ساعة الصفر... من القاموس السياسي العراقي المعاصر

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: ترد ساعة الصفر كثيرا في الامور المتعلقة بما يجب حسمه وتحديد ساعة لذلك الحسم، وهي كثيرا ما ترد في مواقع الصراع والنزاع، بين الدول او بين المجموعات (اثنيات – طوائف – قوميات – ثورات) الى غيرها من اصناف المجموعات المتصارعة في عالم اليوم.

وساعة الصفر (بالإنجليزية: Towards Zero) هي في اصل التسمية رواية بوليسية من تأليف أجاثا كريستي، الروائية البريطانية الشهيرة، صدرت الطبعة الأولى في الولايات الأمريكية المتحدة في عام 1944.

في العام 1956، حولت المؤلفة الرواية إلى مسرحية... وقد انتقلت عدوى ساعة الصفر الى الادب العربي من خلال قصيدة للشاعر نزار قباني يقول فيها:

إننا.. في ساعة الصِفْر..

فما تقترحينْ؟

أصبحتْ أعصابُنا فحماً

فما تقترحينْ؟

ولم تبق ساعة الصفر ماركة مسجلة باسم الكاتبة الانكليزية بل اصبحت ايضا اسما لكثير من الاعمال الفنية من افلام سينمائية ووثائقية ومسلسلات كثيرة.

فهناك مثلا مسلسل ساعة الصفر السوري تدور قصة العمل حول البرج 8 والذي يسكنه الكثير من السكان، وتندرج قصة العمل حول الاحداث التي تحيط بهؤلاء السكان في قالب مشوق. وهو يصور دور قائد فلسطيني موجود في دمشق, على علاقة قوية مع القيادة الفلسطينية في الداخل, هذا ما يجعله مطلوب من الموساد الإسرائيلي. ويصور المسلسل ايضا دور الأمن السوري وسهره على حمايته وحماية القادة الفلسطينيين بشكل عام من خطر الموساد المسلسل اضافة الى ثيمته الرئيسية تلك، عمل اجتماعي شامل فيه عدة محاور بوليسية اجتماعية مترابطة بروح كوميدية لطيفة. فهو يناقش الكثير من القضايا كالمخدرات وجرائم الشرف وجرائم الموساد.

ومن الافلام الوثائقية هناك فيلم (ساعة الصفر) الذي يتناول سيناريو الحرب المقبلة المفترضة بين حزب الله واسرائيل.

اعتمد السيناريو الذي وضعه علي شهاب وحسن عبد الساتر على عشرات الدراسات والتقارير العسكرية الغربية والاسرائيلية الصادرة عن مراكز الدراسات ومؤسسات معنية.

تضمن السيناريو الميداني شرحاً مفصلاً لمسار وتكتيك المعركة، إن لجهة محاور التوغل البري الإسرائيلي في العمق اللبناني أو لجهة دخول مجموعات من حزب الله إلى شمال فلسطين المحتلة.

كذلك عرض الفيلم لدور و فعالية سلاح الجو الإسرائيلي في أية حرب قادمة، فيما اصطلح على تسميته (عقيدة الضاحية التدميرية)، مقابل قوة صاروخية تدميرية تهدد الداخل الإسرائيلي.. وهناك ايضا فيلم (ساعة الصفر).وتدور أحداثه في اطار الأكشن والإثارة ويجري تصويره في القاهرة.

يذكر ان هناك فيلم بنفس الاسم تم انتاجه في الخمسينيات ويحمل نفس الاسم بطولة رشدي اباظة وسامية جمال.

وايضا (ساعة الصفر - ملك الكوكايين)، والفيلم الوثائقي ساعة الصفر( رعب فى طوكيو) وهو وثائقى شيق من قناة العربية، وساعة الصفر سقوط مكوك كلومبيا.

في السياسة كثيرا ما نسمع بساعة الصفر، وخاصة في ما يتعلق بالتهديدات المتبادلة بين ايران وامريكا بما يتعلق ببرنامجها النووي. واكثر مايعبر عن تلك الساعة هي اسرائيل، عبر التصريحات او التقارير الصحفية.

فقد أشارت مجلة أتلانتيك الأمريكية إلى آراء بعض المحللين الإسرائيليين التى أكدت أن الهجوم الإسرائيلى على المنشآت النووية الإيرانية أصبح أمراً وشيكاً، بالإضافة إلى تقارير قالت أن مصدراً أمنيا كبيراً، قيل إنه أحد صانعي القرار داخل إسرائيل ويرجح أنه وزير الدفاع إيهود باراك، أكد أن ساعة الصفر قد اقتربت.

وقالت المجلة إن إسرائيل قد تضرب إيران غداً أو الشهر المقبل أو العام القادم، لكن من المعقول جداً أن نتنياهو وباراك سوف يفعلان ذلك فى وقت ما خلال الأشهر ال12 المقبلة إذا بقيت الاتجاهات الحالية كما هى دون تغيير.

وتناول تقرير للمحلل الاستراتيجي الإسرائيلي (أليكس فيشمان)، نشرته صحيفة (يديعوت أحرونوت) قدرات إسرائيل العسكرية إذا أرادت أن تحول تهديداتها لإيران إلى حقيقة متمثلة فى ضربة عسكرية خاطفة لمفاعل طهران النووي... وأكد التقرير وجود تنسيق أمريكى إسرائيلى فى هذا الجانب إلا أن ساعة الصفر ستكون لإسرائيل من حيث الزمن والكيفية.

من جانب اخر، وبعد ان سرقت السعودية وقطر وتركيا الانتفاضة السورية السلمية وحولتها الى ماخور اقتتال طائفي بين ابناء البلد الواحد، سمعنا كثيرا بساعة الصفر التي اطلقها قادة الجيش الحر السوري، وبقية الجماعات المسلحة،

فبعد عملية ما سمي بـ(بركان دمشق) التي استهدفت اجتماعا لكبار القادة الأمنيين في مقر المخابرات العامة، اخذ الجيش السوري الحر يستعد لإعلان (ساعة الصفر) التي ينتظر أن تنهي حكم الرئيس الأسد.

وأعلن العقيد رياض الأسعد عبر شريط فيديو أنه يجري التحضير لإعلان ساعة الصفر، وكان ذلك قبل شهر رمضان المبارك.

وأضاف: (إعلان ساعة الصفر سيكون باسمي شخصيا وسوف أعلن هذه الساعة بما يتوافق مع الوضع الواقعي على أرض المعركة عبر قناة سوريا الشعب وسيتم بثها على القنوات الفضائية الأخرى).

وحتى لحظة كتابة السطور لم يعلن عن ساعة الصفر تلك، فقد اختلفت المعطيات على ارض الواقع، والتي راهنت عليها الدول الداعة للجماعات المسلحة في سوريا.

عراقيا، وكثيرا ما ابدع الساسة العراقيون في ابتكارهم المصطلحات الجديدة في قاموس اللغة السياسية المعاصر بعد العام 2003، وردت ساعة الصفر في تصريح للشيخ عبد الله حميدي عجيل الياور الأمين العام لحركة العدل والإصلاح حين دعا الشركات الأجنبية إلى (احترام مشاعر أهالي نينوى والكف عما وصفها بالتعديات على أراضيهم عبر صفقات تجريها مع اقليم كردستان).

وقال الياور في بيان خلال استقباله جموعا من الوجهاء وشيوخ العشائر والمثقفين من اهالي نينوى بمناسبة عيد الفطر المبارك (إن ثروات نينوى وأموالها تتعرض لأعمال سرقة منظمة" مؤكدا "رفضه للتعاقدات النفطية على اراضيها من قبل حكومة اقليم كردستان)، مشيرا الى ان (هذا النفط يخص اهالي محافظة نينوى والعراق عموما) داعيا الشركات الأجنبية إلى (احترام مشاعر أهالي نينوى والكف عما وصفها بالتعديات على أراضيهم عبر صفقات تجريها مع اقليم كردستان الذي تحتل قواته تلك الأراضي تمهيدا لاقتطاعها وضمها للإقليم).

واضاف الياور ان شعب نينوى بمختلف انتماءاتهم ومكوناتهم هم يدٌ واحده اذا ما حانت ساعة الصفر للدفاع عن وحدة أراضيهم وثرواتهم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 26/آب/2012 - 7/شوال/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م