سباق الأرقام القياسية... حب التحديات وغاية تحقق الأمنيات

 

شبكة النبأ: يخطط العديد من الناس حول العالم وخصوصا عشاق المغامرة القيام بأعمالهم غير الطبيعية وغير المألوفة وقد تكون بعضها طريفة او غريبة وخطيرة ايضا، مثل سحب الشاحنات بالشوارب او صنع أكبر مضرب تنس او الحصول على أكثر نسبة مشاهد تلفزيونية او طبخ اكبر قالب حلوى او الطياران بالبالون، ولأن هناك العديد من الأشخاص ممن يعشقون بطبيعتهم التحديات ويحبون تجاوز الحدود وكسر الأرقام القياسية التي قد ترتبط بأشياء ومهارات مذهلة قد تصل احيانا حد الجنون، فلهذا وضع مجموعة من العلماء والمتابعين كتاب تجمع فيه الأرقام القياسية سمي بكتاب غينيس للأرقام القياسية لأولئك الذين يعتبرون غريبين في طباعهم وأعمالهم الخارقة، بالإضافة الى ذلك يسجل أسماء من يكتشفون أنواع جديدة من غرائب العالم وعجائبه، فربما تكون لكل شخص موهبة قد تؤهله لحجز صفحة في كتاب غينيس للأرقام القياسية، فهل تود تجربة كسر الأرقام القياسية؟!.

ارقام قياسية مختلفة

على صعيد آخر لم تحرز باكستان اي ميدالية في دورة الالعاب الاولمبية الاخيرة، لكن يمكنها ان تفتخر بارقام قياسية في غناء النشيد الوطني او سحب الشاحنات بالشوارب، وجرى تسجيل هذه الارقام القياسية في لاهور شرق باكستان، على هامش مهرجان للشباب يقام على مدى اسبوعين، وبدأ تسجيل الارقام مع حشد ضخم ضم 42813 شخصا اجتمعوا في الملعب الوطني للهوكي في لاهور، وأدوا بصوت واحد النشيد الوطني الباكستاني، محطمين الرقم القياسي العالمي الذي سجل في الهند مع 15243 شخصا، وتقام هذه الانشطة باشراف غاريث ديفيز مراقب الارقام القياسية في غينيس، بحسب ما افاد المنظم شير علي، وقد تمكن محمد مانشا من تحطيم الرقم القياسي في صناعة خبر الشاباتي التقليدي، اذ صنع ثلاثة منها في ثلاث دقائق و14 ثانية. بحسب فرانس برس.

وتمكن ميهيك غول البالغ من العمر 12 عاما من وضع جميع احجار الشطرنج على الرقعة بيد واحدة في 45 ثانية فقط، ولم يسبق ان حقق احد في العالم هذه الارقام بحضور مندوب من غينيس، اما احمد امين بودلا، فقد تمكن من توجيه 616 ركلة قتالية الى كيس تدريب خلال ثلاث دقائق، محطما الرقم السابق الذي كان 612، وفي مجال مختلف، نجح محمد نعمان في تركيب توصيلة كهربائية في 35 ثانية فقط، أما سعدي محمد، فقد الهب حماسة الجمهور عندما تمكن من جر شاحنة تزن 1,7 طنا بواسطة شواربه لمسافة ستين مترا، وتمكن دانيال جيل ومحمد رضوان من تحطيم الرقم القياسي بترقيص الكرة بالرأس اذ تبادلا الكرة 335 مرة خلال ثلاث دقائق و45 ثانية، ورفضت محاولة لشاب في ضرب الرقم القياسي في ارتداء قمصان في ثلاث دقائق، اذ تمكن من ارتداء 59 قمصيا، ولكنها لم تكن كلها موضوعة بشكل صحيح.

درجات الحرارة

على صعيد مختلف فقدت ليبيا رقمها القياسي لأعلى درجة حرارة مسجلة في العالم ليذهب الي منطقة ديث فالي بولاية كاليفورنيا الامريكية التي ظلت في المركز الثاني طيلة 90 عاما، وقالت المنظمة العالمية للارصاد الجوية بعد اعادة تقييم سجلات قديمة إن درجة الحرارة 134 فهرنهايت التي سجلت في صيف 1913 في جرينلاند رانش في ديث فالي بكاليفورنيا يجب ان تعتبر الاعلى، وزعم ليبيا تسجيل درجة حرارة قدرها 136.4 فهرنهايت (58 درجة مئوية) من المفترض انها سجلت في قاعدة عسكرية إيطالية في العزيزية في ليبيا في 13 سبتمبر ايلول 1922 يبدو الان انه غير صحيح. بحسب رويترز.

وقال راندي سيرفيني الاستاذ بجامعة اريزونا والمسؤول عن الاحتفاظ بسجلات درجات الحرارة بالمنظمة العالمية للارصاد الجوية في بيان "وجدنا اخطاء منهجية في قراءة عام 1922"، ووجد تحقيق اجراه فريق عالمي من المتخصيين خمس مساحات رئيسية للشك في القراءة الليبية وخلص إلى أن مراقبا غير مدرب كان يقوم بشكل متواصل بادخال القراءات في العمود الخاطيء من السجل ربما بالغ في درجة الحرارة، واخذت القراءات الاصلية بواسطة مقياس الحرارة سيكس-بيليني القديم في ذلك الوقت والذي قد يقرأ مؤشره بشكل خاطيء بما يصل الي 12.6 درجة فهرنهايت، وتطابقت قراءات عام 1922 مع قراءات اخرى سجلت في مناطق قريبة وفي سنوات اخرى مما اثار شكوكا ودفع المتخصيين التحقيق في الامر.

اكبر فانوس رمضان في العالم

في سياق متصل اضيء في مدينة النبطية جنوب لبنان فانوس رمضان يبلغ ارتفاعه اكثر من 18 مترا في محاولة للدخول في موسوعة غينيس للارقام القياسية كأكبر فانوس رمضان في العالم، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية، ويعد هذا الفانوس، بحسب الوكالة، اكبر فانوس في العالم، ويبلغ ارتفاعه 18 مترا ونصف المتر، وعرض قاعدته خمسة امتار، ووزن الحديد المستخدم فيه اربعة اطنان، وقد استغرق تصنيعه 180 يوم عمل وتطلب ست شاحنات متوسطة لنقله من مكان التصنيع الى المكان الذي وضع فيه في ملعب مدينة النبطية، واضيء الفانوس، الذي يستخدم لانارته 20 كاشفا ضوئيا، بحضور كبير من الشخصيات السياسية والمحلية. ويعتزم القيمون عليه رفع ملفه الى موسوعة غينيس للاطلاع عليه. بحسب فرانس برس.

كأس اوروبا

من جهة أخرى تابع اكثر من 22 مليون مشاهد ايطالي مباراة منتخب بلادهم مع اسبانيا في نهائي كأس اوروبا 2012 لكرة القدم الذي اقيم في كييف، وانتهى بفوز اسباني ساحق 4-صفر، وأشارت الارقام  ان 22 مليونا و470 الف شخص تابعوا المباراة النهائية، رغم ان هذا الرقم بقي أقل من متابعي المباراة نصف النهائية مع المانيا (2-1)، الذي وصل الى 23 مليونا و255 ألف شخص، واستحوذت المباراة التي عرضت على قناة "راي اونو" الرسمية على 66ر81 في المئة من نسبة المشاهدة، تلاها المسلسل الاميركي "ان سي اي اس لوس انجلوس" مع 945 الف مشاهد، اي ما نسبته 39ر3 في المئة، اما في اسبانيا، فتابع المباراة النهائية 15 مليونا و481 الف شخص، بنسبة 4ر83 في المئة من مشاهدي التلفزيون. بحسب فرانس برس.

وتعد الارقام التي عرضتها "بارلوفنتو كومونيكاسيون" قياسية بالنسبة الى مباريات كرة القدم ككل، علما ان ركلات الترجيح الحاسمة لمباراة اسبانيا والبرتغال في الدور ربع النهائي والتي استمرت 13 دقيقة، حظيت ب18 مليونا و141 ألف مشاهد. كما تابع 16 مليونا و485 مشاهد الدقائق ال30 الاضافية في المباراة نفسها.     

رحلة بالبالونات

ففي رحلة تتسم بالمغامرة جلس رجلان على مقعدين تم ربطهما بنحو 350 بالونا ممتلئا بغاز الهيليوم وانطلقا إلى سماء ولاية اوريجون الأمريكية في محاولة لكسر الرقم العالمي لأطول رحلة طيران يقوم بها شخصان بواسطة بالونات ولكن سوء الاحوال الجوية اجبرهما على الهبوط وعدم اكمال رحلتهما الى وجهتها، وشاهد حشد يقدر بأكثر من الف شخص كينت كاوتش الأمريكي وزميله فريد لفتة من العراق وهما ينطلقان من ساحة لانتظار السيارات في بند بولاية اوريجون، وارتفع الاثنان إلى عنان السماء الصافية في ظل رياح خفيفة. وبعد نصف ساعة بدا وكأنهما بقعة صغيرة ملونة بالاحمر والابيض والازرق في السماء شمال شرقي بند يجرفهما الهواء في اتجاه ولاية ايداهو. والرجلان مزودان بمظلتين في حالة الطواريء، وكان الاثنان يسعيان لقطع مسافة 800 كيلومتر والتسجيل في موسوعة جينيس للارقام القياسية، وقال كاوتش قبل الرحلة "انها استعداد لرحلتنا إلى العراق لتحقيق المزيد من الوعي للايتام." وأضاف ان العراقي لفتة اتصل به قبل عام وطلب ان ينضم معه في رحلة بعنقود من البالونات لجمع اموال للاطفال الذين اصبحوا يتامى بسبب الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق. بحسب فرانس برس.

ولكن سوء الاحوال الجوية انهى الرحلة مبكرة على بعد نحو 48 كيلومترا من المكان الذي بدأت منه. وكان كاوتش قد قطع مسافات اطول خلال رحلات سابقة ومن بينها رحلة في 2008 قطع فيها مسافة 380 كيلومترا الى ايداهو، وقال تعليق على صفحة فيسبوك عن المشروع ان الرياح ادارت الاثنين الى الاتجاه المعاكس ودفعتهما عائدين نحو بلدة برينفيلي في اريجون وان العواصف الرعدية المتجهة صوب المنطقة كانت "ببساطة كثيرة جدا" بالنسبة للرجلين، وقال تعليق في وقت لاحق ان الرجلين هبطا قرب برينفيلي، وبالنسبة لكاوتش فان الجاذبية الحقيقية للقيام بمثل هذه الرحلة هو الاحساس بالتواجد في الهواء الطلق على ارتفاع 4600 متر، وقال قبل الرحلة"هناك سلام كامل في الاعلى."

صنع أكبر مضرب

من جانب آخر بنى رجل أميركي يطمح إلى تحطيم الأرقام القياسية على أنواعها مضربا عملاقا يوازي حجمه حجم شاحنة، بمناسبة إطلاق مسابقات بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب في نيويورك، وقد صنع أشريتا فورمان البالغ من العمر 57 عاما نسخة طبق الاصل عن المضرب الخشبي الذي استخدمته البطلة الأميركية بيلي جين كينغ في السبعينات، لكنه أكبر ب22 مرة من النموذج الأصلي، بحسب ما كشف هذا النيويوركي، وبلغ طول هذا المضرب 15,2 متر، فيما ناهز عرضه الخمسة أمتار، وكانت بيلي جين كينغ من أصدقاء المعلم الروحي سري شينموي الذي احتفل بعيد ميلاده الحادي والثمانين والذي يلجأ إلى التأمل لبلوغ اهداف تبدو مستحيلة، وهو الأب الروحي لصانع هذا المضرب الذي كان الهدف منه تكريمه، وقال أشريتا فورمان الذي نجح في تحطيم حوالى 400 رقم قياسي عالمي "اكتشفت أن التأمل يعطي ثماره. ففي وسعنا تحقيق المستحيل إذا رجعنا إلى قرارة أنفسنا"، وقد حطم هذا النيويوركي 151 رقما قياسيا، وفقا لمجموعة غينيس للأرقام القياسية، وهو يأمل ان يضيف هذا المضرب إلى قائمة إنجازاته، غير أنه لم يجد بعد مكانا يعرضه فيه. بحسب فرانس برس.

اكبر هريسة بطاطا

كما اعدت اكبر هريسة بطاطا في العالم يزيد وزنها عن الف كيلوغرام وفقا لوصفة الطاهي جويل روبوشون في اقل من ست ساعات في بواتييه (وسط)، وشارك نحو 200 شاب ومتطوع وهواة اتوا من كل ارجاء فرنسا يحيط بهم طهاة لتحقيق هذا الانجاز الذي سيدرج في موسوعة غينيس للارقام القياسية على ما اوضح المصدر ذاته، وقال روبوشون الذي يحمل الرقم القياسي لعدد نجوم دليل ميشلان في العالم مع 24 نجمة "انا سعيد بالطاقة التي وظفها الشباب لتحقيق هذا الرقم القياسي. انه انجاز لان تحضير هذه الهريسة امر معقد". وقد اتى الطاهي الشهير في المرحلة الختامية من تحضير هذا الطبق في متنزه فوتوروسكوب الترفيهي وهو ثاني اكبر موقع من هذا النوع في فرنسا. بحسب فرانس برس.

واشاد بالطريقة "التي قاموا بها بطهو البطاطا بالماء محافظين على قشرتها وكيف قشروها وهرسوها قبل ان يضيفوا الزبدة والحليب"، واضاف الطاهي الكبير "هذا الطبق فيه الكثير من الحب"، وقد قدمت هذه الهريسة الضخمة الى ثمانية الاف شخص زاروا المنتزه، واوضح مدير المنتزه نويل غوتران الى ان تحضير هذه الهريسة احتاج الى 800 كيلوغرام من البطاطا و250 كيلوغراما من الزبدة و300 ليتر من الحليب. وتعاقب فريقان مؤلفان من 90 شخصا كل ثلاثين دقيقة اعتبارا من الساعة 06,30 لانجاز 1042 كيلوغراما ممن الهريسة بحلول الظهر، واتت آن-ليز روزيه ممثلة موسوعة غينيس من لندن للتحقق من الرقم القياسي. وقالت "سيدرج الرقم في نسخة العام 2014 من موسوعة غينيس للارقام القياسية". واضافت "ان ما تحقق سابقة الا ان ثمة دولا اخرى مثل الصين اعربت عن نيتها تحطيم الرقم".

كمأة بيضاء

على صعيد ذو صلة عثر على كمأة بيضاء يبلغ وزنها 1,012 كيلوغرام في بلدة في وسط ايطاليا وستقدم الى الرئيس الاميركي باراك اوباما بمناسبة اعادة انتخابه على ما اعلنت البلدية، وقالت بلدية البلدة القريبة من الساحل الادراتيكي "ستقدم كمأة وزنها 1,012 كيلوغراما من اكوالانيا الى رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما احتفالا باعادة انتخابه"، واوضح رئيس بلدية البلدة اندريا بييروتي ان "اول رئيس اميركي تلقى كمأة من هذا النوع، كان هاري ترومان العام 1956. واخر شخصية تلقتها من يدي هو الامير فيليب دوق ادنبره زوج الملكة اليزابيث الثانية"، والكمأة اليضاء لذيذة الطعم الا انها تشكل ايضا استثمارا جيدا في مرحلة الازمة الراهنة اذ ان سعر الكيلوغرام ارتفع من 1500 يورو الى ثلاثة الاف يورو للاكبر حجما منها في حين ان الصغيرة والمتوسطة فيباع الكيلوغرام منها بحوالى 2500 يورو. بحسب فرانس برس. 

وفي العام 2010 اشترت خبيرة نبيذ كورية جنوبية تقيم في هونغ كونغ، في ايطاليا كمأة بيضاء بسعر 105 الف يورو. وعلقت المشترية جاني تشو لي "تم الامر ضنم عملية بيع خيرية اذا هذا السعر ليس معيارا"، وقالت البلدية ان "الرقم القياسي" يعود الى 1668 عندما عثر شخص يدعى فيليبو كورتيزيفي بولونيا، في اوكالانيا على كمأتين يبلغ وزنهما 13 و18 كيلوغراما وقد قدمتا الى كاردينال بولونيا فلافيو كيغي.

اكبر قالب حلوى

الى ذلك دخلت مجموعة من الحلوانيين السويسريين موسوعة غينيس للارقام القياسية من خلال اعدادهم قالب حلوى بالشوكولا طوله 1221,60 مترا على ما ذكرت وكالة الانباء السويسرية "ايه تي اس"، واجتمع نحو مئة شخص موزعين على مجموعات من 25 حلوانيا ومتطوعين لاعداد قالب الحلوى من نوع "نابوليون" بالشوكولا الذي حطم الرقم القياسي لهذا النوع بحوالى 200 متر وهو كان مسجلا قبل 20 عاما على ما اضافت الوكالة، وبعدما تفحصت قالب الحلوى الضخم من كل جوانبه والبالغ وزنه 4,2 اطنان للتحقق من انه قطعة متماسكة صادقت ممثلة غينيس آنا اورفورد على الرقم القياسي الجديد وسط تصفيق نحو الفي متفرج تجمعوا في مركز المعلرض في جنيف، وشارك ما مجموعه 250 شخصا في التحضير لهذا الانجاز على مدى ستة اشهر على ما اوضح جيل ديبلانش الذي اطلق المشروع احتفالا بالذكرى الخامسة والعشرين لافتتاح متجر الحلويات الذي يملكه. بحسب فرانس برس.

واحتاج اعداد قالب الحلوى الضخم الى 864 ليترا من الكريما و576 ليترا من الحليب و600 كيلوغرام من الطحين و432 كيلوغراما من الزبدة و360 كيلوغراما من الشوكولا، وقطع القالب الى 30 الف قطعة سيتم بيعها. وسيذهب ريع عملية البيع التي تقدر بحوالى مئة الف فرنك سويسري (83 الف يورو) الى منظمة تساهم في مكافحة السرطان على ما اوضحت الوكالة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 15/تشرين الثاني/2012 - 30/ذو االحجة/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م