السعودية... مجتمعات مستحكمة بالحديد والنار

تباين طبقي شاسع وتمييز طائفي بغيض

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: على الرغم من الاموال الطائلة التي تدر على خزينة المملكة السعودية من واردات النفط، الا ان شعبها بمختلف طوائفه ومشاربه الدينية والفكرية وطبقاته الاجتماعية يعاني من غبن كبير في الحقوق القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بعد هيمنة تحالف آل سعود ومشايخ الحركة الوهابية على مقدرات البلاد بالنار والحديد منذ ما يوازي القرن من الزمن.

فمظاهر الفقر والعوز تشكل علامات شاخصة في العديد من المدن السعودية، خصوصا في المناطق الشرقية للبلاد، بالإضافة الى مصادرة الحريات العامة والخاصة وتسلط استبدادي ليس له وجود في مختلف دول العالم، مما يثير حالة من الاستياء والسخط الشعبي المكبوت، ويمهد بشكل تدريجي لثورة على غرار ما حصل في الدول الاستبدادية الاخرى في المستقبل القريب وحسب الظروف المواتية.

المشاكل الاقتصادية

فقد يكاد يكون امتلاك منزل حلما بعيد المنال بالنسبة لسعد الدوسري في ظل راتبه الشهري الذي يبلغ خمسة الاف ريال في الشهر (1333 دولارا) والذي يجنيه من عمله كمعلم باحدى المدارس.

ورغم أنه من رعايا واحدة من أغنى دول العالم واكبر دولة مصدرة للنفط فان الدوسري يعمل ليلا كسائق سيارة أجرة لتغطية نفقاته.

ويقول الدوسري (28 عاما) وهو اب لطفل واحد بينما يقود سيارته وسط الزحام المروري بليل الرياض "أعمل بوظيفتين لانني أريد جني المزيد من المال... ظروفي المالية تهمني اكثر من الحياة السياسية."

والسعودية اغنى من مصر بست مرات وتشير بيانات صندوق النقد الدولي الى أن نصيب الفرد بها من الناتج المحلي الاجمالي بلغ 16641 دولارا عام 2010 لكن معظم هذه الثروة في أيدي نخبة تحيط بأسرة ال سعود الحاكمة التي أسست البلاد.

ولا تصل الثروة الضخمة على القمة الى القاعدة العريضة من الشعب ويقارن المواطنون السعوديون بين أوضاعهم وأوضاع الاثرياء الذين يستعينون باكثر من خادمة ويملكون عدة سيارات ويقضون عطلاتهم في الخارج.

وشعر نشطاء سياسيون واصلاحيون بخيبة أمل لخلو برنامج المنح والمكافآت الذي أعلن عنه الملك عبد الله الشهر الماضي من اي تنازلات بخصوص الحقوق السياسية ناهيك عن التعديل الوزاري الذي كان يترقبه كثيرون.

لكن على غرار الكثير من الشبان السعوديين لا يهتم الدوسري كثيرا برياح التغيير السياسي التي تجتاح معظم أنحاء العالم العربي وكان سعيدا بزيادة الرواتب وبرامج الرعاية الصحية وغيرها من الحوافز المالية التي قدمها الملك. بحسب رويترز.

ويقول اقتصاديون وخبراء ان ما بين 30 و50 في المئة من السعوديين يملكون منازل لكن اغلبية الشبان السعوديين لا يملكونها لان الحد الادنى للراتب الذي يتطلبه الحصول على قرض عقاري في المملكة ليس في متناول معظمهم. من ناحية أخرى فان أسعار العقارات في ارتفاع مما يجعل امتلاك السعوديين لمنازلهم اكثر صعوبة.

ويحصل ابو بكر (32 عاما) وهو موظف بقسم خدمات الاستثمار في بنك سعودي بالعاصمة الرياض على راتب شهري قدره سبعة الاف ريال لكنه يشتكي من أنه لم يحصل الا على علاوتين خلال خمس سنوات.

وهو محروم من الكثير من العطايا التي منحها الملك الشهر الماضي لانه يعمل في مؤسسة بالقطاع الخاص. ويقول "الاسعار باهظة في الرياض. تحتاج الى 500 الف ريال كحد أدنى لشراء منزل صغير و300 الف ريال لشراء شقة."

ولم تشهد السعودية حليفة الولايات المتحدة احتجاجات حاشدة كتلك التي أسقطت زعيمي مصر وتونس هذا العام وتهدد الان الرئيس علي عبد الله صالح في اليمن المجاور.

وفي مواجهة الوجود الكثيف لقوات الامن في أنحاء البلاد لم يستجب اي سعوديين تقريبا في المدن الكبرى لدعوة للاحتجاج في 11 مارس اذار تم توجيهها عبر موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وقال المعلق السعودي جمال خاشقجي انه يعتقد أنه لم تكن هناك خطة للاحتجاج ولا حركة او شبكة. واضاف أن الاوضاع في السعودية ليست شديدة السوء بالمقارنة بدول أخرى في المنطقة. وتابع أن مطلب التغيير السياسي يحمله المثقفون والنخبة وليس أغلبية السكان.

وتهيمن الاسرة الحاكمة على الساحة العامة في السعودية التي تحظر فيها الاحزاب السياسية والاحتجاجات وليس لها برلمان منتخب.

ويشغل كبار الامراء مناصب رئيسية في الحكومة وقضى بعضهم في مناصبهم اكثر من أربعة عقود. واقتصرت معظم المظاهرات على شرق المملكة المنتج للنفط حيث نظمت الاقلية الشيعية سلسلة احتجاجات سلمية الى حد بعيد تضامنا مع شيعة البحرين وللمطالبة بحريات سياسية في الداخل.

كما تجمع سعوديون امام وزارة الداخلية في الرياض للمطالبة بالافراج عن أقاربهم المسجونين. واعترف حكام المملكة بأن الفقر أحد المشاكل في المملكة وذلك منذ زار الملك عبد الله حين كان وليا للعهد منطقة فقيرة بالرياض عام 2002.

والمنح والمكافات التي جاءت نتيجة للانتفاضات التي اجتاحت العالم العربي تقررت في اطار جهود للقيام بنوع من اعادة توزيع الثروة في أرض شاسعة تحوي مناطق جبلية وصحراوية فقيرة ومناطق حضرية كالرياض بضواحيها الكبيرة التي تضم فيلات لا حصر لها.

وكانت الحكومة تأمل أن يعطي التشجيع على المشاركة في ملكية الشركات الحكومية والخاصة من خلال الاسهم المطروحة في البورصة دفعة للمواطنين السعوديين لكن انهيار السوق في عامي 2006 و2007 جرد كثيرين من مدخراتهم.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين بالبنك السعودي الفرنسي " بغض النظر عن الوضع السياسي في المنطقة فان الاقتصاد اكثر اهمية بكثير وهو لب المشكلة." وأضاف "السعودية ليس لديها خيار عدم الاصلاح الاقتصادي والمسألة لا تتعلق بمتى ولكن بمدى السرعة."

وعلى الرغم من ثروة المملكة فان بها معدلا مرتفعا للبطالة لان نظام التعليم الذي يركز على الدراسات الدينية واللغة العربية يفرز خريجين يواجهون صعوبة في العثور على وظائف بالقطاع الخاص.

ويضطر الكثير من السعوديين الى العمل كسائقي سيارات أجرة وحراس أمن او في وظائف أخرى منخفضة الرواتب لتغطية نفقات الحياة. وتوفر المملكة لمواطنيها البالغ عددهم 18 مليون نسمة مزايا اجتماعية لكنها تعتبر اقل سخاء من تلك التي تقدمها دول خليجية منتجة للنفط مثل الكويت وقطر.

وجلس احمد وهو حارس امن بأحد المراكز التجارية في العاصمة يتأمل مستقبله. وأحمد من جازان في جنوب المملكة ويعول والدته وأشقاءه في سكن ايجاره 2250 ريالا شهريا ويحلم بأن يؤسس أسرة صغيرة. قال "أحيانا أفكر انني لن أتزوج لاني لست سوى حارس أمن. الزواج مكلف جدا وانا لا أملك منزلا. المنزل هو أقل ما أستطيع أن أقدمه لها." واستطرد قائلا "السياسة ليست أولوية بالنسبة لي."

نشطاء معتقلين على اليوتيوب

في سياق متصل أطلق نشطاء سعوديون تسجيل فيديو على موقع يوتيوب للتواصل الاجتماعي مدته عشر دقائق يحتجون فيه على السجن دون توجيه تهم لبعض المثقفين السعوديين. وجذب التسجيل أكثر من تسعة الاف مشاهد خلال أقل من أربع وعشرين ساعة.

ووضع تسجيل الفيديو الذي أطلق عليه اسم "سعوديون غائبون" على يوتيوب في وقت متأخر من مساء الجمعة ويعرض مقابلات مع محام وأفراد عائلات بعض السجناء الذين دعوا الى الاصلاح في المملكة العربية السعودية.

وقال المحامي باسم عالم في تسجيل الفيديو "أتمنى وأطالب أن يفرج عنهم دون قيد أو شرط بل وأن تقدم لهم الاعتذارات عما حدث ويحدث لهم. طريقة التحقيق معهم وطريقة القبض عليهم ووجودهم في السجن وطريقة اخراج المعلومة منهم كلها كانت طرقا مخالفة لابسط التنظيمات وهذا يعني أن أسس المحاكمة غير موجودة.. أسس توجيه التهمة غير موجودة."

ويعرض تسجيل الفيديو لقطات لافراد عائلات بعض الاصلاحيين الذين ألقي القبض عليهم عام 2007 أثناء اجتماع في جدة وما زالوا محتجزين دون محاكمة.

ويقول نشطاء ان الالاف محتجزون في السجون السعودية دون توجيه تهمة لهم أو السماح لمحاميهم بالاتصال بهم رغم القانون السعودي الذي يضع حدا مدته ستة أشهر للاحتجاز دون محاكمة.

وقال ابراهيم المقيطيب رئيس جمعية حقوق الانسان أولا السعودية ان الفيلم الوثائقي مؤلم للغاية مضيفا أنه يشجب ويدين حقيقة أن هؤلاء الناس مازالوا محتجزين وطالب الحكومة السعودية بالافراج عنهم دون شرط أو عرضهم على محاكمة عادلة وشفافة مع امكانية حصولهم على محامين.

وشكت وزارة الخارجية الامريكية من قائمة طويلة من انتهاكات حقوق الانسان في السعودية حليفة واشنطن بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والاعتقالات بمعزل عن العالم الخارجي وعدم حصول المحتجزين على محاكمات عادلة وعلنية.

شناعة ما يلاقيه من اعتداء

من جهته دعا حقوقي سعودي من داخل أحد سجون المملكة للتدخل فورا لشدة وشناعة ما يلاقيه من اعتداء وانتهاك صارخ التي كفلها النظام الأساسي للحكم و نظام الإجراءات الجزائية.

وقال مصدر ليونايتد برس انترناشونال أن الدكتور مبارك بن سعيد آل زعير قال في رسالة وجهها إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (أهلية) يشرح فيه طريقة وظروف الإعتقال اللاإنسانية 'أرفع لكم هذه القضية مناشدا إياكم سرعة التدخل والمناصرة الفورية لشدة وشناعة ما ألاقي من اعتداء وانتهاك صارخ لجملة وافرة من الحقوق التي كفلها النظام الأساسي للحكم و نظام الإجراءات الجزائية'.

واوضح زعير الذي يعمل أستاذا مساعدا بجامعة الإمام، والباحث المتخصص في دراسات الإعلام الجديد'انه تم إلقاء القبض علي عقب اجتماعي مع مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف في وزارة الداخلية في الرياض بعدما طالبته بالإفراج عن المعتقلين السياسيين دون محاكمة منذ سنوات '. واضاف انه طلب من بن نايف 'تطبيق نظام الإجراءات الجزائية التي تنص على تعين الإحالة للمحكمة أو الإفراج بعد مدة تحقيق أقصاها 6 أشهر'.

وقال انه تحدث مع بن نايف حول ملف الموقوفين والمخالفات النظامية، والأضرار الكبيرة الناشئة عن استمرار الحال على مختلف الأصعدة اجتماعيا وأمنيا' مشيرا إلى 'سمع من الأمير محمد كلاما جيدا ووعودا بإفراجات قريبة'. بحسب يونايتد برس.

واوضح سألت الأمير محمد 'تحديدا عما أوصله للناس الذين ينتظرون مني نتيجة الاجتماع، فأكد على مضمون ما سمعته منه، وأبلغته أنني عانيت طيلة الأسبوع اتصالات كثيفة من الأهالي، فقال: هذه خدمة واحتساب'.

مشيرا إلى انه 'وفي صبيحة الاجتماع السالف توجهت لمقر الوزارة قاصدا إبلاغ الناس المتوقع حضورهم بمضمون الاجتماع لعله يخفف ما في نفوسهم، لكنني فوجئت بإيقافي وتفتيشي وتقييد يدي على طريقة (عتاة المجرمين)!! في التاسع عشر من الشهر الماضي رغم أنني كنت في مهمة وطنية شريفة تسعى للتهدئة!'.

وقال ال زعير إن' عدة مخالفات وخروقات مورست ضدي من رجال شعبة التحري والبحث الجنائي 'مشيرا إلى انهم رفضوا إجراء مكالمة هاتفية لإبلاغ أهلي بالإيقاف، رفضوا تمكيني من الاتصال بمحامي'.

واكد 'انهم تعاملوا معي بشراسة قاسية أثناء النقل من مكان لآخر وذلك بعصب العينين وتقييد الأيدي وتقييد الأرجل عدة ساعات وصعود السلالم (درج) بهذه الحالة والتعنيف اللفظي المهين'.

وقال نقلت لمركز شرطة الملز في الرياض في الثاني والعشرين من الشهر ووضعت في زنزانة انفرادية عبارة عن (حمام) ضيق قذر تفوح منه روائح المجاري العفنة النتنة طوال الوقت' مؤكدا انه تم حرمانه من (فراش النوم) و(فراش الأرض)'.

وقال 'أنام على أرضية جرداء والغرفة الضيقة (الحمام) تمثل نموذجا لامتهان البشر، وعدم احترام كرامتهم الإنسانية فضلا عن المكانة العلمية لأستاذ جامعي، ناهيك عن شخص يحمل رسالة من مساعد وزير الداخلية وكلف بإيصالها للناس سعيا لتهدئتهم والبحث عن سبل لعلاج ملف مضن'.

واضاف إن بعض أفراد الحراسة تعاطفوا معي وأعطوني (فرشة) قطعة حصير صغيرة، هي مكان جلوسي، ونومي، وصلاتي طوال اليوم، وأكدوا أن الجهة التي أوصلتني عندهم (شعبة التحري والبحث الجنائي) هي من ألقى بتلك التعليمات المتشددة في التعامل معي.

وتابع 'إننا أمام مشهد مخز يمثل ضربا من تغول بعض البشر ،واستعمالهم صلاحيات المنصب الأمني في هتك حقوق البشر، وامتهان الإنسانية، وشراسة قاسية دنيئة'.

وقال الدكتور مبارك بن سعيد آل زعير في نهاية رسالته إلى جمعية حقوق الإنسان 'أحملكم مسؤولية المبادرة والمسارعة فور تلقيكم هذه المكاتبة'.

اعتقال استاذ طالب بالافراج عن معتقلين

من جانبها قالت جمعية حقوق الانسان اولا السعودية ان السلطات السعودية القت القبض على استاذ جامعي بعد يوم من دعوته للافراج عن ابيه وشقيقه المعتقلين وسجناء اخرين. وذكرت الجمعية في بيان انه كان يفترض ان ينقل الدكتور مبارك ال زعير للمتظاهرين أمام وزارة الاعلام الذين كانوا يحتجون على تمديد اعتقال ذويهم بشكل غير شرعي اخبارا سارة بالافراج عن عدد منهم.

وتابعت انه اثناء توجهه لمبنى وزارة الاعلام في العاشرة والنصف من صباح يوم 20 مارس اذار حيث تجمع المتظاهرون استوقفته الشرطة السرية والقت القبض عليه.

وفي 19 مارس اذار التقى ال زعير مع مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية للمطالبة بالافراج عن ابيه وشقيقه وسجناء اخرين. وقال ابراهيم المقيطيب رئيس الجمعية الحقوقية ان والده الاستاذ الجامعي سعيد ال زعير وهو اسلامي ينتقد الاسرة الحاكمة في السعودية علنا اودع السجن منذ خمس سنوات دون ان يحاكم. وأضاف أن شقيقه سعد ال زعير وهو محام معتقل دون محاكمة منذ نحو أربعة اعوام. واعربت الجمعية عن مخاوفها ودهشتها لاعتقاله بشكل غير مشروع ودعت للافراج عنه وعن والده وشقيقه.

وقالت وكالة الانباء السعودية ان المملكة العربية السعودية تطبع 1.5 مليون نسخة من بيان أصدرته هيئة كبار العلماء يحرم التظاهر في المملكة.

وتمكنت السعودية من قمع محاولة لتنظيم مظاهرة حاشدة يوم 11 مارس بوجود أمني كثيف في الشوارع. وتجنبت السعودية الاحتجاجات الحاشدة التي أسفرت عن الاطاحة برئيسي مصر وتونس وامتدت الى شبه الجزيرة العربية وانتقلت الى البحرين واليمن وبدرجة أقل الى سلطنة عمان والكويت.

حرب على الشيعة

الى ذلك وفي سياق ظاهرة الكبت والانتهاكات التي تتعرض لها الطائفة الشيعية هناك تسربت مؤخرا من أمارة الدمام جانب من مراسلة داخلية بين مكتب الشؤون الأمنية ومكتب بن فهد تهدف لجمع معلومات لأجل مسودة قرار لممثل آل سعود في المنطقة الشرقية "بن فهد" يقضي بإزالة كافة أشكال المظاهر ( الشيعية ) بالمنطقة الشرقية والتي أسموها في المسودة بالمظاهر الطائفية.

موقعٌ عليها من قبل مسؤول يدعى "سعد فايز المدرع" أثناء إحالتها لحسن الجاسر مدير مكتب بن فهد طالباً الإطلاع والإفادة وفيها بعض المعلومات الإحصائية عن الأسماء المتداولة في المنطقة والمصنفة على أنها طائفية (وكلها أسماء لرموز وثقافات الشيعة). كما تحتوي على معلومات أمنية مقدمة من مكتب الشؤون الأمنية تتحدث عن آلية تنفيذ القرار.

ومما جاء في مسودة قرار المناقشة: من أجل حماية الهوية الوطنية في بلادنا ووجوب معالجة مظاهر الطائفية نوجه بما يلي:

1- تغيير أسماء الشوارع و الأحياء والقرى التي تحمل أسماء أو مصطلحات أو إيحاءات طائفية.

2- المساجد التي تحمل أسماء أو مصطلحات أو إيحاءات طائفية يؤمر أصحابها بتغيير الأسماء، والإغلاق حال الإمتناع.

3- عدم تجديد التراخيص لجميع المؤسسات و الشركات والمحلات التي تحمل أسماء أو مصطلحات أو إيحاءات طائفية حتى تغيير الإسم. والتنفيذ الفوري على الجديد منها.

4- إزالة أي بناء غير مرخص.

5- إزالة أي بناء يتم إستخدامه في غير ما رُخص له.

6- سن عقوبة على أصحاب الأبنية التي تعلق على جدرانها صور أو شعارات أو أعلام طائفية.

7- سن عقوبة لإستخدام الأراضي الفضاء بدون الحصول على ترخيص لهذا الإستخدام.

8- أ- على فرع هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر تفعيل عقوبة المجاهرة بإرتداء الملابس الطائفية.

ب- على فرع هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر تفعيل عقوبة نشر وتوزيع وترويج وتهريب الكتب والمنشورات و الملصقات الطائفية.

ج- على شرطة المنطقة الشرقية إسناد هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لتنفيذ أعلاه حسب النظام المتبع.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 20/نيسان/2011 - 16/جمادى الاولى/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م