فنون الطعام... اكلات وسباقات

 

شبكة النبأ: يعرف فن الطبخ على انه الطريقة التي يستعملها الطهات والطباخون لإعطاء الأكل شكل فني مميز في طريقة طبخه وفي اختيار محتوياته وفي عرضه. تختلف طرق فن الطبخ من بلد لأخر ومن شخص الى أخر, وقد أصبحت نوعية الطعام علما قائما بذاته ويدرس في الجامعات، وينال فيه الناس شهادات الماجستير والدكتوراه، ولهذا الفن أيضا خبراء واساتذه لديهم ذوق مترف في تذوق الطعام، ويجمع كثير من الذواقين اتحاد الذواقين العالمي وله فروع في أربعين دولة تقريبا. ولهذا العالم الخاص أيضا أخبار مميزة ومثيرة قد لاتخلوا من الغرابة في بعض الأحيان، وفي هذا الشأن فقد دفع ذواقة اسيوي مبلغ 36750 دولارا اميركيا في مزاد في نيويورك للحصول على عشاء لأربعة أشخاص مع الطاهي الكاتالوني فيران ادريا على ما قالت دار سوذبيز للمزادات. هذا المزاد الذي يذهب ريعه لمشروع مؤسسة يعمل على انشائها الطاهي الشهير سمح بجمع 913605 دولارات. وساهمت مجموعة النبيذ الفاخرة التي عرضها الطاهي للبيع، كثيرا في نجاح هذا المزاد.

فبعد سنتين على إغلاق مطعمه "ايل بولي" الحاصل على ثلاث نجوم من دليل ميشلان في برشلونة، عرض فيران ادريا للبيع في مزاد سترتين للطبخ عائدتين له وقوائم طعام وقوائم نبيذ واواني ومعدات مطبخ اخرى. وكان مزاد سابق جمع 1,8 مليون دولار في هونغ كونغ حيث بيع عشاء لاربعة اشخاص مع الطاهي في مطعمه الجديد "تيكيتس" في برشلونة بسعر 28 الف دولار. بحسب فرنس برس.

ولم يشكف عن هوية شاري العشاء واكتفت دار سوذبيز بالقول انه يقيم في آسيا. وسبعة من المعروضات العشرة الرئيسية كانت من نصيب اسيويين. وستقام مؤسسة الطاهي الشهير في مكان مطعمه السابق شمال برشلونة ويتوقع ان تفتح ابوابها في العام 2015 لتشكل "مركزا اختباريا. نريد ان يعرف الناس ما هو فن الطبخ الريادي" على ما قال ادريا. وسيعمل "فريق ابتكاري" من اربعين شخصا على "افكار ومفاهيم وتقنيات جديدة". وستوضع النتائح يوميا عبر الانترنت "ليطلع عليها كل طهاة العالم" على ما شدد الطاهي الكاتالوني.

غرائب أخرى

في السياق ذاته توفي مواطن أميركي مواظب على الأكل من مطعم وجبات سريعة يحمل اسما ساخرا هو "مشاوي النوبة القلبية" على باب المطعم متأثرا بنوبة قلبية فعلا. وتعرض جون المان البالغ من العمر 52 عاما، وهو زبون دائم لمطعم "هارت اتاك غريل" (مشاوي النوبة القلبية) لنوبة قلبية فيما كان ينتظر الباص على مدخل مطعمه المفضل. وتحول هذا الرجل الى جالب حظ لمطعمه المفضل حتى ان رسما له بات موجودا على قائمة وجبات المطعم.

وتوفي في المستشفى بعد النوبة بثلاثة ايام. وقد تداولت صفحة الفيسبوك الخاصة بالمطعم هذا الخبر، وقال صاحب المطعم جون باسو لصحيفة نيفادا المحلية ان والدي الرجل المتوفى توفيا ايضا جراء نوبات قلبية وهما في الخمسينات من العمر. ويتباهى مطعم "مشاوي النوبة القلبية" بانه يقدم الهمبرغر الاكثر احتواء على السعرات الحرارية في العالم بشهادة موسوعة غينيس للارقام القياسية. وتصل السعرات الحرارية في احدى وجباته الى 10 الاف سعرة، فيما المعدل اليومي الموصى به هو الفا سعرة حرارية.

على صعيد متصل اعلن مطعم دنماركي اختير ك"افضل مطعم في العالم"، انه سيعيد الاموال التي دفعها حوالى 60 شخصا من زبائنه بعد اصابتهم بعوارض مرضية اثر تناولهم طعام العشاء في المطعم. واشار هذا المطعم في كوبنهاغن واسمه نوما في بيان الى ان تحاليل اجريت سمحت بتحديد سبب اصابة زبائن المطعم بعوارض قيء وإسهال وهو فيروس يدعى نورواك غالبا ما يكون وراء امراض معوية، تم انتقاله بسبب عدوى من طاقم المطعم.

واشارت الادارة الى انه بعد اجراء هذه التحاليل، "تم اعلام الزبائن بالامر وعرض عليهم اما العودة لتناول عشاء جديد او استعادة الاموال التي دفعوها". واضافت "وافق عدد من الزبائن على العودة الى (مطعم) نوما". ويتعين دفع 1500 كرون دنماركي (حوالى 260 دولارا) للاستفادة من قائمة طعام من دون مشروب في هذا المطعم الذي صنف في اعلى قائمة المطاعم في العالم خلال اعوام 2010، 2011 و2012 من جانب مجلة ريستورنت البريطانية.

الى جانب ذلك رفع اميركيان دعوى قضائية ضد شبكة مطاعم "سابواي" الاميركية لانها تبيع سندويشات اقصر بسنتيمترين اثنين عما هو مذكور في القائمة الصادرة عن المطعم. فقائمة المأكولات في هذا المطعم تشير الى وجود سندويش اسمه "فوتلونغ" طوله 30,48 سنتيمترا، الا ان مواطنا استراليا ذا عين ثاقبة انتبه قبل ايام الى ان السندويش طوله الفعلي 28 سنتيمترا. بحسب فرنس برس.

وبناء على ذلك، قام مواطنان في نيوجيرسي (شرق) بالادعاء على شبكة المطاعم، واتهماها بتقصير السندويشات. واعتبر المدعيان ان سابواي "انتهجت اسلوبا تجاريا غير محق". وقالا "صحيح ان حصول المستهلكين على سندويش بطول 28 سنتيمترا ليس كارثة، لكن المعيب هو ان تعد المستهلكين بشيء وتقدم لهم غيره". واصدرت سابواي بيانا نقلته شبكة "بي بي سي" قالت فيه ان طول السندويشات قد "يتغير قليلا اذا كان الطهي لا يتبع التعليمات المحددة". واثار هذا البيان تعليقات عدة على شبكات التواصل الاجتماعي.

مطبخ المعابد

مطبخ الرهبان البوذيين الذي يمنع منعا باتا استخدام المواد التي من شأنها اثارة الغضب او الرغبة الجنسية، يعرف اقبالا متجددا في كوريا الجنوبية التي تضم احد اكثر المتجمعات عرضة للضغط النفسي في آسيا. وفن الطبخ هذا المعروف ب "مطبخ المعابد" بدأ يخرج من حدود الاديرة ليحل ضيف شرف على قوائم الطعام في المطاعم بفضل بساطته الظاهرة وجانبه "المفيد للصحة".

جيوكمون راهب في الرابعة والخمسين من اتباع فن الطبخ هذا منذ عقود وهو يروج لهذه الحمية الغذائية التي هي برأيه غذاء الجسم والروح. وفي معبد سودوكسا المتواضع في بيونغتايك على بعد 60 كيلومترا جنوب سيول يدرس الطبخ الى نحو 12 شخصا معظمهم من ربات المنازل. وبرأسه الحليق ووجهه المستدير ذي السحنة السمراء يستخدم بمهارة السكين ليقطع بسرعة الخيار والفلفل ويعد شرائح التوفو الرقيقة. قائمة الطعام اليوم تتضمن التوفو المقلي بصلصة الخوخ ويخنة الفطر والفجل المخمر وشرائط المعكرونة بصلصلة الفلفل الحار والخضار.

ويؤكد جيوكمون وهو يضلع شرائح التوفو ليسمح لها بامتصاص صلصة الخوخ "مطبخ المعابد كناية عن اطباق فقيرة بالسعرات الحرارية مفيدة للجسم ومطهرة للروح". باستثناء كميات قليلة من مشتقات الحليب يخلو هذا المطبخ من اي منتج حيواني. ومكوناته الاساسية هي الخضار والاعشاب والجذور. لكن ليست الخضار كلها مسموحة ففن الطبخ هذا يحظر على سبيل المثال استخدام الثوم المعمر والكراث والثوم والبصل والقفلوط التي تجمع في اطار التقليد البوذي في فئة "الخضار الخمسة الحريفة". ويوضح الراهب "يقال ان اكل هذه الخضار نيئة يثير الرغبة الجنسية اما اذا اكلت مطهوة فهي تدفع الى الغضب والجشع".

وكوريا الجنوبية هي المنتج الثالث للثوم في العالم ومستهلك كبير له. فعدم استخدام الثوم في طبق "كيمشي" الكوري التقليدي امر لا يعقل بالنسبة لكثيرين. الا ان موقف جيوكمون لا يتزحزح. وقبل سنوات عندما كان طالبا في الصحافة في معهد بوذي صدم عندما عرف ان الكراث والثوم وبعد المنكهات الاصطناعية تضاف الى الاطباق التي تعد في مقاصف المعابد. وعزم على اعادة مطبخ المعابد الى سابق عهده فاعتمد حياة البدو الرحل زائرا كل المعابد التي فيها اشهر الطهاة ليقيم جردة بوصفاتهم. بحسب فرنس برس.

وقبل عشرين عاما فتح معهدا مكرسا لمطبخ المعابد الكورية محاطا برهبان وراهبات يشاطرونه افكاره. ولكي ينشر معرفته يشارك في الكثير من برامج الطبخ عبر التلفزيون وقد اصدر كتبا عدة كان اشهرها العام 2000 وقد بات بطبعته السادسة الان. يعتبر جيوكمون ان مطبخه يمكن ان يجذب حتى الاجانب، بسهولة اكبر من المطبخ الكوري الجنوبي التقليدي الغني بالملح والتوابل.

مسابقات وجوائز

في السياق ذات هفاز الطاهي الفرنسي تيبو روجييري (32 عاما) في ليون (الوسط الشرقي) بالنسخة الرابعة عشرة من مسابقة "بوكوس دور" الدولية لفن الطبخ التي ضمت 24 طاهيا اختيروا من العالم باسره. وتقدمت فرنسا على الدنمارك الثانية واليابان الثالثة. وروجييري طاه مساعد للأطباق المالحة لدى "لونوتر" في بليزير في منطقة باريس.

وقد اعلن فوزه بول بوكوس (87 عاما) الذي بدا عليه التعب رغم ابتسامه. وقد سلمه الجائزة رئيس بلدية ليون جيرار كولومب وهي عبارة عن تمثال صغير على صورة الطاهي الشهير الذي اطلق العام 1987 هذه المسابقة التي تنظم كل سنتين خلال المعرض العالمي لفن الطبخ. وامام 1800 مشجع متحمسين شارك 24 طاهيا وصلا الى المرحلة النهائية من اوروبا وآسيا واميركا اللاتنية في هذه المسابقة التي تعتبر بطولة العالم لفن الطبخ.

وكان امامهم خمس ساعات و35 دقيقة لتحضير اطباق مستخدمين لحم البقر الايرلندي والكركند وسمك الترس. وهي المرة السابعة التي تفوز فرنسا بجائزة "بوكوس دور" وقد حلت في المرتبة الثانية مرتين.  من جهة اخرى فازت الايطالية ناديا سانتيني الحاصل مطعمها "دال بيسكاتوري" على ثلاث نجوم من دليل ميشلان، بجائزة فوف كليكو "لافضل طاهية في العالم" للعام 2013 على ما اعلن المنظمون. وحلت مكان الاسبانية ايلينا ارثاك التي تدير مطعم "أرثاك "في سان سيبستيان والفرنسية آن-صوفي بيك من "ميزون بيك" اللتين فازتا على التوالي في 2012 و2011. وقد اسست الجائزة قبل ثلاث سنوات في اطار جوائز "افضل خمسين مطعما في العالم".

وقالت ناديا سانتيني في بيان ان هذه المكافأة "تعود الى كل العاملين في دال بيسكاتوري والى عائلتي التي تعمل معي" شاكرة خصوصا زوجها ونجليها وجدة زوجها. وقد تزوجت ناديا العام 1974 من انطونيو سانتيني الذي اسس جده وجدته المطعم العائلي في روناتي في لومبارديا (شمال) في العام 1925. وبعد شهر عسل امضياه في استكشاف فن الطبخ الفرنسي قررت ان تخوض غمار عالم المطاعم مع زوجها.

وبعد 22 عاما على ذلك في 1996، حصل "دال بيسكاتوري" على نجمته الثالثة من دليل ميشلان العريق. ويعلن عن قائمة افضل 50 مطعما في العالم للعام 2013 في 29 نيسان/ابريل خلال حفل استقبال في لندن تنظمه مجلة "ريستورانت" البريطانية. وكانت الجائزة في السنوات الثلاث الاخيرة من نصيب مطعم نوما في كوبنهاغن الذي يديره الطاهي الدنماركي رينيه ريدزيبي الى جانب ذلك احتل مطعمان للطاهي الفرنسي جويل روبوشون في ماكاو وهونغ كونغ المرتبة الاولى والثالثة في دليل سنوي لافضل 20 مطعما اسيويا تصدره شركة مييله. وازاح "روبشون او دوم" في ماكاو، مطعم "ايغيز" في سنغافورة عن صدارة الترتيب في حين ان مطعم "لاتولييه" للطاهي الفرنسي نفسه في هونغ كونغ حل في المرتبة الثالثة للدليل الشهير الذي تعده منذ العام 2008 شركة مييله الالمانية للادوات المنزلية الكهربائية.

وحل في المرتبة الثانية مطعم "واكو غين" للطاهي الياباني تاتسويا واكودا الذي افتتح حديثا في سنغافورة. وتراجع مطعم "ايغيز" الى المرتبة الرابعة. وحل ثلاثة طهاة فرنسيين اخرين في المراتب العشرين الاولى بدءا ببيار غانيير مع مطعمه "بيار غانيير في سيول" الذي حل سادسا تلاه فينسان تييري مع "كابريس" وهو اول مطعم فرنسي في هونغ كونغ يحصل على ثلاث نجوم من دليل ميشلان. وحل الفرنسي نيكولا تورنوفيل في المرتبة التاسعة عشرة مع "ميتيس" الواقع على جزيرة بالي الاندونيسية. ويوضع تصنيف مييله وفقا لتصويت الجمهور فضلا عن تقييم لنقاد طبخ لا تذكر اسماؤهم.

في السياق ذاته وبالتعاون مع صندوق الاستثمار "3 جي كابيتال"، ستشتري شركة "بيركشاير هاثاوي" التي يملكها الملياردير الاميركي وارن بافيت مجموعة "هاينز" المنتجة لصلصات الطماطم (كاتشب)، في إطار عملية قدرت قيمتها ب 28 مليار دولار، على ما جاء في بيان. وتعتبر هذه الصفقة من أكبر الصفقات التي نفذت حتى اليوم في قطاع الصناعات الغذائية.

ولفت وارن بافت في البيان أن "هاينز تتمتع بنمو مطرد صلب"، مشيدا بإنجازات إدارة المجموعة. ويقع مقر مجموعة "هاينز" في مدينة بيتسبرغ (ولاية بنسلفانيا شرق الولايات التحدة)، وهو لن يتغير بعد إنجاز الصفقة التي لا يزال ينبغي ان تنال الضوء الأخضر من السلطات المعنية بشؤون المنافسة في الولايات المتحدة. بحسب فرنس برس.

وشركة "إتش جي هاينز" المعروفة ب "هاينز" هي شركة صناعية غذائية أسسها في العام 1869 هنري جون هاينز. وهي تنتج الكاتشب وصلصات أخرى ووجبات خفيفة واغذية معلبة وأخرى مخصصة للأطفال. وهي توظف 32 ألف شخص في انحاء العالم اجمع، وقد حققت العام الماضي أرباحا صافية بقيمة 923,1 مليون دولار، مع رقم أعمال بلغ 11,6 مليار دولار.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 1/آيار/2013 - 20/جمادى الآخرة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م