دلمون ورحلة جلجامش

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: وصفتها الأساطير السومرية بكونها (أرض الخلود التي لا يوجد ‏فيها مرض أو موت أو حزن).فما بالها اليوم حزينة على موتاها الكثيرين؟ هل تعرفون اين ذهب جلجامش للبحث عن عشبة الخلود؟ الى دلمون.

في النصوص الدينية السومرية توصف (دلمون) بأنها (ارض الآلهة المقدسة) وأنها مقام اله المياه السومري (انكي) وزوجته (نينورساغ) كما تؤكد قصيدة الطوفان السومرية القديمة أن الآلهة أقاموا بيوتهم على ارض (دلمون) وان كبيرة الآلهة السومرية (انانا) اختارت دلمون موطنا أصليا لها قبل أن تجيء إلى (أور) عاصمة السومريين الأكثر قدما في التاريخ وتقيم فيها معبدها الذي عرف باسم (بيت دلمون).

وتشير ملحمة جلجامش الشهيرة إلى أن الإله (انكي) اله المياه نجا من الطوفان العظيم واختار ارض (دلمون) ليعيش عليها هو وزوجته وانه اكتشف في قاع بحرها زهرة بيضاء تحمل سر الخلود وتمضي الأسطورة إلى القول بان الإله (انكي) كشف سر الخلود هذا، للبطل السومري الأسطوري العظيم (جلجامش) فتوجه من فوره إلى دلمون للحصول على هذه الزهرة.

وبدافع البحث عن الخلود قام كلكامش برحلته إلى أرض العبور (أرض دلمون) للحصول على نبتة الخلود (اللؤلؤ) حيث ان اوتونابشتم يؤكد لكلكامش بأنه لن يستطيع مقاومة النوم فكيف يقاوم ضجعة الموت الأبدية؟ وحينما يتهيأ كلكامش للعودة إلى اورك وقد أصيب بالخيبة تتدخل زوجة حكيمها (اوتنابشتيم) التي طلبت منه ان يمنحه شيئا والا يتركه يعود خالي الوفاض.

يخبره (اوتونابشتم) بان ثمة نباتا يعيد الشباب إلى الشيوخ وينبغى له، اذا أراد الحصول عليه، ان يغطس إلى أعماق البحر، فيعمل كلكامش بنصيحته ويتمكن من الحصول على هذا النبات العجيب وحينما يعود كلكامش إلى اورك يقف عند حافة أحد الأحواض للاستحمام وتبديل ملابسه، وفى هذه الأثناء يأتى ثعبان فيشم رائحة النبات فيأكله ويتبدل جلده، وهكذا يفشل كلكامش فى تحقيق غايته وتختتم تلك الرحلة بندب كلكامش سوء حظه.

عرفت عند اهل الخليج باسم (أم المليون نخلة) لكثرة أشجار النخيل فيها. وأيضاً تلقب بـ(لؤلؤة الخليج) فلؤلؤها يعد من أفخر أنواع المجوهرات وأثمنها.

تم استيطان الجزيرة خلال فترات ما قبل التاريخ، وفي سنة 2300 ق.م.، مكنها موقعها الجغرافي من جعلها مركزًا تجاريًا بين حضارة ما بين النهرين وبين وادي السند (وهي المنطقة القريبة من الهند في الوقت الراهن). وكان بداية ازدهار هذه التجارة ونموها خلال حضارة دلمون التي ارتبطت بالحضارة السومرية في الألفية الثالثة قبل الميلاد. وكانت دلمون جزء من الإمبراطورية البابلية في الفترة قبل 600 من الميلاد.

اطلق الإغريق على دلمون اسم تايلوس (Tylos) بينما عرفت قبيل ظهور الإسلام باسم أوال. وقد سميت بذلك نسبة إلى صنم على شكل رأس ثور، يقع في جزيرة المحرق الحالية، ويعبده أقوام من بني بكر بن وائل وتميم حسب ما تذكر المصادر الإسلامية.

اول ظهور لاسم ديلمون في الوثائق التاريخية القديمة جاء مرادفا لاسمين آخرين. هما: (ماغان وملوكخا) وكان ذلك في وثيقة تاريخية تعود إلى أيام الملك السومري (أور-نانش) حوالي 2550 – 2500 قبل الميلاد وفي نص الوثيقة يعلن الملك انه احضر خشب البناء لانجاز معبد الآلهة في مدينة لاغاش السومرية من ديلمون.

كانت دلمون أرضاً ينقصها الماء العذب اللازم لحياة الحيوان والنبات ولذلك نجد اله الماء السومرى (انكي) يأمر (اوتو) اله الشمس ان يملأها بالمياه العذبة النابعة من الارض حيث جاء فى النص السومري الاتي:

مدينتها تشرب الماء الوفير

(دلمون) تشرب ماء الرخاء

آبارها ذات الماء المر، انظر تراها وقد أصبحت مياهها عذبة

حقولها ومزارعها أنتجت القمح

مدينتها، انظر تراها وقد اصبحت داراً للشواطئ ومراسى الأرض.

وهكذا تحولت دلمون إلى حقيقة إلهيه خضراء ملأى بالأثمار والمروج والرياض وفى هذا الفردوس الالهى يهبط الاله (انكي) ويخصب (الآلهة – الأم) العظمى عند السومريين وهى (ننخرساك) وهذه الأخيرة تحصل فى دلمون ثمانية انواع من النباتات تنمو وتزدهر كما وجد فى اللوح السومري:

(ننخرساك) هى التى جعلت (ماء القلب) يجري

لقد حصلت على (ماء القلب) ماء (انكي)

يوم واحد صار شهرها الأول

يومان مضيا كشهرين

وثلاثة أيام مضت كثلاثة اشهر

وأربعة أيام كانت أربعة اشهر

وخمسة أيام كأنها خمسة اشهر

وستة أيام بمثابة ستة أشهر

وسبعة أيام مضت وكأنها سبعة أشهر

وثمانية أيام كانت اشهرها التسعة، شهور الأمومة

مثل الـ....السمن مثل الـ..... السمن كالزبد الجديد

كانت جزيرة دلمون بمثابة الارض المقدسة عند السومريين.. وحسب الادبيات السومرية القديمة هي المكان الذي يمنح السعادة الابدية بعد الموت، وتبعا لذلك يكون دفن موتى النبلاء السومريين هناك مكافأة لمن خدم الالهة خدمة جليلة خلال حياته، ولهذا السبب كانت تنتشر في البحرين الكثير من القبور والاضرحة التي ازيلت بمرور السنين من اجل استخدام طابوقها القديم في المباني.

دلمون هي (البحرين) التي يشير اسمها كدلالة إلى كون البلاد تحوي مصدرين للمياه هما عيون المياه الحلوة، والمياه المالحة في البحار المحيطة بها، وقد تغيرت أسماءها عبر العصور القديمة فمن (نيدوك كي) عند الأكاديين إلى (ديلمون أو تيلمون) عند السومريين إلى (تايلوس) عند الفينيقيين. وهكذا إلى (البحرين) عند الفرس ثم (أوال) عند المسلمين.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 23/شباط/2011 - 19/ربيع الأول/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م