الشيخ جلال معاش في جولته بأوربا

يتفقد العشرات من المراكز والحسينيّات والتجمّعات

 

شبكة النبأ: بتوجيه من المرجع الديني الكبير سماحة آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي دام ظلّه، قام فضيلة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ جلال معاش بجولته السنويّة لشهري محرّم الحرام وصفر الخير 1434للهجرة، لتفقُّد المراكز والحسينيّات والتجمّعات في الدول الغربيّة.

خلال هذه الجولة أبلغ فضيلته إلى القائمين على المؤسّسات والمقيمين من أتباع أهل البيت عليهم السلام في هذه البلاد، سلام ودعاء وتوجيهات سماحة المرجع الشيرازي دام ظلّه.

وقال فضيلة الشيخ جلال معاش لموقع مؤسسة الرسول الاكرم الثقافية:

لقد وفّقنا الله سبحانه وتعالى في هذا العام أن نزور سبع دول أوروبيّة، وعشرون مدينة، وستّون مركزاً وحسينيّة وتجمُّعاً تقريباً.

هذا التقرير المصور يقدم خلاصة عن هذه الجولة:

أوّلاً: السويد:

بدأت الجولة بدولة السويد وبالتحديد في العاصمة (استوكهولم) بإلقاء المحاضرات والمجالس الحسينيّة والمشاركة في الندوات وزيارة المؤسّسات الدينيّة هناك، وكانت:

حسينيّة الإمام السجّاد عليه السلام.

حسينيّة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام.

حسينيّة الجوادين عليهما السلام.

تجمّع الحيدريّة.

تجمّع الزهراء عليها السلام.

مجمَّع أهل البيت عليهم السلام.

هيئة شباب القاسم عليه السلام.

موكب خدّام آل محمّد عليهم السلام.

ثمّ لبّى فضيلة الشيخ معاش دعوة من قبل المركز الثقافي العراقي التابع للسفارة العراقيّة في (استوكهولم)، حيث أقيمت ندوة بعنوان: (الإمام الحسين عليه السلام والفكر الإنساني)، وألقى فضيلته كلمة بهذه المناسبة. وبعدها استمع إلى المداخلات، وأجاب على أسئلة الحضور.

بعد ذلك توجّه فضيلته إلى مدينة (يوتوبوري) والتقى بمسؤولي المراكز الإسلاميّة، ودار الحديث معهم عن أهمّيّة إحياء الشعائر الحسينيّة المقدّسة، والاهتمام بجيل الشباب، وإقامة الدورات الثقافيّة والمخيَّمات الصيفيّة للعوائل.

كانت المراكز التي زارها فضيلته:

حسينيّة سيّد الشهداء عليه السلام.

حسينيّة الإمام الرضا (لهيئة أبي الفضل العبّاس) عليهما السلام.

مركز النور الثقافي.

ثمّ توجّه فضيلة الشيخ معاش إلى مدينة (مالمو) حيث الجالية العراقيّة الكبيرة، فألقى عدّة محاضرات وارتقى المنبر في مجالس العزاء بمناسبة أيّام محرّم الحرام، وأكّد على آثار الأخرويّة والدنيويّة لمجالس العزاء الحسيني، ودورها في تربية الأولاد والشباب على النهج الحسيني المقدّس.

وزار فضيلته المؤسّسات التالية:

مجمَّع الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله، ورجال المهديّ عليه السلام.

مصلّى الإمام الحسين عليه السلام.

خَدَمة الإمام الحسين عليه السلام.

الهيئة النسويّة.

العلماء الأفاضل المقيمين في هذه المدينة.

بعدها توجّه إلى مدينة (هلسنبوري) وألقى مجلساً حسينيّاً في مركز المدينة، وأجاب على أسئلة الحضور.

ثمّ بدعوة من حسينيّة الإمام الرضا عليه السلام في مدينة (موتالا)، وبمناسبة يوم سابع الإمام الحسين عليه السلام، وبحضور المواكب الحسينيّة من مختلف المدُن السويديّة ومن النرويج والدنمارك، ألقى كلمة على المشاركين، ثمّ استمع إلى معاناة المواكب والهيئات الحسينيّة في هذه الدول، ونقل إليهم وصايا وإرشادات سماحة المرجع الشيرازي دام ظلّه، في الصبر والاستقامة وتحمّل المشاكل.

ثانياً: الدنمارك:

قام فضيلة الشيخ معاش بزيارة للعاصمة الدنماركيّة (كوبنهايجن) والتقى بالهيئة الإداريّة لمؤسّسة الإمام الصادق عليه السلام وبهيئة شباب القاسم عليه السلام، وأكّد ضرورة القيام بالنهضة الثقافيّة والتربويّة والروحيّة والأخلاقيّة والإصلاح بين المؤمنين ورعاية الشباب. وشارك فضيلة الشيخ في ديوانيّة السادة من آل الحلو، والتقى بالعلماء الأفاضل في هذه المدينة.

ثالثاً: ألمانيا:

كما قام فضيلة الشيخ معاش بزيارة دولة ألمانيا، وبدأ بمدينة (كيل) وألقى كلمةً في الهيئة الفاطميّة، والتقى بالجالية الشيعيّة في هذه المدينة وتبادل الحديث معهم عن مشاكل الهجرة والمهاجرين وعن معاناة الشعب العراقي المظلوم.

ثمّ توجَّه إلى مدينة (هامبورغ) وزار العلماء والخطباء، وزار مركز الإمام علي عليه السلام الّذي أسِّس قبل 50 سنة بتوجيه من المرجع الديني السيّد البروجردي رضوان الله عليه. وكانت لفضيلته كلمةً بالمركز اللبناني، وأجاب على أسئلة الحضور.

بعد ذلك توجَّه الشيخ جلال معاش إلى العاصمة الألمانيّة (برلين) وزار المراكز التالية:

مركز الإمام الصادق عليه السلام للأخوة الأتراك.

المركز الشيعي للأخوة الأفغانيين.

حسينيّة الزهراء عليها السلام للأخوة العراقيين واللبنانيين.

مركز التراث.

وقد كانت هذه اللقاءات ما بين مجلس حسينيّ، وإلقاء كلمة، والمشاركة بندوة مع الشباب الجامعي المقيم في برلين وترجمته باللغة الألمانيّة مع الشيخ الألماني حسين ليبنر. وكانت مواضيع البحث عن حياة الإمام زين العابدين عليه السلام العباديّة والأخلاقيّة والتربويّة والإعلاميّة.

رابعاً: سويسرا:

بدعوة من حسينيّة الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فرجه الشريف في مدينة (زيوريخ) وبمناسبة أيّام استشهاد الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين عليهما السلام، ارتقى المنبر فضيلة الشيخ جلال معاش لمدّة يومين، ثمّ لبّى دعوة مركز الرسالة الإسلاميّة للأخوة اللبنانيّين بهذه المناسبة. وبعدها توجَّه إلى العاصمة (بيرن) وارتقى المنبر الحسيني في المركز اللبناني، وأجاب على أسئلة المشاركين.

خامساً: هولندا:

وبدعوة من حسينيّة الزهراء عليها السلام في مدينة (أوترخت) وبمناسبة أيّام استشهاد السيّدة رقيّة بنت الإمام الحسين عليهما السلام، وبحضور المواكب الحسينيّة من هولندا وبلجيكا وألمانيا ارتقى المنبر فضيلة الشيخ جلال معاش، ثمّ اجتمع بمسؤولي المراكز الإسلاميّة، وتداول الحديث عن تطوير العمل الإسلامي والتبليغي في أوروبا. هذا، وشارك فضيلة الشيخ بمسيرة الأربعين الحسيني في هذه المدينة.

ثمّ زار المدُن التالية والتقى بالعلماء ومسؤولي المراكز الإسلاميّة فيها:

زوترمير، وآلميرة، ولايسندام، وروتردام.

بعدها توجَّه إلى العاصمة الهولنديّة (أمستردام)، وتمّ افتتاح حسينيّة المصطفى صلّى الله عليه وآله، وارتقى المنبر الحسيني، وأكَّد ضرورة فتح المراكز الإسلاميّة لنشر علوم آل محمّد عليهم السلام في كل أوروبا.

ثمّ زار مركز الكوثر بالعاصمة الهولنديّة (لاهاي - دنهاخ) والتقى بمديرها الحاج أبو مصطفى البهبهاني، ودار الحديث عن كيفيّة الارتقاء بالمؤسّسات بما يناسب التطوّر الحضاري في الغرب.

سادساً: النرويج:

وبدعوة من حسينيّة أمّ البنين عليها السلام في العاصمة (أوسلو) وبمناسبة أيّام استشهاد الإمام الحسن عليه السلام، ارتقى المنبر فضيلة الشيخ معاش لمدّة يومين وتحدّث عن الأبعاد السياسيّة والأخلاقيّة للإمام الحسن عليه السلام.

ثمّ زار حسينيّة الإمام الرضا عليه السلام، وزار حسينيّة الباكستانيّين وألقى كلمة على الحضور. وقد التقى فضيلته بالعلماء الأفاضل في هذه المدينة وبالهيئات النسائيّة والشبابيّة في حسينيّة أم البنين عليها السلام.

سابعاً: بلجيكا:

أما ختام جولة فضيلة الشيخ جلال معاش، التبليغيّة في أوروبا، كانت بدولة بلجيكا، حيث بدأ فضيلته بالعاصمة (بروكسل) والتقى بالعلماء، وزار مسجد الرحمان للأخوة المغاربة المستبصرين وألقى فيها كلمة، وتحدّث عن علاقة النبي صلّى الله عليه وآله بالإمام الحسن والحسين عليهما السلام، وأبعاد زيارة الأربعين المقدّسة.

ثمّ توجَّه إلى مدينة (انتويربن)، وبدعوة من حسينيّة الزهراء عليها السلام، وارتقى المنبر الحسيني لمدّة خمسة أيّام بمناسبة أيّام الأربعين الحسيني، وكان عنوان المحاضرات: (أبعاد وأسرار الزيارة الحسينيّة وآثارها في الغرب).

ثمّ زار المركز الإسلامي للأخوة المستبصرين من البوسنة وكوسفو، وألقى كلمة عليهم وأجاب على أسئلتهم. وزار مركز الغري للأخوة المغاربة المستبصرين، وألقى كلمة قيّمة بمناسبة ذهاب الزوّار مشياً لزيارة الإمام الحسين عليه السلام وعظمة هذه الزيارة.

في الجولة ببلجيكا، أعلنت فتاة هولنديّة تشيُّعها ودخولها الإسلام بحضور فضيلة الشيخ معاش، وشرح لها نظريّة الإسلام تجاه المرأة، وأنّه لايوجد دين ونظام يقدِّس المرأة كالقانون الإسلامي، وشجَّعها على فتح مركز للأخوات الهولنديّات المستبصرات.

جدير بالذكر، أن فضيلة الشيخ معاش أجرى حوارات مع القنوات الفضائيّة: الأنوار، وكربلاء، والعراقيّة، والفيحاء.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 20/كانون الثاني/2013 - 8/ربيع الأول/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م