أسرار النحل... ديمقراطية متجددة بملكة كل سنتين

تحقيق: دعاء القريشي

 

شبكة النبأ: تتعدد الشعب التي تضمها إعدادية زراعة الديوانية في جنوب وسط العراق، ومن بين هذه الشعب شعبة تربية النحل التي زرناها وتجولنا بين حاضنات خلايا النحل، للوقوف على أهم ما يتعلق بتربية النحل في هذا الصرح العلمي والمهني.

تقول مسؤول شعبة تربية النحل في إعدادية زراعة الديوانية آسيا أمانة عبد الله ان استخدامات العسل متنوعة وكثيرة وفي مجالات عدة، فهو يدخل في المجال الطبي كعامل رئيس في معالجة أمراض الضعف الجنسي وأمراض الالتهابات والقصبات الهوائية.

مشيرة الى ان الدراسات الأخيرة اكتشفت ان العسل عامل مهم في القضاء على الأمراض النفسية باستخدامه لدوره الإسهام براحة الأعصاب والقضاء على الكآبة والانطواء النفسي وتقوية العظام، وقالت انه يعطى إلى الأطفال مع خلطه من الأغذية، فيعتبر وقتها غذاء مهما جدا، يفيد في فتح الشهية والقضاء على أمراض كثيرة.

وأضافت عبد الله ان العسل يستخدم علاجا لأمراض حساسية الجلد وأيضا (الدمامل) الجلدية والتي يصعب كشفها، هذا غير منفعته لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة ودخوله في صناعة البسكويت والنستلة والمعجنات مثل الكيك والحلويات.

عمر الملكة

وبيّنت عبد الله ان عمر الملكة يتراوح من واحدة الى خمس سنوات، وكلما تقدمت  الملكة بالعمر كلما قل إنتاجها بوضع البيض، وعندنا بسلالة النحل العراقي ان الملكة عندما تصل الى سنتين او ثلاثة يجب ان تبدل لأنه يقل وضعها للبيض مما يعني ان تكاثرها يصبح عذريا ويتحول البيض الى ذكور.

وأضافت اما بالنسبة الى العاملات من النحل فهي القوى العاملة في الخلية، وتختلف أعمارها حسب المواسم، ففي موسم الصيف تكون قليلة لكثرة نشاطها وتعبها، بينما تعيش العاملات التي تخرج في موسم الخريف فترة من الزمن اكثر من العاملات التي تعيش في الصيف وسبب ذلك يعزا الى قلة العمل خارج الخلية، فالذي يتعب العاملات (الشغالة) هو العمل خارج الخلية، لذلك تتراوح اعمار النحل الشغالات في الصيف لكثرة عملهن من شهر الى ستة اشهر.

خلايا النحل

تتكون خلايا النحل من طائفة النحل على رأسها ملكة، ومجموعة من الشغالات وتختلف خلايا النحل حسب نوع الملكة وقوتها في وضع البيض، وكلما كانت سلالة الملكة (عسالة) بجمع البيض والعسل، كلما كانت الخلية نموذجية بالانتاج وبعدد الشغالات.

ونحن نتعامل مع خلايا النحل بتخصيص ارقام لكل خلية والقيام بفحص تلك الخلايا، ثم نقوم بتدوين معلومات الفحص، للسيطرة على التعامل مع الخلايا، مثلا نخصص رقم (1) للخلية الفلانية ونحدد نوع  ملكتها، وكم نحصل على العسل في الموسم الواحد منها، وعدد العاملات فيها وما هي أعمارها؟.

ولفتت عبد الله الى ان عملية تكاثر خلايا النحل في منحل اعدادية الزراعة المهنية تتم خلال موسومين ربيعي وخريفي، ففي موسم الربيع يتم استخراج الطرود أي الحاضنات، حيث ترفع الحاضنات وتكون مفتوحة ويكون فيها النحل عالقا وتغلف بصندوق خاص ويترك، وعندما تشعر الشغالات باليتم تبني عدة ملكات وبحكم وجود الذكور في المنحل يتم تلقيح المالكات وتصبح طائفة جديدة، ونحن بدورنا كنحالين نعطيها قوة وغذاء وحاضنة مقفلة فتصبح طائفة وفي فصل الخريف فالعملية نفسها.

غذاء النحل

ان غذاء النحل هو الرحيق وحبوب اللقاح، فاذا كان الزرع متواجدا وكان هناك مصدرا كافيا لحبوب اللقاح والرحيق يتناسب مع عدد الطوائف وزخامة النحل، فأننا لا نقدم غذاء كثيرا لها، اما اذا كان غذاؤها قليلا كما في فصلي الشتاء والصيف فاننا نقدم للنحل غذاء صناعيا مثل محليات سكرية وكاندي وحلوى ويفضل النحل ورد الصباح في الصيف على سائر الورود فيكون الانتشار عليه واسعا جدا ويكون مصدرا رئيسا للرحيق وحبوب اللقاح.

ويؤثر نوع الأزهار على إنتاجية العسل، فالعسل المجموع من نبات القطن  يختلف عن العسل المجموع من الجت وهو يختلف عن المجموع من نبات الكاليبتوز وكذلك يختلف  عن العسل  المجموع من ازهار الرمان والتفاح، فالنحلة تأتي بالرحيق على سبيل الفرض من ازهار ورد الصباح ثم تضعه في عيون سداسية ثم تأتي بالرحيق من نبات الجت وتضعه في العيون السداسية نفسها فيتكون خليطا، وعلى هذا الاساس يكون تقييم العسل قائما وفق ما تفرزه النحلة، وتختلف (الفرزة) عن الأخرى، فما يستخلص من العسل من هذه (الفرزة)  ومن مجموعة من الخلايا، سيكون مختلفا في نوعيته عما نستخلصه من (فرزة) أخرى.

لدغة النحل

وتشير عبد الله الى ان العسل يستخدم في امراض المفاصل للمعالجة للقضاء على الروماتزم وامراض الدم والسرطان لأنه (الأنتي) الذي يكوّنه الجسم للدغة يعتبر بمثابة اللقاح للجسم، لذلك نجد ان هناك قلة في امراض السرطان لدى النحالين، ويعزا سبب ذلك الى كثرة لدغات النحل فتصبح اللدغة بمثابة (انتي) للجسم او بمثابة لقاح للجسم لان مصل الدم سوف يفرز (انتي) للسم فيصبح بمثابة اللقاح للجسم.

واكدت على ضرورة ان تكون تربية النحل في المنزل وفق شروط منها ان تكون مساحة الحديقة  كبيرة حتى لا يؤذي النحل الاطفال ويدخل الى  المنزل، كما يجب ان تكون الازهار متنوعة وكثيرة.

ونحن في هذا المنحل وفرنا اكبر كمية من الأزهار، وقد جلبنا نوعيات منها من خارج العراق مثل لبنان، ويفضل النحل بالدرجة الاساس ورد الصباح.

وتؤكد عبد الله ان العسل الموجود في منحل اعدادية زراعة الديوانية عسلا اصليا 100% وهو من خيرة انواع العسل الموجودة في الأسواق، ويبلغ سعر الكيلو غرام واحد 32 الف دينار، وهناك اقبال كبير عليه كونه عسلا اصليا خاليا من الغش، لافتة الى ان منتجنا من العسل الأصلي متواجد في الاسواق ومتاحة للمستهلك الديواني.

أبو خضير الإيراني

وللعامل والمسؤول عن حراسة المنحل ومتابعة خلايا النحل قصة لا تخلو من طرافة، فعامل لفتة مرضي عواد فهو يتولى عدة مسؤوليات هي الحراسة ومداراة المنحل بكل ما يحتاجه، وفي الصيف يبذل جهودا كبيرة ويسهر ليلا مع النهار لملاحقة الطير الذي يسمى (أبو خضير الايراني) وهو طير يأتي من ايران في الصيف ويرحل في الشتاء وهذا الطير يلتهم الشغالات من النحل اثناء سرحها بين الازهار وهو بذلك يقضي على القوه العاملة في الخلية، لذلك يبذل العامل لفتة مرضي عواد قصارى جهده بمكافحة هذا الطير بـ (الكوارير) للقضاء عليه.

وناشد عواد، محافظ الديوانية والحكومة المحلية النظر في وضعه المعيشي، ويلتمسه بتثبيت عقده وزيادة راتبه الذي يبلغ 100 ألف دينار، إذ قال انه لا يكفي لسد متطلبات معيشته، وخاصة انه يملك أربعة أطفال.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 2/شباط/2012 - 9/ربيع الأول/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م