زوار ما بعد منتصف الليل وتواطؤ شركات الهواتف النقالة

تحقيق: عصام حاكم

 

شبكة النبأ: هيام أسم مستعار لفتاة تخفي من وراءه تجربتها الشخصية وأسباب فشل زواجها وأمومتها وتخليها عن ثلاث أطفال، وهم بعمر الورد بحسب وصفها.

وجوهر القضية متعلق بالمعاكسة والتطفل على جهاز الموبايل والحجة هو خطأ في الاتصال لتمتد، من بعد ذلك الأحداث ويأتي خراب البصرة كما يقولون، وتحل الكارثة وينهار حصن العلاقة الأسرية المقدسة.

تروي هيام حكايتها بهدف حماية النساء الاخريات من فرصة الوقوع في حبائل الكلمات والوعود الزائفة التي لا تتعدى حالة الاستشعار بالرغبة الحيوانية ليس الا. فتقول، في احدى الليالي اتصل بي شخص يطلب التعرف بي، الا انني اغلقت الخط، الا انه بقى يكرر اتصاله بشكل مزعج. وتتابع، عندها ابلغته اني امرأة متزوجة ولدي اطفال، وسلوكة هذا مشين ورجوته الا يكرر ذلك. وتقول هيام، الا ان ذلك لم يجدي نفعا، وبقي يكرر اتصاله حتى تعرفت عليه شيء فشيء. وتضيف، اصبحت اتصالاتنا مستمرة، ومع الاسف انجرفت بعيدا عن الواقع بعد ان وقعت فريسة لصوت شجي وكلمات ناعمة، كنت قد افتقدها من زوجي بعد فتور العلاقة بيننا.

وتتابع، كنت كمن يجري وراء سراب، فقد ساءت علاقتي بزوجي جدا بمرور الوقت، حتى كان الانفصال والطلاق، لأتفاجئ بعد ذلك انقطاع الاتصال بيني وبين من علقت عليه الكثير من الآمال.

اما ابو علي شاب في مقتبل العمر متزوج منذ سنوات، روى لنا بعض ما تعرض له بسبب الموبايل فيقول، ما ان اجبت الى رنين جهاز الموبايل حتى تهادى الى مسامعه صوت نسائي يمتاز بالغنج والدلال ونعومة.

ويتابع، كانت فتاة تلح على كوني شخص يدعى نزار، ولم تنفع كل ادوات الاعتذار والتوضيح بان الرقم خطأ.

ويضيف، باتت الاتصالات تتكرر بشكل ممل، مما جعل من زوجتي يعتريها الشك، وتتهمني بالخيانة، مطالبة ان تحتفظ بالجهاز عندها كي ترد هي على أي اتصال. ويختتم، لم تنتهي فصول تلك المشكلة الى ان قمت باستبدل السيم كارت.

من جهته يرى الشيخ نزار التميمي ان تلك الحالات تسبب مشاكل حقيقية للكثير من المواطنين، خصوصا ظاهرة انتشار المعاكسات عبر الهاتف، فيقول، تلك الظاهرة السيئة تتسبب بالكثير من المشاكل، خصوصا للمتزوجين، فهي تخلق هاجس وشكوك بين الازواج، لذا على الدولة اجبار شركات الاتصال بتقنين الاتصالات العشوائية ومتابعة بعض الشباب الطائش.

ويتابع، شركات الاتصال تبحث عن اهداف تجارية محضة، وهي تساعد بشكل غير مباشر ضعاف النفوس على فعل مثل تلك الاشياء، دون متابعة او تقييد.

ويختتم، يجب ان تفعل اسوة ببعض الدول عملية حجب الاتصالات العشوائية، كي لا تحدث مشاكل اجتماعية مثل هذا النوع.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 14/آيار/2011 - 10/جمادى الآخرة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م