ظواهر اجتماعية: (عينك ولك... دكتورة)

عن كتابات السيارات والثقافة الشعبية

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: أحلاهن... كانت تسير متبخترة قادمة من الحلة الى كربلاء.. كانت تغذّ السير لتصل مبكرة قبل حلول الظلام خوفا مما لا يسر في الطريق. انها سيارة احد الأصدقاء التي يعمل عليها لنقل الركاب بين الحلة وبغداد وبالعكس.

احلاهن.. استوقفها احد افراد شرطة المرور في إحدى السيطرات، وقام بتحرير مخالفة لصديقي بمبلغ 30 الف دينار. السبب يجهله هذا الصديق عند تحرير المخالفة... الشرطي لا يخبره بالسبب.. ليست حزام الامان، وليست الرقم الزوجي او الفردي... بعد التي واللتيا، افصح شرطي المرور عن السبب.

كانت هناك قطعة ورقية الصقها هذا الصديق على زجاج سيارته الخلفي.. مكتوب عليها (احلاهن) طالبه الشرطي برفعها.. لماذا؟لان اسم والدته هو (احلاهن).

تتنوع وتتعدد أوجه التعبير عن النشاط البشري في الثقافات الهامشية لكل مجتمع..وهذا التنوع يحمل دلالات ومضامين ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية ترصد الكثير من المتغيرات داخل بنية المجتمع الذي تظهر وتنتشر فيه.

يأخذ هذا التنوع مساحة واسعة في الزمان والمكان..احيانا تنكمش مساحته واحيانا تتسع تبعا لظروف معينة الا انها في الحالتين تؤشر لعدد من المتغيرات...

مستوى التعليم: كلما زاد عدد المتعلمين في مجتمع ما تقلصت وانكمشت مظاهر التعبير عن حراكه باصوات الثقافة الشعبية ليصبح التعبير عن حراكه الاجتماعي بطرائق اكثر نضجا ونخبوية.. يفرض هذا التوجه طبيعة المتلقين لهذه الطرق في التعبير.

الحالة الاقتصادية: المتقلبة بين الرفاه والفقر، او وجود طبقة وسطى فاعلة ومداخيل اقتصادية مرتفعة تجعل التوجه الى تعابير اكثر رقيا امرا محسوما على حساب الثقافة الشعبية او بالعكس..

التبدلات الاجتماعية: وهو ما يمكن تلمسه في الكثير من القضايا التي يغير المجتمع تعاطيه معها مثل النظرة الى المرأة او قضايا العنف والتسامح والتعايش ومسالة الحريات الشخصية وخصوصيات الاخرين وغيرها من قضايا اجتماعية فاعلة.

التبدلات السياسية: وهي عادة ما تاخذ حيزا كبيرا من المؤثرات على انماط التعبير عن حركة المجتمعات وخاصة المجتمعات التقليدية ومنها مجتمعاتنا العربية والمسلمة.. التي تكون فيها هذه التبدلات مارة عبر سلسلة من المراتب التي تبدأ من قمة الهرم الى القاعدة عبر تشريعات وقوانين وممارسات تكون منفصلة وبعيدة عن تطلعات تلك القاعدة اضافة الى فوضويتها وعدم نضجها او رسوخها.

لم يعرف العراقيون طبلة سنوات سابقة على تاريخ العام 2003 من السيارات غير ما سمحت بادخاله الدولة عبر الشركة العامة للسيارات.. وكانت تلك السيارات ومنذ العام 1981 تصطبغ بالصبغة الطبقية التي تفرضها الرتب العسكرية المتعارف عليها في الجيش العراقي.

كانت سيارات السوبر والماليبو توزع حصرا على الضباط.. وكانت سيارات المتسوبيشي والبرازيلي توزع على نواب الضباط. في بداية الحرب العراقية الايرانية تم توزيع سارات تويوتا كورونا على اهالي الشهداء في تلك الحرب، وكانت سيارات المرسيدس مقتصرة على الجهات النافذة في الدولة وضباط الامن والمخابرات. في سنوات الحصار الاقتصادي كانت الكثير من تلك السيارات قد اندثرت او كادت بحكم التقادم وعدم رفد السوق بموديلات وانواع جديدة.

بعد العام 2003 وفورة المداخيل الاقتصادية العالية ورفع القيود عن الاستيراد دخلت العراق الكثير من السيارات بموديلات وانواع مختلفة... ولا زالت تتزايد اعدادها يوما بعد يوم.

هذا التلون في انواع السيارات اضافة الى ما ذكرناه من متغيرات سابقة افسح المجال لظهور انماط جديدة من الكتابات على زجاج السيارات وهي اكثر ماتكون موجودة على السيارات ذات الخدمة العامة (تاكسيات – كيا – سيارات نقل البضائع – سيارات رفع القمامة) ونادرا ما تجد تلك الكتابات على السيارات الخاصة باحجامها المختلفة.

من هذه الكتابات التي تم رصدها:

1- ما يعبر عن حالة السخرية والطرافة بسبب حجم السيارة، مثل: تكبر وتصير همر/ الصاكّة/ مو بحالك/ ليش انت من دون الصفر صاحت عليك الصايحة/ خربانة كلّش/ احذر.. مركبة طويلة/ راح لاردّ البايسكل/ الفئات المحترمة/ الفئة المحترمة.. يفرض هيبته، وتوجد على السيارات الصغيرة المعروفة في العراق باسم (سايبة) الايرانية الصنع.

2 – ما يعبر عن معتقدات دينية تتعلق بالحسد، او الايمان بائمة اهل البيت (ع)، مثل: كافي حسد لاتضوّجني/ فاطمة (ع)/ خادمة الحسين/ اللهم اجعل حسدهم في جسدهم/ اللهم احفظها بحق باب الحوائج/ دواء للعين، بكاء على حسين/ عينك... خبّلتني/ الله جل وعلا/ بنت الهدى.

3 – ما يعبر عن حال الدنيا من خلال حكم واقوال معروفة او من بنات الخاطر للسائق صاحب السيارة مثل: يا دنيا اقتليني ولا تذلّيني/ كن من تكون فانت تحت التراب/ يا زمن.. دروب الهجر مشّيتنيّاهة/ عمر الدمع ما يرجّع اللي راح/ غلبني بطيبتي العمّت عليّه/ لا تفرح يا شامت بعدي بخير.

4 – ما يعبر عن حالات الفشل في العلاقات العاطفية والهجر او ما يشير الى المرأة التي يحبها صاحب السيارة، اسمها او عملها مثل: والله دنيا اللي خلّتك تنساني/ غلطان اليحب صدق/ عبّورة.. حلم نرجع بعد/ ليش اليحب مظلوم/ فطومة/ الاصيلة/ الدكتورة/ الطالبة/ المغدورة/ للفتيات فقط/ نونة/ لولة/ نوسة/ عسّولة/ اظل احبك/ ممكن احبك للابد/ المحموم/ المجنونة/ حنوشة/ مجروحين/ احلاهن التلميذة/ وكحة/ انت السبب.

5 - ما يعبر عن نظرة المجتمع للمرأة وقبوله بالكثير من الامور المتعلقة بها، والاهتمام بالجانب العشائري الذي اخذ يغزو المجتمع العراقي مثل: مو سايبة.. بنت عشائر/ سايبة.. امي اشترتليّاه/ بيتي جنة بدون كنّة/ سايبة وآني لفّيته/ كل حلو ظالم/ اتركني مخطوبة/ حبي الوحيد. 

6 - ما يعبر عن شغف بفرق كروية عالمية يتوزعها ناديان اسبانيان شهيران هما برشلونة وريال مدريد مثل: برشلونية / كاتلونية / ملوكية، اضافة الى الكثير من تلك الكتابات وأشباهها التي تراها على زجاج السيارات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 21/أيلول/2011 - 22/شوال/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م