التمر فوائده الصحية عالية

ووجبة رمضانية لا غناء عنها

 

تعد التمور من أهم الأغذية الرئيسية التي لاغنى عنها في شهر رمضان المبارك نظرا الى قيمته الصحية العالية وفوائده الجمة حيث يعادل اللحوم والاسماك قيمة غذائية ويصنف كغذاء متكامل اذا ما استهلك مع منتجات الألبان.

ويزداد الطلب على مختلف أنواع التمر خلال الشهر الكريم لاحتوائه على نسبة سكريات تصل بين (70 و 87) في المئة التي يمتصها جسم الانسان بسهولة بعد فترة الصيام وانتقالها الى الدم مباشرة لحرقها والاستفادة منها كمصدر اساسي وطبيعي للطاقة. بحسب وكالة الانباء الكويتية(كونا).

وتحتوي التمرة الواحدة على نسبة 75 في المئة من الكروبوهيدرات و 25 في المئة من الدهون والاملاح المعدنية بنسبة 3ر1 في المئة و بنسبة 10 في المئة من الألياف اضافة الى مجموعة من الفيتامينات أهمها (أ) و(ب1) و(ب2) و(سي).

ويعني تناول 15 حبة تمر يوميا غذاء كاملا لاحتوائها على حاجة الجسم اليومية الى الحديد والمغنسيوم والنحاس والفسفور والمنغانيس والصوديوم والكبريت ونصف حاجة الجسم من الكالسيوم والبوتاسيوم فضلا عن ان التمر يعد مقويا للمناعة ضد الامراض وينظم توازن الماء في جسم الانسان.

وللتمر فائدة كبيرة خلال فترة الصيام حيث يزود الجسم لدى تناوله عند الافطار بسكر الغلوكوز والفركتوز سريع الامتصاص ليعوض الصائم السكر المفقود اثناء الصيام ويقلل من تعرض الجسم لأعراض نقص السكر في الدم كالشعور بضعف عام وعدم القدرة على الحركة وبذل اي مجهود جسدي اضافة انه يساعد على زيادة قدرة العقل على التفكير اثناء الصيام.

وتتعدى فوائد التمور ذلك الى فوائد اخرى بالنسبة للسيدات لاسيما اثناء الحمل حيث يقوي عضلات الرحم ويسهل عملية الولادة ويمنع النزيف عقب الولادة كما يحتوي التمر على هرمون يشبه هرمون الاوكسيتومين الذي يدر حليب الام عند الرضاعة.

أما فوائد التمر بالنسبة للأطفال فتناوله بانتظام يزيد مادة السيروتين الموجودة في دماغهم والتي تحميهم من ظهور عوارض سلبية ومن بينها الاضطراب والسلوك العدواني ويمنحهم الهدوء والسكينة.

ويقدم التمر فوائد عديدة أيضا في معالجة بعض الامراض كالأنيميا وأمراض المعدة المختلفة حيث يعتبر ملينا طبيعيا ومفيدا لعمل المعدة اضافة الى انه يعالج الامراض الصدرية وامراض الحلق واللوز.

وعلاوة على ذلك فإن تناول التمور بطريقة منتظمة يعالج امراض البروستات والسائل المنوي لدى الذكور ويزيد درجة الخصوبة ويحمي الجهاز المناعي في جسم الانسان كما يحتوي مركبات تنشط الجهاز المناعي ويزيد القدرة على احتواء مخلفات الخلايا المدمرة في الجسم والقضاء عليها.

ويعد التمر ايضا من اهم الاغذية بالنسبة لمرضى السرطان ويؤدي دورا وقائيا ضد المرض لاحتوائه على فينولات ومضادات اكسدة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 7/آب/2011 - 6/رمضان/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م