اصدارات جديدة: المُتابع الستراتيجي

الناصرية/ حيدر قاسم الحجامي

 

شبكة النبأ: صدر العدد "25" من مجلة «المُتابع الستراتيجي» التي يصدرها مركز الجنوب للدراسات والتخطيط الستراتيجي في ذي قار، والتي تعنى بالشؤون الستراتيجية والمتابعات الثقافية.

جاءت افتتاحية العدد تحت عنوان "نجحت القمة وفشل المؤتمر "، لتناقش تداعيات فشل المؤتمر الوطني للقوى السياسية في العراق، وما خلفه من ازمة سياسية تعيشها البلاد، واصفاً نجاح بغداد في تنظيم مؤتمر القمة العربية وفشلها في تنظيم مؤتمر داخلي بالمفارقة. وضمن حقل الترجمات نشرت المجلة ترجمة مقال للجنرال الامريكي رالف بيترز بعنوان "حدود الدم... كيف سيبدو الشرق الاوسط بصورة افضل "، قام الترجمة الكاتب والمترجم علاء هاشم من المركز، وفي هذا المقال يرى الكاتب " أن الحدود القائمة الأن بين دول الشرق الاوسط وافريقيا هي حدود غير عادلة، ولا تؤمن قيام سلام جدي في المنطقة، راسماً خارطة جديدة للمنطقة برمتها، وفيها اعادة تشكيل دول المنطقة على اسس دينية واثنية وقومية.

وفي حقل الترجمات نشرت المجلة مقالاً مترجماً عن صحيفة لندن ميركوري البريطانية بعنوان "واشنطن مترددة في تزويد العراق بالأسلحة الاكثر تقدماً".

وتضمن العدد متابعات متنوعة في الشأن العراقي المحلي ومن بينها نشر قائمة بأسماء اكثر من 200عالم عراقي تمت تصفيتهم بعد عام 2003 على يد جماعات مسلحة مجهولة.

وغطت المجلة باهتمام لافت موضوع النفط العراقي ومنازعاته ومقالات عن حقول البلاد المشتركة.

فيما كتب رئيس تحرير المجلة الكاتب صلاح الموسوي مقالاً مطولاً عن "المجتمع المدني العراقي واولويات صناعة شعب " ناقش من خلالهِ اسباب غياب رؤية استراتيجية لبناء مجتمع مدني عراقي، مستعرضاً ابرز التحديات التي تواجه نشوء المجتمع المدني في العراق، ومنها التشظي الطائفي المزمن في البلاد وكذلك التفاوت الطبقي واستمرار الحراك الاجتماعي غير المنضبط او المحتكم لرؤية علمية، وصولاً الى عمليات الافساد التي مارستها قوى خارجية على تنظيمات وقوى المجتمع المدني في العراق بعد العام 2003.

وفي سياق ذا صلة ناقش المحامي صلاح الشمري قانون المنظمات غير الحكومية العراقي الصادر في العام 2010 برؤية تحلية قانونية، كذلك تضمن العدد متابعات إقليمية ودولية في الشأن السوري والاردني والسعودي والقطري.

كما ضم العدد ملحق متابعات ثقافية لكتاب عراقيين، فقد كتب المؤلف المسرحي علي عبد النبي الزيدي عن "مسرح خارج بغداد"، فيما تناول الدكتور رياض صبار من جامعة ذي قار رواية الرجع البعيد لفؤاد التكرلي، برؤية نقدية واصفاً اياها بـ"الحراك البائس في اقبية الخوف"، وكتب خليل الغالبي عن التلقي وجمالية النص المقروء، ونشر البروفسور كاظم العلي من جامعة البصرة ترجمة ادبية بعنوان "نغوي ارثيونغو: تحرير العقل من ربقة الاستعمار".

كما عرضت المجلة قراءتين لكتابي بعث العراق لمؤلف طالب الحسن عرضه حيدر قاسم، وكتاب "كردستان.. قصة ولادة دولة"، لمؤلفه مرتضى الحصيني عرضه الكاتب عدنان الرفاعي.

جدير بالذكر أن مركز الجنوب للدراسات والتخطيط الستراتيجي هو احدى منظمات المجتمع المدني التي تنشط في محافظة ذي قار 380كم جنوب العاصمة العراقية بغداد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 10/حزيران/2012 - 19/رجب/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م