المتاحف... ظاهرة ثقافية تقرب الشعوب

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تمثل المتاحف وصالات المعارض الفنية والأثرية والثقافية جزءا مهما من تاريخ الحضارة الإنسانية المعاصرة نفسها وارتباطه الوثيق مع الحضارات القديمة، من خلال ما تقدمه من آفاق ثقافية وفنية عديدة، كأللواحات الفنية للفن الكلاسيكي والمعاصر على أعلى مستوى، فيما يعد متحف اللوفر من أهم المتاحف في العالم، فقد سجل خلال العام الحالي عدد زوار قياسيا، إذ تلتقي في المتحف ثقافات الشعوب وتجارب الفنانين، لتشكل مختبرا فنيا تتجمع فيه كثير من التجارب حول العالم، حيث تلقى هذه التجارب إقبالا عالميا واهتماما كبيرا من لدن العالم المتمدن في اي مكان واي زمان، كونها تحفّز ذاكرة وحاضر الشعوب، ويكون لها دور فعال في تلاقح الثقافات والموضوعات والأفكار بين مختلف الشعوب من خلال ما توفره المتاحف من الفائدة والاستمتاع معا، إذ يخطط العديد من الناس وخاصة الرحالة من المثقفين والفنانين بالقيام برحلات حول العالم لزيارة المتاحف العالمية، لذا تعد هذه المتاحف فرصة رائعة لاكتشاف خبايا الشعوب وخصائصهم، فقد أصبحت هذه المتاحف بمثابة جسور تقرب بين الشعوب، إذ تسعى بعض الدول للحفاظ عليها كونها عامل جذب سياحي مهم، يستقطب المهتمين والسياح على نحو لافت.

متحف اللوفر

فقد سجل متحف اللوفر في باريس خلال العام 2012 عدد زوار قياسيا "مع نحو عشرة ملايين زائر"اي بزيادة قدرها مليون شخص مقارنة بالعام 2011 على ما اعلنت هذه المؤسسة العامة في بيانـ وقال رئيس المتحف ومديره هنري لواريت "هذا الرقم القياسي الجديد يعزز المرتبة الاولى التي يحتلها اللوفر عالميا"ـ والعام 2012 كان استثنائيا على اصعدة عدة وقد شهد في 22 الول/سبتمبر افتتاح قسم جديد لفنون الاسلام استقبل حتى الان 650 الف زائرـ واشار المتحف الى ان اللوفر سجل "ارتفاعا ملحوظا في عدد الزوار الصينيين الذين باتوا مع الاميركيين والبرازيليين يحتلون المراتب الثلاث الاولى" على صعيد الزوار الاجانب. يأتي وراءهم الايطاليون والالمانـ والى جانب الاقبال الكبير على المجموعات الدائمة استقطبت المعارض الموقتة 660 الف زائر اي بارتفاع نسبته 29 % مقارنة بالعام 2011. بحسب فرانس برس.

وقد استقبل المعرض الذي تمحور على لوحة "القديسة آن" لليوناردو دا فينتشي التي رممت للتو، 305 الاف زائر في ربيع العام 2012 فيما استقطب معرض "رافاييل: السنوات الاخيرة" الذي استمر حتى 14 كانون الثاني/يناير، 310 الاف شخص، وشدد متحف اللوفر على نسبة الشباب في صفوف زواره مع 50 % من زواره دون سن الثلاثين، وسجل موقعه الالكتروني المحدث اكثر من 11 مليون زيارة بارتفاع نسبته 7 %، ويتابع اخبار اللوفر 910 الاف مشترك عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة للمتحف (بينهم 800 الف عبر شبكة فيسبوك).

المتحف الوطني

فيما اغلق المتحف الوطني في البوسنة الذي تأسس في القرن التاسع عشر ويضم مخطوطة هاغادا (نص طقوسي) ساراييفو العبرية الشهيرة المزخرفة العائدة الى القرن الرابع عشر ابوابه بسبب نقص التمويل وازمة سياسية في بلد مقسم اتنيا منذ حرب 1992-1995، وقال عدنان بوسولادجيتش مدير اقدم متحف في البلاد الواقع في ساراييفو "مؤسسة بهذا الحجم لا يمكن ان تدار بشكل ارتجالي. على السلطات ان تؤمن الاموال لرواتب الموظفين وكلفة تسيير عمل" المتحف، واوضح المدير خلال مؤتمر صحافي ان المتحف لم يعد يدفع اجور نحو ستين موظفا منذ سنة. والمتحف بحاجة الى حوالى 60 الف يورو شهريا لادارة شؤونه من دون احتساب الاستثمارات الجديدة على ما اكد المصدر ذاته، وقد اسس المتحف الوطني في البوسنة في العام 1888 عندما كانت البوسنة ضمن الامبراطورية النمسوية-المجرية (1878-1914) ولم يتوقف منذ ذلك الحين عن العمل، واكد بوسولادجيتش "لم يحصل ذلك في 124 عاما من عمر هذه المؤسسة" اسفا ل"اللامبالاة" التي تبديها السلطات المحلية.

وقد رفعت ادارة المتحف شكوى امام محكمة محلية ضد الحكومة البوسنية متهمة اياها ب "الاهمال" حيال مؤسسة تابعة للدولة، وبعد المؤتمر الصحافي وضع غطاء على واجهة المتحف فوق المدخل كتب عليها "المتحف مغلق" باللغتين الانكليزية والبوسنية، وقام موظفون بسد باب المدخل بقطعتي خشب كتب عليهما العبارة ذاتها باحرف حمراء، وقال المؤرخ اينفر ايماموفتش الذي كان مدير المتحف خلال حصار ساراييفو (1992-1995) "ما يحصل الان في العام 2012 وبعد 17 عاما على انتهاء الحرب، هو اهانة وعار واثم"، واكد "المتحف الوطني لم يغلق يوما طوال الحرب"، وتظاهر بعد ذلك مئات من الطلاب امام المتحف قبل ان يتوجهوا الى مقر الحكومة المجاور للتعبير عن تنديدهم والمطالبة بحل للمتحف، والمتحف الوطني واحد من مؤسسات الدولة السبع التي تعنى بالثقافة الى جانب المكتبة الوطنية ومتحف التاريخ الذي لم يحدد وضعه بعد منذ انتهاء الحرب، خصوصا، من جهة اخرى لا تلحظ اتفاقية دايتون (الولايات المتحدة) للسلام التي وضعت حدا للنزاع في البوسنة اقامة وزارة ثقافة على المستوى المركزي، ويدير الشؤون الثقافة في البوسنة الكيانان الصربي والكرواتي-المسلم اللذان يشكلان البلاد. وعلى المستوى المركزي وزارة الشؤون المدنية مكلفة تنسيق المشاريع الثقافية والتعاون الدولي، وقالت الناطقة باسم هذه الوزارة زوريتسا رولي "وزارة الشؤون المدنية لا تملك المال لدفع رواتب موظفي هذه المؤسسات". بحسب فرانس برس.

واستمرت المؤسسات الثقافية السبع هذه منذ نهاية الحرب بفضل تبرعات وتمويلات رسمية، ولم تنجح احزاب السياسية المسلمة والكرواتية والصربية حتى الان في الاتفاق على تمويل هذه المؤسسات من الميزانية المركزية بشكل آلي.          

من جزيرة العرب الى سباقات رويل اسكوت

في سياق متصل (الخيل من جزيرة العرب الى سباقات رويل اسكوت) معرض متميز يقدمه المتحف البريطاني في لندن الى زواره من هواة الخيل العربي الاصيل الذي يمتد تاريخه في المنطقة لأكثر من خمسة الاف عام قبل ان تنتقل سلالته من الصحراء العربية الى بريطانيا لتتربع على قمة جوائز سباقات (اسكوت الملكية) التي ترعاها الملكة اليزابيث الثانية، وقالت المتحدثة باسم المتحف البريطاني اوليفيا ريكمان ان المعرض يحاول ابراز تاريخ الحصان الذي يمثل جزءا مهما من تاريخ الحضارة الانسانية نفسها وارتباطه الوثيق مع الحضارات القديمة التي اعتمدت عليه بشكل كبير، واوضحت ان الجزء الاكبر والاهم من المعرض الذي يستمر الى غاية الثلاثين من سبتمبر المقبل يبرز تأثير الخيول في تاريخ الشرق الاوسط منذ بداية ترويضها حوالي 3500 عام قبل الميلاد والى اليوم، واضافت ان الخيول لديها تاريخ طويل في شبه الجزيرة العربية حتى اصبحت ظاهرة ثقافية بالغة الاهمية وجزءا من تقاليد وطريقة عيش اهل الصحراء، وذكرت ريكمان ان زوار المعرض سيكتشفون تقاليد الفروسية العريقة في المملكة المتحدة منذ ادخال السلالة العربية بشكل كبير في القرن الثامن عشرة والى غاية تنظيم احدث المواعيد الرياضية الكبرى كسباقات (رويل اسكوت) والالعاب الاولمبية، واوضحت "ان قصة الخيل التي يسردها لنا هذا المعرض تركزعلى سلالتين من سلالات هذا الحيوان النبيل الأولى هي سلالة الخيل العربي الاشهر في العالم والتي اهتم بها أهل الصحراء وأقبلوا عليها لقوة شخصيتها وقدرتها على التحمل وسلالة الخيل البريطانية الأصيلة التي تم استيلادها بشكل انتقائي من الخيول العربية لتتميز بالسرعة العالية وهي اليوم تشارك في أشهر السباقات العالمية". بحسب وكالة الانباء الكويتية.

وتشتمل محتويات المعرض على المقتنيات الأثرية القديمة والقطع الفنية الحديثة حيث تضم صور الخيل الأثرية في النقوش الحجرية الموغلة في القدم تعود الى العصر الاشوري الحديث الذي يرجع الى القرن التاسع قبل الميلاد وتماثيل الذهب والفخار، وتضم المعروضات كذلك ملحقات الخيول ولوازمها ودروع خيل وفرسان من المسلمين الاوائل ولوحات الخيول بريشة الفنان البريطاني جورج ستابس المتوفى في عام 1806 الى جانب الكؤوس والميداليات التي يظفر بها الفائزون في سباقات الخيل يعود تاريخ بعضها الى عام 1767، وتشمل مقتنيات المعرض مخطوطة الخديوي عباس باشا الشهيرة المعارة من مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض حيث تعتبر هذه المخطوطة من اوثق المصادر عن الخيل العربية الحديثة واصول سلالتها ومرابطها العريقة، ويمكن ايضا دراسة سلالة الخيل العربية عبر رحلات الكاتب والشاعر البريطاني ويلفريد سكيوان بلانت (1840-1922) وزوجته ليدي ان بلانت (1837-1917) حفيدة الشاعر لورد بايرون حيث قضى كلاهما سنوات من الترحال في البلاد العربية وقاما بتأسيس مزرعة عريقة للخيول العربية في القاهرة واخرى في مقاطعة (ساسيكس) الانجليزية والتي ما تزال مشهورة الى اليوم.

متحف حربي يفجّر قذائفه

على صعيد آخر استدعى متحف حربي بريطاني خبراء من الجيش لتفجير قذائف من مخلّفات الحرب العالمية الثانية، يعرضها منذ عشرين سنة، بعدما اكتشف أنها لا تزال صالحة!، وأفادت صحيفة «ديلي ميل» بأن موظفي متحف «دوركينغ» في مقاطعة ساري، صُدموا حين علموا أنهم عرّضوا حياة الزوار للخطر لمدة عقدين من الزمن، وذلك أثناء عملية فحص روتينية للمعروضات. فاستدعوا الجيش الذي أوفد خبراء متفجرات أزالوا القنابل غير المنفجرة (قذيفتا مدفع وقنبلة مضيئة) على عجل، ثم فجّروها في منطقة آمنة، وقالت ناطقة باسم المتحف: «فتحنا تحقيقاً، ونعتقد أن القذائف كانت تبرعات تاريخية حصل عليها المتحف من هواة جمع التذكارات». وأشارت إلى أن القذائف كانت معروضة إلى جانب خريطة حرب تبيّن أماكن تحطم الطائرات والإنزالات الجوية والصواريخ والقنابل الحارقة التي سقطت على منطقة «دوركينغ» خلال الحرب العالمية الثانية، ووفق «ديلي ميل»، أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن الفيلق اللوجستي الملكي نقل القذائف من متحـف «دوركيـنـغ» وفـجّرها في موقع آمن. بحسب يونايتد برس.

أكبر متحف مائي بالعالم

في حين أشار تقرير صدر مؤخرا، إلى نية السلطات في سينغافورة افتتاح أكبر متحف مائي في العالم في السابع في ديسمبر الحالي، في منتجع يحمل اسم "سينتوسا" الأمر الذي سيدعم الجاذبية السياحية للبلاد، بحسب ما أكده عدد من الخبراء والعاملين بالقطاع السياحي، وأشار التقرير إلى أن المتحف المائي الذي كلف بناءه 7 مليارات دولار، سيحتوي على أكثر من 100 ألف من الحيوانات المائية التي يرجع أصلها لأكثر من 800 فصيلة في حوض ضخم يحوي 60 مليون لتر من الماء، وجاء في التقرير أن المنتجع سيضم مدينة ألعاب مائية تحتوي على أول لعبة أفعوانية تعمل على الطاقة "الهيدورمائية" على مستوى آسيا، بالإضافة الى ألعاب أخرى تدخل القارة الآسيوية لأول مرة، وأشار التقرير إلى أن زوار المنتجع سيمكنهم ممارسة رياضة الغطس مع الأسماك في مناطق مخصصة من الحوض المائي الذي سيتميز بتشكيلاته المرجانية الخلابة بالإضافة إلى زيارة أكبر منصة عرض بحرية على مستوى العالم. بحسب السي ان ان.

وسيتم تزويد المنتجع بفنادق فارهة من فئة الخمسة نجوم وكازينو ومختبرات للتجارب المائية بالإضافة إلى عدد من مشاهير الطباخين حول العالم ممن سيقدمون أشهر وأفضل أنواع الطعام من مختلف الأذواق العالمية من خلال مجموعة من المطاعن العديدة التي ستنتشر داخل المنتجع.

أول متحف للآيس كريم في العالم

على صعيد مختلف تشهد منطقة إميليا رومانيا الإيطالية افتتاح أول متحف للآيس كريم في العالم، في الـ27 من الشهر الجاري. وأوضحت هيئة السياحة الإيطالية أن هذا المتحف سيتيح للزوار فرصة الاطلاع على عالم المثلجات، في مدينة أنزولا إميليا الصغيرة، التي تقع بالقرب من مدينة بولونيا الإيطالية، أوسيتعرف السائح، خلال زيارته هذا المتحف التابع لشركة كاربيغياني المتخصصة في إنتاج ماكينات الآيس كريم، إلى نوع الماكينات المستخدمة في إنتاج الأنواع المختلفة من الآيس كريم، كما أنه سيطلع على وصفات قديمة لتحضير المثلجات، والتي ترجع إلى القرنين الماضيين. أويفتح المتحف أبوابه لاستقبال الزوار طوال الأسبوع عدا الأحد، ويتم الدخول مجاناً. ومَن لا يكتفي بمتعة المشاهدة فقط، يمكنه تعلم كيفية تحضير الآيس كريم بنفسه، إذ يتم تنظيم دورات تدريبية وورش عمل بالمركز الملحق بالمتحف. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

أكبر متحف للبيتزا

من جهة أخرى افتُتح في مدينة فيلادلفيا الأميركية متحف مخصص للبيتزا، يضم أكبر مجموعة تذكارات تتعلق بها في العالم، وذكرت صحيفة «يو إس إي توداي»، أن براين دواير (27 عاماً)، صاحب مطعم ومتحف «بيتزا براين»، قال إن موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية أقرت بأن مجموعة تذكارات البيتزا في المتحف التي يقدر عددها بنحو 1000 قطعة هي الأكبر في العالم، وقال دواير: «هذا متجر عبارة عن مقام للبيتزا». وتضم مجموعة دواير ألبومات صور وألعاباً وصوراً من أفلام. بحسب يونايتد برس.

الحرية في الفنون

وعلى مرمى حجر من جدار برلين، افتتح  في المانيا معرض يحمل اسم "الرغبة في الحرية" ويقتفي اثر الفنون التي عبرت عن شغف الحرية منذ العام 1945، ويضم هذا المعرض المقام في متحف برلين التاريخي اعمالا من الرسم والفيديو والتصوير والفن التشكيلي، ويقدم فكرة الحرية بكافة الاشكال والتعبيرات الفنية من خلال اعمال ل113 فنانا من 28 بلدا، وتقول مونيكا فلاك المسؤولة عن المعرض "لا اعتبار للتسلسل الزمني في المعرض ولا تصنيف بحسب الجنسية، لان الاسئلة الاساسية مثل +من انا، والى اي مدى انا حر؟ ومن هو الآخر؟+ هي اسئلة تطرح دائما هي نفسها" بغض النظر عن المكان والزمان، وبحسب مونيكا فان الحرية تستقي أسسها من أفكار التنوير والنهضة، وتتجاوز الحدود التي تجذرت بين الشرق والغرب بعد الحرب العالمية الثانية، ويضم المعرض اثني عشر فصلا يتمحور حول فكرة الحرية، من الثورة الى المثالية مرورا بالسياسة والتنمية المستدامة، وهو يقام في مدينة برلين التي شهدت عهدين من الاستبداد في القرن الماضي، احدهما النظام النازي بقيادة ادولف هتلر، والثاني الدولة الشيوعية الحديدية في الشطر الشرقي من المدينة. وقد تمكنت برلين من القيام بثورة سلمية في تشرين الثاني/نوفمبر 1989 اسفرت عن سقوط الجدار الذي كان يفصلها الى جزئين. بحسب فرانس برس.

وعلق منظمو المعرض على مدخله المادة الاولى من الاعلان العالمي لحقوق الانسان التي تنص على أن "الناس كلهم يولدون احرارا متساوين في الكرامة والحقوق"، تمتد مساحة المعرض على الف متر مربع، ويمكن زواره مشاهدة اعمال كبار الفنانين الى جانب اعمال لفنانين اقل شهرة. فهو يضم اعمالا لرينيه ماغريت وفرنان ليجيه والروسي ايليا كاباكوف والمصور الالماني اندرياس غورسكي، بالاضافة الى لوحات لغيرهارد ريختر وكريستو، وتعرض ايضا اعمال لفرانسيس بايكون، وجوزيف بويس، ونيكي دو سان فال، وانطوان ارتو، وبحسب المشرفة على المعرض فان "فكرة الحرية متجذرة جدا في اوروبا، وقد انتقلت الى اميركا وتجلت في الثورات في الاعوام الاخيرة، وفي حركة +احتلوا+ (وول ستريت) والاحتجاجات الطلابية"، ويتناول عدد من الاعمال المعروضة موضوع قمع الحرية، على غرار صورة فوتوغرافية للشقيقتين التوأمين البريطانيتين جاين ولويز ويلسون، يظهر فيها سجن كان تابعا للشرطة السياسية في المانيا الشرقية شمال شرق برلين، وتأمل مونيكا فلاك ان يدفع المعرض زواره الى طرح اسئلة على انفسهم مثل "كيف يمكن ان ادافع عن حريتي؟ كيف ينبغي ان اعيش؟ ما هو تأثير الاعلام علي؟".

اسطوانة كورش البابلية

من جانب آخر اعار المتحف البريطاني امريكا احدى اهم مقتنياته ، والتي تعرف باسم "اسطوانة كورش"، التي سيتم عرضها في خمسة من اشهر متاحف الولايات المتحدة العام القادم، وقال نيل ماغريغور مدير المتحف البريطاني إن الاسطوانة البابلية، التي يشار إليها على انها اول ميثاق لحقوق الانسان، "يجب ان تتم مشاركتها باكبر قدر ممكن"، والاسطوانة مدونة باقدم خط في العالم، وهو الخط المسماري، ولم تعرض الاسطوانة من قبل في الولايات المتحدة، وسيتم عرضها في العاصمة واشنطن في مارس / اذار ثم في هيوستن بولاية تكساس تليها نيويورك ثم مدينتي سان فرانسيسيكو ولوس انجليس في كاليفورنيا. بحسب البي بي سي.

وامر الملك الفارسي كورش الاكبر بكتابة الوثيقة بعد فتحه لبابل عام 539 قبل الميلاد، ويقول المتحف البريطامي إن النص الذي كتب على الاسطوانة الفخارية يشجع على حرية العقيدة في الامبراطوية الفارسية والسماح لمن رحلوا بالعودة الى ديارهم، وعثر على الاسطوانة في بابل في العراق عام 1879 في حفريات قام بها المتحف البريطاني، ويقوم المتحف بعرضها منذ ذلك التاريخ، وتعرض نسخة من الاسطوانة، التي ينظر اليها على انها رمز لاحترام للشعوب والديانات المختلفة، في مقر الامم المتحدة في نيويورك، وقال على رضا راستغار رئيس رابطة التراث الايراني في الولايات المتحدة إن "اسطوانة كورش ورسالتها الخاصة باحترام الاختلاف والتنوع وحقوق الانسان تحمل رسالة التسامح التي نحتاجها الآن"، وسيضم المعرض الذي يحمل اسم "اسطوانة كورش في بلاد فارس القديمة" 16 قطعة وسيبرز الابتكارات والانجازات التي تمت تحت الحكم الفارسي في الشرق الادنى بين عام 550 قبل الميلاد وعام 331 قبل الميلاد.

المتحف المصري

الى ذلك قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار في مصر إنها تدرس تطوير المتحف المصري المطل على ميدان التحرير بوسط القاهرة بما في ذلك إنشاء نفق يربط نهر النيل بحديقة المتحف الذي تأسس عام 1902، وكانت الوزارة تسعى لاستعادة الأرض المقام عليها مقر الحزب الوطني المنحل الملاصق للمتحف الذي اشتعلت فيه النيران في 28 يناير كانون الثاني 2011 اثناء الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك والذي يفصل نهر النيل عن المتحف، وتقول الوزارة إن الأرض التي أقيم عليها مقر الحزب كانت ملكا لهيئة الآثار قبل إقامة مبنى الحزب الوطني الذي أصبح حائلا بين المتحف ونهر النيل، وقال محمد إبراهيم وزير الآثار في بيان إن خطة تطوير المتحف تشمل إعادة التصميم الداخلي لقاعاته وتغيير منظومة الإضاءة بحيث لا تؤثر على الآثار النادرة وإنشاء بازارات ومطاعم في حديقته. بحسب رويترز.

وتابع البيان أن تطوير المتحف يهدف إلى تحويله "إلى متحف لروائع الفن المصري القديم"، وستنقل الكثير من مقتنياته -ومنها كنوز الملك توت عنخ آمون وعددها نحو خمسة آلاف قطعة إلى المتحف المصري الكبير الذي من المقرر ان يفتتح في 2015 بجوار ساحة أهرامات الجيزة على مساحة 117 فدانا ويستوعب نحو 100 ألف قطعة أثرية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 25/كانون الأول/2012 - 11/صفر/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م