المطالب العشرة

(انصاف ذوي الشهداء وانجاز حقوقهم المشروعة)‎

المحامي جميل عوده

إلى/السيد رئيس الوزراء المحترم

/السيد نائب رئيس الجمهورية المحترم

/السيد رئيس مجلس النواب المحترم

 /السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى المحترم

/السيد رئيس اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة مطالب المتظاهرين المحترم

 /السيد أمين عام مجلس الوزراء المحترم

 /السيد رئيس هيئة المساءلة والعدالة المحترم

بواسطة السيد رئيس مؤسسة الشهداء المحترم

م/ المطالب العشرة

(انصاف ذوي الشهداء وانجاز حقوقهم المشروعة)

 نحن ذوي الشهداء النظام البائد، نود أن نتقدم لمعاليكم بخالص شكرنا وتقديرنا لاهتمامكم بذوي الشهداء ومتابعة أوضاعهم الانسانية والمعيشية.

 كما نتقدم لحضرتكم بمطالبنا العشرة لإرسالها ومتابعتها مع الجهات الرسمية ذات الصلة، إنصافا لذوي الشهداء، وتنفيذا لقانون المؤسسة، وتحقيقا لبرنامج العدالة الانتقالية، وهي:

 أولا: الاستمرار بمحاكمة ازلام النظام البائد الذين تلطخت أيديهم بدماء ذوينا، وتنفيذ الاحكام القضائية العدالة التي صدرت بحق الرموز البعثية، وعدم التهاون في تنفيذها وتأخيرها لأسباب سياسية وطائفية.

 ثانيا: الزام دائرة التقاعد العامة بالإسراع في انجاز معاملات ذوي الشهداء من الذين لم يحصلوا على راتب تقاعدي إلى الآن. ومتابعة زيادة الرواتب التقاعدية لذوي الشهداء بحسب التعديل الاول لقانون مؤسسة الشهداء.

ثالثا: الزام وزارات الدولة كافة بالإسراع بإنجاز معاملات (الرواتب المتراكمة) المجمدة بقرار من وزير المالية السيد رافع العيساوي لأسباب سياسية وطائفية.

رابعا: الزام وزارة المالية بالإسراع بإنجاز معاملات الفصل السياسي، والبالغة حوالي (4000) آلاف معاملة من ذوي الشهداء، والاسراع بتعيينهم في دوائر الدولة تنفيذا لقانون الفصل السياسي المعدل.

 خامسا: الزام وزارات الدولة وهيئاتها المستقلة بتعيين ذوي الشهداء بحسب النسب التي حددتها القوانين والانظمة والتعليمات الصادرة عن مجلس الوزراء، وإعلان أسماء ذوي الشهداء في كل وزارة، بما يضمن التنفيذ السليم للقانون والانظمة النافذة.

سادسا: الزام وزارات الدولة ذات العلاقة والحكومات المحلية بالإسراع بتوزيع قطع الاراضي على ذوي الشهداء ممن لم يحصلوا بعد على قطعة أرض، وتمكينهم من بناءها من خلال دعم المؤسسة وقروض المصارف.

 سابعا: الزام وزارات التربية والتعليم العالي بتخصيص مقاعد دراسية أولية أو دراسات عليا، وبشكل واضح لا لبس فيه ولا تلاعب، ووضع احصائيات واضحة بهذا الشأن.

 ثامنا: حث مجلس النواب على إجراء تعديلات على قانون مؤسسة الشهداء النافذ بما يمكن المؤسسة من تقدم أفضل الخدمات والمساعدات والدعم لذوي الشهداء.

تاسعا: تفعيل مواد قانون مؤسسة الشهداء المعطلة، واصدار التعليمات اللازمة لتنفيذها من قبل الوزارات والمؤسسات الاخرى، حتى لا تبقى هذه المواد حبرا على ورق.

عاشرا: زيادة مبالغ الموازنة المالية لمؤسسة الشهداء، لتتمكن من تلبية الاحتياجات المتزايدة لذوي الشهداء، المعيشية والصحية والتعليمة.

 السيد رئيس المؤسسة المحترم:

إننا في الوقت الذي نشكركم فيه على التفاعل مع مطالبنا الانسانية المشروعة، فإننا نمهل الجهات الرسمية ذات العلاقة فترة ثلاثة اشهر لتنفيذ مطالبنا العشرة، وفي حال عدم الاستجابة، فإننا سنضطر إلى اتباع جميع الوسائل السلمية والقانونية التي تضمن لنا تحقيق مطالبنا بما فيها الخروج بمظاهرات كبيرة في محافظات العراق كافة، ولن نقف مكتوفي الايدي إزاء ما يحدث من تهميش وإنكار للحقوق، وتعطيل للقوانين.

والله المستعان

نسخة منه:

-الائتلاف الوطني الموحد

- التحالف الكردستاني

- تحالف العراقية

* ذوو شهداء النظام البائد-عنهم المحامي جميل عوده

رئيس مجموعة العدالة الانتقالية

27/1/2013

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 29/كانون الثاني/2013 - 17/ربيع الأول/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م