ولا كرامة لهم!.

وختاما إن تلك الاعتداءات المتكررة على أعراض المواطنين، محاولة يائسة من تلك السلطات الحاكمة لمسح كرامة الشعب، واذلاله وتركيعه والسيطرة عليه.

http://annabaa.org/news/maqalat/writeres/alialgarash.htm

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 15/تموز/2013 - 6/رمضان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م