جريمة اغتيال شحاته... المرجعية الشيرازية تدعو للتصدي وشيعة مصر يطالبون بالحماية الدولية

متابعة: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: اهتزت الاوساط المرجعية والحقوقية والانسانية على وقع ارتكاب جريمة اغتيال الشهيد حسن شحاته الشيخ الشيعي في مصر، وثلة من رفاقه، نظرا لهول تلك الجريمة الشنيعة، والتداعيات المؤلمة التي خلفتها.

اذ اعتبرت معظم المرجعيات الشيعية وبقية المنظمات الانسانية ان جريمة اغتيال شحاته جزء من حرب شرسة تشن على اتباع اهل البيت عليهم السلام في جميع ارجاء العالم، وهي استكمال لمشاريع تفتيت الامة الاسلامية الذي تسعى له الدوائر الاستخباراتية الخليجية، والتيارات الارهابية السلفية المتغلغلة في بعض الدول الاسلامية.

وطالب سماحة المرجع الكبير سماحة السيد صادق الحسيني الشيرازي جميع المنظمات والهيئات الحقوقية والدولية الى التحرك العاجل لوقف هذه الهجمة البربرية، داعيا جميع المسلمين الى التيقظ لما يريده التكفيريون في اذلال الامة وابناءها.

المد التكفيري الدموي ضد أتباع أهل البيت عليهم السلام

فقد جاء في بيان سماحة المرجع الشيرازي دام ظله تعليقه على تداعيات جريمة الشيخ حسن شحاته:

مما لا شك فيه ان الإسلام الحنيف نبذ العنف بأشكاله كافة ودعا إلى السلم وإلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وان كل من يقتفي غير هذا السبيل فإن الإسلام منه براء، فالقتل وسفك دماء الأبرياء بغير حق والتفاخر والالتذاذ بذلك دليل واضح على الانسلاخ من القيم الإسلامية والإنسانية.

واضاف البيان، لقد شهد عصرنا الراهن هجمات شرسة على شيعة أهل البيت عليهم السلام من قبل عصابات إرهابية دموية ووعاظ سلاطين متخلفين فكرياً ونفسياً فأخذت بالتنكيل برجال المذهب الحق من قتل بأبشع صوره حتى طال ذلك الأطفال الصغار وروعت النساء وهدمت وحرقت المساجد والحسينيات، ومن هؤلاء الذين سفكت دماؤهم بأبشع صورة العلامة الحجة الشيخ حسن شحاته مع طلبته وبعض أقرباءه في مصر، وقبله العلامة الحجة السيد الرجا وابنه الصغير في منطقة حطلة بسوريا وباكستان والعراق وغيرها من بقاع العالم.

وتابع البيان، نستنكر وبشدة هذه الأعمال الإجرامية الإرهابية البشعة ومحذرين من استمرارها أو تكرارها فإن العواقب وخيمة على الإنسانية قاطبة، ونطالب الأمم المتحدة وجامعة الأزهر ومنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية كافة إلى الوقوف أمام هذه الهجمة الوحشية ضد أتباع أهل البيت عليهم السلام، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ.

مكتب كربلاء المقدسة

كما اصدرت مؤسسة الامام الشيرازي العالمية، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها بيانها حول الجريمة، جاء فيه:

تلقّينا -بأسف بالغ- نبأ استشهاد داعية عترة الرسول الأعظم صلى الله عليه وعليهم أجمعين بالاسلوب الفجيع من قبل ذريّة قتلة الإمام الحسين عليه السلام.

إنّ هذا الأسلوب الشنيع مع فكر الإسلام الصادق المتمثّل في عترة الرسول صلى الله عليه وآله, يبشّر بمستقبل مشرق وغد وضّاء لأنصار (الشيعة) في العالم كلّه.

فإنّه كما صحّ عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله انه قال: (حسين منّي وأنا من حسين) فكان استشهاد الإمام الحسين عليه السلام باعثاً لانتصار رسول الله صلى الله عليه وآله واستمرار مسيرته.

كذلك سيكون هذا الاستشهاد في مصر وما قبله في العراق وسوريا وباكستان وافغانستان والخليج مواصلة لمسيرة سيد الشهداء عليه السلام وباعثاً ـ قريباً إن شاء الله تعالى ـ لتشيّع العالم ببركة سيّدنا ومولانا بقيّة الله الأعظم المهديّ الموعود صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف.

شيعة رايتس ووتش تحمّل الرئيس المصري المسؤولية وتطالب بمحاكمته

من جهتها دانت منظّمة شيعة رايتس ووتش جريمة اغتيال الشيخ حسن شحاته وثلّة من رفاقه يوم الأحد الماضي (13 شعبان المعظّم 1434 للهجرة ـ 23 حزيران 2013م)، محمّلة الرئيس المصري مرسي العياط مسؤولية تلك الجريمة التي تعدّ سابقة خطيرة في مصر.

وجاء في بيان المنظمة:

تؤكّد المنظّمة ان حملات التحريض التي كانت بإشراف ورعاية مباشرة من قبل الرئيس المصري ضد المسلمين الشيعة، كان لها الدافع الرئيس لتلك الجريمة المؤلمة.

واضاف البيان: تلفت المنظّمة انها سبق وأن حذّرت السلطات المصرية من تداعيات ما يتعرّض له المسلمين الشيعة منذ أكثر من عام، وتحديداً بعد تولي الرئيس الحالي رئاسة الدولة، وما أعقب ذلك من تصعيد مريب في نبرة التحريض الطائفي والتكفير ولغة الكراهية، التي أفضت إلى التضييق المستمر على الأقلية الشيعية وأخيراً وليس آخراً ارتكاب جريمة اغتيال الشيخ حسن ورفاقه.

وطالبت المنظمة: على السلطة القضائية في مصر إلى إقالة الرئيس المصري ومحاكمته بتهمة إثارة النعرات الطائفية، والعمل على الإضرار بالسلم الاجتماعي، نظراً لتوافر الأدلة والقرائن التي تدعم تلك التهمة، فضلاً عن القصاص ممن خطّط وشارك في عملية قتل الشيخ حسن ورفاقه.

مركز آدم يدين المجزرة التي ادت الى مقتل رجل الدين المصري حسن شحاته وأتباعه

كما أدان مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات في بيان المجزرة البشعة والجريمة الوحشية التي ادت الى مقتل رجل الدين المصري البارز الشيخ حسن شحاته وأتباعه، فيما أصيب 30 من الذين كانوا برفقتهم بجروح بليغة اثر قيام مجموعة سلفية تكفيرية باقتحام احد المنازل التي كان يتواجد فيه الشيخ حسن شحاته مع اتباعه لإحياء ذكرى ولادة الإمام المهدي الامام الثاني عشر لدى الطائفة الشيعية).

وأكد البيان الذي اعتبر المجزرة جريمة بحق الانسانية، أن (المواثيق الدولية في حقوق الانسان تؤكد بان لكل شخص الحق في حرية الفكر والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير معتقده أو مذهبه، والحرية، إمّا وحده أو في جماعة ومع آخرين، علانية أو على نحو خاص. والحق في إظهار مذهبه أو معتقده من خلال الإفصاح والدعوة والممارسة والعبادة والإلتزام بما يمليه عليه هذا المعتقد أو الدين. إن حق الإنسان في تغيير معتقده ومذهبه حق غير قابل للتقييد وهو حق مكفول دون قيد أو شرط، وفي أي وقت من الأوقات، وتتطلب حماية حرية المعتقد والدين اليقظة التامة في حماية المواطنين من قوى التطرف العقائدي. وتوجب أن يدان التحريض والتطرف ونشر العداء باسم الدين وأن تعاقب تلك الممارسات وتردع بكل قوة.

واضاف البيان (ان من واجب الحكومة المصرية حفظ حياة وامن مواطنيها بغض النظر عن الانتماء والعقيدة والدين والمذهب، خاصة حماية حياة وامن الاقليات لا سيما الاقلية الشيعية، فعلى الرئيس المصري محمد مرسي والحكومة المصرية وقوات الامن المصرية ان تتحمل مسؤوليتها في مقتل الشيخ حسن شحاته واتباعه وهي مطالبة بفتح تحقيق فوري بالحادث، وتقديم الجناة إلى العدالة لينالوا جزائهم العادل جراء اقترافهم هذا العمـل اللانساني، بالاضافة الى توفير الحماية الكاملة للشيعة المصريين في ممارسة معتقداتهم الدينية).

وطالب مركز آدم إلى (تحويل ملف هذه الحركات العدوانية - الإرهابية إلى الجمعيات والمنظمات والهيئات الدولية بهدف الاطلاع على الواقع الديني والإنساني المرير الذي تعيشه معظم الدول الإسلامية فضلاً عما تكابده شعوب العالم - عموماً - من خوف ورعب بفعل تهديدات حركات الإرهاب والتكفير المتغلغلة بين أوساط حكومات ومجتمعات عديدة من العالم وامتلاكها أسلحة تدميرية وأموالاً طائلة وضمائر ميتة. والضغط على تلك الدول التي تحتضن أولئك الإرهابيين ومدارسهم والممولين لهم إلى القيام بالواجب الديني والأخلاقي والقانوني للحد من وجود وحركة أعداء الإنسان والسلام الذين ارتكبوا الفظائع الأليمة بحق كل من خالفهم في فعل أو رأي, وشوهوا صورة الإسلام الحنيف عبر إكراههم الناس على التدين بدينهم الذي أسس على تجاوز حدود الله ومخالفة رسوله الأكرم (صلى الله عليه وآله).

واشار المركز الى (الدور الخطير الذي تنتجه فتاوى التكفير التي تصدر من بعض رجال الدين وخصوصا السلفيين والوهابيين في تكفير الطائفة الشيعية وتحريضها على قتلهم وابادتهم وتدمير اماكنهم المقدسة ومهاجمة احتفالاتهم الدينية، مما يستدعي من كافة الدول والمنظمات الدولية وخصوصا الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان الى اعتبار اصدار هذه الفتاوى جريمة ضد الانسانية).

كما طالب البيان، (مراكز الفتوى والمجمعات الفقهية والمؤسسات الدينية - ومن جميع المذاهب الإسلامية - بإصدار الفتاوى الواضحة والصريحة حول خطورة الاعمال الارهابية التي تقوم بها هذه الجماعات التكفيرية ودعوة الدول والحكومات والهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني للشروع بحملة عالمية كبرى - جادة - للقضاء على دوافع نشوء العنف والكراهية والجريمة).

واكد البيان على( دور العلماء الواعين كشركاء -قولاً وفعلاً- في خلق ثقافة احترام كرامة الانسان وحرية الضمير والدين، أو المعتقد وهو دور مهم وحيوي وحساس ولا يمكن أن يقلل أحد من شأنه بأي حال).

وشدد البيان بانه (على الحكومات الغربية والاسلامية والمنظمات الدولية ادانة هذه الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الشيخ المصري حسن شحاتة واتباعه واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بحق المحرضين والمنفذين).

قناة الإمام الحسين الفضائية باستشهاد الشيخ شحاتة

في حين نعت قناة الامام الحسين عليه السلام الفضائية استشهاد الشيخ حسن شحاته، وجاء في بيان القناة: ببالغ الحزن والأسى تنعى قناة الإمام الحسين عليه السلام الفضائية استشهاد العلاّمة الشيخ حسن شحاتة الذي تم استهدافه من قبل زمرة من التكفيريين السلفيين وذلك بالهجوم على منزله أثناء قيامه باحتفال بمناسبة ميلاد البقيّة من آل محمّد مولانا الإمام الحجّة بن الحسن المهدي الموعود عجّل الله تعالى فرجه الشريف, وقاموا باستخدام المولوتوف مما أدّى لاحتراق جزء كبير من المنزل وإصابة الشيخ بإصابات بليغة استشهد على أثرها مع ثلّة من أصحابه وأقربائه.

واضاف البيان: إنّ الجرم الوحيد للشيخ شحاتة أنه اختار السير على نهج أهل البيت عليهم السلام, واختار أن يكون بجانب عمّار رضوان الله تعالى عليه في سلك الوادي الذي سلكه أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام في حديث مروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله بقوله: ((يا عمار فإن سلك الناس كلّهم وادياً وسلك عليّ وادياً، فاسلك وادي عليّ بن أبى طالب عليه السلام وخل الناس)) فاتّبع علياً عليه السلام فكان من المستبصرين.

وتابع البيان: كما تعزّي قناة الإمام الحسين عليه السلام الفضائية صاحب هذا اليوم الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف بهذه الجريمة الجديدة التي تضاف إلى جرائم أعداء آل محمّد في كل مكان.

ودعا البيان: السلطات المصرية إلى اتّخاذ كافة الإجراءات الفورية لمحاسبة المجرمين والمتورّطين والمحرّضين على هذا الفعل الإجرامي الخطير، ونذكّرهم بالتعايش السلمي بين كافّة المسلمين في مصر منذ مئات السنين. ولا ننسى بأن من قُتل في الأمس, قُتل بسبب حبّه وولائه لأهل البيت عليهم السلام فكيف يُقتل من يقول بحبّ أهل البيت عليهم السلام؟ كما لا ننسى بأن مصر كانت مقرّاً للدولة الفاطمية في الماضي.

واختتمت القناة بيانها: تدعو قناة الإمام الحسين عليه السلام علماء السنّة في مصر عموماً وفي الأزهر خصوصاً إلى الوقوف بحزم في وجه هذه الأعمال اللإسلامية واللادينية, حيث يُقتل المسلمون والمؤمنون بدم بارد على مرأى ومسمع من الجميع. ونطالبهم ببيان واضح برفض واستنكار هذه الأعمال أيضاً, والعمل على عدم تكرارها وتحريمها شرعاً.  (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ).

تشييع الشهداء في اجواء غاضبة

الى ذلك شيع في مسجد السيدة نفيسة بوسط القاهرة في اجواء من الغضب والتوتر ثلاثة من الشهداء الشيعة الاربعة الذين قتلوا في هجوم قرب القاهرة فيما شيع القتيل الرابع في محافظة البحيرة شمال البلاد.

ورفض الاهالي وجود المصورين وحاولوا بغضب شديد منعهم من التقاط صور لهم او للجثامين. وصاح احدهم بحرقة "احنا مش كفرة يا مصريين"، واتهم اخرون الاعلام بالتحريض عليهم.

وعكست مشاعر الغضب شعور الشيعة العميق بالتضييق والتحريض الواقع ضدهم، وهو ما يعزونه دائما للسلفيين. وحضرت قوة صغيرة من الشرطة الى مكان الجنازة لكنها ظلت بعيدة عن قلب الحدث.

وداخل مسجد السيدة نفيسة، ادى عشرات المشيعين صلاة الجنازة على الجثامين الثلاثة وفق الطريقة الشيعية، وحملوا بعدها الجثامين الثلاثة نحو ضريح السيدة نفيسة بالمسجد مرددين ابتهالات غاضبة واغلبهم يبكون.

ثم قاموا مرة اخرى باداء ابتهالات وادعية بحضور النساء في المقابر المتاخمة للمسجد. وانفجرت النساء المتشحات بالسواد في نوبات من البكاء والنحيب اكثر من مرة.

وقال الشاب شريف شحاتة، وهو ابن اخ القيادي الشيعي القتيل حسن شحاتة، بينما كان خارجا من المسجد "اشعر بالظلم، بالقهر... قتلوهم غدرا". واضاف مترحما على عهد الرئيس السابق حسني مبارك وقد اجهش بالبكاء "والله ما كان يحصل لنا هذا ايام مبارك".

وقال الناشط الشيعي عمرو عبد الله ان "ما يتعرض له الشيعة في مصر ارهاب وتحريض منظم تتحمله الدولة ويتحمله السلفيون"، مضيفا "نطالب بحقوقنا، كمواطنين مصريين لنا حقوق وواجبات". واكد عبد الله ان "الحادث سيزيد الشيعة في مصر تمسكا بحقوقهم وعقيدتهم".

وقال الناشط الشيعي ضياء محرم ان "القتيل الشيعي الرابع جرى تشييع جثمانه في محافظة البحيرة (شمال البلاد) التي ينتمي اليها".

وحضر عدد من الشباب المنتمين لحركة شباب من اجل الحرية والعدالة الجنازة. كذلك حضر المرشح الرئاسي السابق خالد علي، وقال علي ان "الحادث نتيجة لسياق عام من التحريض والخطاب الديني والسياسي الذي يحرض علي العنف والكراهية ضد المواطنين بعضهم البعض"، معتبرا ان "الدولة والمجتمع يتحملان مسؤولية الحادث.. مصر لا بد ان تكون ارضا للتعايش السلمي بين الجميع". بحسب فرانس برس.

ويتهم الشيعة الدولة في مصر بعدم توفير الحماية لهم خاصة من مضايقات وتحريض السلفيين مذهبيا ضدهم. كما يشكون تعرضهم لتحريض مذهبي علني في القنوات الدينية السلفية.

وكان عدد من اهالي قرية زاوية ابو مسلم عبروا عن شعورهم بالفخر بعدما اقدم المئات من سكان قريتهم على الاعتداء على ضرب الشيعة الاربعة حتى الموت وسحلهم بسبب انتمائهم المذهبي.

وقال شهود عيان ومصادر امنية ان مئات من اهالي قرية زاوية ابو مسلم في مركز ابو النمرس في محافظة الجيزة (نحو 30 كيلومتر جنوب العاصمة القاهرة) حاصروا واعتدوا على منزل احد شيعة القرية بعدما علموا بتواجد القيادي المصري الشيعي حسن شحاتة فيه برفقة اخرين. وحاول الاهالي حرق المنزل المتواجد في حارة ضيقة بزجاجات المولوتوف لكنهم فشلوا في ذلك.

ويعد الشيخ حسن شحاتة (66 عاما) احد ابرز القيادات الشيعية في البلاد، وقد سجن مرتين خلال عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك بتهمة ازدراء الاديان، بحسب ما اكد عدد من اتباع هذا المذهب لوكالة فرانس برس.

شيعة مصر يطلبون حماية دولية ويحملون النظام المسؤولية

ووسط مشاعر بالصدمة والغضب الواسع، وادانات قوية من الازهر ومفتي الجمهورية والرئاسة، طالب رئيس ‘التيار الشيعي في مصر’ محمد غنيم، بحماية دولية للمسلمين الشيعة في البلاد، مندِّداً بالجريمة

وقال غنيم في مداخلة مع إحدى الفضائيات المصرية، ‘إن حادث مقتل 4 من الشيعة بمركز أبو النُمرس أمس، شيء مؤسف وصادم خاصة أنه حدث في يوم ليلة النصف من شعبان، ولكنه لم يكن مفاجئاً’، معتبراً أن الأجهزة الأمنية كانت على علم باستهداف الشيعة، ولكن هناك حسابات سياسية حالت دون منع الاعتداء خاصة أن جماعة الإخوان المسلمين تسعى لإرضاء التيار السلفي ليقف بجوارهم يوم 30 يونيو.

وقال ان هذه الحادثة لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة، وأتوقع المزيد من المذابح للشيعة’. وقال بهاء أنور، المتحدث باسم شيعة مصر ’احمل الرئيس مرسي المسؤولية كاملة لما حدث لان هناك تحريضا طائفيا مستمرا ضد الشيعة في زاوية ابو مسلم منذ اسبوعين ولم يتدخل احد رغم ابلاغنا السلطات.

قتل طائفي يهز مصر الخائفة

من جانبه توعد الرئيس المصري محمد مرسي الذي يتهمه معارضوه بتغذية الحقد الطائفي بعقاب سريع لمرتكبي هجوم وحشي على شيعة وحاول إنهاء صراع أوسع بين أطراف العمل السياسي سعيا لتجنب تدخل هدد به الجيش.

وحذر الجيش الذي سلم السلطة لمرسي قبل نحو عام جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس والتي عانت من القمع عشرات السنين ومعارضيها الليبراليين من أنه لن يقف ساكتا إذا تصاعد الصراع بينهما المنطوي على العنف.

واتهم الليبراليون والشيعة مرسي بإثارة الكراهية الطائفية بوقوفه بجانب رجال دين سنة أعلنوا فتح باب الجهاد في سوريا هذا الشهر.

3 أئمة حرضوا الأهالي على قتله

من جهة أخرى أمر أسامة حنفي رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة، بإرسال "اللاب توب"، الذى تم التحفظ عليه خلال معاينة النيابة أمس لمنزل أحداث فتنة قرية "أبو مسلم"، ويرجح أنه ملك حسن شحاتة ضحية الأحداث إلى رجال المساعدات الفنية بوزارة الداخلية لتفريغ محتوياته وتقديم تقرير بذلك للنيابة.

كما طلب فريق التحقيق الذى يضم فى عضويته كلا من أحمد الحمزاوى ومحمد علوانى وكيلا نيابة حوادث جنوب الجيزة، تحريات قطاع الامن الوطني والمباحث العامة حول الواقعة، كما استعلمت النيابة من المستشفيات الحكومية والخاصة عن دخول اي من مصابي الشيعة في الاحداث وتلقيهم العلاج بها من عدمه كما امرت باستدعاء الشيعة الذين تواجدوا في المنزل وقت الاحداث.

وقرر فرحات على محمد، صاحب المنزل الذى شهد الأحداث، أمام محمد علوانى، وكيل أول النيابة، فى نهاية أقواله أنه تلقى اتصالا هاتفيا من أحد جيرانه، يدعى "عثمان"، قال له "هو حسن شحاتة عندك"، فرد عليه "آه عندى"، فأخبره المتصل بضرورة إخراجه من المنزل، لأن أهالى القرية يريدون إخراجه بالقوة، فقال المجنى عليه إنه ضيف لديه ولا يستطيع أحد إخراجه من المنزل.

وأضاف: بعد نصف ساعة فوجئت بطرق الباب فخرجت لاكتشاف الأمر، ووجدت أشخاصا كثيرين أمام المنزل، فوقعت بينى وبينهم مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة، تم خلالها الاعتداء على، وفقدت الوعى، واستطاع الأهالى الدخول إلى المنزل بعد أن قاموا بفتح الباب، وسحبى خارجه، وبعد ذلك وجدت نفسى داخل منزل أحد الجيران.

كما استمعت النيابة إلى أقوال "محمد" (22 سنة) نجل صاحب المنزل، والذى قال إنه يعتنق المذهب الشيعى الجعفرى، وتتلمذ على يد الشيخ "حسن شحاتة"، مضيفا: فوجئت بدخول الأهالى إلى المنزل فقمت بحماية أخوتى البنات من الهجوم عليهم، وحماية الشيخ "حسن" من الاعتداء عليه، فقام الأهالى بالاعتداء على المتواجدين.

واتهم فرحات على محمد، مالك المنزل 9 من أهل البلدة بينهم 3 سلفيين أئمة مسجد بالقرية، بالتحريض على أحداث الفتنة وقتل المجنى عليهم والشروع فى قتله ونجله وبناته داخل منزلهم.

اتهم فرحات على محمد، مالك المنزل الذى تم اقتحامه وتدمير محتوياته، وسحل وقتل 4 من الشيعة المتواجدين بداخله، 9 من أهل البلدة بينهم 3 سلفيين أئمة مسجد بالقرية، بالتحريض على أحداث الفتنة وقتل المجنى عليهم والشروع فى قتله ونجله وبناته داخل منزلهم.

وقال فرحات الشهير بالشحات، فى أقواله أمام النيابة برئاسة أسامة حنفي رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة، إن حسن شحاتة الإمام الشيعى وعدد من أقاربه قدموا إلى منزله للاحتفال معه بعرس ابنته وليس باحتفالات النصف من شعبان وطقوس شيعية كما ادعي أهالي القرية.

وأكد نجل المجنى عليه محمد فرحات 22 سنة، أنه ينتمى إلى فرقة الإمام الجعفرى الإثنى عشر، أحد طوائف الشيعة، التى تحترم آل البيت والصحابة، ولا تسبهم ولا تسىء إليهم، وأكد أن الإمام حسن شحاتة كان بمثابة معلم ومرشد له تعلم وتربى على يده، ونفى تماماً قيامه بزيارة القرية منذ سنوات طويلة.

وطلبت النيابة تحريات رجال المباحث حول الأشخاص التسعة الذين اتهمهم المجنى عليه ونجله باقتحام المنزل وافتعال الأحداث. ونفى المستشار أحمد البحراوى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، ما نشر على بعض المواقع الإخبارية، بأن فريق التحقيق في قضية أحداث الفتنة الطائفية فى قرية أبو مسلم بالجيزة أصدر قرارا بضبط وإحضار أى متهمين فى القضية.

وقال البحراوى  إن "ما تردد عن صدور قرار من النيابة بضبط وإحضار 15 متهما فى القضية، غير صحيح تماما وعار عن الصحة، وتحريات رجال المباحث لم تتوصل حتى الآن إلى تحديد هوية متهمين فى الواقعة".

وطالب البحراوى، الإعلاميين بتوخى الدقة والحذر فى التعامل مع المعلومات حول القضية بسبب خطورتها ودقة موضوعها.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 26/حزيران/2013 - 16/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م