تنمية السياحة في منطقة القوقاز... مشاريع قد تندثر سريعا

 

شبكة النبأ: نقاط التفتيش.. الطرق المليئة بالحفر.. لافتة عليها صورة الكرة الأرضية وهي تحترق ومكتوب عليها "الإرهاب خطر على البشرية".. كلها عوامل قد تثني الزائرين عن الحضور إلى منتجع جبل البروس الروسي للتزلج وهو أعلى جبل في أوروبا.

والجبل الذي يمتد في منطقة شمال القوقاز حيث يحارب مقاتلون إسلاميون من أقليات عرقية الحكم الروسي لا يجتذب في الوقت الحالي سوى عدد محدود من متزلجي الجليد والسائحين ممن يتحلون بشجاعة فائقة.

غير أن جبل البروس أصبح محور مشروع للكرملين يتكلف 26 مليار دولار لإقامة سلسلة من المنتجعات الجبلية الفاخرة التي تأمل موسكو أن تنجح فيما فشلت فيه المدافع والقوات من إنهاء العنف وتخفيف حدة المعارضة في المنطقة.

وستظهر جبال القوقاز العالية على الساحة العالمية لأول مرة من خلال دورة الألعاب الشتوية العام القادم في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود وهو مشروع يلقى دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن خلال الاستثمار في السياحة في أجزاء أخرى من السلسلة الجبلية تأمل موسكو أن تحد من تجنيد الشبان في صفوف المقاتلين الذين سلطت عليهم الأضواء خلال الأسبوعين الماضيين بعد أن اتضح أن المشتبه بهما في تفجيري بوسطن تمتد جذورهما إلى هذه المنطقة.

لكن الأمر ليس سهلا.. فبعد أسابيع من الكشف عن خطة الاستثمار في 2011 هاجم مسلحون حافلة سياحية صغيرة مما أسفر عن مقتل ثلاثة وفجروا عربة تليفريك.

وتساءل فلاديمير كانتوروفيتش نائب رئيس الرابطة الروسية لشركات السياحة "الناس يواجهون الموت طوال الوقت هناك... من الذي سيقضي عطلته في ذلك المكان؟"

كما أن العنف ليس المشكلة الوحيدة. ففي ابريل نيسان داهم العشرات من شرطة موسكو المدججون بالسلاح المقر الإقليمي لشركة منتجعات شمال القوقاز التي تأسست لإدارة المشروع وذلك للتحقيق في اتهامات موجهة لرئيسها السابق الذي اتهم بالاختلاس وترك البلاد.

وتعهد صندوق الاستثمار الفرنسي (كيس ديه ديبو) باستثمار ما يصل إلى عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) في المشروع لكن لوران فيجييه مدير الشؤون الدولية بالصندوق أقر بأن الفكرة "ليست سهلة". وقال في مقابلة إن تنمية منطقة البروس "مسألة كرامة وطنية بالنسبة لروسيا".

كان ديمتري ميدفيديف قد أنشأ خلال توليه رئاسة البلاد -حين كان بوتين رئيسا للوزراء- شركة منتجعات شمال القوقاز عام 2011 بهدف معلن هو "هزيمة الفقر والإرهاب بالسياحة".

ويتضمن المشروع إقامة مسارات للتزلج على الجليد تمتد مئات الكيلومترات في سبعة منتجعات من البحر الأسود إلى بحر قزوين على أمل منافسة منتجعات جبال الألب الشهيرة.

وتأمل شركة منتجعات شمال القوقاز أن تنجح بحلول 2025 في توفير 167 ألف سرير و75 ألف فرصة عمل واجتذاب 3.5 مليون سائح سنويا ينفقون نحو 170 مليار روبل (5.5 مليار دولار).

وتمثل خطة جبل البروس الذي يبلغ ارتفاعه 5642 مترا محور المشروع. والهدف هو توفير عربات تليفريك تعلو بركابها لأعلى ارتفاع في العالم وزيادة قدرة هذا المنتجع الذي يعود للعهد السوفيتي على استيعاب الزائرين وإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الناس للوصول إلى القمة التي يزيد ارتفاعها 800 متر عن أعلى قمة في جبال الألب وهي (مون بلان).

عربات التليفريك الخالية والفنادق غير المكتملة البناء وكاميرات الأمن تظهر التحدي الذي يواجه روسيا في تنفيذ خطة ينظر إليها السكان بعين الريبة بقدر ما ينظرون إليها بعين الأمل.

وقال مرشد جبلي طلب عدم نشر اسمه "إنها يوتوبيا." وأضاف "الأمر يستلزم أولا استقرار الوضع في المنطقة وإلا لن يتوافر المال؟ فإن هو جاء من الميزانية فسوف ينهب وإذا كان مالا خاصا فلن يستثمر أحد." بحسب رويترز.

بدأت موسكو شركة منتجعات شمال القوقاز برأس مال 60 مليار روبل (1.93 مليار دولار). لكن التكلفة تضخمت مع نمو المشروع وبلغت التقديرات 26 مليار دولار في يناير كانون الثاني بعد أن كانت 15 مليارا عام 2010.

وفي فبراير شباط أقيل الرئيس السابق للشركة أحمد بلالوف الذي كان أيضا نائبا لرئيس اللجنة الأولمبية الروسية بعد أن انتقد بوتين تأخر المشروع وتجاوز الميزانية في مجمع سوتشي الأولمبي للتزلج.

وأقام الادعاء دعوى ضد بلالوف في ابريل نيسان واتهمه بإنفاق مبالغ طائلة على رحلات اتسمت بالبذخ منها أكثر من 63 ألف دولار على فنادق في لندن لحضور دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

ويواجه بلالوف حكما بالسجن أربع سنوات في حالة إدانته. وقد فر من روسيا وقال ممثل له إنه لا يعتزم العودة.

كما أن إقالته ربما تشير إلى عراك بين الحمائم والصقور داخل الكرملين المنقسم بشأن مدى الاعتماد على الاستثمار أكثر من القوة في إخضاع منطقة القوقاز التي خاضت فيها موسكو بعد انهيار الاتحاد السوفيتي حربين مريرتين مع الانفصاليين الشيشان وتحارب تمردا إسلاميا منذ ذلك الحين.

ويتوقع مدير سابق لشركة منتجعات شمال القوقاز كان هو الذي دشن المشروع التخلي تماما عن الفكرة بعد عودة بوتين إلى الرئاسة. ووصف مداهمة مقر الشركة في ابريل بأنه سلوك معتاد في التضييق على المشاريع التي تفقد تأييد الكرملين.

وقال المدير السابق الذي طلب عدم نشر اسمه "كان مشروع ميدفيديف. كان يريد أن يذكره التاريخ على أنه الشخصية التي تمكنت من تسوية مشكلة القوقاز." وأضاف "لقد بالغ بلا شك في تقدير قوته."

وتشهت منطقة البروس هدوءا في هجمات المتشددين لكن العنف يمكن ان يندلع في لحظة. وتكثر المعارك بالأسلحة النارية بين المقاتلين والقوات الروسية في قرية تيرنيوز المجاورة.

ولا تغيب نظرية المؤامرة عن أذهان بعض السكان ممن يرون أن السلطات أو رجال الأعمال هم الذين وراء الهجمات وليس المقاتلين.

قال ادوارد ايونيخ (78 عاما) الذي بدأ يعمل في المنتجع قبل 50 عاما عندما افتتح لاول مرة "ما من أحد أعرفه يعتقد أن السكان المحليين يفعلون هذا.. فمن ذا الذي يقطع اليد التي تطعمه؟"

أسفر العنف عن سقوط 107 قتلى في 2012 في منطقة كاباردينو بالكاريا التي تضم جبال البروس طبقا لموقع (كوكازيان نوت) على الانترنت الذي يتابع الصراع.

ويعتقد البعض في المنطقة ان المشروع محاولة للاستيلاء على أراض. فالحكومة الروسية يمكنها أن تمتلك الأرض لمدة 50 عاما في كل منتجع لإقامة مناطق معفاة من الضرائب.

وقال عبد الكريم ألمظوف وهو إمام مسجد يتاجر أيضا في التذكارات السياحية قرب البروس "إنهم يرون المنتجع بدوننا وهذا خطأ... هذا مهدنا وهذه أرضنا."

وفي أحد الأودية الأخرى بالمنطقة وهو وادي بيزينجي يستدعي الأمر بناء كل شيء من الصفر.. فالأبقار تجوب الشوارع بحرية ويركب بعض السكان البغال ويتناوب الرعاة النوم وسط الخراف.

قال طاهر تقييف (35 عاما) عضو مجلس البلدية الذي استقال ومعه خمسة آخرون بسبب هذا المشروع "بالطبع نريد تنمية السياحة.. لكن ليس بهذه الطريقة."

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 15/آيار/2013 - 4/رجب/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م