اريكة... وقدح شاي بطعم المحبة

اختارها: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: * الله يستجيب في كل الأوقات وكل الظروف، هناك شرطان فقط: الأول الحضور والثاني الحضور!

* كل طفل يولد... اثبات على ان الله عز وجل لم يفقد الأمل في الإنسانية.

ديباك تشوبرا

* ليس خطأ أن تعود أدراجك... ما دمت قد مشيت في الطريق الخطأ

* مَاء وَجْهِك جَامِد يُقْطِرُه السؤَال..... فَانْظُر عِنْد مَن تُقْطِرُه.

الامام علي (ع)

* ماذا سافعل لو وقع هذا؟ هل ساكون هناك ان حصل ذلك ? هل ساكون مستعدا الشهر القادم ان حصل شيء? هل ساحصل على الوظيفة الجديدة الشهر القادم? هل ساجد الوظيفة بمدينة كذا او اخرى?...هل ساجد ما اريد?

ملايين من الاسئلة اليومية

يا انسان ارحم نفسك! استسلم ولو قليلا.. كفاك مقاومة واتعابا لنفسك.. اصمت.. وان رفض عقلك الصمت اصمته رغما عنه و مجددا حتى تملكه انت... هل سيظل عقلك مشغلا هذه الاسطوانة ليلا ونهارا وانت تسمح بتشغيلها? هذا هو السؤال الواجب ان تساله.. لو كان هناك من يزعجك من البشر هكذا لقتلته.. استسلم و اصمت "حين" لا تستطيع فعل شيء... افعل فقط ما بوسعك فعله ثم توكل على الله.

يقول "واين دايـر": أن ما يحدث لنا ونعتبره صدفة، هو إما لايصال رسالة معينة لك من الكون، أو لتوجيهك لاختيار شيء أفضل غفلت عنه، أو لتنبيهك لامر معين لم يتضح لك بعد،... أو للتمهيد لمرحلة السرنديب. من الآن لاحظ، راقب وتابع الاحداث في حياتك.

* روي عن أحد العلماء أنه كان يقول لمن يربيهم: ميدانكم الأول أنفسكم، فإن انتصرتم عليها كنتم على غيرها أقدر، إن انهزمتم أمامها كنتم عن غيرها أعجز.

* من أجمل ما قال جبران خليل جبران:

نحبهم لكن لا نقترب منهم فهم في البعد أحلى... وهم في البعد أرقى وهم في البعد أغلى.

والبعض نحبهم ونسعى كي نقترب منهم ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم ويؤلمنا الإبتعاد عنهم ويصعب علينا تصور الحياة حين تخلو منهم.

والبعض نحبهم ونتمنى ان نعيش حكاية جميلة معهم ونفتعل الصدف لكي نلتقي بهم ونختلق الأسباب كي نراهم ونعيش في الخيال أكثر من الواقع معهم.

والبعض نحبهم لكن بيننا وبين أنفسنا فقط فنصمت برغم ألم الصمت فلا نجاهر بحبهم حتى لهم لان العوائق كثيره والعواقب مخيفه ومن الافضل لنا ولهم ان تبقى الابواب بيننا وبينهم مغلقه.

والبعض نحبهم فنملأ الارض بحبهم ونحدث الدنيا عنهم ونثرثر بهم في كل الاوقات ونحتاج الى وجودهم..كالماء.. والهواء.. ونختنق في غيابهم أو الإبتعاد عنهم.

والبعض نحبهم لأننا لا نجد سواهم وحاجتنا الى الحب تدفعنا نحوهم فالأيام تمضي والعمر ينقضي والزمن لا يقف ويرعبنا بأن نبقى بلا رفيق.

والبعض نحبهم لأن مثلهم لا يستحق سوى الحب ولا نملك امامهم سوى ان نحب فنتعلم منهم أشياء جميلة ونرمم معهم أشياء كثيرة ونعيد طلاء الحياة من جديد ونسعى صادقين كي نمنحهم بعض السعادة.

والبعض نحبهم لكننا لانجد صدى لهذاالحب في قلوبهــم فننهار و ننكسر و نتخبط في حكايات فاشلة فلا نكرههم ولا ننساهم ولا نحب سواهم ونعود نبكيهم بعد كل محاوله فاشله.. والبعض نحبهم... ويبقى فقط ان يحبوننا... مثلما نحبهم.

* شقي هو من يخاف المجازفة. قد لا يتعرض أبدا للخيبة و لا لفقدان الأمل, قد لا يتألم مثل هؤلاء الذين يسعون وراء حلم و لكنه عندما سينظر الى الوراء (ذلك لاننا ننظر دائماً الى الوراء)... فإنه سيسمع قلبه يقول له: "ماذا فعلت بالمعجزات التي زرعها الله في أيامك؟ ماذا فعلت بالمواهب التي عهد بها اليك؟ لقد دفنتها في قاع ثقب لأنك خفت من ضياعها, والآن هاهو ما بقي لك: اليقين بأنك أضعت حياتك."

باولو كويلو

* لا تنتظر حدثاً لتشعر بالسعادة

هذا واحد من أكبر المليارديرات البريطانيين اسمه برونسن، صاحب شركة فيرجن إيير لاين، تعب من الشغل، وقرر أنه في النهاية أن يذهب وحده في رحلة إلى جزيرة بعيدة، فوجد شابا في مقتبل العمر هناك، فقال له الشاب: "أنا أذهب بك في القارب واجعلك تستمتع وتصيد وبعد ذلك أرجعك". فرد الرجل: "أوافق.. أنا بصراحة أتيت للراحة وليس لدي... عمل ولا أريد أن أفكر بشغل". وركب الملياردير مع هذا الشخص وأتى الصيد وضحك وغني وصاد. استمتع الملياردير استمتاعا منقطع النظير، وعند العودة قال له الملياردير: "ما شاء الله عليك بصراحة عملت شغل حلو، تصدق إني أنا استمتعت جداً، طلعت وعشت اللحظة... ما رأيك تطور من هذا العمل؟". قال له: "ماذا أعمل لأتطور؟"، قال له: "مثلاً أنت بدلاً ما تاخذ لك عشرين دولار فقط خذ لك مثلاً 70، 80 دولار، وسوف تأتي لك نوعيات جيدة". قال له: "وإذا عملت هكذا ما الذي سوف أجنيه بعد ذلك". قال: "إذا عملت ذلك سوف يصبح لديك الآن فلوس أكثر، ولما يصير عندك فلوس أكثر تقدر تضع قاربين بدل من ما أنت فقط تشتغل على قارب واحد". قال: "وإذا صار عندي قاربين ماذا يعني ذلك؟". قال: "إذا صار عندك قاربين إذا أنت كنت أنت الآن تشتغل بطريقة جيدة، تقدر تشغل اثنين يشتغلون، وأنت ما له داعي تشتغل بالطريقة هذه، وإذا كبر الموضوع أنت سوف تأسس لك سلسلة من القوارب، يعني تعمل لك مثل شركة تسميها مثلاً شركة سياحة القوراب". قال له: "وإذا عملت ذلك؟". قال: "إذا عملت ذلك أنت خلاص وصلت إلى مستوى الكل يشتغل و أنت جالس". قال له: "وأجلس ماذا أعمل؟". قال له: "تقدر تذهب في رحلة صيد". قال له: " أنا قاعد أعملها الآن". إذا تنتظر حتى تشعر بمشاعر حتى تسعد فاشعرها من الآن.

د صلاح الراشد، برنامج رسالة من الكون، قانون الجذب / باليوتو.

* الكثير من الناس ليسوا روحانيين بالمعنى الحقيقي بل معظمهم يعيش في طقوس

ايكارت تولي

* لقد عانى محمد لاوقات طويله من الرفض خارج العالم المسلم.

لذا فنحن لسنا اول من يتفاعل بحذر او شك عندما يقال لنا من قبل المخلصين ان الاسلام يعني السلام.

ديباك تشابرا.. محمد: قصة خاتم النبيين

* لا تنظر الى ما يرتسم على الوجوه و لا تستمع الى ما تقوله الألسن و لا تلتفت الى الدموع فكل هذا هو جلد الإنسان , و الإنسان يغير جلده كل يوم و لكن ابحث عما تحت الجلد... لا ليس القلب ما... أعني فالقلب هو الآخر يتقلب و لهذا يسمونه قلباً... ولا العقل فالعقل يغير وجهة نظره كلما غير الزاوية التي ينظر منها , و قد يقبل اليوم ما أنكره بالأمس..., ألا يبدل العلماء حتى العلماء نظرياتهم.

لا يا ولدي... إذا أردت أن تفهم إنسانً ما فانظر فعله في لحظة اختيار حر, وحينئذ سوف تفاجأ تماماً فقد ترى القديس يزني و قد ترى العاهرة تصلي, وقد ترى الطبيب يشرب السم, وقد تفاجأ بصديقك يطعنك وبعدوك ينقذك, وقد ترى الخادم سيداً في أفعاله والسيد أحقر من أحقر خادم في أعماله, وقد ترى ملوكاً يرتشون وصعاليك يتصدقون.

انظر إلى الإنسان عندما يكون وحيداً, أو في غربة لا يعرفه فيها أحد, أي بلا رقيب ولا حسيب.. حينما يرتفع عنه الخوف وينام الحذر وتشبع الشهوة وتسقط الموانع, فتراه على حقيقته: يمشي على أربع كحيوان, أو يطير بجناحيه كملاك, أو يزحف كثعبان, أو يلدغ كعقرب, أو يأكل الطين كدود الأرض.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 31/تموز/2011 - 29/شعبان/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م