الواقعية الكاريكاتيرية في نادي الكتاب بكربلاء

شبكة النبأ: ثمة وشائج بين الواقعية الكاريكاتيرية -كما يقول الفنان سلمان عبد- والواقعية السحرية التي دشنها ماركيز في روايته ذائعة الصيت مئة عام من العزلة، ثم تناقلتها سرديات أخرى ومنها السردية العربية، حيث تأثر عشرات الكتاب العرب بالواقعية السحرية الماركيزية.

سلمان عبد فنان الكاريكاتير العراقي قدم تجربته مع هذا الفن في نادي الكتاب بكربلاء على قاعة نقابة المعلمين، وأطلق عليها توصيف (الواقعية الكاريكاتيرية)، وقد أكد أنه ينتمي الى الطبقة الفقيرة من الشعب، ولهذا كان أكثر تحسسا لمعاناتهم، فعبّر عن ذلك في رسوماته التي حاول خلالها أن يطبق رؤيته المشابهة للواقعية السحرية في السرد، فهي لا تترفع على الواقع بحجة سموّ الفن، ولا تهبط الى الواقع تماما متنكرة للفن.

 لوحاته وخاصة حديثة العهد هي خليط من الواقع السحري المدعوم بالفن الكاركاتيري الساخر، والسبب كما يقول سلمان عبد (لا اريد أن أستنسخ الواقع فأقع في فخ الضمور الفني).

ويقول عبد أنه وُلد في إحدى نواحي كربلاء الفقيرة (عين التمر) ثم عاش في أفقر أحيائها (العباسية)، أبوه كان عطارا لكنه كان محبا للقراءة وشغوفا باقتناء الصحف وبعض الكتب، مع أن الفقر كان يلتف حوله من كل الجوانب، فكان الأب يجلب معه بعض الصحف في الخمسينيات، وحين كان يتصفحها الابن سلمان، كان قد أدهشه رسما كاريكاتيريا يسخر من رئيس اكبر دولة عربية آنذاك، فتعجب الطفل سلمان من قدرة هذا الفن على مقارعة أعلى السلطات، ومن وقتها تأثّر بهذا الفن وبدأ يتغلغل في دواخله حتى انتمى إليه.

عرض عبد على ضيوفه عددا من لوحاته، ومنها سلسلة لوحات (صابر وصبرية) ولوحات عن البرلمان، وعن الفساد والنزاهة والفقر والثقافة العراقية وغيرها، تأثر الجمهور وهو يتابع على شاشة بيضاء لوحات الضيف، وضحك وتفاعل معها بتلقائية وصدق، ثم فُتح باب الحوار فشارك فيه كثيرون وتعددت الرؤى والملاحظات.

وقد اكد سلمان أن عصر الانترنيت والفيس بوك هو عصر الكاريكاتير الجريء ولم نعد بحاجة الى حيز رسمي للظهور، إننا يمكن أن نصل الآن بأفكارنا ورسوماتنا الى أبعد الناس وأقربهم في آن واحد.

واكد سلمان عبد على انتهاء عصر (النكتة المهموسة)، فلا خوف من السلطات او غيرها مع إمكانية الوصول الى الجميع عبر الانترنيت، وقال أن هذا الفن لا يعيش إلا في ظل الديمقراطية، وهو سلاح فعال يمكن أن يصحح المسارات عبر الفكاهة الهادفة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 26/نيسان/2011 - 23/جمادى الاولى/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م