المغامرون... بين التهور وحب التحديات

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: يخطط العديد من الناس وخاصة الرحالة والمغامرين بالقيام برحلات حول العالم، منهم من يقوم بالرحلات على الدراجات والبعض الآخر في قوارب، وكذلك السيارات أو الطائرات، فمغامرات حول العالم، تعد فرصة نادرة لاكتشاف خبايا الشعوب، من منّا من يحلم بجولة ممتعة حول العالم لمعرفة عادات وتقاليد وثقافات الشعوب المختلفة؟، وربما أصبح هذا الحلم سهل التحقيق، فهناك الكثير حول العالم ممن يضحون بحياتهم أو مالهم لقاء المغامرة، وتبقى الشهرة هي الدافع الأول وراء تلك المغامرة، وهذا الدافع خلق حالةً من التنافس لكسر طبائع البشر وتغيير طريقة عيشهم في الحياة، وهو ما يؤدي بالنتيجة الى خلق التنوع في الثقافات والاهتمامات الخاصة بكل شخص، مما يجعل الحياة أكثر تنوعا وجمالا، ولأن هناك العديد من الأشخاص ممن يريدون أن تسجل أسماؤهم في التاريخ من خلال ما يقومون به من أعمال، قد يرى البعض فيها شيئا من الجنون، لأن المغامرة هي أن تجرب الأحداث التي لم يسبق لك أن جربتها من قبل، أحداث غامضة أو مجهولة، أي بعيدة كل البعد عن الروتين اليومي، إنها نوع من التجديد والانطلاق، لكن قبل أن نتحدث عن المغامرة أو المجازفة، نذكر هنا ما هو الفرق بين المغامرة والتهور؟ إن المغامرة  تعني الأقدام على فعل شيء مثير بشجاعة ومن دون  تردد، بعد تفكير وتحكيم العقل، أما التهور فهو العكس تماماً، والمغامرة هي المخاطرة بالحياة واستكشاف امور جديدة، ومراحل جديدة ايضا مثل: المغامرة في الغابات أو في البحار واعماقها، والذي سيقوم بهذه المغامرة سيحصل بالتأكيد على معلومات وفوائد جديدة تعلمها في هذه المغامرة، ومنها أخطائه ايضا، فمن يُخطئ سوف يتعلم الناجح، لأننا كبشر وُجدنا لنعيش هذه الحياة ونخوض غمارها، لكن المهم أن يعرف الإنسان كيف يفوز في هذا الصراع، ويحقق النجاح المبتغى، دون تهور ولا مبالغة، وأن تكون المغامرة محسوبة، ويبقى السؤال قائما هل أنت مغامر؟ أم تحب المغامرة أم لا تحبها؟.

مغامر يمشي على الحبل فوق شلالات نياجرا

فقد وافقت كندا على السماح لمغامر من عائلة اشتهرت بالقيام بالحركات الخطرة بمحاولة المشي على الحبل فوق شلالات نياجرا ويمهد ذلك الطريق أمامه لبدء التدريب خلال الصيف، وكان نيك والندا (33 عاما) من العائلة التي تعرف باسم عائلة (والندا الطائرة) لان أفرادها من لاعبي السيرك الذين يؤدون الحركات الخطرة قد حصل على موافقة الجانب الامريكي من الشلالات في عندما وقع اندرو كومو حاكم نيويورك على تصريح يمهله عاما بأكلمه للقيام بهذه المغامرة التي يقول والندا انها المحاولة الاولى منذ أكثر من قرن، وصوتت مفوضية متنزهات نياجرا في كندا بالاجماع للسماح لوالندا بالمضي قدما في مغامرته على عكس قرار اتخذته من قبل، وقال والندا في مكالمة هاتفية من نياجرا انه حلم يراودني منذ أن كان عمري ست سنوات... كان حلما قال لي كثيرون انه مستحيل.. لقد غيرت دولتان قوانينهما.. أنا محظوظ.. هذا كل ما يمكنني أن أقوله، وقالت جانيس تومسون رئيسة مفوضية متنزهات نياجرا في بيان "من أسباب اصدار هذا القرار هو الدور الذي قامت به الحركات الخطرة في تاريخ شلالات نياجرا والترويج لها، وأضافت "أوضحنا أنه وضع فريد لن يتكرر. لن يكون نشاطا يوميا ولن نسمح بأن يكون نشاطا يوميا، وقال والندا وهو ينتمي للجيل السابع من عائلة والندا من لاعبي السيرك انه يمشي على الحبل منذ أن كان عمره عامين وذكر أنه سيكون أول من يعبر الشلالات عند القمة. وأضاف أن المحاولات السابقة كانت تتم عند نقاط أسفل قليلا. بحسب رويترز.

اول أمريكي يدور حول الأرض

ففي الذكرى السنوية الخمسين للدوران حول الأرض، تذكر جون جلين أول أمريكي يدور حول الارض أن الرحلة أفضل يوم في حياته، وقال جلين (90 عاما) لجمهور في كولومبس ان الرحلة كانت نتيجة "ما يربو على عامين من التدريب والعمل مع فريق رائع، وقال "لهذا السبب سميت المركبة فريندشيب 7 من أجل الفريق، ووضعت رحلة جلين الرائدة في 20 من فبراير شباط 1962 الولايات المتحدة في سباق محتدم في مجال الفضاء مع الاتحاد السوفيتي آنذاك الذي كان قد ارسل رائد الفضاء يوري جاجارين في مدار حول الارض قبل عشرة اشهر، وقال جلين السناتور الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو في الفترة من عام 1974 الى 1999 "كان هذا أفضل يوم في حياتي، وعن الرحلة قال جلين "يبدو وكأنه قد مر اسبوعان وليس 50 عاما" مشيرا الى ان اليوم الذي يمر منذ ذلك الحين دون أن يسأله احد عن الفضاء أو الرحلة "يوم نادر، وتميزت الذكرى السنوية الخمسون بسلسلة من الاحتفالات وانتهز جلين الفرصة لانتقاد خفض تمويل برنامج الفضاء فى البلاد، وعاد جلين الى الفضاء في عام 1998 وعمره 77 عاما على متن مكوك الفضاء ديسكفري لاجراء تجارب على الشيخوخة برعاية المعاهد الوطنية للصحة. بحسب رويترز.

تسلق أعلى قمم في العالم في القارات السبع

فيما اصبح مراهق اميركي يبلغ الخامسة عشرة، في عطلة نهاية الاسبوع اصغر متسلق جبال في العالم يبلغ أعلى القمم في القارات السبع، وكان جوردان روميرو في طريق العودة الى مخيم الانطلاق في ماونت فينسون (4897 مترا) اعلى قمة في القطب الجنوبي التي تسلقها مع والده وزوجة هذا الاخير، ويسجل جوردان روميرو الارقام القياسية منذ سن العاشرة عندما كان اصغر متسلق يصل الى قمة جبل كيليمانجارو (تنزانيا 5894 مترا). وكان لا يزال في سن العاشرة ايضا عندما وصل الى قمة جبل البروز في روسيا (5642 مترا) الذي يعتبره متسلقو الجبال اعلى قمة في اوروبا مع انه سلسلة جبال القوقاز الواقعة بين اوروبا وآسيا، بعد خمسة اشهر على ذلك تسلق قمة جبل اكونكاغوا في الارجنتين (6962 مترا) اعلى جبل في اميركا الجنوبية ومن ثم قمة جبل ماكينلي في الاسكا في الولايات المتحدة (6194 مترا) اعلى قمة في اميركا الشمالية، وتسلق بعدها في سن الثالثة عشرة قمة كارستينز في اندونيسيا (4884) وهي الاعلى في اوقيانيا. بحسب فرانس برس.

وفي العام 2010 وفي حين كان لا يزال في سن الثالثة عشرة اصبح اصغر متسلق في العالم يصل الى اعلى قمة العالم اي جبل افريست في النيبال (8848 مترا)، وكان البريطاني جورج اتكينسون يحمل حتى الان لقب اصغر متسلق للقمم السبع هذه عندما حقق هذا الانجاز في في سن السادسة عشرة.

الإبحار حول العالم

في سياق متصل بدأت الفتاة الهولندية لورا ديكر، البالغة من العمر 14 عاماً، الخطوة الأولى في رحلتها المنفردة للدوران حول العالم باستخدام قارب شراعي، حيث انطلقت من ميناء بلدة "دن أوسه" الساحلية في جنوب هولندا، التي تقيم بها، وقال المتحدث باسم الفتاة التي تأمل بأن تكون أصغر مراهقة تقوم برحلة منفردة حول العالم، بيتر دي لانجي، إنها "سوف تصل إلى البرتغال، قرب العاصمة لشبونة، وأضاف أنها تسافر على قاربها غوبي، ويرافقها والدها حتى لشبونة، ومن هناك ستبدأ رحلتها الفردية للإبحار حول العالم، وواجهت لورا ديكر العديد من العقبات في تحقيق حلمها للدوران حول الأرض بقارب شراعي، في وقت سابق من العام الماضي، إلا أن السلطات الهولندية وضعت الفتاة تحت رعاية مؤسسة حكومية لمدة شهرين، بعدما رفض والداها منعها من القيام برحلتها التي قد تتضمن الكثير من المخاطر المحتملة، وصدر حكم قضائي يمنع المراهقة الهولندية من الإبحار منفردة حول العالم، بدعوى أنها ليس ليدها الخبرات الكافية للقيام بهذه الرحلة على مسؤوليتها، ولكن عادت المحكمة لتمنحها الإذن بالإبحار، إذا ما أوفت بعدد من المتطلبات الخاصة التي اشترطتها المحكمة، بعدما أنهت الوصاية الحكومية عليها، ونقلت إذاعة هولندا العالمية أن أحد الأسباب التي دعت المحكمة إلى إلغاء الوصاية القانونية، هو تراجع والدتها عن تحفظاتها السابقة على خطط ابنتها، مشيرة إلى أن الفتاة كانت تحظى في البداية بتشجيع والدها فقط، وهو نفسه من عشاق الإبحار الشراعي، بينما كانت أمها، المنفصلة عن والدها، متخوفة من نتائج هذه المغامرة. بحسب السي ان ان .

وتسعى لورا إلى تحطيم الرقم القياسي المسجل حالياً باسم الأسترالية جيسيكا واتسون، التي كانت في السادسة عشرة من عمرها، حين عادت سالمة إلى ميناء سيدني، بعد أن أكملت رحلتها حول العالم، بمفردها في قارب شراعي.

مصاب بشلل يعبر المحيط الأطلسي

من جهة أخرى تمكن بريطاني مصاب بالشلل الرباعي من عبور المحيط الأطلسي بقاربه الشراعي، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها مصاب بالشلل الرباعي هذا الإنجاز على مستوى العالم، وكان البريطاني جوف هولت (42 عاماً)، وهو من ساوث هامبتون جنوب إنجلترا، بدأ رحلته التي يبلغ طولها 4300 كم من جزيرة لازاروته على المحيط الأطلسي، متجهاً إلى الجزر العذراء البريطانية الواقعة بالقرب من بورتوريكو في الجهة المقابلة من الأطلسي، وأن هولت عانى في أثناء رحلته على متن قارب طوله 18 متراً وأسماه «الحلم المستحيل» من نقص الرياح، وعانى من مشكلات ميكانيكية في قاربه، وأضافت الهيئة أن هولت كان تعرض لحادثة قبل 25 عاماً أدت إلى إصابته بالشلل الرباعي، حيث قفز من ارتفاع كبير مرتطماً برأسه بمنطقة ماء ضحلة، ما أدى إلى إصابته بالشلل، واستخدامه للكرسي المتحرك منذ ذلك الحين، وقالت الهيئة إن هولت لا يمكنه التعامل مع القارب إلا من خلال تجهيزات خاصة صنعت خصوصاً له، لأن قدرته على تحريك ذراعيه وقدميه محدودة. وأوضحت أنه تلقى دعماً في رحلته تلك من أحد الراعين للمعاقين، واصطحبه أحد المصورين لالتقاط الصور له في أثناء الرحلة، إلا أنه كان معتمداً على نفسه في عملية الإبحار. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وقال هولت خططت لذلك منذ أعوام، وكان حلماً لي أن أتمكن من الإبحار بقاربي الشراعي ثانية في المحيط الأطلسي، وكان هولت قد عبر الأطلسي ثلاث مرات بالقارب الشراعي قبل الحادث الذي تعرض له، وأدى لإصابته.

أراد الفوز ببطولة فمات من الحرارة

الى ذلك انتهت بطولة العالم في القدرة على تحمل الحرارة المرتفعة في مقصورات "الساونا" التي أقيمت في فنلندا نهاية مأساوية، حيث فقد أحد المشاركين في الجولة النهائية للمباراة حياته نتيجة الحرارة المرتفعة جدا، ومقصورة الساونا هي غرفة صغيرة حارة جدا وجافة جدا يدخلها من يريد التعرق للتخلص من السموم المترسبة في جسمه من خلال فتح مسام الجسم، كما أن هذه المقصورات تفيد في حرق المزيد من السعرات الحرارية ما يساعد من يرغبون في التخلص من الوزن الزائد، وأقيمت البطولة في مدينة هينولا على بعد 138 كيلومترا من العاصمة الفنلندية هيلسنكي، وقال مدير لجنة تنظيم المباراة أنه لم يحصل أي انتهاك لقوانين البطولة. وقال في بيان صدر عنه إن أعضاء اللجنة يشعرون ببالغ الأسى بسبب ما حصل، وإن الشرطة حضرت الى الموقع وباشرت التحقيق، وأضاف المدير اتبعت القوانين المرعية في البطولة، وكان هناك طاقم من المسعفين، كما حصل جميع المشاركين على شهادات طبية تثبت أهليتهم الصحية للمشاركة بها، وبالإضافة الى المشارك الروسي تعرض المرشح الآخر للفوز وهو فلندي فاز بالبطولة العام الماضي لأزمة صحية حيث انهار داخل المقصورة ونقل إلى المستشفى حيث تمكن الأطباء من إسعافه، ووفقا لقوانين البطولة التي تنظم منذ عام 1999 يجب أن يحتمل المشاركون درجة حرارة 110 مئوية داخل مقصورة "الساونا"، ويظهر في صور نقلتها وكالات الأنباء من موقع الحدث المتنافسان الروسي والفنلندي وهما يخضعان لعملية إسعاف بعد انهيارهما. بحسب البي بي سي.

تدور حول أستراليا بزورق صغير

كما نجحت المغامرة الألمانية فريا هوفمايستر في الدوران حول القارة الأسترالية على متن زورق صغير (كاياك) بسرعة غير مسبوقة، ووصلت هوفمايستر، إلى كوينسكليف بالقرب من ملبورن، بعد المغامرة التي دامت 332 يوماً وقطعت خلالها 13 ألف كيلومتر، وقالت هوفمايستر «أشعر بالتعب، ولم يعد عندي أدنى رغبة الآن في وضع قدمي على البدال، لكن المغامرة كانت تستحق، ولم يسبق هوفمايستر في المغامرة المجهدة سوى شخص واحد في 1982 هو نيوزيلندي يدعى بول كافين. ولكن رحلة كافين استغرقت أربعة أسابيع أكثر من الرياضية الألمانية، وكانت هوفمايستر تقطع نحو 60 كيلومتراً كل يوم. ودارت المغامرة التي كانت تعمل في مجال اللياقة البدنية حول أيسلندا ونيوزيلندا. وأعرب رئيس نادي الكاياك في ولاية فيكتوريا الأسترالية، بيتر كوستيلو، عن انبهاره بالإنجاز الذي حققته المواطنة الألمانية، موضحا أنها تعاملت مع تماسيح وحيتان وأمواج مرتفعة ودرجات حرارة مختلفة. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

مغامرات مثيرة في قسنطينة

في حين نظم مغامرون في مدينة قسنطينة شرق الجزائر من حين لآخر مسابقات مثيرة وفريدة من نوعها في البلاد يقطعون خلالها مسافة نحو 250 الى 300م طيرانا على متن دراجات هوائية، المغامرة يصعب شرحها ما لم تتوفر صور تعطي ابعاد العملية وتبين مدى خطورتها، فعلى الجسر المعلق وهو اعلى الجسور السبعة التي تربط شطري مدينة قسنطينة على وادي الرمال السحيق يثبت طرف حبل قوي ومرن على الحاجز المعدني للجسر، بينما يوصل الطرف الآخر ويربط بعناية في صدرية جلدية يرتديها مغامر، يندفع بقوة على دراجة هوائية الى منحدر الوادي المغطى بالأحراش ويصبح معلقا بالحبل حين يتجاوز حافة الطريق الى الهاوية، ويكمل في حركات رجليه على دواسة الدراجة كما لو انه يسير على اليابسة ويقطع مسافة معينة تحددها عموما سرعته السابقة عند الانطلاق ومدى قدرته على التحكم في الاتجاه، ويقف على الجسر وعلى جانبي الوادي مئات من المتفرجين والفضوليين لمشاهدة اكثر حركات المجازفة قوة في المدينة، ينتاب الكثير منهم القلق على مصير المغامر وكثيرا ما تسمع صيحات النسوة وبعضهن يغمضن اعينهن ويغطين وجوههن حتى لا يشاهدن الكارثة... ويظل المغامر يتأرجح بعدما يقطع في الهواء المسافة التي حددتها سرعته على اليابسة، ثم يسحب الى الأعلى بساحبة وضعت خصيصا لهذا الغرض. مغامرات جسر قسنطينة يمكن ان تصبح مسابقة دولية لو وجدت من يمولها ومن يروج لها.

حافلة تعمل بزيت القلي !

على صعيد أخر أنهى مغامر بريطاني مدافع عن البيئة جولة حول العالم في حافلة قديمة تعمل على زيت القلي المستعمل، اندي باج "36 عاماً" تمكن من تأمين زيت القلي طوال رحلته التي اجتاز خلالها 30 الف كيلومتر وعبر 25 بلدا، وهو يقود حافلة للنقل المدرسي مصنوعة قبل 22 عاماً، وجدها عند أحد بائعي الحديد، وقد أعدها شخصيا لتكون منزلاً بيئياً، والحافلة التي تسير في الأساس على الديزل حولت إلى آلية «خضراء» بفضل خزان للزيت يتسع لـ1200 ليتر ونظام فلترة، فضلا عن لوح للطاقة الشمسية وضعه على سطح الحافلة، محاولا أن يثبت كيفية الاستفادة من إعادة تدوير النفايات، وعاد الى بلاده في ختام رحلة التقى خلالها الصحافية الامريكية كريستينا امون التي أرادت كتابة مقال عنه فأغرم بها وأنهى الرحلة معها. بحسب فرانس برس.

قارب شراعي

من جهته يعتزم شاب بريطاني في السادسة عشرة من عمره الطواف حول العالم بقاربه الشراعي بمفرده، وبدأ الشاب مايكل بيرهام من مقاطعة هيرتفورد شاير الإنجليزية رحلته، لقطع نحو 21600 ميل بحري40 ألف كيلومتر، ويحمل الشاب المغامر طنا من التجهيزات الإضافية والمؤن لرحلته التي يتوقع أن يقطعها في أربعة أشهر ونصف الشهر تقريبا، وتعتبر هذه هي المغامرة الثانية من نوعها للشاب الإنجليزي، حيث عبر المحيط الأطلسي بمفرده بقارب شراعي قبل نحو عامين كأصغر شاب يقوم بهذا العمل، ومازال الاسترالي جيس مارتن يحتفظ حتى الآن بلقب أصغر شاب يقوم بمفرده برحلة حول العالم حيث قام بهذه الرحلة عام 1999 وكان عمره آنذاك 18 عاما، وقبل أن يطلق الشاب مايكل شراع قاربه أقر بأن تصرفه جنوني بعض الشيء. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

شاب مصري يصارع أسدا

وفي محاولة للترويج السياحي في مصر، قرر شاب مصري مصارعه أسد حتى يقتله أمام أهرامات الجيزة، فيما احتمى مسجل خطر بأسد من مطاردة الشرطة المصرية له، في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية قرر السيد العيسوي (26 سنة) أن يحقق حلمه بمصارعة أسد حتى الموت داخل حلبة حديدية، لترويج السياحة في مصر، وقال السيد العيسوي إنه سيصارع أسدا حتى يقتله داخل الحلبة، وأنه قام بشراء أسد بمبلغ 25 ألف جنيه (نحو 4 ألاف دولار) ويزن 280 كيلوغراماً من الغابات الأفريقية، من أجل هذا الهدف، وأنه انتهى من إعداد القفص الحديدي، وأضاف العيسوي أنه سيتدرب مع الأسد من خارج القفص، وأن التدريب الذهني لهذه المحاولة يستغرق أكثر من خمس ساعات يومية متواصلة ويضع أكثر من تصور لوجوده داخل الحلبة، وحول وجود فرص للفشل في محاولته قال أنه سوف سيستخدم دروعاً حديدية وخنجراً في قدمه لصد هجمات الأسد وأنه ينوي قتل الأسد بيده، وأنه تقدم بطلب لوزارة الداخلية للموافقة علي إقامة العرض بالأهرامات حتى يكون الحدث عالمياً وتحقيق الهدف منه بالترويج للسياحة خاصة بعد أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وأشار السيد العيسوي، إلى أنه سيطالب بفريق طبي من الطب البيطري للكشف على الأسد قبل مصارعته لبيان ما إذا كان الأسد مخدرا من عدمه، قبل الإقدام على محاولته الخطرة، وقال العيسوي إنه مدرب بالقوات الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تخرجه في كلية الشرطة بالإمارات، وحاصل على 6 دورات قناصة لأنواع الرشاشات الآلية المختلفة وحاصل على فرق غوص واللحام تحت الماء وملاحة بحرية ودورات إنقاذ بحري وبري بجميع أنواعه، يذكر أن العيسوي، قام بالعديد من الأعمال التي تتسم بالقوة الخارقة حيث يقفز من الطابق العاشر ويهوي أكل الأخشاب وابتلاع المسامير وتكسيرها وينام تحت السيارات الكبيرة وتمر فوق بطنه وظهره ويجر السيارات بأسنانه عن طريق تثبيت خنجر تحت الجلد ووضع "شنكل" صلب في ذراعه لسحب السيارات، كلها عروض كانت أماني له وحققها وقدم بها عروضاً عامة خطفت أنظار الجميع. بحسب السي ان ان .  

مغامر نروجي يتشارك مع دب قطبي

بينما يظهر فيديو مدهش على شبكة الانترنت مغامرا نروجيا يتشارك سندويشات السلمون مع دب قطبي، ويشرح راغنار ثورسيث الذي جرى تصويره وهو يطعم دبا قطبيا من على مركب "هافيلا" الذي بني اصلا لصيد الدببة البيضاء "اعطيته شطائر سلمون مع المايونيز، الفيديو الذي صور قبل نحو عشرين عاما على أرخبيل سفالبارد (سبتزبرغ) النروجي على بعد ألف كيلومتر من القطب الشمالي على موقع الكتروني نروجي، وهو مدرج ضمن فيلم وثائقي مخصص للمغامر بثته محطة التلفزة النروجية "ان ار كي، ويشرح راغنار ثورسيث، في بداية الفيديو "يمكن تقييم خطورة الدب الابيض كما يمكن تكوين انطباع عن الناس او الحيوانات الضارية او تقييم اي اوضاع اخرى: هل هو عدائي؟ هل هو جائع؟ هل يريد ايذائي؟"، مطمئنا بقية افراد الطاقم بأن هذا الثديي "ليس خطرا، ويضيف "ليس هناك من حيوانات مفترسة له لذا لا يخاف الا من الدببة البيضاء الاخرى، الدب القطبي مهدد بالانقراض بسبب انحسار الطوف الجليدي تحت تأثير الاحترار المناخي. ووفقا للعلماء الاميركيين في معهد الدراسات الجيولوجية الاميركي، فإن ثلثي الدببة البيضاء اليوم التي تراوح اعدادها بين عشرين ألفا وخمسة وعشرين ألفا مهددة بالانقراض بحلول العام 2050. بحسب فرانس برس.

طيران حول العالم بالطاقة الشمسية

من جانب أخر بدأ فريق سويسري مغامر يسعى الى الدوران حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية اختبارا لمدة 24 ساعة لتجربة الطائرة، التي تخزن الطاقة خلال النهار وتستمر بالطيران طوال الليل بمخزونها من الطاقة الشمسية، وحلقت الطائرة، التي يبلغ عرض جناحيها نحو 80 مترا، من مطار بيرين السويسري، بعد تأخير لاعطال فنية استمر اسبوعا، ويقول الطيار وصاحب الفكرة اندريه بروشبيرغ ان فريقه سعمل على التحليق بالطائرة الى ارتفاع 8500 مترا، على ان يبدأ بالهبوط من هذا الارتفاع العالي تدريجيا، ومن المقرر ان يحدد فريق المراقبة والسيطرة الجوية ما اذا كانت الطائرة صالحة بالفعل لهذه الرحلة الصعبة، الاختبار الحقيقي للطائرة التحليق خلال الليل، وكان النموذج الاول من هذه الطائرة قد بني في العام الماضي، بعد سبع سنوات من ظهور الفكرة والتخطيط لها، وهذا هو اول اختبار كبير تواجهه الطائرة، التي تطير على مدار الساعة، حيث كان الهدف الاصلي الطيران في رحلة حول العالم في عام 2013 او 2014. بحسب السي ان ان .

وتعمل الطائرة، ذات الجناحين العريضين المساويين لجناحي طائرة ايرباص 340 ايه، باربعة محركات كهربائية صغيرة تعادل جهد الطاقة لمحرك دراجة نارية (سكوتر) صغيرة، ولا يزيد وزنها عن وزن سيارة صالون عادية، اما الاختبار الحقيقي للطائرة فهو في الطيران الليلي، حيث لا بد من تجربتها لمعرفة قدرتها الفعلية على التحليق بهذه الارتفاعات وبسرعات كبيرة نسبيا من مخزونها من الطاقة.

يقفز أسرع من الصوت

كما يستعد مغامر نمساوي لتحطيم حاجز الصوت، من خلال القيام بأعلى وأطول وأسرع قفزة حرة على الإطلاق، من ارتفاع يصل إلى 120 ألف قدم، وتقود هذه المغامرة، فيلس بومغارتنر، إلى ارتفاع ينتهي عنده الغلاف الجو ويبدأ منه الفضاء، حيث تصل درجات الحرارة لدرجة التجمد عند 70 درجة فهرنهايت تحت الصفر، ويأمل المغامر بومغارتنر القيام بمغامرته في "نيومكسيكو" هذا الصيف، وستكون خطوة بومغارتنر الأولي التحليق بمنطاد هيليوم إلى ارتفاع 120 ألف قدم، أي حوالي 23 ميلاً، ومن ثم ارتداء بزة ضغط خاصة مزودة بالأوكسجين، والهبوط نحو الأرض في قفزة تستغرق خمس دقائق، ويتوقع أن يتهاوى المغامر خلال الثواني الثلاثين الأولى بسرعة تفوق سرعة الصوت، في أول اختبار من نوعه لقدرات الجسم البشري، وشرح المغامر بالقول: "هذا تحديداً ما نريد معرفته: ماذا يحصل للجسم البشري عندما يخترق حاجز الصوت.. هذه علامة استفهام كبرى، ولزيادة فرص بقائه على قيد الحياة، صممت مظلة القفز لتفتح تلقائياً، في حال فقدانه الوعي أو فقدانه القدرة على تحريك يديه، كما سيرتدي خوذة واقية للوجه صممت بنظام تسخين لضمان عدم حجب رؤيته مع  بدء سقطته من منطقة متجمدة، ورغم الاحتياطات العدة، غير أن خطر المغامرة يظل كبيراً ومجهولاً، وأضاف بقوله: "إذا حدث شيء ما.. فإنه يحدث بسرعة.. لا يتسنى لك القول بأنك لن تقتل تحت أي ظرف كان.. لكن لدينا الكثير من الحلول لمثل حالات الطوارئ هذه، ومن الفوائد المحتملة لهذه المهمة، وعلى حد زعمه، إثبات إمكانية العودة من الفضاء بدون مركبات فضائية، وأردف: "في المستقبل.. الكثير من السياح سيسافرون إلى الفضاء، وإذا ما حدث خطب ما لسفينة الفضاء، فيمكنهم العودة للأرض بطريقة ما. بحسب السي ان ان .

وتابع: سنظهر للعالم إمكانية البقاء على قيد الحياة رغم الخروج من ارتفاعات شاهقة، إلا أن الفرق الرئيسي هو أن المغامر سيبدأ رحلة التهاوي نحو الأرض من نقطة ثابته، وهي المنطاد، أما رواد الفضاء فهم على متن مكوك فضائي يتحرك بسرعة 18 ألف ميل في الساعة، لحظة دخوله المجال الجوي، يُذكر أن الرقم القياسي في الهبوط من علو شاهق مازال مسجلاً باسم جو كيتينغر، الذي قام عام 1960، بالقفز من ارتفاع 102,800 قدماً، الذي وصف منطقة القفز تلك بـ"البعيدة والموحشة، وأضاف: "أنت تعرف تماماً أنه خارج حلتك ليس هناك سوى فراغ فضاء، ودون الحماية التي توفرها لك بزة الضغط تلك، لا يمكنك البقاء على قيد الحياة، ومن المثير للغاية أن تكون مدركاً لتلك النقطة.

موجة "هندية" تطيح بحلم "المغامر العاري"

في حين أنقذت السلطات الأسترالية رجلاً ايرلنديا يعرف باسم "المغامر العاري" قبالة السواحل الغربية لأستراليا أثناء محاولة فاشلة للتجذيف لقطع المحيط الهندي، وكانت موجة كبيرة قد ضربت المغامر العاري، واسمه الحقيقي كيث ويلان، الذي أفاد موقعه على الإنترنت بأنه لو نجح في محاولته لأصبح أول إيرلندي يقطع المحيط تجذيفا، بحسب ما ذكرته تراسي جيغينز، المتحدثة باسم سلطة السلامة البحرية الأسترالية، وأوضحت السلطات البحرية الاسترالية أنه الموجة دهمت كيث بينما كان على بعد 206 كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة غيرالتون، وأن سفينة تجارية في طريقها إلى بونبيري التقطته إلى الغرب من شواطئ أستراليا، وأضاف جيغينز أنه أصيب بجروح  طفيفة، ولكنه سيظل على متن السفينة إلى أن ترسو في ميناء بونبيري، وعلى موقعه على الإنترنت، والذي يحمل يحمل عنوان "المغامر العاري دوت كوم"، قال في بيان إنه كان نائماً مساء الاثنين عندما ألقته موجة داخل القمرة الداخلية للقارب، وفي البيان: "غير أن كيث نجح في وقف النزيف بنفسه.. وقرر الحصول على المساعدة عند بزوغ ضوء الصباح، وحول سبب قيامه بالرحلة التي تقدر بنحو 6000 كيلومتر، من غربي أسترالياً إلى موريشيوس، قال المغامر العاري: "إنني رجل مغامر ومجازف ومستعد للمجازفة بحياتي من أجل تحقيق حلم.. البعض قد يقول إن هذا الأمر جنوني، ولكن بالنسبة لي الجنون  هو عدم معرفة المرء المجازفة  وعدم مواجهتها ومواجهتها. بحسب السي ان ان .

مغامر عجوز يقفز فوق جرف صخري وينتهي بالمشفى!

على صعيد مختلف سمعنا عن المغامرين ومخاطرتهم حول العالم، بين مراهقين وشباب، ولكن هذه المرة الحديث على عجوز في الـ 75 من عمره حيث انتقد خفر السواحل في للوورث في جنوب غربي بريطانيا مغامرة رجل عجوز قفز من فوق جرف صخري في إحدى المناطق السياحية، لكن قفزته لم تكن موفقة، وانتهى في أحد المستشفيات مصابا برضوض وجروح بسيطة، وإن كان من الممكن أن يكون الضرر أسوأ بكثير، القصة، كما نشرتها الصحافة اللندنية، أن كريستوفر إرفن (75 سنة)، وهو ضابط بريطاني متقاعد برتبة ميجور (رائد) سبق له أن حارب في حرب الخليج الأولى، كان مقتنعا بأنه لا يزال يتمتع بالشباب، ولإثبات ذلك قرر القفز من فوق جرف دوردل دور الصخري الشهير في مقاطعة دورسيت بجنوب غربي بريطانيا، ذي القنطرة الصخرية الطبيعة الداخلة في البحر، ومع أن أفراد عائلته ناشدوه بحرارة أن لا يفعل، فإنه ركب رأسه وقفز من ارتفاع يتراوح بين 30 و40 قدما، لكنه لم يؤدِّ القفزة كما يجب، ودخل الماء بزاوية خطأ وارتطم جسمه بالماء بقوة في مكان ضحل من الشاطئ الصخري، ورغم الألم من عاقبة القفزة غير الموفقة، والرضوض والآلام التي تسببت فيها، حاول إرفن السباحة نحو اليابسة لكنه عجز عن الوصول، إلى أن أنقذه ولداه وشخص ثالث كان معهما في المكان. ومن ثم استدعي فريق إغاثة وإسعافات أولية وتم نقله إلى المستشفى.

يحلق للمرة السادسة فوق أستراليا في بالون

وأخيراً حلق المغامر الاميركي ستيف فوسيت عاليا فوق استراليا في الوقت الذي احرز فيه تقدما طيبا في سادس محاولاته للطواف حول العالم بمفرده في بالون، وكان فوسيت قد قطع نحو الفي كيلومتر، اي بعد اكثر من 24 ساعة من انطلاقه من غرب استراليا في البالون «روح الحرية»، وكانت سرعة البالون اكثر من 70 كيلومترا في الساعة وعلى ارتفاع نحو 6035 مترا، وقال متحدث باسم فريق التحكم في رحلة فوسيت في مكالمة هاتفية من سانت لويس «الأمر على ما يرام حتى الان... لقد نال قسطا طيبا من النوم.. وهذا امر نادر في الليلة الاولى»، ويأمل فوسيت ان يصل الى ساحل شيلي خلال ستة ايام وان ينهي رحلته خلال 16 يوما، وفوسيت مغامر مشهور تسلق أعلى الجبال في العالم وسجل عدة ارقام قياسية لرحلات بزوارق شراعية وطائرات كما شارك في سباقات للزلاجات التي تجرها الكلاب في الاسكا. بحسب رويترز.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 7/آذار/2012 - 13/ربيع الثاني/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م