أفضل الكتب العالمية الصادرة عام 2012

حاتم حميد محسن

 

في نهاية العام الماضي طلبت مجلة الفلاسفة (The philosophers Magazine) من فريق المراجعة إختيار افضل الكتب التي نُشرت في عام 2012، مع التأكيد على مراعاة سهولة القراءة والصرامة الفلسفية عند اختيار الكتب.

هذه هي قائمة الكتب التي تم اختيارها وهي جميعها تتميز بالإنارة والمتعة والثراء:

1- كتاب (عقل التنويري: تطبيع البوذية)

 للفيلسوف Owen Flanagan، صدر عن MIT press.

هل التطبيعية منسجمة مع البوذية؟ الجواب هو نعم طبقا للمؤلف. والكتاب كله يمكن اعتباره جواب لهذا السؤال. الانسان التنويري او(the Bodhisattva) يستمر في التضحية عبر سلسلة طويلة جداً من دورة الحياة ليصل في نهاية المطاف الى ذروة السعادة، وهنا ستختفي كل اشكال المعاناة ويبدأ الفرد بالتفكير كما لو انه بوذا. اما التطبيعية فهي اشارة الى امكانية تجريد البوذية من صفتها الميتافيزيقية مع بقائها في نفس الوقت كفلسفة حياة تنسجم مع معطيات العلم عن الكون. المؤلف كان من القلائل الذين استطاعوا النظر في التقاليد الدينية القديمة منتقداً مظاهرها المتجاوزة للطبيعة ومتعاطفاً بنفس الوقت مع حكمتها الواقعية.

2- كتاب(مقاومة الواقع: البناء الاجتماعي والنقد الاجتماعي)،

 للكاتبة Sally Haslanger، صدر عن مطبوعات جامعة اكسفورد.

تتحدث الكاتبة بقوة مؤثرة عن الواقعية الاجتماعية، وتحلل الحقيقة الاجتماعية ببصيرة ثاقبة، خاصة في مواضيع البناء الاجتماعي والعرق والجنس. الكاتبة تعمل ضمن الميتافيزيقا والابستيمولوجي وفلسفة اللغة بالاضافة الى الفلسفة الاخلاقية والسياسية. هذا الكتاب يوضّح كيف ان التنظير الفلسفي المجرد يساعد في فهم افضل للعالم الذي نعيش فيه. مقاومة الواقع هو توغّل واستخدام فلسفي رائع و بأعلى مستوى من الانجاز.

3- كتاب (لماذا وُجد العالم؟: قصة وجودية سرية)

 للكاتب Jim Holt،صدر عن دار Liveright.

هذا الكتاب جاء على شكل سلسلة من المقابلات مع الفلاسفة والفيزيائيين والثيولوجيين، ويتضمن الكثير من المعلومات الوصفية للاحداث التي رصدها الكاتب اثناء اسفاره. الافكار التي يعرضها في المقابلات هي افكار فردية وفلسفية تعالج اسئلة مثل الحب والموت بالاضافة الى السؤال الميتافيزيقي الكبير الذي يتصدر الكتاب.

يسعى المؤلف الى تجنب التكرار حين يتحدث عن تلك القضايا.

السؤال (لماذا هناك شيء بدلاً من لاشيء) هو المدخل الاكثر سهولة، وربما تفوّق فيه الكاتب كثيراً.

4- كتاب (الموت)

 للكاتب Shelley Kagan، صدر عن مطبوعات جامعة يال.

الكتاب يرتكز في الاصل على عدد من الكورسات التدريسية التي كتبها المؤلف اثناء عمله في الجامعة، وهو يغطي نطاقاً واسعاً من الاسئلة الميتافيزيقية والاخلاقية مثل الموت ومسألة الخلود. كيف يمكن فهم الموت بشكل افضل؟ هل يجب الخوف من الموت؟ هل الخلود شيء ذو قيمة؟ في كل من المواضيع المذكورة اعلاه جاء نقاش (كاجان) واضحاً ودقيقا، اسلوبه السلس جعل من السهولة للقارئ الإبحار في مثل هذه المواضيع.

5- (ما وراء الطبيعة الانسانية: كيف يمكن للثقافة والتجربة صياغة العقل الانساني)،

للكاتب Jess Prinz، صدر عن دار W.W.Norton.

ان التقدم الكبير في البحوث في السنوات الاثنتين والعشرين الماضية عزز فكرة ان تكويننا الفيزيائي هو الذي يقرر مصيرنا، ما لم يستطيع العلماء الاذكياء تغييره. كتاب (برنز) الانيق وذو الطاقة البحثية العالية يعيد المجتمع مجدداً الى الصورة، ورغم ان بعض استنتاجاته مألوفة للقارئ المنتظم لبرنز، الا ان الصورة الاجمالية تبقى هامة حين يعيد التأكيد على دور الناس في فهمنا للذهن.معرفة المؤلف بالعلوم ذات الصلة يمكن توظيفها كنموذج في هذا الحقل. 

6- صنع الليبرالية الحديثة،

 للكاتب Alan Ryan،مطبعة جامعة برنستون.

وهو يضم اوراق نُشرت في العقود الاربعة الماضية، ويوفر استكشافاً قوياً وواسعاً لأسس الليبرالية الحديثة. المقالات تستخدم المفكرين التاريخيين لتسليط الضوء على المشاكل والموضوعات المعاصرة الملحة، المؤلف يحقق في مفهوم الحرية وطبيعة حقوق الملكية الفردية بطريقة قوية ومؤثرة. ان نشر هذا الكتاب وكتابه السابق الشهير(حول السياسة) الصادر عن دار بنغوين عام 2012، يعطي دليلاً راسخا بان المؤلف ليس فقط من بين اهم الفلاسفة السياسيين الحاليين وانما هو ايضا الاكثر اثارة.

7- ما لا يمكن شراؤه بالنقود: الحدود الاخلاقية للاسواق،

 للكاتب Michael Sandel، دار بنغوين.

الملفت هنا هو مقدرة الكاتب على الكتابة بطريقة واضحة وعامة ومتواضعة. هو استهدف فكرة "تفوق السوق"او الايمان بان الاسواق هي الادوات الرئيسية لتحقيق الخير العام. هو يشك بعمق في هذا الاساس بالذات ولديه الاسباب لذلك، خاصة الازمة الاقتصادية الحالية. انتقادات الكاتب كانت انيقة وحادة. كل ذلك حصل دون ان ينزلق الكاتب الى ما يشبه المصطلحات الماركسية. تعابير مثل "فائض القيمة" و "استغلال البروليتاريا" لم نشاهدها ابداً في النص.

8- ميتافيزيقا لأجل الحرية،

 للكاتبة Helen Steward، مطبوعات جامعة اكسفورد.

تطرح (ستيوارد) موقفا جديداً من موضوع الارادة وعدم الانسجام. في ادب الرغبة الحرة كل من "الانسجاميون" و"اللاانسجاميون"(اولئك الذين يعتبرون ارادة الفرد منسجمة مع القدرية واولئك الذين يرفضون ذلك) افترضوا بإمكانية وجود افراد في عالم مقرر سلفاً وركزوا نقاشهم على ما اذا كان الافراد في عالم كهذا سيتصرفون بحرية. (ستيوارد) تعتقد ان هذا خطأ. الفرد ذاته هو غير منسجم مع القدرية. (ستيوارد) لم تطرح فقط رؤية جديدة لهذا النقاش الذي يعود لآلاف السنين، وانما هي عرضت حالة مقنعة لهذه الرؤية. كذلك، هي تجادل بقوة بان الكائن الانساني واللاانساني هم وكلاء ومخلوقات قادرة على القبول بما يتوجب عليهم القيام به لأنفسهم.. كل من لديه إهتمام بالعقل والفردية يجب عليه قراءة هذا الكتاب.

9- الاخلاق والسياسة العامة: إستبيان فلسفي،

 للكاتب Jonathan Wolff، صدر عن دار Routledge.

وهو تحقيق من الدرجة الاولى حول خدمة الفلسفة للسياسة العامة، قام به احد أهم الفلاسفة السياسيين في الوقت الحالي. يسعى (wolff) لتسليط الضوء على الإمكانات الهائلة لمشاركة الفلسفة في القضايا السياسية والاجتماعية ضمن وصف مثير وسهل.

.............................................

The Philosophers Magazine (TPM)، عدد 8 January، 2013.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 16/آيار/2013 - 5/رجب/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م