حكام وملوك ببدع وأساطير... شهد عليها التأريخ

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: ان الحاكم أو السلطان في دولة ما،  سوف يدخل التاريخ من أوسع أبوابه دون أدنى شك، ويكون محط أنظار الجميع، بغض النظر عن حب أو بغض الناس إليه.

فلطالما كانت أحوال الزعماء في مختلف دول العالم محط اهتمام وسائل الإعلام، نظرا للإقبال الجماهيري الوسع على معرفة شؤونهم، فيما كان بعض الزعماء مثار فضول الكثيرين حتى بعد مماتهم، إذ تحتوي حياة الملوك اسراراً وخفايا، لا يمكن الكشف عنها في وقتها ولكنها تخرج بعد فترة من الزمان فقد تكون قرون او بضع سنوات، وسيكشف لنا التاريخ ما كان يعيشه الحكماء آنذاك، ليظهر الى العالم ما كان بطن من أجندتهم، ويشرق للوجود ما غمض سابقا من أهدافها، لتكون كما غيرها معلومات يستفاد منها لتحصيل حكمة تنفع لحياة اليوم والغد، او تجربة تسبق الزمن تهدى الى أبناء اليوم على طبق من ذهب.

لي هسيين لونج

فقد يواجه رئيس وزراء سنغافورة لي هسيين لونج ووزراؤه خفضا لرواتبهم بنسبة نحو 36 في المئة استجابة لشكاوى المعارضة لكنه يظل الزعيم السياسي صاحب أعلى راتب في العالم، وتدفع سنغافورة رواتب سخية لاعضاء حكومتها والموظفين الحكوميين لاجتذاب ذوي الكفاءات للقطاع العام لكن المبالغ التي يتقاضاها الزعماء كانت محل انتقاد من المعارضة التي حققت مكاسب تاريخية في انتخابات عامة أجريت في مايو ايار الماضي، وقالت لجنة مراجعة شكلها لي العام الماضي في موقعها على الانترنت ان راتبه يتجاوز ثلاثة ملايين دولار سنغافوري (2.3 مليون دولار أمريكي) سنويا لكنه سينخفض الى 2.2 مليون دولار سنغافوري (1.7 مليون دولار) بموجب توصية من جانبها، وتشكلت اللجنة بعد الانتخابات البرلمانية التي جعلت المعارضة تحقق مكاسب تاريخية في مواجهة حزب العمل الشعبي الذي ينتمي اليه لي والذي يحكم سنغافورة منذ استقلالها عام 1965،وعلى الرغم من هذا الخفض سيظل راتب لي يعادل ثلاثة أمثال ما يتقاضاه دونالد تسانج رئيس المجلس التنفيذي لحكومة هونج كونج وصاحب ثاني أعلى راتب في العالم بين الزعماء السياسيين براتب يبلغ 550 ألف دولار سنويان وستتقاضى رئيسة وزراء استراليا جوليا جيلارد حوالي 480 ألف دولار استرالي (498 ألف دولار أمريكي) سنويا بموجب مقترحات تم اعلانها مؤخرا بينما يبلغ راتب الرئيس الامريكي باراك أوباما حوالي 400 ألف دولار، وبالنسبة لوزراء سنغافورة قالت لجنة المراجعة ان رواتبهم السنوية ستبدأ من 1.1 مليون دولار سنغافوري بخفض يبلغ 37 في المئة. بحسب رويترز.

 وقالت المعارضة ان الربط بين رواتب الزعماء وما يمكن أن يحصلوا عليه في القطاع الخاص يؤدي الى تركيز السياسيين على الثراء، وقال حزب سنغافورة الديمقراطي المعارض في اقتراح طرحه في نوفمبر تشرين الثاني "أدى ربط الرواتب بأكثر الناس ثراء الى تركيز حزب العمل الشعبي على زيادة ثروة من هم أكثر غنى في البلاد وتجاهل الفقراء، ويشكو الكثير من سكان سنغافورة من ارتفاع أسعار الاحتياجات الاساسية مثل السكن والنقل في الجزيرة التي شهدت تدفقا للعمال الاجانب على مدى السنوات القليلة الماضية.

ملك ماليزي

في سياق متصل نادرا ما تأتي الفرصة لملك ليتوج مرتين في حياته لكن في ظل حكم الملكية بالانتخاب الفريد من نوعه في ماليزيا اعتلى السلطان عبد الحليم ُمعظم شاه العرش ليصبح ملكا للبلاد للمرة الثانية، ونصب كبير القضاة في ماليزيا السلطان عبد الحليم ملكا جديدا لمدة خمس سنوات في احتفال تقليدي في قصر الدولة في كوالالمبور. وأطلقت المدفعية 21 طلقة بمناسبة تنصيب الملك، ويتناوب على العرش الملكي سلاطين البلاد التسعة الذين يترأسون ولايات شبه جزيرة ماليزيا. وفي اجتماع مؤتمر الحكام كل خمس سنوات ينتخبون أحدهم بالاقتراع السري ليكون الزعيم الاعلى، والسلطان عبد الحليم الذي يرأس ولاية كيداه تولى العرش الملكي لاول مرة في عام 1970. وهو أول ملك ماليزي ينتخب لهذا المنصب مرتين ويعتقد أنها المرة الاولى في العالم، وكمبوديا البلد الوحيد الاخر الذي ينتخب فيه الملك. ويختار المجلس الملكي للعرش المرشحين من الاسرة الملكية لتولي المهمة مدى الحياة. بحسب رويترز.

وفي الملكية الدستورية الماليزية دور الملك شرفي الى حد كبيرن ويصدق الملك على التعيينات التي يقوم بها رئيس الوزراء وهو ايضا راعي الديانة الرسمية في ماليزيا وهي الاسلام.

ملك بوتان وزوجته

على صعيد أخر اختتمت الاحتفالات التي نظمت بمناسبة زواج ملك بوتان البلد الصغير النائي الواقع في جبال الهملايا بعرض رقص وموسيقى تقليدي حماسي في ملعب اكتظ بالمتفجرين في عاصمة البلاد تيمفو العائدة الى القرون الوسطى، الا ان القبلة التي خص بها الملك البالغ 31 عاما المحبوب جدا من قبل شعبه، زوجته التي تصغره بعشر سنوات هي التي الهبت مشاعر عشرات الاف المتفرجين، وكان احتفل بالزفاف الملكي في دير محصن يعود الى القرن السابع عشر في قلب جبال الهملايا تبعا للتقاليد البوذية القديمة، وخلال عرض استمر ساعات نظم باتقان، تجسد التنوع والغنى الثقافي في هذا البلد الصغير العالق بين الهند والصين عبر لوحات تزخر بالازياء الرائعة والرقصات القديمة والاناشيد التقليدية، وعند وصول الزوجين دار راقصون اعتمروا عمامات قديمة ولبسوا تنانير بيضاء حافيي الاقدام امام العرش الذي وضع على عشب الملعب قرب جواد ابيض من دون فارس وقف الى جانبه حارسان باللبس التقليدي، وقبل ذلك ازيل الستار عن لوحة جدارية بوذية من 32 مترا امام الجمهور، وخلال كلمة قصيرة شكر الملك مواطنيه ووعد المملكة بمستقبل باهر معربا عن اعجابه الكبير بشبابها. بحسب فرانس برس.

ومر موسيقيون واطفال وعربات وراقصون بعد ذلك كل بدوره في المعلب وسط تصفيق الجمهور المؤلف من سكان ورهبان ومدعوين اجانب، وكان الملك اعتلى العرش العام 2008 بعد تنحي والده وهو يواصل ارساء الديموقراطية في البلاد البالغ عدد سكانها 700 الف نسمة.

خروتشيف

على الصعيد نفسه قبل خمسين عاما في 31 تشرين الاول/اكتوبر، سحبت رفات ستالين ليلا بسرية تامة من الضريح حيث كان يرقد الى جانب لينين في الساحة الحمراء في موسكو، بعد تنديد خلفه نيكيتا خروتشيف بجرائمه، فخلال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي في العام 1956 تطرق خروتشيف للمرة الاولى الى الارهاب الستاليني الا ان خطابه اقتصر على نخب الحزب واخفي بعناية عن الشعب السوفياتي، لكن هذه المرة ومع افتتاح المؤتمر الثاني والعشرين للحزب، قرر خروتشيف ان يبين بطريقة ملفتة، طي صفحة الحقبة الستالينية، فقد دان في تقرير مرة جديدة جرائم ستالين لكن علنا هذه المرة. وقرر الحزب حينها في 30 تشرين الاول/اكتوبر سحب جثمان ستالين من الضريح "بسبب الانتهاكات الخطرة للمبادئ اللينينية وسوء استغلال السلطة وعمليات القمع الكبيرة التي طالت مواطنين شرفاءن ونفذ القرار في اليوم التالي بسرية تامة لان خروتشيف كان يخشى ردة فعل انصار ستالين التي لم تأت. بحسب فرانس برس.

فعند الساعة 18,00 ضربت الشرطة طوقا في الساحة الحمراء بحجة اجراء التمارين على العرض العسكري بمناسبة عيد الثورة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر. ومن اجل اضفاء بعض الصدقية على ذلك راحت اليات عسكرية خالية تسير امام الكرملين لساعات. وفي هذه الاثناء سيج الضريح لحجبه عن الانظار، وعند هبوط الليل على ما يذكر فيدور كونيف قائد حرس الكرملين في تلك الفترة، حفر جنود قبرا وراء الضريح واخرج ستالين من التابوت المدفون فيه منذ وفاته في العام 1953 ووضع في نعش قام ثمانية ضباط بدفنه في الارض. وانتهت العملية قبيل منتصف الليل، ولم تدع سفيتلانا اليلوييفا ابنة ستالين الى الحضور. وتواجد في المكان فقط اعضاء اللجنة المكلفة تنفيذ هذه العملية الاستثنائية فضلا عن بعض ضباط الجيش وجهاز الاستخبارات "كاي جي بي، غداة ذلك اكتشف سكان موسكو بذهول ان اسم ستالين ازيل عن واجهة الضريح التي بقي عليها اسم لينين فقط. ونشرت الصحف السوفياتية بيانا مقتضبا جاء فيه "بموجب قرارات المؤتمر الثاني والعشرين للحزب الشيوعي سحب نعش ستالين من ضريح لينين ونقل الى امام اسوار الكرملين، في الاساس، فكر خروتشيف في دفن رفات ستالين في مقبرة دير نوفودييفيتشي في موسكو حيث دفنت زوجة الديكتاتور وشخصيات روسية وسوفياتية كثيرة، الا انه غير رأيه في نهاية المطاف على ما يقول الكولونيل قسطنطين مشكوف المسؤول عن امن الضريح حينها خشية ان يسلب جورجيون متطرفون رفات ستالين الجورجي الاصل. لكن امرا كهذا يستحيل حدوثه في حال دفن الديكتاتور السابق امام الكرملين وهو مبنى خاضع للحراسة ليل نهار، وبعد سحب رفات ستالين من الضريح اتخذت اجراءات اخرى لمحو اثار عبادة الشخصية التي كان يحيط نفسه بها فتحول اسم ستاليننغراد الى فولفوغراد وغيرت اسماء المدن والشوارع والشركات التي تحمل اسمه في حين توقفت الصحف عن نشر مقالات تمجدهن وحتى اليوم لا يزال قبر ستالين الذي يزينه ناشطون شيوعيون بالزهور بانتظام، قائما امام اسوار الكرملين بين قبور كبار المسؤولين في الحزب والدول السفياتية على بعد امتار من ضريح لينينن ويعرب ناشطون في مجال حقوق الانسان ومشنقون سابقون عن اسفهم لبقاء رفات لينين وستالين في هذا الموقع الرئيسي في قلب موسكو في الساحة الحمراء بعد عشرين عاما على انهيار الاتحاد السوفياتي.

جوزف ستالين

على صعيد ذو صلة توفيت الابنة الوحيدة للزعيم السوفياتي السابق جوزف ستالين عن 85 عاما اثر اصابتها بسرطان القولون في الولايات المتحدة حيث كانت تعيش منذ العام 1967 على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز، ولدت سفيتلانا ستالينا في 28 شباط/فبراير 1926 وكانت الوحيدة التي بقت على قيد الحياة من ابناء ستالين، وقالت الصحيفة انها عرفت عدة مراحل في حياتها "اشبه باحداث رواية روسية" لينتهي بها المطاف في ويسكنسن (شمال لولايات المتحدة) حيث عاشت حياة بؤس بعد سنوات من المفنى خلال حياتها غيرت اسمها مرات عدة محاولة الغاء اي رابط مع والدها. وبعد زواجها مرتين ووفاة ستالين في العام 1953 اعتمدت اسم عائلة والدتها فاصبحت سفيتلانا اليلوغيفان في العام 1967 وبذريعة انها تريد اعادة رماد شريك حياتها الهندي الذي التقته في الاتحاد السوفياتي، فرت الى الهند وطلبت اللجوء في الولايات المتحدة.

في العام 1970 اصبحت لفترة قصيرة لانا بيترز بعد زواج قصير من المهندس المعماري وليام ويزلي بيترز احد تلاميذ فرانك لويد رايت، وفي مقابلة معها نشرتها صحيفة "ويسكنسن ستايت جورنال" في العام 2010. بحسب فرانس برس.  

روت انها "سعيدة جدا" في هذه المنطقة النائية مشيرة الى ان "والدي حطم حياتي واضافت "اينما ذهبت هنا في سويسرا، الهند او اي مكان. في استراليا او على جزيرة، سابقى دائما سجينة سياسية لاسم والدي، وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان والدها يحبها ردت بالايجاب مشددة على انها تشبه جدتها من جانب والدتها، وختمت تقول "كان رجلا بسيطا فظا وطاغيا.كان بسيطا جدا في تعامله معنا. كان يحبني ويريد اصبح ماركسية تتمتع بتربية جيدة جدا.

نصرت بوتو

من جهة أخرى توفيت في دبي عن 82 عاما البيگوم نصرت بوتو، أرملة رئيس الوزراء ورئيس جمهورية باكستان الاسبق ذو الفقار علي بوتو ووالدة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وكانت نصرت بوتو قد انتخبت نائبة في البرلمان الباكستاني لدورتين، كما تزعمت حزب الشعب الباكستاني (PPP) بعد اعدام زوجها حتى تمكنت ابنتها بينظير من تولي الزعامة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وكان زوجها ذو الفقار علي بوتو هو مؤسس حزب الشعب الذي يهيمن على الحكومة الباكستانية الحالية، وشغل ذو الفقار علي بوتو منصبي رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية في السبعينيات، وكانت بينظير بوتو قد اغتيلت في عام 2007 بعد عودتها الى البلاد بفترة وجيزة بعد سنوات قضتها في المنفى. ويشغل زوجها آصف على زرداري منصب رئيس باكستان، وسوف توارى البيگوم نصرت بوتو الثرى في مقبرة الاسرة في اقليم السند. بحسب فرانس برس.

ليوبولد سيدار سنغور

من جانب أخر بعد عشر سنوات على وفاته لا يزال ليوبولد سيدار سنغور الشاعر صاحب الشهرة العالمية والرئيس الاول للسنغال، مصدر الهام لسياسيين ومثقفين في بلاده الا ان محبيه يدينون محاولات طمس ذكراه، سنغور كان احد ابرز شخصيات حركة الزنوجة الادبية المرتبطة بالنضال ضد الاستعمار والتي تبرز الهوية السوداء وثقافتها. وقد ولد العام 1906 وتوفي في 20 كانون الاول/ديسمبر 2011 في فيرسون (فرنسا) بعدما قاد السنغال من العام 1960 عند استقلالها الى العام 1980، انسحب بعدها طوعا من الحكم لصالح رئيس الورزاء في تلك الفترة والامين العام للمنظمة الفرنكوفونية راهنا عبدو ضيوف، ويقول الكاتب السنغالي امادو الامين سال "اسم السنغال مرتبط ارتباطا عضويا بسنغور اينما في لعالم. سنغور هو تأشيرة دخولنا العالمية، ويؤكد مودي نيانغ وهو صاحب كتاب عن ارث سنغور ان الرئيس الاول للسنغال ساهم في جعل البلاد "دولة حديثة مستقرة وديموقراطية نسبيا. فلا قطاع في البلاد لا يحمل بصامته أكان اقتصاديا اجتماعيا ثقافيا او اخر، ويقول مسؤول الحزب الاشتراكي عثمان تانور ديينغ ان هذا الحزب الذي اسسه سنغور العام 1948 "لا يزال يستشهد بسنغور الذي سلحه بدرع ايديولوجية وعقائديةن في الجامعات السنغالية يزيد عدد اطروحات الطلاب التي تتناول فكر سنغور "كثيرا منذ وفاته" على ما يقول عمر سانخاري حامل شهادة دكتوراه دولة من والذي يعمل في جامعة الشيخ انتا ديوب في دكار، لكن الكاتب امادو علي ديينغ يعتبر ان "السنغاليين ينسون سنغور. من يدافع عن الزنوجة ومن يجرؤ على ذلك؟" ويعتبر المعارض السابق لسنغور ان "اتباعه لا تأثير لهم" على الصعيد الادبي وان الشاعر ورجل الدولة الذي دخل الاكاديمية الفرنسية "كان في خدمة فرنسان وتظهر شهادات ان سنغور غير معروف لدى الكثير من السنغاليين الذين كانوا صغارا او وولدوا بعد حكمه. ويرى الصحافي بارا ضيوف الذ كان احد المقربين من سنغور "اتى ذلك نتيجة نواقص في النظام التربوي السنغالي. بحسب فرانس برس.

وفي الذكرى العاشرة لرحيله ستنظم مؤتمرات ومعارض في دكار وسان لوي (شمال) من قبل الحزب الاشتراكي ومؤسسة سنغور التي اسست العام 1974 ومقرها في دكار وتهدف الى الترويج للتعليم العالي والثقافة والبحث. لكن التكريم الوطني غائب، وبدأ الاهتمام بسنغور العام 2006 في مئوية مولده عندما اطلق عبدو ضيوف اسم سنغور على الكثير من الامكان في دكار من مطار وجادة واكبر ملعب رياضي في البلاد، ويقول البروفسور عمر سانخاري ان عبدو ضيوف نفسه كان قبل ذلك "في اساس طمس اثر سنغورن ويضيف "ان معاونيه (ضيوف) ضايقوا كثيرا سنغور بعد تركه السلطة لمحو اثره من نفوس السنغاليين مع حملات على شخصه واقاربه والمؤسسات التي شكلهان ويعتبر امادو الامين سال ان عبدو ضيوف "ارادا شرعا ان يثبت ان له شخصيته المستقلة. ومن ثم عوض عما فعله". وينفي الرئيس ضيوف ان يكون عمل ضد سنغور، ويشير عمر سانخاري الى ان الرئيس عبدالله واد الذي وضع انتخابه العام 2000 حدا لاربعين سنة من حكم اشتراكي "مفتون بسنغور ويحاول تقليده رغم انتقاده لهن الرئيس واد الذي ان احد كبار معارضي سنغور احيا او انجز فاعليات او بنى تحتية ثقافية طرحها سلفه مثل المهرجان العالمي للفنون الزنجية ومسرح دكار الوطني، وعلى مجسم المشروع متحف الحضارات السوداء كتب "سنغور حلم به وواد ينجزه، واشترت السلطات السنغالية اخيرا منزل سنغور في دكار لتحويله الى متحف. ومع ذلك كان الرئيس السنغالي الراهن قد قال العام 2010 "لم يكن يسعني الاتفاق مع سنغور. فلم يكن واقعيا البتة.

فاتسلاف هافل

كما توفي الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل الذي ابتعد لفترة طويلة عن الحياة العامة بسبب مرضه، عن 75 عاما كما علم لدى مكتبه، وقالت الناطقة باسمه سابينا تانسيفوفا ان مهندس "الثورة المخملية" المناهضة للشيوعية عام 1989 ورئيس دولة تشيكوسلوفاكيا السابقة ثم تشيكيا من 1989 الى 2003 توفي اثناء نومه، وكان التهاب رئوي لم يعالج بالشكل المناسب في السجن وسرطان في الرئة وراء المشاكل الصحية الكثيرة التي كان يعاني منها هافل. وقد امضى هافل خمس سنوات في السجون الشيوعية قبل العام 1989، وخضع لعملية في كانون الاول/ديسمبر اثر اصابته بسرطان بالرئة اليمنى. كما كان يعاني من مشاكل في القلب واضطرابات معوية، وفي الاشهر الماضية كان هافل يمضي القسم الاكبر من وقته في منزله الريفي الواقع على بعد 150 كلم من براغ بعدما دخل المستشفى في اذار/مارس اثر اصابته بالتهاب رئوي حاد. بحسب فرانس برس.

وقال هافل في مقابلة في الاونة الاخيرة ان مرضه ترافق مع مضاعفات مختلفة مثل "فقدان التوازن وضعف الذاكرة وخسارة الوزن، التقى هافل في براغ الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين المقيمين في المنفى قبل ان يعود الى منزله الريفي.

إيفا بيرون

فقد تكون إيفا بيرون خضعت لجراحة في فصوص المخ قبيل وفاتها في العام 1952 لتخفيف الآلام الناجمة عن سرطان الرحم الذي أودى بحياتها في سن الثالثة والثلاثين من العمر، على ما جاء في دراسة نشرت في مجلة "وورلد نوروسردجوري، وبحسب فريق الباحثين الذي يديره الأرجنتيني دانيل نيخنسون من جامعة "يال" الأميركية، كانت زوجة الرئيس خوان بيرون تعاني آلاما شديدة بحيث طلب منها الأطباء الخضوع لهذه العملية التي كانت رائجة في تلك الفترة بغية تخفيف حدة الألم، وأشار الباحثون إلى ان "ايفا بيرون كانت تعاني الاما مبرحة لا يمكن تخفيفها اثر سرطان رحم انتشر في جمسها زاد من عصبيتها وتوترها واضطراباتها ... وحسب المعطيات التي في حوزتنا، يبدو أنها خضعت لجراحة في فصوص المخ خلال الأشهر الأخيرة من حياتها في العام 1952 وقد جرت هذه العملية التي بقيت طي الكتمان في بوينوس آيريس". ويستند الباحثون إلى تصريحات جراح متخصص في الأعصاب توفي في العام 2010 وهو كان قد اكد في العام 2005 انه كان عضوا في فريق إيفيتا الطبي الذي أجرى لها هذه العملية.

كما اعتمد الباحثون على صور بالاشعة السينية وتسجيلات فيديو لكنهم يصرون على أنه "من المستحيل حاليا" تأكيد هذه العملية "وليس من الوارد في المدى القصير فحص الجثة". وكانت إيفا بيرون الملقبة ب "إيفيتا" السيدة الأولى في الارجنتين من العام 1946 وحتى وفاتها وهي ترقد في مقبرة ريكوليتا في بوينس آيريس. بحسب فرانس برس.

كيرو جليجوروف

من جهته قال مكتب كيرو جليجوروف أول رئيس ينتخب ديمقراطيا في مقدونيا والذي ساعد على قيادة الانفصال السلمي للبلاد عن يوغوسلافيا انه توفي عن 94 عاما، وأضاف مكتبه أنه توفي أثناء النوم في منزله بالعاصمة المقدونية سكوبيان وانتخب جليجوروف رئيسا لمقدونيا عام 1991 بينما كانت البلاد التي يقطنها مليونا نسمة تتجه نحو الاستقلال وساعد على توجيه القيام السلمي للدولة بينما انزلقت كرواتيا والبوسنة اليوغوسلافيتان المجاورتان للحرب، وعندما كان رئيسا نجا من محاولة اغتيال عام 1995 عندما انفجرت قنبلة قرب موكبه مما أسفر عن مقتل سائقه، ولم يتم التوصل الى الجاني. بحسب رويترز.

 وشغل فترتي رئاسة حتى 1999، وبعد عامين تسبب قتال بين القوات الحكومية ومقاتلين ألبان عرقيين في اقتراب مقدونيا من حافة الحرب الاهلية لكن الدبلوماسية الغربية ساعدت على الوساطة في اتفاق للسلام يعرض على الاقلية الالبانية في مقدونيا والتي تمثل 25 في المئة من السكان قدرا أكبر من الحقوق والتمثيل.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 10/كانون الثاني/2012 - 16/صفر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م