مطارات عملاقة... ظاهرة تجمع بين الفخامة والخدمة

 

شبكة النبأ: تعد الطائرة أفضل وسيلة نقل في العصر الحديث، لذا تسعى معظم الحكومات حول العالم بجهود حثيثة لتطوير صناعة الطائرات والمطارات من اجل تقديم افضل الخدمات لمستخدمي هذه الوسيلة العصرية المتنقلة التي لا غنى عنها في عصرنا الحالي، ولعل السلامة ابرز خدمة تجذب المسافرين كون السفر في الطائرة لا يخلو من الخطورة، كما حدث في الكثير من حوادث الطيران حول العالم وابرزها سلسلة حوادث لنوع  طائرات بوينغ 787، التي توقفت عن الحركة في كافة ارجاء العالم بسبب مشاكل في عمل البطاريات، الامر الذي يضغط على الشركة الطائرات الاميركية لايجاد حل سريع تحت طائلة انهيار وضعها المالي. في حين بات سباق تشيد المطارات ميدان جديدة في عالم الطيران كما هو الحال في العديد من البلدان كأمريكا وتركيا وقطر والكويت.

وعلى صعيد مختلف فبعد توقف دام اكثر من 20 عاما أرسلت الخطوط الجوية العراقية أولى رحلاتها إلى الكويت منذ أن غزا الديكتاتور العراقي السابق صدام حسين البلاد عام 1990.

من جهة أخرى قررت أحد الشركات العاملة في مجال الطيران الجوي الخاص، إدخال هذا المجال الذي يستهدف الطبقات الثرية وتوجيهه إلى الطبقات الأخرى الأقل ثراءً، في خطوة هي الأولى من نوعها في عالم الطيران الخاص.

اكبر مطار في العالم

فقد طرحت السلطات التركية رسميا استدراج عروض لبناء مطار ثالث في اسطنبول تقدر كلفته باكثر من سبعة مليارات يورو وسيصبح اكبر مطار في العالم كما اعلن مسؤول في هيئة المطارات التركية، وقال المسؤول "اعتبارا من اليوم يمكن للمؤسسات المعنية البدء باعداد مشاريعها والتقدم بعطاءاتها حتى انتهاء مهلة استدراج العروض في 3 ايار/مايو" المقبل، واستنادا الى وزير النقل التركي بينالي يلدريم فان هذا المطار الجديد ستكون له ستة مدارج وسيتمكن من استقبال 150 مليون راكب سنويا.

وبذلك سيصبح اول مطار في العالم من حيث عدد المستخدمين متقدما بفارق كبير على مطار اتلانتا (الولايات المتحدة) الذي يحمل هذا اللقب مع اكثر من 90 مليون راكب عام 2012، وينتظر ان يستقبل هذا المطار الجديد، الذي سيقام شمال غرب اسطنبول على مقربة من البحر الاسود، اولى طائراته العام 2016.

وقال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان رئيس بلدية اسطنبول السابق "اتمنى ان يتمكن كونسرسيوم من الحصول على المشروع وان ينجز المطار في اسرع وقت. هذا سيتم بالتاكيد على مراحل الا ان هدفنا هو الانتهاء منه في ثلاث او اربع سنوات"، واستنادا الى الصحف التركية فان كثيرا من المجموعات الكبرى ابدت بالفعل اهتماما بهذا المشروع العملاق من بينها التركية تي.ايه.في التي تملك شركة مطارات باريس الفرنسية اغلبية راسمالها اضافة الى الهولندية شيبول غروب. بحسب فرانس برس.

ومطار اتاتورك الدولي، اول واكبر مطار في اسطنبول، يقع على الضفة الاوروبية على بعد 20 كلم من وسط المدينة. وهو يستقبل سنويا نحو 35 مليون راكب لكنه اصبح الان غير قادر على استقبال المزيد، والمطار الثاني ويسمى صبيحة غوكجين يقع على الضفة الاسيوية لاسطنبول. وتبلغ سعته نحو 3,5 ملايين راكب سنويا معظمهم من زبائن شركات الطيران الرخيصة الثمن.

مطار هارتسفيلد في اتلانتا

فيما اظهر استطلاع للرأي إن مطار هارتسفيلد في اتلانتا به افضل الخدمات ووسائل الراحة مقارنة باي مطار اخر في الولايات المتحدة وسجل اعلى الدرجات لرحلات رجال الاعمال والربط بين الرحلات، ووجد الاستطلاع الذي اجرته شركة ترافل ليدرز جروب ان المطار احتل موقع الصدارة من حيث الطعام المقدم للمسافرين لكنه جاء في المرتبة الثالثة فيما يتعلق بانشطة التسلية للاطفال.

وقال باري ليبن الرئيس التنفيذي لشركة ترافل ليدرز في بيان للاعلان عن نتائج الاستطلاع "تطورت المطارات الكبرى كثيرا على مدى السنوات العشر الماضية لملائمة التغير في مقدار الوقت الذي يقضيه المسافرون هناك"، واضاف قائلا "اضيفت المزيد من وسائل الراحة لارضاء المسافرين وفي حالات كثيرة لشغل اوقاتهم اثناء انتظار رحلاتهم". بحسب رويترز.

وشارك في الاستطلاع 930 خبيرا في مجال السفر سئلوا عن افضل المطارات الامريكية من حيث رحلات الاعمال والربط بين الرحلات ووسائل الراحة والانشطة المخصصة للاطفال، وسجلت مطارات سانت بول في مينابوليس واوهير في شيكاجو وفورت وورث في دالاس درجات متقدمة لما بها من مطاعم وخدمات مقدمة للمسافرين، وجاء مطار اورلاندو في المرتبة الاولى من حيث الانشطة المخصصة للاطفال يليه مطار سانت بول.

مطار حمد الدولي

في حين اعلنت قطر ان "مطار حمد الدولي" الذي تجاوزت كلفته 15 مليار دولار، سيبدأ تشغيله في اليوم الاول من نيسان/ابريل المقبل، وذلك خلال جولة نظمتها للمرة الاولى للصحافيين في هذه المنشأة، وقال عبد العزيز النعيمي رئيس لجنة تسيير مشروع مطار حمد الدولي بمناسبة حفل "كشف النقاب" عن المرفق الجديد ان "القدرة الاستيعابية للمطار ستكون حوالى 30 مليون مسافر سنويا عند افتتاحه في الاول من نيسان/ابريل".

واشار خلال جولة نظمت للصحافيين للمرة الاولى ان القدرة الاجمالية سترتفع الى 50 مليون مسافر سنويا عند استكمال المرحلة الاخيرة في حدود سنة 2020 من المطار الذي سيحل تدريجيا مكان مطار الدوحة الدولي اعتبارا من بدء تشغيله. بحسب فرانس برس.

وافاد النعيمي ان "هذا المشروع الحيوي يمتد على مساحة 29 كلم مربع وقد تجاوزت تكلفته الاجمالية 15 مليار دولار"، ويضم المطار مدرجين بطول 4850 مترا و4250 مترا تفصل بينهما مسافة كيلومترين، وهو قادر على استقبال طائرات ايرباص ايه 380 العملاقة.

واستغرق استكمال بناء المطار الجديد وتجهيزه ما يقارب ثماني سنوات، وشاركت في هذه العملية اكثر من 100 شركة محلية وعالمية، فيما وصل عدد العمال في ذروة اعمال البناء الى 50 الف عامل، ويامل رئيس لجنة تسيير مطار الدوحة الجديد ان "يجعل هذا الانجاز من قطر بوابة الشرق الى العالم".

ويمتد مبنى الركاب في مطار حمد الدولي على مساحة 60 هكتارا، كما يصل عدد مكاتب تسجيل صعود الركاب الى الطائرة الى 130 مكتبا، فيما يبلغ عدد نقاط تدقيق وثائق السفر التابعة لادارة الهجرة والجوازات الى 52 نقطة و11 بوابة إلكترونية للقادمين و52 نقطة تدقيق و20 بوابة إلكترونية للمغادرين بحسب النعيمي، ومن المتوقع ان تنقل 11 شركة طيران اقتصادي عملياتها الى مطار حمد الدولي في الاول من نيسان/ابريل لتنتقل بعدها شركات الطيران الاخرى تباعا في الأشهر المقبلة، وستنقل الخطوط الجوية القطرية عملياتها الى المطار الجديد في النصف الثاني من العام الجاري.

مطار جديد في الكويت

من جهتها تعتزم الكويت بدء عملية طرح المناقصات خلال الشهر المقبل لبناء مطارها الجديد الذي تصل كلفته التقديرية إلى 900 مليون دينار (3.2 مليار دولار)، وقال فيصل الأستاذ مدير إدارة المستشارين في وزارة الأشغال العامة في مقابلة مع رويترز إن المطار الذي تبلغ سعته 25 مليون راكب سنويا بمستوى جودة خدمات (ايه) سيكون أكبر مشروع تضطلع به الحكومة الكويتية متوقعا أن يتم افتتاحه في عام 2020.

ووقعت الكويت في 2010 عقدا مع شركة فوستر اند بارتنرز البريطانية لتقوم بعمليات التصميم التي انتهت حاليا بالفعل، وقال الأستاذ إن لجنة المناقصات المركزية قامت بتأهيل 18 شركة عالمية ليس من بينها أية شركة كويتية للتنافس على مناقصة تنفيذ المشروع.

وتوقع أن يتم طرح المناقصة قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي ليتم ترسيتها بعد أشهر وتوقيع العقد مع التحالف الفائز بعد عام من طرح المناقصة ويبدأ التنفيذ بعدها مباشرة، واشترطت الحكومة الكويتية في الشركات التي يتم تأهيلها ان تكون صاحبة خبرات سابقة في بناء المطارات الضخمة التي لا تقل سعتها عن عشرة ملايين راكب سنويا، وتوقع الأستاذ أن تنضم كل ثلاث شركات مع بعضها لتقديم عرض موحد ويفوز كونسورتيوم واحد في النهاية بالمناقصة، وقال الأستاذ إن المشروع سيتم طرحه باعتباره "مناقصة واحدة" وليس أكثر من ذلك كما هو معمول خليجيا "لكن ليس هناك مقاول واحد سيقوم بهذا المشروع وحده."

ومن المقرر أن يخضع المطار الجديد لمعايير بيئية صارمة ويتم تركيب عدد من الأجهزة لقياس مستوى التلوث السمعي الذي تسببه الطائرات للمناطق المحيطة، وقال الأستاذ "المشروع هو عبارة عن صرح معماري.. يتميز بأنه مرن.. شفاف.. شاسع.. صديق للبيئة."

وتعتمد الكويت حاليا على مطارها القديم الذي تبلغ سعته الاستيعابية سبعة ملايين راكب سنويا والذي تزايد عليه الضغط بشكل مكثف خلال السنوات الأخيرة بسبب زيادة عدد السكان وزيادة معدلات السفر بين السكان سواء كانوا مواطنين أو وافدين. بحسب رويترز.

ويزيد عدد سكان الكويت حاليا عن 3.7 مليون نسمة من بينهم 1.2 مليون من المواطنين الكويتيين والباقي من الجنسيات المختلفة العربية وغير العربية، وعادة ما يشهد المطار الحالي زحاما في أوقات السفر التقليدية كالعطلات الرسمية وفصل الصيف ومواسم الحج والعمرة، وسيضم المطار الجديد 51 بوابة للطائرات من بينها 21 بوابة مخصصة للطائرات الكبيرة ايرباص 380 وتبلغ المساحة التي سيتم البناء عليها 631 ألف متر مربع بينما تبلغ المساحة الإجمالية للمطار ستة ملايين متر مربع، وقال الأستاذ إن موقع المطار الجديد تم اختياره بعناية جنوب المطار القديم ليخفف الضغط على الطرق المستخدمة حاليا.

وأكد الأستاذ أن "التحديات التي تواجه المشروع كبيرة" لاسيما ما يتعلق منها بتوفير الخدمات كالكهرباء والمياه والتأكد من سلامة المخططات. وقال "أتوقع أن التحديات الأكبر (مقبلة) في الطريق"، وقام مصممو مشروع المطار الجديد بزيارة ثمانية مطارات عالمية جديدة في بكين وسنغافورة وهونج كونج وامستردام ولندن وميونيخ وبرشلونة.

السفر بطائرة خاصة

على صعيد آخر جاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن شركة "بلاك جيت،" المتخصصة بقطاع الطيران الخاص أتاحت الفرصة أمام مسافريها بحجز مقعد على أحد طائراتها بقيمة لا تتجاوز 3500 دولار للرحلات التي تمتد بين شرق الولايات المتحدة الأمريكية إلى غربها، وتقل القيمة تنازليا كلما قصرت مسافة الرحلة.

وبين التقرير أن شركة بلاك جيت تستخدم طائرات من نوع "تشالنجر- 300،" ذات الثماني مقاعد، والتي تتمتع بخدمات ذات رفاهية عالية، ويبلغ سعر استئجارها للرحلات المتوسطة مبلغ 20 ألف دولار، وبين التقرير أن الهدف من وراء هذه النمط من الرحلات يكمن في تحقيق الأرباح وإن كانت شركة بلاك-جيت ستضطر في بعض الأحيان إلى السفر دون تأجير مقاعدها الثمانية بشكل كامل إلى أنها تأمل في هذه الخطوة فتح الباب أمام مجال جديد في عالم الطيران الخاص لتمتد إلى دول ومناطق أخرى من العالم في الأعوام المقبلة.

توقيف طائرات بوينغ 787

الى ذلك امرت السلطات الاميركية جميع مستخدمي طائرات بوينغ 787 المسجلة في الولايات المتحدة بعدم تحليق هذه الطائرات حتى اشعار اخر بعد تعرض هذا النوع من الطائرات لسلسلة حوادث، وهذا الامر الصادر عن السلطة الفدرالية للطيران يعني شركة يونايتد ايرلاينز وهي الشركة الاميركية الوحيدة التي تضم طائرات بوينغ 787 في اسطولها الجوي حاليا مع ست طائرات "دريملاينر".

وجاء في بيان للسلطة الفدرالية للطيران "نتيجة حادث بطارية في الجو في طائرة بوينغ 787 في اليابان، فان السلطة الفدرالية للطيران ستصدر مذكرة ملاحية عاجلة لمواجهة خطر قوي لاندلاع حريق والطلب الى الشركات لوقف العمليات بشكل مؤقت" على هذه الطائرة.

واضاف البيان "قبل القيام برحلات جديدة، يجب على الشركات التي تستعمل طائرات بوينغ 787 والمسجلة في الولايات المتحدة ان تثبت للسلطة الفدرالية للطيران ان البطاريات امنة" في هذه الطائرات، وختم البيان بالقول ان "السلطة الفدرالية للطيران سوف تتعاون مع المصنعين والشركات من اجل اتخاذ تدابير تصحيحية تتيح لاسطول طائرات بوينغ 787 استئناف الرحلات باسرع وقت ممكن وبكل امان". بحسب فرانس برس.

وفي الهند، امرت سلطات الطيران شركة الطيران الهندية "اير انديا" بعدم استعمال طائرات بوينغ 787 في رحلاتها الجوية، وقال المدير العام للطيران المدني ارون ميشرا "طلبنا من اير انديا ترك طائراتها الست من طراز دريملاينر جاثمة على الارض بعد ان تلقينا توصية من السلطات الفدرالية الاميركية للطيران بهذا الخصوص بسبب مسائل امنية".

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 10/آذار/2013 - 28/ربيع الثاني/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م