اعتقد انهم اقل من اربعة مليون زائر

سامي جواد كاظم

الزيارات المليونية اصبحت ظاهرة معتادة بالنسبة للعتبات المقدسة واكثرها مليونية زيارات ابي عبد الله الحسين عليه السلام ففي السنة فيها اربع زيارات مليونية بالرغم من ان ليال الجمع هي ايضا مليونية ولكنها اقل من المناسبات.

 بالامس مرت الزيارة الشعبانية المليونية واقولها بتردد المليونية لانها شهدت اقل عدد من بقية الزيارات المقدسة بل انها تختلف اختلافا بسيطا عن زيارات ليلة الجمعة باستثناء تقطيع الشوارع اربا اربا من قبل السيطرات وصوت المنادي على المفقودين بين الحرمين وحوالي الروضتين فيما عدا ذلك لا اختلاف، ان العدد المعلن اعتقد انه اكثر من الواقع بل بالكاد يبلغون ثلاثة ان لم يكن اقل ففي يوم الخميس صباحا لم تكن شوارع كربلاء مزدحمة والتي في ليلتها المناسبة وفي يوم الاربعاء قرأت اعلانات بعض الفنادق يوجد غرف فارغة مع العلم ان الفنادق والبيوت كانت تحجز وقبل شهر من الزيارة وبأرقام خيالية.

لماذا قل عدد الزوار؟

 اعتقد ان كثرة السيطرات والقطوعات وعدم توفير وسائل نقل للقادمين بحيث انه يضطر ان يترك سيارته في المناطق الزراعية والصحراوية البعيدة عن المدينة ويقطع بقية المسافة سيرا على الاقدام فهنالك الطفل وكبار السن والمعوقين الذين عانوا ما عانوا من السير في هذا الجو الحار. والبعض من النساء يستأجرن عربة خشبية(عربانة الحمالين) للتنقل وعند والوصول الى نقطة تفتيش تنزل وتعبر النقطة بعد التفتيش لتستأجر عربة اخرى حيث لا يحق للعربات عبور السيطرات، هل يستحق هذا الزائر هذه البهذلة؟

انا متأكد واجزم ان العمليات الارهابية ليست هي السبب ولم تثني الزوار من التوجه الى كربلاء ولكن المعاناة التي يلاقيها الزوار من الاجراءات الامنية المتشددة هذا بالإضافة الى المراكز الحدودية التي بدا يتعامل البعض منها بشكل سلبي مع القادمين من خارج العراق خلفت صورة غير سليمة الى الطريق الى كربلاء.

احد الاخوة الضباط المسؤول عن نقطة تفتيش كان يحاور بعض الاخوة الذين يريدون الدخول الى المدينة بدراجتهم النارية وانا اسير سمعت الضابط يقول للمواطن (انا اثق بالصبة ولا اثق بالشرطي)، كلام خطير جدا وان دل على حرص الضابط على سلامة المواطنين ولكنه يحمل بين طياته ملفات للفساد وانعدام المهنية في اختيار العناصر الكفوءة والنزيهة والغيورة وبالفعل في احدى التفجيرات تم تمرير سيارة مفخخة برشوة شرطي مرور كارت اثير فئة 10 الاف دينار.

بقية الخدمات المقدمة من المواكب والروضتين والحكومة المحلية والمواطنين كانت رائعة وممتازة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 9/تموز/2012 - 18/شعبان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م