طالبان... تكسب الارض!

 

شبكة النبأ: تسعى حركة طالبان وباستمرار الى توسيع اعمالها القتالية ضد القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي التي باتت تتكبد خسائر كبيرة بسبب بعض الهجمات النوعية الناجحة التي يقوم بها افراد الحركة بحسب وصف بعض المتخصصين الذين رجحوا ان تستمر تلك الهجمات وتتصاعد بهدف الحصول على تنازلات ومكاسب مهمة قد تفيد الحركة ، ويرى بعض المراقبين ان حركة طالبان تعمل على تغير الكثير من خططها السابقة وقد نجحت بااختراق المؤسسة العسكرية وتجنيد بعض العناصر للاعتداء على القوات الحليفة بهدف زعزعة الثقة بين الطرفين او لغرض تسهيل بعض تحركتها الداخلية لتنفيذ هجمات مباشرة بين صفوف المواطنين لاجل اضعاف قدرة وهيبة الحكومة، وفي هذا الشأن اتهمت السلطات الافغانية حركة طالبان بقطع رؤوس 17 مدنيا كانوا يشاركون بحفلة لموسيقى ورقص في جنوب البلاد بينما قتل جنديان من قوة حلف شمال الاطلسي وعشرة جنود افغان في هجومين. وقتل 15 رجلا وسيدتان بقطع رؤوسهم خلال امسية في قرية موسى قلعة احدى مناطق ولاية هلمند المعروفة بانها معقل تقليدي لطالبان. وقال الناطق باسم سلطات الاقليم داود احمدي «انه فعل طالبان»، موضحا ان الضحايا «كانوا يحتفلون بالموسيقى والرقص في منطقة يسيطر عليها مقاتلو طالبان». واكدت ادارة الاقليم هذه التصريحات.

وكان داود احمدي المتحدث باسم ادارة الولاية اعلن عن هذا الهجوم وقال «لا نعلم من يقف وراء اعمال القتل في هذه المرحلة. نحن نحقق بالامر». واكد المسؤول الكبير في شرطة الاقليم محمد اسماعيل هتاك الحادث واعطى حصيلة مماثلة. واوضح مسؤول محلي ان السيدتين اللتين قتلتا قد تكونان راقصتين تطلبان دائما لتقديم عروض في حفلات خاصة في المنطقة.

وينشط متمردو طالبان في هذه المنطقة المضطربة. وكانوا حملوا من قبل في السابق مسؤولية قطع رؤوس قرويين محليين ومعظمهم لاتهامهم بالتجسس لصالح القوات الافغانية والقوات الدولية. وقال حجي موسى خان احد وجهاء القبائل في اقليم موسى قلعة المجاور ان المنطقة شهدت تصاعدا في اعمال القتل المماثلة في الاشهر الماضية. واضاف انه «تم قطع رؤوس ثلاثة اشخاص خلال شهر رمضان. كما قطع رأس نجل احد وجهاء القبائل في الاونة الاخيرة». وقال خان ان اعمال القتل تاتي اثر عمليات عسكرية كبرى تقوم بها القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي في المنطقة. وفي ولاية لغمان شرق البلاد قرب العاصمة كابول تعرضت قوة الحلف الاطلسي (ايساف) لهجوم جديد شنه جندي افغاني. وقال متحدث باسم ايساف ان «عنصرا من الجيش الوطني الافغاني صوب سلاحه على جنود من ايساف في لغمان». وقام جنود ايساف بقتل المهاجم كما قال الناطق باسم قوة الاطلسي.

وفي جنوب البلاد هاجم متمردون من طالبان مركزا عسكريا وقتلوا عشرة جنود افغان كما اعلنت السلطات المحلية التي تحدثت ايضا عن مخطط يقوم به جنود متسللون. وافاد مسؤول كبير في الشرطة المحلية محمد اسماعيل هتاك عن اصابة اربعة جنود وفقدان ستة اثر هذا الهجوم الذي وقع في منطقة وشير بولاية هلمند احد معاقل حركة طالبان في جنوب البلاد. واضاف هتاك وهو نائب رئيس هيئة التنسيق الاقليمية للجيش الافغاني وقوة الاطلسي «حصل هجوم على احد مراكزنا في اقليم واشير. وقتل عشرة جنود في ذلك الهجوم». واكد داود احمدي المتحدث باسم ادارة هلمند الحصيلة معتبرا ان الهجوم جاء نتيجة «مخطط من الداخل» يشمل جنودا افغان ساعدوا المتمردين.

يشار الى ان حلف شمال الاطلسي حاول جاهدا وقف الهجمات التي يصوب خلالها جنود افغان اسلحتهم على قوة الاطلسي واصبحت قضية بارزة في الحرب الافغانية تنسف الثقة بين القوتين.

وتثير هذه الهجمات قلقا لا سيما لدى الولايات المتحدة التي تقود ايساف، والحكومة الافغانية التي يفترض ان تتسلم قواتها المهام الامنية من القوة الدولية بحلول نهاية 2014. ويتبنى متمردو طالبان المسؤولية عن العديد من هذه الهجمات لكن حلف الاطلسي يعزو ذلك الى الاختلافات الثقافية والتوتر والعداء الشخصي بين القوات الافغانية وقوة الحلفاء.

من جانب اخر تبنت حركة طالبان الباكستانية، على لسان المتحدث باسمها، إحسان الله إحسان، الهجوم الذى وقع على مركز مراقبة يقع في منطقة قبلية في شمال غرب البلاد، ا وأسفرعن مقتل 8 جنود. من جانبه، أوضح مسؤول أمني كبير، أن «رجالا مسلحين بصواريخ وقنابل يدوية استهدفوا، مركزا للمراقبة في قرية (سورانغ بابا زيارات) على بعد نحو30 كلم شمال (وانا) كبرى مدن إقليم وزيرستان الجنوبية قرب الحدود الأفغانية، بينما كان الجيش الباكستاني يشن عملية على مواقع للمتمردين ما سمح بكشف مخبأ كبير للأسلحة والذخائر، وتم قتل 18 متمردًا.

و تعد وزيرستان الجنوبية أحد أبرز مواقع حركة طالبان الباكستانية المتحالفة مع القاعدة والتي تقاتل حكومة إسلام آباد، المتحالفة مع الولايات المتحدة. وفقدت باكستان أكثر من 3 آلاف جندي في معارك مع متمردين في هذه المناطق النائية في السنوات العشر الأخيرة، لكنها تبقى متحفظة حيال شن عملية هجومية واسعة كما ترغب الولايات المتحدة.

في السياق ذاته اعلن الجنرال الاميركي جون آلن قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان ان حركة طالبان تقف وراء ربع الهجمات التي يشنها جنود افغان على عسكريي الحلف وهي نسبة اعلى بكثير مما كان يعتقد سابقا. واكد الجنرال آلن عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من كابول ان هذه الهجمات التي يطلق عليها اسم هجمات "الخضر على الزرق" (تعبير يستخدمه الحلف الاطلسي للاشارة الى الجهة التي ينتمي اليها المهاجم وتلك التي ينتمي اليها المستهدف) والتي يطلق فيها عسكريون افغان النار على عناصر الاطلسي، ناجمة في 25% من الحالات عن اختراق عناصر من طالبان للقوات الافغانية.

وهذا العام وقع 32 هجوما مماثلا قتل فيها 40 جنديا من قوات التحالف الدولي واصيب 69 آخرون بجروح. وفي 2011 كان عدد هذه الهجمات 16 وقد اسفرت عن سقوط 28 قتيلا و43 جريحا، بحسب الاطلسي. وكانت تقديرات سابقة للحلف الاطلسي تشير الى ان 10% فقط من هذه الهجمات تقف وراءها حركة طالبان. وقال الجنرال الاميركي "نعتقد ان النسبة تدور حول 25%"، مشيرا الى ان "هذا الرقم سواء اكان 10% او 25% هو رقم سنواصل التدقيق فيه من اجل تكوين صورة واضحة عن مدى الخطر التي يشكله العدو داخل قوات الامن الافغانية". واوضح الجنرال آلن ان هذه الهجمات اسبابها متعددة بينها اضافة الى اختراق حركة طالبان لقوات الامن والجيش الافغانية، "خلافات ومشاعر عداء قد تتفاقم بين المهاجم وقواتنا بشكل عام، او دوافع شخصية". واوضح ان 10 جنود قتلوا في هجمات من هذا النوع خلال اسبوعين. بحسب فرنس برس.

من جهتها اتهمت افغانستان جيرانها، في اشارة واضحة الى باكستان ولكن من دون ان تسميها، باختراق قواتها الامنية والعسكرية والوقوف وراء هذه الموجة من الهجمات. غير ان الجنرال آلن اوضح ان حكومة كابول لم تزود الحلف الاطلسي باي معلومة استخبارية تدعم هذا الاتهام.

طالبان باكستان تهدد

على صعيد متصل حذرت طالبان باكستان من انها شكلت "وحدة انتحاريين" مكلفين مهاجمة العسكريين في حال شن الجيش الباكستاني هجوما على المنطقة القبلية شمال غرب البلاد حيث معقلها. وفي رسالة الى وسائل الاعلام بالبريد الالكتروني، اكدت طالبان باكستان انها تلقت من "مصادرها" في المقر العام للجيش "تقريرا للاستخبارات" عن عملية مقررة في وزيرستان الشمالية على الحدود مع افغانستان.

واعطى المتحدث باسم طالبان باكستان احسان الله احسان تفاصيل في الرسالة عن الكتائب والوحدات التي قد تشارك في الهجوم الذي يمكن ان يشن ويستمر شهرا. واكد ان الحركة "تستعد للمقاومة. لقد شكلنا وحدة من الانتحاريين ردا على الجيش". واضاف "سنهزم خصمنا الذي يدافع عن نظام علماني غير اسلامي في باكستان".

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت ان مسؤولين باكستانيين واميركيين يعتزمون شن عمليات مشتركة لمكافحة الارهاب في افغانستان وباكستان ضد متمردي شبكة حقاني ومقاتلي طالبان. وشبكة حقاني فصيل من طالبان يتحدر من جنوب شرق افغانستان وهي معروفة بعملياتها الانتحارية النوعية ضد القوات الافغانية والاميركيين وقوات الاطلسي. وهذه الشبكة الموجودة اساسا في المناطق القبلية الباكستانية الحدودية مع افغانستان، تعد العدو اللدود للولايات المتحدة التي تقود قوة ايساف وتعتبرها الذراع المسلحة السرية لاجهزة الاستخبارات الباكستانية.

وبحسب وول ستريت فان الهجوم سيرسخ استئناف التعاون بين واشنطن واسلام اباد بعد توتر في العلاقات لاكثر من عام خصوصا بسبب العملية الاميركية التي ادت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في الثاني من ايار/مايو 2011 في منزله في ابوت اباد بباكستان دون اعلام السلطات الباكستانية بالامر. ونفى مسؤولون باكستانيون ما اوردته الصحيفة وقالوا ان لا اتفاق على هجوم مشترك في وزيرستان الشمالية وانه "يجب عدم الخلط" بين عمليات "روتينية" على جانبي الحدود الباكستانية الافغانية و"عمليات مشتركة".

في السياق ذاته قال مسؤولو استخبارات باكستانيون ان هجوما شنته طائرة بدون طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.آي.ايه) ربما قتل القائد الميداني لشبكة حقاني الجماعة المتشددة المسؤولة عن بعض أكبر الهجمات على اهداف للقوات الغربية والحكومة في افغانستان. لكن قياديا بارزا في شبكة حقاني نفى النبأ.

واضاف المسؤولون ان بدر الدين حقاني الذي من المعتقد ايضا انه يدير المصالح التجارية الحيوية وعمليات التهريب للشبكة ربما قتل اثناء الهجوم الذي شن في منطقة شمال وزيرستان القبلية في باكستان. وقال مسؤول استخبارات باكستاني بارز إن بدر الدين فر من مجمع كان موجودا فيه مع متشددين اخرين بعد ان اصيب المبنى بصاروخ لكنه قتل في هجوم ثان شنته طائرة بدون طيار على سيارة كان يستقلها.

لكن مولوي أحمد جان وهو قيادي بارز في شبكة حقاني نفى مقتل بدر الدين. وقال ان احد اقاربه غير المباشرين ويدعى اسامة (13 عاما) قتل في الهجوم وان السكان المحليين اعتقدوا خطأ انها جنازة بدر الدين. وقال جان ان الشبكة ستقدم قريبا دليلا على أن بدر الدين على قيد الحياة. واضاف قائلا "دائما ما نعلن بفخر عندما يتوفى اناسنا في عمليات او في هجمات بطائرات بدون طيار. الجهاد ضد القوات المحتلة لافغانستان هو مهمتنا والوفاة اثناء قتالهم شيء لا يمكن انكاره. ما الذي سيجعلنا نبقي عليها سرا".

ولم يصدر بيان رسمي من شبكة حقاني وبدا مسؤولو استخبارات باكستانيون اخرون أكثر حذرا. وقال احدهم "مخبرونا أبلغونا انه قتل في الهجوم الذي شن على المجمع في 21 (اغسطس) لكننا لا يمكننا تأكيد هذا." وإذا تأكدت وفاة بدر الدين فانها قد تكون ضربة كبيرة لشبكة حقاني أحد أبرز اعداء الولايات المتحدة في افغانستان. بحسب فرنس برس.

وقالت مصادر قريبة من شبكة حقاني إن من المعتقد أن بدر الدين كان في المبنى الذي اصيب في الضربة الصاروخية مع متشددين يقومون بتلغيم سيارة لاستخدامها في هجوم على قوات لحلف شمال الاطلسي في افغانستان. وقال أحد أقارب بدر الدين انه حي ومنشغل "بانشطته الجهادية". واضاف قائلا "مثل هذه المزاعم لا اساس لها." وأبلغ قريب اخر ان بدر الدين "حي وبخير". في السياق ذاته ذكر حلف شمال الاطلسي وحركة طالبان ان غارة جوية للحلف في شرق أفغانستان قتلت قائدا لحركة طالبان الباكستانية. وذكر الجانبان ان القائد الملا جاد الله قتل واضافا ان عددا من رفاقه لقوا حتفهم إيضا في الهجوم.

ولم يفصح بيان الحلف عن الجهة التي شنت الهجوم ولكن الحلف هو وحده الذي لديه قوة جوية لتنفيذ مثل هذه العمليات وذكر البيان أن شاكر نائب الملا جاد الله لقي حتفه إيضا. وجاء في البيان "جاد الله -ويعرف ايضا باسم جمال- كان مسؤولا عن حركة المقاتلين والاسلحة فضلا عن الهجمات على الافغان وقوات التحالف." وتابع ان القوات الافغانية وقوات الحلف التي تدعم حكومة كابول "اجرت تقييما بعد الهجوم" ووجدت انه لم يسقط ضحايا من المدنيين ولم تلحق اضرار بممتلكات مدنية.

وذكر اعضاء في حركة طالبان الباكستانية ومسؤولون في المخابرات الباكستانية إن جاد الله قتل في منزل في اقليم كونار الشرقي مع 12 من حرسه الخاص. وقالوا ان جاد الله كان قائد حركة طالبان الباكستانية في منطقة باجاور القبلية الباكستانية قرب الحدود مع افغانستان. وجاد الله في الاربعينات من عمره وخلف مولاي فقير محمد العام الماضي بعد ان اعلن محمد لوسائل الاعلام ان طالبان تجري محادثات سلام مع الحكومة.

وقال قادة طالبان ان حركة طالبان الباكستانية استبدلت محمد بجاد الله لتقويض المفاوضات السرية.وقال احد قادة طالبان الباكستانية "كان الملا جاد الله يقيم في منزل في شيجال دارا مع 12 من حرسه الشخصي حين تعرضوا لهجوم. قتل الجميع في الحال." وارغم عدد من مقاتلي وقادة طالبان الباكستانية علي الفرار إلى افغانستان بعدما شن الجيش الباكستاني سلسلة من الهجمات ضد الحركة في عامي 2008 و2009. لكن ما زالت حركة باكستان الباكستانية تشن غارات عبر الحدود على القوات المسلحة الباكستانية. بحسب رويترز.

وكثفت الولايات المتحدة الهجمات بطائرات دون طيار استهدفت متشددين في مناطق بشمال غرب باكستان الذي لا يخضع لسيطرة الحكومة إلى حد كبير رغم احتجاج ساسة باكستانين. ويرى كثير من الباكستانيين ان الهجمات بطائرات دون طيار تنتهك السيادة الوطنية وابدى بعص النشطاء مخاوف بشان سقوط قتلى مدنيين. وقتلت هجمات بطائرات دون طيار 16 شخصا على الأقل في شمال غرب باكستان.

انتصارات ميدانية

في السياق ذاته وجه زعيم حركة طالبان الملا عمر رسالة اعلن فيها عن انتصارات ميدانية ضد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان كما دافع عن الاتصالات التمهيدية، المعلقة حاليا، مع الولايات المتحدة. وفي مسعى لتخفيف قلق بعض فصائل طالبان، قال الملا عمر في رسالته الواقعة في سبع صفحات ونشرت على موقع الحركة الالكتروني ان المحادثات التمهيدية مع الولايات المتحدة "لم تكن تعني الاذعان او التخلي عن اهدافنا". واضاف ان هدفها كان بدء عملية تبادل اسرى وفتح مكتب سياسي وذلك من اجل "الوصول الى اهدافنا"، لافتا الى ان حركة طالبان علقت المحادثات في وقت سابق هذه السنة.

وقال الملا عمر ان "ما يسمى بنقل" المسؤوليات الذي ستسلم بموجبه قوة حلف شمال الاطلسي مسؤوليات اضافية للقوات الامنية الافغانية قبل انسحاب بعض عناصر القوة الدولية البالغ عديدها 130 الف جندي بحلول نهاية 2014، يعتبر اشارة الى الهزيمة. وحذر من ان الحرب ستستمر بعد رحيلهم. وقال ان "الشعب الافغاني سيشن الجهاد ضد المحتل الاجنبي الى حين الحصول على الاستقلال الكامل للبلاد".

وتعليقا على الرسالة قال قائد قوة حلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) الجنرال الاميركي جون الن ان الملا عمر "مختل" يملأه "الحقد". ونشر الجنرال الن بيانا وصف فيه الرسالة بانها "رسالة موت ويأس للشعب الافغاني"، واستعمل لهجة غير دبلوماسية ليصف زعيم طالبان بانه "مختل".

واكد الجنرال الن ردا على رسالة الملا عمر ان عشرات المدنيين قتلوا في هجمات ارتكبها متمردون فاما "ان الملا عمر يكذب، او او اتباعه لا يصغون اليه، ولكن من الواضح ان افغانا ابرياء يدفعون ثمن قيادته الفاسدة".

وقد وقعت الولايات المتحدة اتفاق شراكة استراتيجية مع حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي تعهدت فيه تقديم الدعم بعد رحيل القوات القتالية ويتوقع ان تبقي على قوة صغيرة في البلاد بعد الانسحاب. وقد رفضت طالبان على الدوام التفاوض مباشرة مع حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي المدعومة من الغرب معتبرة اياها "دمية" واشنطن. ووصفها الملا عمر في رسالته بانها "فاسدة ومريضة وتشهد انهيارا".

لكن في الرسالة التي مزجت بين المواقف الحربية والوعود بمستقبل يسوده "الوئام والوحدة" قال الملا عمر ان حركة طالبان "ستبذل جهودا للوصول الى تفاهم مع الفصائل الافغانية في الوقت المناسب بعد انسحاب الغزاة". وفي محاولة للرد على الاتهامات لحركة طلبان بقمع حقوق المرأة، قال الملا عمر ان حكومة برئاسة طالبان "ستعطي النساء كل الحقوق المشروعة وفقا للشريعة الاسلامية والمصالح الوطنية وثقافتنا النبيلة".

يشار الى ان حركة طالبان بزعامة الملا عمر تسلمت السلطة من 1996 الى حين الاطاحة بها من قبل تحالف دولي عام 2001 بسبب ايوائها زعيم القاعدة اسامة بن لادن بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر على نيويورك وواشنطن. وقد قتل اسامة بن لادن في عملية كوماندوس اميركية في باكستان في ايار/مايو 2011.

وقد اعلن السفير الاميركي جيمس كانينغهام في وقت سابق ان هناك مؤشرات على ان طالبان تبحث امكانية اجراء محادثات سلام مع الحكومة الافغانية. وقال خلال مؤتمر صحافي "هناك اتصالات تجري، وخصوصا في هذه المرحلة في ما بين الافغان -طالبان وافغان-". واضاف "نرى مؤشرات على ان هناك اعادة نظر تجري حاليا في صفوف طالبان حول الخيارات المستقبلية التي يواجهونها". وعزا كانينغام ذلك الى "وضوح الرسالة" التي وجهتها الولايات المتحدة والغرب بانهما لن يتخليا عن افغانستان حين تنسحب قوات الاطلسي.

وبخصوص الحرب، قال الملا عمر في الرسالة ان "الميزة الوحيدة" لهجوم الصيف الذي شنته حركة طالبان هي انها تمكنت من الوصول الى كل المناطق في البلاد وارغمت قوات الاطلسي والحكومة الافغانية على اعتماد مواقف دفاعية. واضاف الملا عمر ان الهجمات التي شهدت قيام قوات افغانية بتصويب اسلحتها على جنود حلف الاطلسي كانت نتيجة تسلل عناصر من حركة طالبان الى وحدات امنية محلية. بحسب فرنس برس.

واقر حلف شمال الاطلسي، الذي ينشر حوالى 130 الف عنصر في افغانستان، بارتفاع هذه الحوادث هذا الصيف، لكنه قال ان دافعها الاختلاف الثقافي بين القوات الدولية والمحلية وخفف من اهمية دور تسلل عناصر طالبان. وقتل 39 جنديا اجنبيا في هجمات مماثلة هذه السنة.

محادثات سرية

من جهة اخرى قال مسؤولون كبار من أفغانستان وباكستان إن مسؤولين أفغانا أجروا محادثات سرية مع شخصية بارزة من طالبان محتجز في باكستان في خطوة من الممكن أن تساعد على تنشيط محادثات السلام المتعثرة مع المسلحين. وكثيرا ما اعتبر مسؤولون أفغان باكستان شريكا عازفا عن التعاون في محاولات لرعاية محادثات مع طالبان لكن قرارها السماح بالاتصال بالملا عبد الغني بارادار ربما يكون مؤشرا لاستعداد اسلام اباد القيام بدور أكثر إيجابية.

وقال رانجين سبانتا مستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني حامد كرزاي والشخصية المحورية في مساعي صنع السلام إن وفدا أفغانيا التقى بالملا بارادار فيوقت سابق. وبارادار محتجز منذ أن اعتقل في مدينة كراتشي الباكستانية عام 2010 خلال عملية مشتركة بين وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.آي.إيه) والمخابرات الباكستانية.

وقال سبانتا في كابول "التقينا بالملا بارادار وتحدث وفدنا معه لمعرفة رأيه عن محادثات السلام."

وكان مسؤولون أفغان يطالبون علنا بالسماح بالاتصال ببارادار الذي كان اكبر قائد عسكري في طالبان إلى أن اعتقل في كراتشي لكن ما كشف عنه سبانتا يظهر إتمام اتصالات مبدئية. وقال رحمن مالك وزير الداخلية الباكستاني أيضا إن باكستان سمحت لمسؤولين أفغان بالاتصال ببارادار. وقال مالك "أجروا الاتصال على المستوى المطلوب والملائم." وأضاف "نحن نتعاون بشكل كامل مع أفغانستان وأيا كان الذي يطلبوه لعملية السلام ولتحقيق السلام في أفغانستان. نحن نقدم كل أشكال المساعدة."

وقال محمد اسماعيل قاسميار العضو في المجلس الاعلى للسلام في افغانستان ان "الحكومة الافغانية طلبت ايضا من السلطات الباكستانية اطلاق سراحه لانه ابدى اهتماما بمحادثات السلام مع حكومة افغانستان". وكانت الحكومة الافغانية والموفد السابق للامم المتحدة الى افغانستان كاي ايدي اكدا عند اعتقال برادار ان توقيفه اضر بالجهود التي تبذل للتفاوض مع المتمردين من اجل وقف الحرب المستمرة منذ اكثر من عقد.

واكدت وزارة الخارجية الباكستانية انها تجري محادثات مع افغانستان حول اطلاق سراح برادار لكن مسؤولا امنيا كبيرا قال انه لم يتم اتخاذ قرار بعد بالافراج عنه. وقال معظم احمد خان المتحدث باسم الخارجية الباكستانية لصحافيين ردا على سؤال عن طلب طالبان الافراج عن برادار ان "مسألة المعتقلين هي محل بحث بين البلدين". ولم يذكر المتحدث اسم اي معتقل تحديدا كما لم يكشف اي تفاصيل، ولكنه شدد على على ان برادار لا يزال معتقلا لدى باكستان.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الافغانية جنان موسزائي ان "الحكومة الافغانية طلبت من الحكومة الباكستانية عدة مرات اطلاق سراح الملا برادار وكذلك عدد من قادة طالبان المعقتلين في باكستان". واضاف "لكن للاسف، لم نتلق اي رد ايجابي من الجانب الباكستاني. السلطات الباكستانية تقول رسميا انها تتعاون معنا لكن الامر ليس كذلك".

وكانت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اعلنت بعد فترة وجيزة من اعتقال برادار توقيف مسؤولين اخرين اثنين في طالبان في باكستان. وسعى الرئيس الافغاني حمدي كرزاي الى التفاوض مع طالبان لكن الحركة الاصولية رفضت علنا التحاور معه معتبرة انه دمية بايدي الاميركيين.

واعلنت طالبان انها قطعت اتصالات كانت تجريها مع مسؤولين اميركيين حول تبادل لمعتقلين كخطوة اولى باتجاه محادثات للسلام في دولة قطر. وقالت باكستان انها ستفعل اي شىء تطلبه كابول لدعم عملية السلام بقيادة افغانية لكن كابول وواشنطن تشككان في جدية اسلام اباد التي كانت في الماضي حليفة لحركة طالبان. بحسب فرنس برس.

ورغم انتشار 130 الف جندي من قوات ايساف لدعم العسكريين والشرطيين الافغان ال352 الفا، لم تفلح حكومة كابول وحلفاؤها في الحلف الاطلسي في احتواء حركة تمرد طالبان. وتحل القوات الافغانية تدريجيا عبر مختلف انحاء البلاد محل القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن والتابعة للحلف الاطلسي التي يفترض ان تسحب آخر جنودها في 2014.

وينظر لباكستان على أنها عنصر حيوي في استقرار أفغانستان في الوقت الذي تعتزم فيه أغلب القوات الأجنبية القتالية في ظل علاقاتها السياسية والاقتصادية الوثيقة ونظرا لأن مراكز المتشددين تقع على جانبي الحدود الجبلية. وكان بارادار الذراع اليمنى للملا محمد عمر الذي جعله يحظى بنفوذ ومكانة كبيرة في أوساط طالبان. ويأمل مسؤولون أفغان أن يقوم بارادار بدور رئيسي في أي مفاوضات لإنهاء الصراع في أفغانستان وأن يكون وسيطا مع كبار زعماء القاعدة منهم الملا عمر.

وعلى الرغم من أن مسؤولين أفغانا ربما يعلقون الأمل على بارادار فليس من الواضح مدى النفوذ الذي ربما يكون محتفظا به لدى الحركة بعد أن أمضى سنوات رهن الاحتجاز. واتفقت باكستان وأفغانستان على استئناف المحادثات العادية حول عملية السلام الأفغانية ووعد رئيس الوزراء الباكستاني الجديد بالمساعدة على ترتيب اجتماعات بين ممثلين من أفغانستان وطالبان. بحسب رويترز.

ومعروف أن أفغانستان تريد الاتصال بزعماء طالبان المنتمين إلى ما يطلق عليه مجلس شورى كويتا المدينة الباكستانية التي يعتقد أنهم متمركزون بها. وتعتقد كابول أنهم سيكونون صانعي قرار في أي مفاوضات رئيسية تهدف إلى إنهاء الحرب التي تمر بعامها الحادي عشر. وتنفي باكستان دائما منحها الملاذ الآمن للمسلحين وتقول إنه ليس هناك زعماء لطالبان في كويتا.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 1/أيلول/2012 - 13/شوال/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م