لصوص... طرق وفنون للسرقة لا تخلو من العبقرية!

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: بات انتشار جرائم السرقة كالهشيم بالنار في اغلب دول العالم، حيث تتعدد السبل التي يقوم بها السارقون، فمنهم من يستخدم الضرب والجرح بل القتل، وحتى ومنهم من يستخدم النصب والحيلة لذلك، وطرق أخرى فيها الكثير من الغرابة والطرافة، مثل يبتلع الماس ولص يحتمي من الشرطة في منزل صاحب السيارة التي سرقها وأخر يغرق في النوم بمكان جريمته، و سارق أخر يغرق في النوم بمكان جريمته، فيما تعد سرقة المجوهرات والمعدن من ابرز أنواع السرقة في القدم وحتى الان، في حين اصبحت السرقة الالكترونية احدث انواع السرقة وربما اخطرها، ومهما تعددت انواع واسباب السرقة تبقى الجريمة الأكثر انتشارا وخطورة حول العالم.

لص الماسة

فقد أفادت الشرطة الكندية ان رجلا متهما بسرقة ماسة بقيمة 20 الف دولار وابتلاعها سيبقى موقوفا حتى تتمكن الشرطة من استعادة الحجر الكريم، والرجل موقوف في زنزانة لا يوجد فيها مرحاض على ما اوضح السرجنت بريت كوري، واضاف كوري "لقد اعطيناه دلوا ونحن نراقب تغوطه. وضباط الطب الشرعي يمشطون برازه بعناية"، وقد صورت كاميرات مراقبة الكندي البالغ 52 عاما وهو يبتلع الماسة البالغ وزنها 1,7 قيراط في متجر للمجوهرات في ويندسور (اونتاريو) بعدما اتهمه احد موظفي المحل باستبدال الماسة باخرى مزيفة في الواجهة واتصل بالشرطة، واكد السرجنت كوري ان الرجل يتعاون وتناول حبوبا ملينة للمعدة الا ان الماسة لا تزال عالقة في امعائه، ويصعب عادة رصد الماسات بالاجهزة التي تعمل بالاشعة السينية الا ان الصور التي التقطت لمعدته بهذه التقنية اظهرت الحلية بوضوح وقد اصبحت عند مستوى القولون، واوضح الشرطي ان تهمة السرقة ستوجه الى الرجل ما ان تخرج الماسة منه. بحسب فرانس برس.

لص داخل السجن

كما رفعت شرطة منطقة مكة المكرمة، إلى نظيرتها بشرطة منطقة الرياض، شكوى المواطن "محمد العتيبي" ضد أحد السجناء، سرق عبر الاتصال الهاتفي واستخدام التقنيات الإلكترونية 165 ألفاً و300 ريال من حسابه البنكي، وقال العتيبي: "اتصل على جوالي شخص قال لي "أنا مدير مكتب المدير الإقليمي لبنك بالرياض"، وأكد أن حساباتي في البنك تحتاج إلى تفعيل، لأن النظام مقفل، وذكر جميع بياناتي الشخصية كاملة، وطلب مني الرقم السري"، وأضاف "عندما ذكر جميع البيانات المسجلة لدى البنك بكل دقة أعطيته الرقم السري من باب الثقة، ثم فوجئت بسحب المبلغ تلو الآخر؛ حيث سحب 165 ألفاً و300 ريال في 9 عمليات متتالية"، وتابع "بعد ذلك تقدمت بشكوى لإدارة البحث والتحري الجنائي بمكة المكرمة، وتمت معرفة مكان الجاني، والتأكد من أنه يقيم باحدى محافظات الرياض، والمبالغ حولت إلى حسابات زوجته وأبيه وأحد إخوانه ورقم حساب مؤسسة من الرياض"، وخلال متابعة المواطن القضية اتضح أن الجاني سجين ، في قضية مخدرات، وهناك تحويلات كثيرة لعدة شخصيات تجاوزت أكثر من 18 عملية نصب واحتيال وسرقة إلكترونية.

سرقة قاض

في حين قالت متحدثة باسم المحكمة العليا الأمريكية إن القاضي ستيفن براير الذي تعرض للسرقة بمنزله خلال اجازة بمنطقة الكاريبي علي يد مسلح وقع مؤخرا ضحية عملية سطو جديدة على مسكنه في واشنطن، وقالت المتحدثة كاثي اربيرج انه لم يكن هناك احد بالمنزل وقت السطو الذي اكتشفته خادمة، واضافت ان شرطة واشنطن تجري تحقيقا، وذكرت صحيفة (لوس انجليس تايمز) ان براير وزوجته جوانا يملكان منزلا في ضاحية جورج تاون، وفي حادث السطو الذي وقع في فبراير بجزيرة في الكاريبي وقت وجود براير وزوجته بالمنزل سرق المسلح حوالي ألف دولار لكن لم يصب احد في الحادث. بحسب رويترز.

سرقة المجوهرات

على الصعيد نفسه ابلغ سفير الفيليبين في البرتغال الشرطة الفرنسية بسرقة شقته الباريسية حيث استولى اللصوص على مجوهرات بقيمة ثلاثة ملايين يورو على ما قال محاميه، واوضح المحامي فيكتور شتريت "ان الضرر اللاحق يقدر بثلاثة ملايين يورو ويتعلق خصوصا بمجوهرات تملكها العائلة منذ فترة طويلة. ثمة ساعات واقراط اذن ومجوهرات لم تكن تحظى للاسف بالتأمين المناسب"، وقد ابلغ موظف لدى السفير بالسرقة، وقد مر اللصوص عبر سطح البنى ومن ثم عبر نافذة للدخول الى الشقة البالغة مساحتها 540 مترا مربعا. وقد اقتحموا الخزنة واخذوا حقيبة صغيرة كانت تحوي مجوهرات واحجارا كريمة، وقال شتريت ان "نظام الانذار لم يعمل على ما يبدو". وكان السفير فيليب جون لويليه موجودا في الولايات المتحدة عند وقوع عملية السرقة. بحسب فرانس برس.

يحتمي في منزل المسرق

الى ذلك قاد الحظ العاثر فلسطيني كانت الشرطة تلاحقه، بعد سرقته سيارة إلى الاحتماء عن طريق الخطأ في منزل صاحب السيارة المسروقة، ليتم اعتقاله من داخله، وذكرت الشرطة الفلسطينية، في بيان لها، أنها ألقت القبض على شخص أقدم على سرقة مركبة من داخل مدرسة في وضح النهار في بلدة بيت كاحل قضاء الخليل بالضفة الغربية، وقالت الشرطة إن السارق دخل إلى المدرسة وسرق مركبة تعود لأحد المعلمين أثناء اليوم الدراسي ثم لجأ إلى منزل في البلدة ليختبئ فيه من الشرطة التي بدأت على الفور بإجراءات البحث عنه، دون علمه أن صاحب المنزل هو ذاته المعلم صاحب المركبة التي سرقها، وتبين ذلك بعد أن تلقت الشرطة اتصالاً من صاحب المركبة يفيد بوجود السارق في منزله ويطلب منه أن يخبئه من الشرطة التي تلاحقه. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

فشل في سرقة مصرف فسرق.. صالون تجميل

ولم يقبل رجل في فلوريدا العودة خالي اليدين بعدما فشل في سرقة مصرف، ولجأ إلى سرقة صالون تجميل، ونقلت صحيفة "نيوزدي" الأميركية عن شرطة مقاطعة سافولك بفلوريدا قولها ان أنطوني جاناس (54 سنة) حاول استخدام رسالة مكتوبة بخط اليد لسرقة فرع مصرف " سيتيبنك" في باي شور، لكن الموظف رفض الامتثال لطلبه، وأضافت الشرطة ان جاناس لم يقبل الخسارة ولذا دخل بعدها إلى صالون "أستارت" في باي شور الذي يقع على مقربة من المصرف وتمكن من سرقة المال منه، وفر الرجل مع مبلغ لم يحدد من المال لكنه اعتقل بعدها ووجهت إليه تهمة السرقة من الدرجة الثالثة. بحسب يونايتد برس.

تأثر بفيلم.. فسرق بنكاً!

من جهة أخرى لم يصمد أميركي سرق مصرفاً، أكثر من ثلاث دقائق ليتوجّه إلى الشرطة ويعترف بجريمته، وذكرت مواقع أميركية أن ريموند كارل كنودسون، من مدينة غريشام في ولاية أوريغون الأميركية "50عاماً"، يواجه احتمال السجن 20 عاماً، في محاكمته في سبتمبر، بعد أن أقر بسرقته مصرفاً واعترافه بعد ثلاث دقائق بجريمته للشرطة، وكان كنودسون سرق فرع "بنك أوف أميركا" في غريشمان في 6 أبريل، حين أعطى الموظف ورقة كتب عليها "أعطني كل مالك وإلاّ قتلتك" ثم قاد سيارته غنيمته التي لا تتعدّى 425 دولاراً ليعترف بالجريمة، وقال اللص للشرطة إنه سرق المصرف، لأنه تأثر بفيلم "إنسايد جوب" الوثائقي الفائز بجائزة أوسكار الذي يعالج أسباب الأزمة المالية العالمية عام 2008. بحسب يونايتد برس.

ينام بمكان جريمته

على صعيد مختلف شرب سارق زجاجة من مشروب كحولي، بعدما جمع غلّة سرقها من شقة في روسيا، ليثمل وينام على سرير الضحيّة قبل أن تلقي الشرطة القبض عليه، ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، عن لجنة التحقيق المحليّة في موسكو، أن صاحبة الشقّة إتصلت بالشرطة عندما وجدت باب شقتها مخلوعاً، وعند وصول عناصر الأمن دخلوا ليجدوا السارق غارقاً في سباته على سرير الضحيّة، وقال المحققون إن الرجل طاجاكستاني، قد جمع غلّته بما فيها الطعام، لكنه قرّر قبل ذهابه شرب زجاجة "خمر"، ليثمل ويغرق في سبات عميق، ويواجه الرّجل مدة سجن قد تصل إلى 10 سنوات بتهم السرقة. بحسب يونايتد برس.

سارق الشمّام في الـ 69

من جانب أخر اعتقلت الشرطة اليابانية رجلاً في الـ69 من العمر، لاتهامه بسرقة كمية من الشمام تقدر قيمتها بـ60 ألف ين أي أكثر من 750 دولاراً. ونقلت صحيفة «جابان تودي» اليابانية، عن الشرطة قولها إن كاميرات المراقبة التقطت صوراً لرجل في الـ69 من العمر يدخل مرتين إلى خيمة زراعية في مزرعة بمدينة هوكونا ليسرق 30 شمامة تقدر قيمتها بـ60 ألف ين، وأشارت إلى ان الشرطة فتشت منزل الرجل لتعثر فيه، بالإضافة إلى الشمامات الـ،30 على نحو 79 شمامة أخرى، وتجري الشرطة تحقيقاً للتأكد مما إذا كان الرجل سرق هذه الشمامات أيضاً من أماكن أخرى. بحسب يونايتد برس.

سرقة حساب الياهو

على صعيد أخر نشرت مجموعة من المخترقين لم تكن معروفة قبل ذلك على الانترنت تفاصيل 450 ألف حساب متضمنة اسماء المستخدمين وكلمة السر تزعم أنها سرقتها من خادم شركة ياهو، وقال موقع (ارس تكنيكا Ars Technica ) للتكنولوجيا على الانترنت إن المجموعة التي تقول ان اسمها شركة (دي.33.دي.اسD33DS Company) اخترقت نطاقا فرعيا لم تحدده لموقع ياهو حيث حصلت على تفاصيل غير مشفرة للحسابات، ورفض متحدث باسم ياهو في سنغافورة التعقيب، وتخص الحسابات المتضررة فيما يبدو خدمة (ياهو فويسيز) التي تدير الرسائل الفورية على ياهو، ولم يكن موقع المخترقين (دي.33.دي اس دوت كوم) حيث تم الإعلان عن هذا الزعم للمرة الاولى متاحا في وقت لاحق يوم الخميس. وجرى تسجيل الموقع في فبراير شباط وقال موقع (سي.نتCNET) إن المخترقين قالوا إن هذه العملية هدفها "الإنذار وليس التهديد" وإن إجراءات الأمن التي تتخذها ياهو متراخية، وكان اختراق خدمة ياهو فويسيز واحدة من عدة عمليات اختراق في الأشهر القليلة الماضية. إذ أقر موقع (لينكد إن) للتواصل التجاري بسرقة 6.4 مليون كلمة سر للمستخدمين من الموقع. بحسب رويترز.

لصوص المعادن

فيما سرق لصوص مزولة قيمة من البرونز للمثال البريطاني الشهير هنري مور من امام منزله السابق في احدث واقعة سرقة لاعمال فنية معروضة في الشارع بهدف الاستفادة من ارتفاع اسعار المعادن، وقالت الشرطة ان "مزولة 1965" التي تتألف من هلالين متشابكين من البرونز تبلغ قيمتها 500 الف جنيه استرليني (770 الف دولار)، وناشدت الشرطة المواطنين بالادلاء بمعلومات تتعلق بالسرقة التي وقعت في المنطقة المحيطة بالمقر الريفي السابق لمور في بيري جرين بهيرتفوردشير، وقال ريتشارد كالفوكوريسي مدير مؤسسة هنري مور "نشعر بحزن بالغ بشأن فقد المزولة ...نولي عناية كبيرة بمنحوتات مور وطبقنا اجراءات امنية مشددة هنا في السنوات الاخيرة، والمزولة أحدث عمل يستهدفه اللصوص للفنان التجريدي الذي توفي عام 1986 عن 88 عاما، وقامت المؤسسة بمراجعة امنية في اعقاب سرقة تمثال من البرونز لمور عام 2005، وارتفعت اسعار النحاس المكون الاساسي في البرونز الى المثلين في السنوات الثلاث الماضية مما ادى الى زيادة حادة في سرقة الاعمال الفنية المصنوعة من المعدن بالاضافة الى الكابلات الكهربائية واغطية البالوعات. بحسب رويترز.

أمريكي يسترد سيارته التي سرقت قبل 42 عاما

من جهتهم قال مسؤولون في ولاية كاليفورنيا الامريكية إن امريكيا تمكن من استرداد سيارته الرياضية الانجليزية التي سرقت منه قبل 42 عاما، وذلك بعد ان اكتشفها معروضة للبيع في موقع (eBay) للمزاد، وقال روبرت راسل، صاحب السيارة الذي يبلغ من العمر 66 عاما، إنه لم يتوقف قط عن البحث عن سيارته (وهي سيارة رياضية انجليزية الصنع من طراز اوستن هيلي 3000 صنعت عام 1967) منذ ان سرقت منه عام 1970، وبعد ان شاهد سيارة تشبه سيارته معروضة للبيع في موقع (eBay) للمزاد، تحقق من انها سيارته بمطابقة رقم هويتها المدرج في اعلان البيع مع البيانات التي يحتفظ بها لسيارته المسروقة، وكانت السيارة معروضة للبيع من قبل تاجر سيارات بلوس انجليس في كاليفورنيا، الذي قال لراسل إنه اشتراها من شخص قال إنه يمتلكها منذ عام 1970، وقررت شرطة لوس انجليس، بعد التحقق من ادعاء راسل، ان تسلمه اياها، وقام راسل بنقل السيارة الى ولاية تكساس حيث يقيم الآن، وقال راسل للشرطة إنه اشترى السيارة قبل اكثر من اربعة عقود بثلاثة آلاف دولار. وتبلغ قيمة السيارة الآن 23 الف دولارا. بحسب البي بي سي.

سارقة مطيعة

في سياق متصل دخلت امرأة إلى محطة وقود في ميتشغان بهدف السرقة، لكنها كانت مطيعة جداً إلى حدّ أنها امتثلت لطلب المحاسب منها الوقوف في الصف، وانتظار دورها، على الرغم من أنها هددت بأنها تحمل مسدساً. ونقلت صحيفة «ديترويت نيوز» الأميركية عن الشرطة في مقاطعة واشتناو، أن المرأة زعمت أنها تحمل مسدساً، وطلبت إعطاءها المال في محطة «سبيدواي»، لكن المحاسب قال لها بكل تهذيب «لا»، وطلب منها انتظار دورها، لأن عدداً كبيراً من الناس يقف في الصف. وأضافت الشرطة أن المرأة امتثلت للأمر، لكنها سرعان ما فرت بعدما تنبهت إلى محاولة المحاسب الاتصال بالشرطة.  بحسب يونايتد برس.

ببغاء ينقذ منزلاً من السّرقة

في حين نجح ببغاء في مدينة تركية، بمنع سرقة بيت صاحبه عندما بدأ بالصراخ بعد دخول لص إلى المنزل ليلاً، ليستيقظ سكانه ويلوذ اللص بالفرار، وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أن لصاً دخل من النافذة إلى منزل في مدينة تكير داغ، وخرج منها مسرعاً بعد صراخ الببغاء "جان"، "أمي أمي ماذا تفعلين؟"، وإيقاظ صاحبة البيت، ومشّطت الشرطة المكان لتقبض على اللص مختبئاً في أحد المنازل غير المأهولة، واعترف بمحاولة السرقة وأودع السجن، وقالت صاحبة البيت "استيقظت على صوت الببغاء فرأيت شخصاً يرتدي ثياباً سوداء فصرخت وهرب اللص من النافذة، وتعرفت عليه بعد إلقاء الشرطة القبض عليه"، وأشارت إلى أنها اشترت الببغاء قبل شهرين وعلمته عبارتين "أمي، وماذا تفعلين"، وقالت إنها سعيدة جداً لإنقاذه حياتها ومنع سرقة المنزل، واصفة إياه برفيق دربها. بحسب يونايتد برس.

لص يسرق محرك طائرة مقاتلة

الى ذلك أقر ضابط  بسلاح الجو الماليزي الملكي، أمام المحكمة بسرقة محركي طائرة مقاتلة من إحدى القواعد قبل أربعة أعوام، ورغم عدم توجيه أي اتهام له قبل مثوله أمام المحكمة قال محمد يوسوب (29 سنة) للمحكمة أمس خارج العاصمة الماليزية، إنه وزميل له سرقا محركي الطائرة "نورثروب إف-5" من قاعدة سونجاي بيسي على متن شاحنة في ديسمبر 2007، وقالت صحيفة "نيو ستريتس تايمز" إن يوسوب أدلى بشهادته ضد السيرجنت إن ثارميندران (44 سنة)، الذي كان متهما بالتآمر معه في عملية السرقة ورجل الأعمال الماليزي راجاندران براساد (39 سنة)، المتهم بـ"التخلص عن عمد" من المحركين، ونقلت الصحيفة عن يوسوب قوله إن ثارميندران دفع له 90 ألف رينجيت (28500 دولار) لإخراج المحركين من القاعدة. ونفى أيضا تورطه في أي أخطاء حيث أنه وصف المحركين بأنهما "خردة"، وانتهى الأمر بالمحركين في أوروجوي، لكن الحكومة الماليزية تمكنت من تأمين عودتهما، وفقا لما ذكرته صحيفة "ستار". ومن المقرر استئناف جلسة الاستماع في 18 أكتوبر المقبل. أمام المحكمة بسرقة محركي طائرة مقاتلة من إحدى القواعد قبل أربعة أعوام.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 7/آب/2012 - 18/رمضان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م