البحرين تغرق بدماء ثوارها

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: تصر السلطات البحرينية بشكل سافر على ارغام الشعب الثائر قبول واقع الحال المخزي وسياساتها العنصرية بأي أسلوب يؤمن لها ذلك، فالترهيب والاستخدام المفرط للقوة باتا ابرز سمة تتصف بها ممارسات الحكومة وملكها المستبد، الذي لم يدخر جهدا في مسعاه لإذلال أبناء جلدته، بعد أن قام بتسليط جيوش أجنبية من خارج البلاد لكبح رغبة الإصلاح والتغيير التي اجتاحت البلاد، أسوة بما أقدم عليه الديكتاتور الليبي معمر القذافي عندما استقدم مرتزقة أجانب للفتك بمواطنيه.

حيث لا تزال تلك القوى الغاشمة تشن حملات اعتقال عشوائية بحق المحتجين وعوائلهم دون تمييز، وتتصاعد عمليات التعذيب البدني والنفسي داخل السجون البحرينية بحق النشطاء الحقوقيين، في ظل تعتيم إعلامي شمل استبعاد مستمر لوسائل الإعلام المحايد واستهداف طواقمه.

دماء الشيعة

فقد نشرت صحيفة (إندبندنت) البريطانية مقالا للكاتب باترك كوكبرن يشير إلي أن ادعاءات البحرين بأن الاحتجاجات المعارضة لها مدبرة من قبل إيران التي تشجع الشيعة بالبحرين، قد أطلقت العنان لنظام آل خليفة لتوسيع نطاق الحملات القمعية الطائفية، وممارسة العنصرية بين أطياف شعبها.

وأضاف المقال أن عبارة "دعونا نغرق الثورة في دم اليهود" التي كانت شعار القياصرة عندما دبرت المذابح ضد اليهود في روسيا في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى، قد تبنتها الحرب الملكية لآل خليفة في البحرين منذ أن بدأت في سحق المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في المملكة قبل شهرين ليكون شعارها الآن "لتغرق الثورة في دم الشيعة".

وأكد المقال أنه مثلما استخدم القياصرة هذه العبارة لقتل وتعذيب اليهود وحرق المعابد اليهودية، يستعين بها النظام في البحرين الآن لسحق الأغلبية الشيعية حيث يرسل لهم الملثمين التابعين لقوات الأمن ليلة بعد ليلة لترويع السكان في منازلهم، بعد أن خرجوا للمطالبة بالمساواة في الحقوق السياسية والمدنية.

وأضاف المقال أن قوات الشرطة البحرينية تقوم بعمل غارات علي المناطق المكتظة بالشيعة واحتجاز المواطنين وتعذيبهم، فضلا عن المعاملة السيئة لهم أمام أسرهم حيث تقوم قوات الأمن بسحب الناس من فراشهم وضربهم في منازلهم ثم حجزهم في السجون.

وقال أحد الناشطين المؤيدين للديمقراطية، عبد الهادي الخواجة، قبل مثوله أمام المحكمة العسكرية أنه تعرض لاعتداء من الشرطة أصابه بجروح شديدة في الوجه حيث أصيب بأربعة كسور في الجانب الأيسر من وجهه، بما في ذلك كسر في الفك يتطلب جراحة لمدة أربع ساعات. بحسب رويترز.

وأشار المقال إلي أن دول مجلس التعاون الخليجي الست والمعروفة بـ "نادي الملوك" تساند قمع الاحتجاجات في البحرين، كما عززت المملكة العربية السعودية نفس السياسة تجاه حركة الاحتجاجات داخلها حيث أرسل المجلس 1500 جندي إلي البحرين للمساعدة في حملتها القمعية للمحتجين وهو ما أصبح دليلاً قاطعاً أمام العالم حول انتهاج الحكومة البحرينية أسلوب الهجوم الوحشي على الطائفة الشيعية والتي تشكل 70% تقريباً من سكان البحرين.

وأكد المقال أن إعلان الملك البحريني حمد بن عيسي آل خليفة إلغاء قانون الأحكام العرفية في الأول من يونيو المقبل مجرد ادعاء ودعاية لإقناع العالم الخارجي والشركات الأجنبية علي وجه الخصوص أن البحرين سوف تعود إلي طبيعتها؛ مشيرا إلي أنه لا يوجد هناك ما يشير حتي الآن إلي صدق هذه الوعود في ظل سياسة البحرين المتشددة ضد مواطنيها، حيث شملت أول موجة من الاعتقالات ألف شخص. ولتهدئة الأوضاع زعمت الحكومة أنها أفرجت عن 300 معتقل ولكنها لم تعلن عن أرقام من هم رهن الاعتقال في حين صرح الكثيرون بأنهم تعرضوا للتعذيب، كما التقطت صورا لمواطنين ماتوا أثناء التحقيق حيث تظهر الصور علامات واضحة للضرب والجلد علي جثثهم.

مازلنا مع صحيفة الاندبندنت التي نشرت مقالا في صفحة الرأي للكاتب روبرت فيسك حول الوضع في البحرين تحت عنوان لماذا لا يوجد احتجاج على ممارسات الطغاة .

ويستهل فيسك مقاله قائلا إن الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر هيل كتب منذ أيام أن مفهوم أن يكون للديكتاتور السلطة المطلقة في إساءة معاملة شعبه، أًصبح مفهوما غير مقبول ويستطرد الكاتب قائلا ولكن ما لم يذكره هيل أن هذه المقولة صحيحة إن لم تكن تعيش في البحرين.

ويضيف الكاتب أن العائلة الحاكمة في هذه الجزيرة الصغيرة تحكم أغلبية شيعية وقابلت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية بحملات قتل وتعذيب واعتقال أطباء كانوا يقومون بعملهم لإسعاف المصابين من المحتجين.

ويتساءل فيسك وما هو رد الفعل الغربي تجاه ذلك؟ ويجيب الصمت. فالصمت غلف وسائل الإعلام الأمريكية وكان واضحا في وسائل الإعلام الأوروبية وبشكل خاص البريطانية بل وللأسف الشديد طال الصمت وسائل الإعلام العربية أيضا.

ويشير الكاتب بشكل خاص إلى قناة الجزيرة القطرية التي تقوم بتغطية إعلامية وصفها بالممتازة لقضايا الشرق الأوسط ولكنها لم تفعل هذه المرة وعلق ساخرا ربما لأن أمير قطر لا يريد أن يقلل من شأن قناته التلفزيونية عن طريق الاهتمام بهذه القضية .

وينتقد فيسك ما يراه صمتا من الدول الغربية ازاء ما يحدث في البحرين فيتهم الحكومة البريطانية بالصمت لأن البحرين أحد أصدقائها المقربين في الخليج ولأن آلاف البريطانيين يعملون ويعيشون في المملكة.

وأشار فيسك إلى أن الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما لديه سبب وجيه للصمت فالبحرين تستضيف على أراضيها الأسطول الأمريكي الخامس ولذلك لن تجد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تتحدث عن آل خليفة مثلما تتحدث عن الرئيس السوري بشار الأسد وتوجه انتقادات حادة إليه.

ويتساءل فيسك لماذا الصمت؟ هل نحن ويقصد الغرب مدينين لدول الخليج؟ ويخلص إلى القول هؤلاء العرب قوم شرفاء وسيفهمون إذا وجهت لهم الانتقادات بحسن نية .

التهديد بالاغتصاب

وتعقيبا على ذلك قال نشط بحريني بارز في حقوق الانسان انه تعرض للتهديد بالاغتصاب أثناء احتجازه بعد أن رفض الاعتذار للملك الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة عن دوره في احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقالت جماعتان لحقوق الانسان ان عبد الهادي الخواجة وهو رئيس سابق لمركز البحرين لحقوق الانسان نقل من محكمة عسكرية يوم الاثنين في اليوم الثالث من محاكمته بعد أن تحدث مع القاضي عن المعاملة التي لقيها أثناء احتجازه.

وقال الخواجة انه على الرغم من شكاوى سابقة فان المحكمة لم تتخذ الاجراء اللازم لضمان سلامته. وقال مركز البحرين لحقوق الانسان وجمعية شباب البحرين لحقوق الانسان في بيان مشترك ان القاضي رفض الاستماع لاقواله وأمره بالخروج من قاعة المحكمة.

والخواجة واحد بين 21 نشطا اتهموا بمحاولة الاطاحة بنظام الحكم السني خلال أسابيع من الاحتجاجات الشعبية بقيادة الاغلبية الشيعية والتي دعوا خلالها الى المزيد من الحريات السياسية وانهاء التمييز الطائفي واقامة نظام ملكي دستوري. كما دعت بعض الجماعات الشيعية المتشددة الى الاطاحة بالشيخ حمد.

وجاء في البيان المشترك لمركز البحرين وجمعية شباب البحرين أن الخواجة تحدث خلال الجلسات الثلاثة التي عقدت في محاكمته حتى الان عن تعرضه لاساءة معاملة لكن القاضي كان يطلب منه في كل مرة أن يصمت. بحسب رويترز.

وقالت الجماعتان ان الخواجة قال لافراد أسرته ولمحاميه ان أربعة رجال اصطحبوه يوم الجمعة الى مكان مجهول حيث قال له رجل انه ممثل للملك وبدأ في استجوابه.

وسألوه اذا كان يحب أن يعتذر للملك في تسجيل فيديو لكنه رفض ثم اقتيد الى غرفة حيث بدأ الرجال يستخدمون لغة بذيئة وهددوه بالاغتصاب وأضافت الجماعتان أنهم هددوا أيضا باغتصاب ابنته وهي من النشطاء. وأضاف البيان أنهم بعد ذلك بدأوا في خلع ملابسهم والكشف عن أجزاء من أجسامهم ولمس الخواجة بشكل غير لائق.

وتابع أنهم عندما حاولوا ان يخلعوا سرواله ألقى بنفسه على الارض وبدأ في ضرب رأسه بشكل متواصل الى أن فقد وعيه تقريبا. وأضاف البيان أن الرجال عندما رأوا ذلك أعادوه الى زنزانته في السجن.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان جسم الخواجة كان به علامات واضحة تدل على سوء المعاملة وربما التعذيب وطلبت من البحرين تشكيل لجنة محايدة للبحث في مزاعم التعذيب. ومنع محام غربي ومراقب من منظمة دولية لحقوق الانسان من حضور اليوم الثاني من المحاكمة.

وفي مؤشر اخر على اتخاذ البحرين موقفا مشددا من الاحتجاجات التي قامت بها الاغلبية من الشيعة قالت صحيفة جلف نيوز اليومية ان محكمة عسكرية أصدرت أحكاما على سبعة متظاهرين بالسجن بمدد تتراوح بين سنة وثلاث سنوات. وحكم عليهم في اتهامات بتنظيم تجمعات غير مصرح بها والقيام بأعمال تخريبية وحيازة منشورات غير مشروعة والتحريض العام على كراهية السلطات.

وألقي القبض على المئات أغلبهم من الشيعة ويحاكم العشرات. وفصل غيرهم من وظائف حكومية. ومن المقرر رفع الاحكام العرفية عن البلاد في الاول من يونيو حزيران.

كما أجبرت البحرين طلبة الجامعة على التوقيع على تعهد بعدم تنظيم أو الاشتراك في أي أحداث أو أنشطة من شأنها الاضرار بسمعة البحرين محليا ودوليا. وجاء في الوثيقة الحكومية أن الطلبة الذين لا يوقعون عليها يظهرون عدم رغبتهم في مواصلة الدراسة بجامعة البحرين.

ولقي 29 شحصا حتفهم جميعهم من الشيعة باستثناء ستة منذ بدء الاحتجاجات في فبراير شباط. والستة القتلى من غير الشيعة هم أجنبيان أحدهما من الهند والاخر من بنجلادش الى جانب أربعة من رجال الشرطة.

الولاء للملك شرط للتوظيف

من جانب آخر طالب أعضاء فى البرلمان البحرينى، أن يكون الولاء للملك شرطاً أساسياً للتوظيف فى شركة نفط تابعة للدولة، فى الوقت الذى تم فيه إقالة العشرات من نفس الشركة لمشاركتهم فى المظاهرات.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، أن البحرين أقالت نحو ثلاثمائة من العاملين فى شركة البحرين للبترول (بابكو) بتهمة المشاركة فى الاحتجاجات الأخيرة المناوئة للحكومة.

ونقلت "بى بى سى" عن وزير الطاقة عبد الحسين بن على ميرزا، قوله إن المقالين يعملون فى شركة بابكو وإن خمسين آخرين يخضعون للتحقيق، مؤكداً إحالة 11 من قادة نقابات العمال إلى الإدعاء العام. وتقول التقارير، إن عدة شركات فى البحرين فصلت المئات من العمال معظمهم من العناصر الشيعية التى شاركت فى إضراب عام فى مارس الماضى.

وتشير تقديرات المنظمات الحقوقية إلى أن السلطات اعتقلت المئات وأحالت العشرات منهم إلى محاكم استثنائية منذ نجاح السلطات فى القضاء على حركة الاحتجاجات فى مارس الماضى.

عدم التسامح

من جهته قال رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ان بلاده خرجت من الازمة "اقوى" مما كانت مؤكدا عدم التسامح مع "الايادي الخبيثة التي حاولت الغدر بالوطن"، بحسب وكالة الانباء الرسمية. واضاف خلال استقباله احدى الكتل النيابية ان "الايادي الخبيثة التي كانت تحاول ان تغدر بالوطن لا يمكن أن تترك طليقة لكي تكرر جرمها فالقانون كفيل بها، فمن امن العقوبة اساء الادب وخطط لما هو اكبر واعظم وهذا لن نسمح به".

وقد احالت النيابة العامة العسكرية في المملكة الخليجية الصغيرة عشرات الاشخاص الى محكمة استثنائية اصدرت بحق بعضهم احكاما بالاعدام، كما اتهمت عددا من قادة المعارضة، ب"مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع منظمة ارهابية تعمل لصالح دولة اجنبية".

وتابع "استطعنا الخروج من الازمة اقوى مما كنا عليه، لن ننسى ابدا ما حصل ولن نتجاوز عن الاخطاء من اخطأ في حق الوطن يجب ان ينال جزاء عمله بقوة القانون (...) والثغرات التي كشفت عنها الازمة ستسد وسنستفيد منها في عدم تكرار المؤامرة".

كما دعا الشيخ خليفة "منظمات المجتمع المدني الى تحمل مسؤولياتها في كشف الاكاذيب التي ما تزال تروجها الفئة التي لا تريد الخير لهذا الوطن" حسب زعمه.

فيما قال قائد الجيش البحريني ان القوات الخليجية التي تقودها السعودية ستبقى في البحرين بعد رفع الاحكام العرفية الشهر المقبل بينما تواصل البحرين محاولاتها لكبح الاحتجاجات.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن الشيخ خليفة بن احمد ال خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين "قوات درع الجزيرة ستبقى في البحرين بعد انتهاء فترة السلامة الوطنية تحسبا لمواجهة أي خطر خارجي." وحذر القائد العام لقوة دفاع البحرين المحتجين من العودة الى الشوارع. وخاطب من وصفهم بالذين "لم يستوعبوا الدرس" قائلا "ان عدتم عدنا وستكون عودتنا أقوى."

ومن المقرر أن ترفع البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس الامريكي في الاول من يونيو حزيران الاحكام العرفية التي فرضت على البلاد في مارس اذار بعد اسابيع من الاحتجاجات التي قادها الشيعة اساسا للدعوة الى المزيد من الحريات وللمطالبة باقامة ملكية دستورية وانهاء التمييز الطائفي. وتتهم البحرين ايران بالمساعدة على اشعال الاحتجاجات.

موت نشط في السجن

على صعيد متصل قالت البحرين انها ستحاكم خمسة من حراس سجن بشأن وفاة نشط شيعي كان رهن احتجاز الشرطة في المملكة ذات الغالبية الشيعية. وأشارت وكالة انباء البحرين في تقرير نشرته الى اعتقال ومحاكمة الحراس فيما تستعد البحرين لرفع الاحكام العرفية التي فرضت اثناء الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي استمرت اسابيع وتزعمها بصفة أساسية شيعة يطالبون بحريات سياسية أكبر وملكية دستورية ونهاية للتمييز الطائفي.

وتوفي النشط علي عيسى صقر في السجن الشهر الماضي وكان قد وجه اليه الاتهام بمحاولة دهس شرطي بسيارته في مارس اذار. وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان انها شاهدت جثته وكان بها علامات ايذاء بدني.

ونقلت وكالة انباء البحرين عن الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الداخلية في تقرير قوله ان التحقيقات التي أجريت حتى الآن أظهرت "توافر أدلة على وجود بعض من الجرائم والمخالفات لعدد (5) من حراس عنبر التوقيف الخاص بالمتوفى." وأضاف التقرير "وقد تم احالتهم جميعا الى المحكمة العسكرية المختصة."

الافراج عن 24 طبيبا وممرضا

من جهة اخرى اعلنت السلطات القضائية في البحرين الافراج بموجب سند اقامة عن 24 طبيا وممرضا من الطاقم الطبي في مستشفى السلمانية بعد اعتقالهم بتهمة تقديم المساعدة للمتظاهرين اثناء حركة الاحتجاجات، بحسب مصدر رسمي.

وافادت وكالة انباء البحرين ان النائب العام العسكري قرر الافراج عن 24 طبييا وممرضا من الطاقم الطبي بمستشفى السلمانية بضمان محل اقامتهم وذلك مراعاة لظروفهم الانسانية إلى حين موعد محاكمتهم".

وكانت السلطات اوقفت 24 طبيا و23 ممرضا قبل ثمانية ايام من مستشفى السليمانية، وهو الاكبر في المنامة، موجهة اليهم تهمة "التحريض على قلب نظام الحكم بالقوة".

وتابع ان القضاء يتهمهم كذلك ب"رفض تقديم المساعدة لاشخاص في حال الخطر واختلاس اموال والاعتداء المفضي الى وفاة وامتلاك غير مرخص للسلاح ورفض القيام بالواجب".

يذكر ان السلطات البحرينية سيطرت على المجمع الطبي خلال سحق حركة الاحتجاجات التي قادها الشيعة منتصف اذار/مارس الماضي.

واشار البيان الى "العديد من الاطباء والممرضات والموظفين والطاقم الاداري في السليمانية سيطروا على المجمع" خلال موجة التظاهرات التي بدات منتصف شباط/فبراير.

وتابع ان المجمع الطبي تم استخدامه لنشاطات المخربين الذين حاولوا نشر الفوضى (...) واثارة النعرات والعصيان في المملكة". وكانت الامم المتحدة نددت بمهاجمة القوات البحرينية للمستشفيات والمراكز الصحية. لكن السلطات اكدت ان المجمع الطبي "تم استخدامه كمركز للتنسيق بين المتظاهرين ومركزا للنشاطات السياسية والطائفية".

انتخابات جزئية

فيما اعلنت السلطات البحرينية ان انتخابات تشريعية ستجري في ايلول/سبتمبر المقبل، وذلك لملء المقاعد النيابية التي شغرت باستقالة عدد من نواب المعارضة. ونقلت الوكالة الرسمية عن الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الاسلامية قوله بان "موعد الانتخابات النيابية التكميلية للاماكن الشاغرة سيكون في 24 ايلول/سبتمبر المقبل على ان تكون الاعادة" بعد اسبوع.

ودعا "الجميع الى المشاركة في الانتخابات من اجل صون المنجزات الوطنية (...) والدفع بعجلة الاصلاح الى الامام ووضع الحياة الديمقراطية على مسارها الصحيح من خلال المؤسسات الدستورية".

وكان 18 نائبا يمثلون كتلة الوفاق النيابية الشيعية تقدموا باستقالتهم في 27 شباط/فبراير الماضي احتجاجا على مقتل سبعة متظاهرين في مواجهات مع قوات الامن. لكن البرلمان وافق اواخر اذار/مارس على استقالة 11 منهم فقط. وبرلمان البحرين مكون من اربعين نائبا.

امريكا تدرس اتفاق تجاري

من ناحيته قال الممثل التجاري الامريكي يوم الخميس ان حكومة الرئيس باراك اوباما تدرس التماسا من جماعة عمالية أمريكية يدعو الولايات المتحدة الى تحذير البحرين من أن حملتها على الاحتجاجات المناهضة للحكومة تعرض للخطر اتفاقا للتجارة الحرة عمره خمسة أعوام.

وقال الممثل التجاري رون كيرك بعد جلسة للكونجرس لبحث سعي البيت الابيض لكسب الموافقة على اتفاقات تجارية جديدة مع كولومبيا وبنما وكوريا الجنوبية "لا نريد ان نصدر حكما حتى تتاح لنا فرصة" لان ندرس الامر دراسة وافية.

وهون كيرك من احتمال أن توجه الحكومة الامريكية اخطارا مسبقا بستة اشهر ان الولايات المتحدة قد تنسحب من الاتفاق كما طلب أكبر اتحاد لنقابات العمال في الولايات المتحدة. وقال كيرك "اننا نأخذ مخاوفهم مأخذ الجد ونسعى الى معالجتها."

وقال جيف فوجت نائب مدير اتحاد نقابات العمال للعمليات الدولية ان الاتحاد يعتقد ان انتهاكات حقوق الانسان والحقوق العمالية في البحرين "اصبحت خطيرة الى درجة تبرر التهديد بسحب المعاملة التفضيلية للبحرين لدخول السوق الامريكية" بموجب اتفاق التجارة الحرة اذا لم يتم معالجة هذه المخاوف على الفور وبشكل كامل. بحسب رويترز.

وكان الاتفاق التجاري الذي بدأ نفاذه في عام 2006 ازال الرسوم الجمركية على تجارة السلع الاستهلاكية والصناعية بين البلدين وأجرى اصلاحات اخرى فتحت اسواق البحرين بدرجة أكبر امام صادرات السلع الزراعية والخدمات الامريكية.

الأتراك يتظاهرون دعما لانتفاضة البحرينيين

الى ذلك تظاهر المئات الأتراك من الطائفة الجعفرية الشيعية في وسط إسطنبول احتجاجا على موقف السلطات البحرينية ضد الانتفاضة الشعبية هناك. وتجمع المتظاهرون في ميدان عاشوراء الليلة الماضية وسط إجراءات أمنية مشددة، وألقى رئيس الطائفة الجعفرية في تركيا صلاح الدين اوزكوندوز كلمة اعتبر فيها أن "تدخل القوات السعودية في إرادة الشعب البحريني ضربة قوية لوحدة الأمة الإسلامية وتمهيدا لتدخل القوى الامبريالية الى المنطقة".

وطالب اوزكوندوز بضرورة تلبية مطالب الشعب البحريني ..فيما حمل المتظاهرون علم البحرين ولافتات تأييد لنضال شعب البحرين وشعارات أخرى تندد بأمريكا وإسرائيل والسعودية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 18/آيار/2011 - 14/جمادى الآخرة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م