أريكة... قدح شاي بطعم المحبة

اختيارات: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: لا يخلو منزل من منازلنا، او مكتب عمل من مكاتبنا من أريكة مريحة للجلوس المسترخي... إنها تفيدنا في التقاط أنفاسنا، والتمتع بقسط وافر من الراحة. ما الذي يفعله معظم الناس وهم جالسون على الأرائك؟ إنهم يتنقلون من فضائية الى أخرى.. الكونترول في أيديهم لا يتوقف عن الحركة.. العيون زائغة لا تستقر في محاجرها.. الصور متلاحقة.. الضجيج يشتت الانتباه.

انت تتعب نفسك وتظن انك تسترخي.. ما الذي استفدت من لحظتك الراهنة؟... مزيد من الصور، ومزيد من الخواء. اغتنم لحظات استرخائك بقدح شاي، ليس ما تعودت على شربه وفقد طعمه في فمك.. انه قدح من شاي آخر أعده لك أجمل العقول والخبرات.. ادعوك الى أقداح الشاي هذه.. تذوق متعتها.. انها طعم مختلف.

* إذا فعلنا ما نحن قادرون على فعله، فسوف نذهل أنفسنا بحق.

"توماس أديسون "

* كل حدث سلبي يحتوي بداخله على بذرة فائدة مساوية أو أعظم

"نابليون هيل"

* في القديم.. لتطبيق كلمة *اقرا* كان على الشخص ان يكابد البحث الطويل و المتعب و السفر الشاق ليجلس بين ايدي العلماء و ليجد انواع الكتب النادرة... فكان معناها صراحة اكبر من *اقرا* الان... فعلا... عليك فقط ان تنوي و تريد و توافق ان تقرا. ربما لن تحتاج حتى ان تتحرك من مكانك.

* ان حاولت إرضاء كل الناس....فستجن بالتأكيد.

* اذا أردت شيئا و رغبت به... سلم لله أمرك و ابتسم و اطمئن... فان أتاك فهو لك حتما.. و ان لم يأتك فتأكد من انه لا يناسبك.. ثق بالله.

* الإنسان ليس نتيجة الظروف بل الظروف هي من صنع بني البشر.

* روي عن أحد العلماء أنه كان يقول لمن يربيهم: ميدانكم الأول أنفسكم، فإن انتصرتم عليها كنتم على غيرها أقدر، إن انهزمتم أمامها كنتم عن غيرها أعجز.

* لا أدري لماذا لا يطير العباد إلى ربِّهم على أجنحةٍ من الشوق بدل أن يُساقوا إليه بسياط من الرهبة ؟! إنَّ الجهل بالله وبدينه هو عِلَّةُ هذا الشعور البارد،أو النافر ؛... مع أنَّ البشر لن يجدوا أبرَّ بهم و لا أحنَ عليهم من الله عز وجل.

محمد الغزالي

* تقبّل كل ما تحتويه لحظتك الحاضرة، اقبله كما لو أنك قد اخترته. اعمل دائماً معه، وليس ضده. اجعله صديقك وحليفك، وليس عدوّك. وهذا سيغيّر حياتك بالكامل وكأنه معجزة.

ايكارت تولي

بمفهومنا نحن التسليم "الصادق" لما هو موجود الان (من ظروف وأشياء وأناس) ليغير الله من حال الى حال.

ما دامت النحلة تحوم حول الزهرة دون أن تحطّ في قلبها لتمتصّ رحيقها فإنّها تظلُّ تحدث الطنين والونين. ولكن ما أن تحط في قلبها حتّى تبدأ بامتصاص رحيقها بشهيَّة وصمت.

كذلك الإنسان، فطالما هو يناقش ويجادل حول المذاهب والأديان وأيّهما أفضل، فهذا يعني إنّه لم يذق بعد رحيق العرفان....وما أن يدخل العرفان السليم إلى قلبه فإنَّه يشعر بالنشوة ويلوذ بالصمت.

راما كريشنا

* كان راهبان يسيران قرب نهر عندما صادفا امرأة عالقة على إحدى ضِفاف النهر، الأول حمل المرأة على كتفيه ونقلها كما طلبَت... وتابع سيره مع الراهب الآخر.

إلى أن ضاق صدر الأخير وقال للراهب الأول مُستغرِباً: "أَنت تعلم يا أخي أنّ تعاليمنا لا تسمح لنا بلمسِ النساء، وأنت قمت بحملها ونقلها !". فقال له الراهب الأوّل: - "أنا حملتها وتركتها على الضفة الأخرى من النهر.. أَما أنت، فما زِلت تحملها حتى الآن".

قصص الزنّ

* شقي هو من يخاف المجازفة. قد لا يتعرض أبدا للخيبة و لا لفقدان الأمل, قد لا يتألم مثل هؤلاء الذين يسعون وراء حلم و لكنه عندما سينظر الى الوراء (ذلك لاننا ننظر دائماً الى الوراء)... فإنه سيسمع قلبه يقول له: "ماذا فعلت بالمعجزات التي زرعها الله في أيامك؟ ماذا فعلت بالمواهب التي عهد بها اليك؟ لقد دفنتها في قاع ثقب لأنك خفت من ضياعها, والآن هاهو ما بقي لك: اليقين بأنك أضعت حياتك."

باولو كويلو

* يقولون: يجب ان تعطي حتى تتحرر, واعظم هدية تمنحها للآخرين هي الحب , تذكر "فاقد الشيء لا يعطيه" ان لم يكن يجري بداخلك نهر من الحب , فكيف يكون بمقدورك ان تمنحه للآخرين؟! والقيام بذلك بشكل فعال يتطلب ان تحرر نفسك من أحداث و رواسب الماضي و بالتالي يمكنك أن تصبح حراً فتمنح دون قيد او شرط.

جاك كانفيلد

* الشيخوخة ليست التقدم في العمر, بل مصدرها إحساس الشخص بأنه لا يحب و ليس محبوبا و شعوره بأنه غير مفيد.. طالما تحس بأنك مفيد فإنك لن تشيخ.

* كل شقاء الناس يأتي من أنهم لا يعيشون في العالم، بل في عالمهم.

هيراكليتس

* آذهب إلى النوم كل ليلة شاعراً بأنك ناجح وراضٍ تماماً، في النهاية ستنجح في زرع فكرة النجاح بعقلك الباطن، إعتقد أنك ولدت لتنجح !، "وستحدث العجائب كلمآ دعوت الله"!

د.جوزيف ميرفي

* مثلما تصبّ مياه الأنهار في البحر المحيط فلا تُحدث به طوفاناً، هكذا يشعر الحكيمُ بالرغباتِ ويستوعبها دون أن تغمر شواطئ عقله أو تطغى على كيانه،... لأنه آمن مطمئن في حصن سلامه المنيع.

المعلم كريشنا

* تعلمت ألا أقاوم ما هو كائن (ما هو موجود).. تعلمت أن أسمح للحظة الحاضرة بأن تكون.. وأن أقبل طبيعة زوال الأشياء والحالات كلها.. وبالتالي وجدت السلام.

إيكارت تولي

لا يحق لأحد أن ينظر من فوق إلى آخر , إلا عندما يساعده على الوقوف.

غارسيا

انت وحدك تستطيع ان تغير نفسك و تطورها و بالتالي تؤثر في الناس على قدر وعيك و تجعلهم يحبون تغيير انفسهم الى الافضل دائما و هذا طبعا بقرارهم هم فما عليك سوى التبليغ... فقط ابدأ بنفسك ولا تستهن بها.

إليانور روزفلت

لا تقلل ابدا من قدرة مجموعة صغيرة من الناس مكرسة لتغيير العالم. فهذا هو الشيء الوحيد الذي كان يحصل دائما".. عندما يغلق باب يفتح بابٌ آخر، لكننا ننظر لفترة طويلة بندم إلى الباب المغلق ولا نرى الباب المفتوح!!

جراهام بيل

أتعرف ما هي اجمل و انفع مقارنة تقوم بها ? بدل القيام بمقارنتك بالاخرين بدون فائدة هي ان تقوم بمقارنة نفسك بنفسك انت في العام االماضي وانت الان... او انت قبل شهر وانت الان? ما لذي تغير? ما لذي سيطرت عليه في تصرفاتك? مالقناعات الجديدة التي تبنيتها ? هل تطورت ? هل انت في تحسن دائم؟ إذا كانت مرجعيتك هي محبة الله و الخير فإنك لن تخاف و لن تخجل و لن تكذب و لن تنتظر إعجابا من الآخرين بل الآخرين عندما يرونك متوهجا بقوة روحية لا يستطيعون الوصول اليها.. فإنهم سيمنحونك حبا و إعجابا و إهتماما...و يسلمون لك قيادتهم و هو واثقون و آمنون لك

ديباك تشوبرا

كثيرٌ من الاشخاص يصمون آذانهم عن سماع الحقيقة.. لانهم لا يريدون تدمير أوهامهم التي يوهمون أنفسهم بها !

فريدريك نيتشيه

* اذا كانت لديك مشكلة تبعث على القلق , فطبق وصفة وبليس كاريير متخذا هذه الخطوات الثلاث:

1 اسأل نفسك ما هو اسوا ما يمكن ان يحدث لي.

2 هيئ نفسك لقبول اسوا الاحتمالات.

3 ثم اشرع في انقاذ ما يمكن انقاذه.

ديل كارنيجي

* هذا اليوم الذي انت فيه. تمتع به. ففي ساعاته المعدودات، يكمن سر وجودك. إنه حياتك الحاضرة كلها. إن فيه معجزة النمو....ومجد العمل.فالأمس حلم ولى وإنقضى. والغد أمل جميل وخيال. أما اليوم فهو حقيقة واقعة. إذا عشناه بحق، فإنه يجعل الماضي حلماً وذكرى. ويجعل المستقبل حلماً وأملاً.

الكاتب الهندي كاليداسا في منظومته الشهيرة (تحية الفجر)

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 20/حزيران/2011 - 17/رجب/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م