أسرار الزواج وغرائبه... تجارب وتقاليد!

إعداد : كمال عبيد

 

شبكة النبأ: اختلفت وتنوعت تقاليد الزواج بل حتى اسبابه وقوانينه من بلد الى اخر، وتباينت تفاصيلها لكن يبقى الاستقرار الانساني، هو الوازع الخفي والظاهر لتكوين الرابط الزوجي بين الذكر والانثى، حيث تشير دراسات الى تعدده جيد نافع جدا للرجل وهو ليس كذلك بالنسبة للمراة فيما افادت بحوث اخرى ان السعادة الزوجية التي يحلم بها الزوجين لاترتبط بانجاب الاطفال الذين قد يعتبرهم الازواج اليافعين مصدرا للتعاسة، يرى الاباء المتقدمون بالعمر انهم من مصادر فرحهم وهناءهم. ويبقى الزوج احد اهم الامور الحياتية لاستمرار الجنس البشري.

تعدد الزوجات جيد للرجل

في سياق متصل أظهرت دراسة أميركية جديدة ان تعدد الزوجات جيد للرجال وإنما ليس للنساء، بمعنى انه كلما زاد عدد الزوجات حصل الرجل على أطفال أكثر ولكن كل زوجة تنجب عدداً أقل، ونقل موقع لايف ساينس الأميركي عن معد الدراسة مايكل وايد من جامعة إنديانا قوله ان بحثاً أجراه مع زملاء له لتحديد آثار تعدد الزوجات أظهرت ان الرجال الذي يتزوجون عدة نساء ينجبون عشرات الأطفال لكن لهذا الأمر تأثيراً معاكساً على النساء بحيث انه مع كل امرأة تنضم إلى العائلة يتراجع معدل الأولاد لكل زوجة ولداً واحداً.

وقال وايد انه كلما زاد عدد الزوجات تراجع عدد الأطفال الذين تنجبهم كل منهن شخصياً، وأضاف ان هذه النتيجة مثيرة للاهتمام ويمكن للبيولوجيين المتخصصين بعلم التطور أن يقولوا ان تعدد الزيجات جيد للرجال وإنما ليس جيداً جداً للنساء.

وعمد الباحثون إلى التدقيق في بيانات 150 ألف رجل وامرأة ولدوا بين الـ1830 و1894، وحوالي 635 ألفاً من سلالتهم في ولاية يوتا الأميركية، وتبين ان الرجال الذين تزوجوا كثيراً من النساء كان لديهم عددً أكبر من الأولاد، ومقابل كل زوجة إضافية يتوقع أن يكون لدى الرجل 6 أولاد إضافيين، إلا ان كل زوجة في العلاقة تنجب ما معدله طفلاً واحداً أقل عند زيادة زوجة. بحسب يونايتد برس.

ووجد الباحثون انه عندما أصبح تعدد الزوجات أمراً غير قانوني انخفضت الهوة بين الرجال متعددي الزوجات والعازبين بنسبة 58%، وقال وايد انه إذا كان لدى المرء شريكاً واحداً فإن عدد الأولاد الأقصى للرجل سيكون نفسه بالنسبة للعدد الأقصى من النساء، لذا فإن إنهاء تعدد الزوجات جعل الجنسين في حالة تعاون.

 نيجيري يقترن بـ 90 زوجة وينجب 200 طفل

حطم رجل نيجيري كل الأرقام القياسية في عدد الزيجات، إذ تمكن من الجمع بين تسعين زوجة، ويقول محمد بلّو مسابا إنه يعتزم زيادة عدد زوجاته، ويواجه مسابا منتقديه بالقول إن ما يفعله لا يخالف قوانين نيجيريا، وليس من الغريب في هذا الجزء من نيجيريا أن يتزوج الرجل مثنى وثلاث ورباع، لكن بيلو ماسابا خرق كل الأعراف وأباح لنفسه أن يتزوج ما طاب له من النساء دون تحديد سقف أعلى، بعد أن "رأي رؤيا مباركة".

ويقول ماسابا، "أقوم بهذا بفضل الله علي، وليس لأحد أن يفعل ما أفعل دون توفيق من الله، بل حتى أن يوفق بين عشر زوجات، لدي تسعين زوجة الآن ولن أتوقف عند ذلك. 200 طفل

وتعيش الزوجات التسعون وذراريهن في منزل كبير، وتتشابه ملامح كل مولود صغير لأنهم كافة من صلب رجل واحد، ويضيف ماسابا إن الرؤيا التي رآها حظرت عليه أيضاً تناول الأدوية العصرية، وربما ذلك ما يفسر أن خمسة وخمسين من ذريته، التي تناهز المائتين ابنا وبنتا، ماتوا وهم في سن صغيرة. بحسب البي سي سي.

وأكدت زوجاته أنهن اخترن الزواج بماسابا طواعية لأنه رجل "متدين وعطوف وكريم.."، وسُئلت إحداهن إن كانت تشعر بالغيرة فنفت بقوة وقالت إنه يعدل بينهن، ويعتبر المحافظون اقتران مسابا بهذا العدد من الزوجات انتهاكاً للشرع، فإذا كان الاسلام يحدد عدد الزوجات بأربعة، فإن الدستور النيجيري نفسه لا يقر بأي سقف عددي.

كبار السن أكثر فرحاً بالأطفال

 الفرح مرتبط بالمستوى العمري للزوجين كشفت دراسة تناولت المشاعر النفسية المرتبطة بالأمومة والأبوة، أن الأزواج الصغار السن الذين يرزقون بأطفال يشعرون أن حياتهم في الواقع أقل سرورا من نظرائهم من نفس الفئة العمرية الذين لم يرزقوا بأطفال بعد.

وبحسب الدراسة، فإن الشعور الأقصى بالسعادة للحصول على أطفال تكون بين الأزواج الذين تجاوزوا العقد الرابع من العمر.

وقالت الدراسة التي نشرتها دورية السكان والتنمية الأمريكية، إن الشعور بالفرح بعد ولادة الأطفال يكون في أدنى مستوياته لدى الأزواج دون العقد الثالث من العمر، وكلما زاد عدد أطفال أولئك الأزواج كلما ازداد شعورهم بـالتعاسة، وبرهنت الدراسة بموجب الإحصائيات التي شملت مراجعة الحالات النفسية لأكثر من 200 ألف شخص من 86 دولة، أن الحصول على الأطفال ليس بالضرورة سبباً للسعادة لدى الأزواج في مقتبل عمرهم، ولكن الأمر ينقلب رأساً على عقب بمجرد تقدمهم بالسن نحو العقد الرابع من العمر.

وقالت راشيل مارغوليث، وهي أخصائية في علم السكان في جامعة بنسلفانيا الأمريكية: "ربما تكون هذه الظاهرة مرتبطة بواقع أن الأزواج في مقتبل العمر لديهم الكثير من المشاغل الحياتية، وبالتالي فإن وجود الكثير من الأطفال يعني بالنسبة لهم المزيد من الإنفاق والقليل من الراحة.

وأشارت مارغوليث أيضاً إلى عامل اجتماعي قد يلعب دوراً في الظاهرة، يتمثل في أن أعداد الشباب الذين يقبلون على الزواج والإنجاب في سن مبكرة يتقلص مع الوقت، ما يعني أن الأبوين الشابين لن يجداً الكثير من العائلات من نفس الفئة العمرية لمشاركتها التجارب. بحسب السي ان ان.

أما المتقدمون في السن، فإن خياراتهم بالزواج المتأخر باتت تتوافق أكثر فأكثر من الميل العام في المجتمعات لتأخير سن الإنجاب، ما يعني وجود الكثير من العائلات من نفس الفئة العمرية، والتي يمكن لها أن تقدم الدعم النفسي المطلوب للزوجين.

تقاليد الزفاف

في حفلات الزفاف، ثمة عادات وتقاليد قديمة يقدرها الزوجان ويعتبرونها جزءا أساسيا من مراسم زفافهما ، مثل إلقاء الأرز وقطع الكعكة معا وحمل العروس عند عتبة باب بيت الزوجية.

صحيح أن أصل العديد من تقاليد الزفاف يرجع إلى زمن الماضي البعيد ، غير أن الكثير منها يحمل بين طياته مغزى مهما. فعلى سبيل المثال ، تشير التقاليد إلى أن المرأة التي تلتقط باقة الورود التي تلقيها العروس ستكون صاحبة الدور التالي في الزواج.

تقول الكساندرا ديونيسيو، إحدى متعهدات تنظيم حفلات الزفاف في برلين: "يمكن تتبع معظم التقاليد تقريبا لمعرفة أصولها ، غير أن الكثير منها فقد مغزاه الأصلي اليوم".

فعلى سبيل المثال ، من يعرف اليوم السبب وراء وقوف العروس دائما على يسار مذبح الكنيسة؟.

تقول ديونيسيو إنه تقليد يرجع إلى العصر الذي كان يحمل فيه الرجال سيوفا. فالعريس يجب أن يتحلى دائما بالقدرة على الدفاع عن زوجته طوال الوقت. وبالطبع ، كان الرجل يستخدم في ذلك يده اليمنى. ورغم أن العريس لم يعد يحمل سيفا ، إلا أن وضع العروس ظل ثابتا على يسار عريسها دون تغيير.

ولعل الاعتقاد بأن رؤية العريس لعروسه في فستان زفافها قبل حفل الزفاف نذير شؤم ويجلب الحظ السيء ليس سوى تقليد قديم متبع في بقاع كثيرة من العالم.

وفي بعض البلدان ، تسير العروس في ممر الكنيسة بصحبة والدها الذي يسلمها إلى عريسها. وتقول ديونيسيو إن هذا التقليد يرجع إلى الوقت الذي كانت فيه الفتاة تعتبر ملكية خاصة لأسرتها. وعند مذبح الكنيسة ، كان الأب يسلم الزوج مسؤولية ابنته.

وتوضح ديونيسيو الامر قائلة: رغم ذلك ، فإن هذا التقليد اليوم ينال حب الناس ، حيث يظهر قوة ترابط أسرة العروس.

في نهاية مراسم الزفاف ، يقوم الضيوف بإلقاء الأرز ، الذي يفترض أنه يعزز رغبة الزوجين في إنجاب الأطفال ويرفع مستوى الخضوبة لديهما. وتقول بيرجيت آدم ، التي ألفت كتبا عن الزفاف ، إن إلقاء الأطفال للزهور يعني شيئا من هذا القبيل.

وأوضحت آدم أنه "من المفترض أن تجلب الزهور الحظ ونعمة الأطفال. ووفقا لإحدى الخرافات القديمة ، فإن الزهور تغوي إلهة الخصوبة.

ثمة تقليد كلاسيكي في مراسم الزفاف يتمثل في التغلب على أي عقبة في الطريق إلى قاضي الصلح أو الكنيسة. ويتراوح هذا التقليد بين قطع جذع شجرة والخطو عبر ملاءة بها فتحة صغيرة على شكل قلب. فإذا استطاع العريس وعروسه القيام بذلك دون مشكلات ، فإنهما مؤهلان تماما لإقامة حياة مشتركة معا.

وهناك اعتقاد آخر بأن الشريك الذي تعلو يده يد شريكه عند قطع الكعكة معا يفترض أنه سيكون هو صاحب الكلمة في العلاقة الزوجية.

ثمة عادات أخرى يتعين القيام بها باستخدام الأموال. فتقول آدم إنه عندما تضع العروس عملة معنية في فردة حذائها اليمنى فإن ذلك من المفترض أن يجلب لها الرخاء طوال العمر. وكان هناك تقليد سابق يزحف فيه الأطفال تحت المائدة ويسرقون إحدى فردتي حذاء العروس ، ومن ثم يستخدمونها في جمع المال للزوجين من ضيوف الحفل. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

كان من السائد أيضا بين العرائس أن يدفعن ثمن حذاء زفافهن من الأموال التي ادخرنها ليظهرن لعرسانهن أنهن مدبرات ويحسن ادخار الأموال.

ورغم جمال هذه التقاليد ، تحذر شميتس ، إحدى متعهدات تنظيم حفلات الزفاف ، من التخطيط لاتباع عدد أكبر من اللازم منها ، قائلة: "القليل يعني الكثير.. ففي النهاية ، ليس حفل الزفاف بمثابة أمسية للألعاب.

الأم تعرف أكثر

عندما تتطلع لموجز السيرة الذاتية لكولبي برينز، للوهلة الأولى تشعر أنه لا يوجد فيه جديد أو غير عادي، فهناك صورة لشاب كما أن عمره 31 عاما وكلمات تقول "ذكر يبحث عن أنثى.

يعيش كولبي في نيويورك وهناك وصف مقتضب له، كل ما رأيته حتى الآن طبيعي ومعتاد للغاية في أي موجز منشور عبر صفحة أي من الوكالات المتخصصة في ترتيب المواعدات بين الذكور والإناث، والتي تجدها أمامك كلما بدأت التصفح عبر شبكة الإنترنت، حتى تصل إلى تلك المعلومة الأخيرة التي كتبتها جيري والدة كولبي.

لقد أسست جيري برين /63 عاما وكالتها المتخصصة في توفير الظروف المواتية للعثور على شريك الحياة، لكن الوكالة الجديدة ليست من النوع الذي يقدم فيه الرجل أو المرأة نفسه أو نفسها لشركاء محتملين، إنه مكان تستطيع الأمهات من خلاله الحديث عن أبنائهن غير المتزوجين، تقول جيري "في الواقع هو مجرد فرع تابع لموقعي الإلكتروني "فابف أوفر فيفتي" وهو موقع مخصص للسيدات الناجحات ممن تجاوزن سن الخمسين".

بطبيعة الحال تدور مواضيع النقاش على الموقع حول خبرات العمل والهوايات والأماكن الجذابة والغريبة لقضاء العطلات والتسوق بالطبع. "لكن بعد برهة أدركت اكتشفت أن أكثر ما تحب نساء نيويورك والولايات المتحدة والعالم كله الحديث عنه هو أطفالهن".

إن الحديث عن الأبناء أمر طبيعي تماما. "فالأم تعيش كل مشكلاتهم معهم وبالطبع تقدم يد العون" .كما سعت جيري لتحويل موقعها لمكان يمكنك طلب النصيحة من خلاله بشأن الدراسة وفرص العمل وطبيعتها، ، وتقول ابنة نيويورك العجوز "ماذا تبقى؟ اختيار شريك حياة".

وحولت جيري ابنها لفأر تجارب للمشروع، حيث كتبت عن كولبي "ماذا يمكن للمرء أن يقول عن ابن ذكي عميق التفكير رياضي القوام ومرح سريع البديهة قوي الإرادة محب للاستطلاع ومثقف..بالإضافة إلى أنه وسيم الطلعة" ثم هناك فقرة أخرى عن أصدقائه وأسرته وأخيرا تختم الأم تعليقها بالقول "إنه فرصة!.

يقول كولبي "في هذا البلد هو أمر غير معتاد..لكن في الكثير من الدول والثقافات، طبيعي جدا أن يختار الأبوين شريك أو شريكة المستقبل لأبنائهما..لكننا نتحدث هنا عن المساعدة لا أكثر..وما المانع أن تقبل مساعدة شخص يعرفك أكثر من أي شخص آخر".

وذلك لأنك قد تكون نكرة بحق في مدينة مثل نيويورك حيث يعيش ثمانية ملايين شخص. يقول الشاب البالغ من العمر 31 عاما "سواء كنت مسجلا على موقع فيس بوك أم لا مسألة العثور على شخص ما ليست سهلة لهذه الدرجة..أنا أشعر بالخوف على جيلنا..فمسألة العثور على شريك حياة باتت أصعب".

لكن الأمر لا يكون بنفس درجة الصعوبة إذا تدخلت الأم، وفكرة جيري لا تعتمد على العثور على شخص آخر أعزب، بل أمه. فالأمهات هن من يرد على العرض بعرض مقابل. "السيدة الأخرى تقدم ابنها أو ابنتها وفي هذا الحالة ابنتها..وأقوم أنا وهي بترتيب كل شيئ ونقرر ما إذا كنا سنبعث الرسالة لأبنائنا".

الأمهات لا يتعرفن على بعضهن البعض بشكل شخصي، غير أنه من المهم جدا بالنسبة لجيري الإبقاء على استقلالية الأبناء خلال العملية برمتها، ويضيف كولبي مبتسما "حسنا..أنا لدي اعتراض . بحسب وكالة الانباء الالمانية.

تقول جيري "نحن ناجحون..شأننا في هذا شأن أي "وكالة" خدمات مواعدة أخرى..ربما لا نكون قد حققنا نجاحا أكبر ..لكن ليس أقل دون شك". بعض "الأبناء" على موقعها في أواخر الأربعينيات لكن معظمهم في أوائل الثلاثينيات. معظمهم من الولايات المتحدة، غير أن عددا من كندا وأستراليا وروسيا سجلوا أسماءهم.

يقول كولبي إن فرص النجاح كبيرة جدا، هو نفسه تلقى أكثر من مئتي استجابة، أما عن ظهور شركاء محتملين بين هذا العدد فيقول "لا أدري..علي أن أراجع القائمة بشكل تفصيلي".

صمود الزواج

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه، أخيراً، أن أغلبية الشعب الألماني لا تثق بإمكانية صمود الزواج مدى الحياة، كما أظهر المشاركون في الاستطلاع شكوكهم في إمكانية وفاء أحد الزوجين للآخر مدى العمر. وقال نصف المشاركين في الاستطلاع إن هذا اللون من الحياة المشتركة مع شريك واحد لا يدوم. وبين الاستطلاع الذي قام به معهد دراسات السوق في ألمانيا (كي إف جي) في نورنبيرغ جنوب البلاد، أن نسبة 53.4٪ من الألمان تعتقد أن القليلين فقط من الأزواج هم الذين يستطيعون الوفاء على طول المدى لرفيق العمر.

ويرى أكثر من 80٪ من المشاركين في الاستطلاع أن الطلاق لم يعد مسألة جسيمة. وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه في صحيفة «أبوتيكن شاو»، أول من أمس، في ميونيخ جنوب ألمانيا، أن الرجال والنساء متفقون على هذه الآراء. وأوضح عالم النفس معالج حالات الزواج المهددة، أوسكار هولتسبيرغ، في لقاء مع الصحيفة أن الثقافة الألمانية لم تعد تحمي الشراكة الزوجية، كما كان الوضع سابقاً، مبيناً أن ميثاق الزواج لم يعد ملزماً، وأن كل شيء صار يميل أكثر إلى التحرر من القيود. وضم الاستطلاع 2028 شخصاً فوق الـ14 من العمر، من بينهم 1040 امرأة و988 رجلاً. . بحسب وكالة الانباء الالمانية.

زواج في المستشفى

لم يسمح حبيبان أميركيان لتمزق الزائدة الدودية في بطن العروس بإلغاء خطط زواجهما، حيث تزوجا في المستشفى قبل أن تخضع للجراحة.

وأفاد موقع "أن أربور" الأميركي ان كلاريس هرت (36 سنة) وكريستوفر بيري (41 سنة) أمضيا شهراً في التحضير لحفل زفاف صغير يحضره 30 شخصاً من أفراد العائلة في الحديقة الخلفية لمنزلهما في ميتشيغن.

وأضاف ان كلاريس شعرت بآلام رهيبة في البطن قبيل موعد الزفاف ،وأخذها كريستوفر إلى المستشفى حيث تبين ان الزائدة الدودية تمزقت.

وقال العريس ان العروس "شعرت بغضب شديد، وقالت انها تريد الزواج اليوم مهما كان الثمن". بحسب يونايتد برس.

وحرص بيري على تلبية رغبتها ، وأقيم الزفاف بالفعل في المستشفى قبل إخضاع العروس للجراحة.

وارتدت العروس ثوب المستشفى الأزرق وبذل طاقم غرفة الطوارئ جهداً لتبريجها وتصفيف شعرها، وكان الأطباء الشهود على الزواج. وقال بيري "كان الأمر رائعاً ومذهلاً وجهدوا جميعاً حتى تسعد كلاريس".

جمعية لمناصرة تعدد الزوجات

في بادرة هي الأولى من نوعها في الأردن تم إطلاق جمعية لمناصرة تعدد الزوجات في المملكة.

وذكرت صحيفة "العرب اليوم" ان الجمعية دشنت عملها رسميا بزفاف أحد أعضائها المدعو محمد الزبون للمرة الثالثة. وتتخذ الجمعية من مدينة الكرك ( 280 كلم جنوب عمان ) مقرا لها.

وأضافت الصحيفة ان الدعوة الى الزفاف الثالث لعضو الجمعية أثارت جدلا كبيرا ما بين معارض ومرحب وبخاصة في أوساط النساء في المنطقة التي تشهد تعددا للزوجات .

وتقول الجمعية ان تعدد الزوجات هو أمر للنبي محمد في أكثر من حديث و يجب ان يمتثل له الجميع ،وأشارت الى ان بعض الفضائيات روجت لمحاربة تعدد الزوجات ،وهذا أمر لا يمكن السكوت عليه.

وأشارت الجمعية الى ارتفاع ظاهرة العنوسة في الأردن، وهي ظاهرة اجتماعية خطيرة قد تقود للانحلال الأخلاقي في المجتمع حسب مؤسسي الجمعية . بحسب يونايتد برس.

وحسب دراسات اجتماعية فإن نسبة العنوسة في المجتمع الأردني في ارتفاع . وقدر عدد النساء اللواتي لم يسبق لهن الزواج، ممن تبلغ أعمارهن 30 سنة فأكثر، نحو 98633 امرأة في العام 2009، بزيادة قدرها 91943 امرأة عن العام 1979، أي أن هذا الرقم تضاعف 15 مرة خلال الفترة 1979 - 2009.

تكاليف الزفاف و صيانة المدارس

قرر رجل أردني تخصيص نفقات زفاف ابنته لصيانة أبنية مدرسية في مدينته. وقالت الصحف الأردنية أن المهندس أحمد ذينات مدير شركة كهرباء أربد (شمال)، قرر تخصيص تكاليف حفلات الأعراس وما يرافقها من بذخ أحيانا لصيانة أبنية مدرسية، فخصص عشرة آلاف دينار(15 الف دولار) من تكاليف زفاف ابنته لهذا الغرض.

ويدافع ذينات عن فكرته بتجيير نفقات المناسبات الاجتماعية لفائدة المجتمع، بأن جردة حساب سريعة لتكاليف 500 حفل عرس في المملكة توفر نحو خمسة ملايين دينار(7 ملايين دولار) يمكن توجيهها لمدارس تحتاج للصيانة. بحسب يونايتد برس.

وقال أن وزارة التربية وافقت على مبادرته، التي سعى لترويجها بين أصدقائه منذ خمس سنوات، لكن أحدا لم يستجب لندائه، متوقعا أن تجد رواجا بعد تنفيذها عمليا.

زواج السعوديين

وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم مشترطا ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً. وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي، في تصريح عقب الجلسة، الأسبوعية التي عقدت برئاسة نائب رئيس المجلس بندر بن محمد حمزة حجار، "أن المجلس صوت بالموافقة على مواد مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة المشروع المقدم للمجلس".

وأوضح "أن المشروع يقع في ثلاث عشرة مادة تلم بمختلف الجوانب الشرعية والاجتماعية والإنسانية والاقتصادية والأمنية مراعاة لطرفي الزواج وأبنائهم ، لافتاً النظر إلى أن المجلس يستشعر أهمية هذا الموضوع الحيوي انطلاقاً من أهمية الزواج بوصفه أحد مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء التي جاءت بالحث عليه وتيسير أموره ومتطلباته .

ومن أبرز ملامح مشروع التنظيم السماح لجميع السعوديين بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نظراً لطبيعة العلاقة التي تربط بين هذه الدول والسمات المشتركة بين شعوبها، وتبنيه موقفاً مرناً حيال زواج السعودي أو السعودية من المولود أو المولودة لأم سعودية وأب غير سعودي.

ويقدم طلب الموافقة على زواج السعوديين بغيرهم إلى أمارة المنطقة التي يقيم فيها مقدم الطلب لدراسته، وتتولى البت في طلبات زواج السعوديين بغيرهم لجنة تشكل من أعضاء لا تقل مراتب وظائفهم عن الثانية عشرة يمثلون وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان على أن يصدر وزير الداخلية قراراً لتحديد مهامها، وترفع قراراتها إلى وزير الداخلية للمصادقة عليها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ وصول الطلب.

ويشترط للموافقة على الزواج أن يكون متوافقاً مع الضوابط الشرعية، وخلو الراغبين بالزواج من الأمراض المانعة من الزواج، ومن أثر المخدرات، وألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً.

وأناط مشروع التنظيم للمحاكم المختصة في المملكة مهمة توثيق أو عقد أي زواج لسعودي بغير سعودية أو العكس بعد التأكد من توفر الشروط والضوابط الواردة في هذا التنظيم عليهما،وتتولى الممثليات السعودية في الخارج هذا الاختصاص قبل توثيق عقد الزواج إذا كان الزواج سيكون في الخارج. بحسب يونايتد برس.

وتنظر المحكمة المختصة في إيقاع غرامة مالية على من يخالف أحكام هذا التنظيم بما لا يزيد عن 100 ألف ريال تودع في حساب جار لدى مؤسسة النقد العربي السعودي لمصلحة وزارة الشؤون الاجتماعية وتخصص لدعم الجمعيات الخاصة بمساعدة الشباب السعودي على الزواج وبعد ذلك توثق المحكمة عقد هذا الزواج .

آلة للتزويج الفوري

طورت شركة بريطانية آلة مميزة تتيح لشخصين الزواج فوراً مقابل تكلفة زهيدة تقل عن دولارين.

وأفادت صحيفة «مترو» البريطانية ان شركة «كونسبت شد» البريطانية طورت آلة وردية اللون مصممة لتزوج العروس والعريس مقابل 1.6 دولار فقط.

وأشارت الى ان الآلة تتحدث الى العروسين وتسالهم ان كانا يرغبان بالزواج أو لا، وتتيح لهم فرصة الاختيار بالكبس على زر «نعم» او «لا» الموجود عليها.

وأضافت ان الآلة توفر خيارات الميول الجنسية اذا كان أي من العروسين ذا ميول جنسية طبيعية أو مثلية أو مجرد صديقين الى الأبد.

يشار الى ان الآلة للترفيه وهي لا تلزم الشخصين اللذين يستخدمانها بأي رابط قانوني الا اذا بالفعل أقدما على الزواج رسمياً وعندها يمكنهما الاستفادة من ايصال بحسم %10 في حال لم يكتب لزواجهما الاستمرار وقررا الطلاق. يذكر ان الآلة تقدم لمستخدميها أيضاً خاتمين من البلاستيك. بحسب يونايتد برس.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 7/آب/2011 - 6/رمضان/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م