سكك حديد... تجسر العالم وتختصر المسافات

احمد عقيل الجشعمي

 

شبكة النبأ: ان العالم متكون من مناطق بعيدة الواحدة عن الأخرى وتفصل بينها مئات بل آلاف الكيلومترات او الملايين والوصول من واحدة إلى أخرى يستغرق الكثير من الوقت ولا تستطيع منطقة ان تستغني عن الأخرى والكل يريد ان يوحد العالم ولا يجعل المسافات حاجزا بينهم.

فأن العالم بدأ يفكر بربط أجزاءه بعضا لبعض عن طريق احدث الطرق المبتكرة وأسرعها وهاهو يبدأ ببناء خططا لسكك الحديد السريعة تقصيرا للطريق وسرعة في الزمن بينما هي تكلف مبالغ طائلة في سبيل الوصول إلى أي مكان في العالم يرغب الشخص في الذهاب اليه.

بسرعة 400 كم ويكلف 45 مليار دولار

فقد قال وزير النقل البريطاني اندرو ادونيس ان خطا مقترحا للسكك الحديدية لقطارات تبلغ سرعتها 400 كيلومتر في الساعة يربط لندن بمدن أخرى في انجلترا سيتكلف 30 مليار جنيه /45 مليار دولار/ لإنشائه على مدى عقد بعد 2017 .

وقال ادونيس ان المسار الذي يمتد 535 كيلومترا والذي سيربط لندن وبرمنجهام ومانشستر وشيفيلد وليدز ويفتتح على مراحل من 2026 لن يصبح مؤكدا بشكل كامل إلى أن تجرى مناقشات عامة وتستكمل الأعمال التمهيدية.

واضاف ان الوصلات السريعة الى اسكتلندا ومدن انجليزية اخرى في الشمال ستكون ممكنة بالسماح لقطارات عالية السريعة بأن تسير في المسارات الحالية التي تتجه الى الشمال. وستحقق الحكومة فيما اذا كانت ستضيف وصلة الى مطار هيثرو وهو أكثر مطارات اوروبا ازدحاما مثلما يرغب حزب المحافظين المعارض والشركة التي تقوم بتشغيل مطار هيثرو والتي تملك حصة الأغلبية فيها مجموعة فيروفيال الاسبانية.

وأبلغ ادونيس البرلمان "على مدى السنوات العشرين أو الثلاثين القادمة ستحتاج المملكة المتحدة الى تغيير نوعي في طاقة النقل والوصلات لدعم والاستجابة للنمو الاقتصادي في المدى البعيد". بحسب وكالة الانباء البريطانية.

وأضاف قائلا "القطارات السريعة ستكون أكثر الوسائل فاعلية لتحقيق تغيير نوعي" وسينخفض زمن الرحلة من لندن الى برمنجهام ثاني أكبر المدن البريطانية إلى نحو 50 دقيقة من ساعة ونصف الساعة. وستستغرق الرحلة من لندن الى كل من ليدز وشيفيلد ومانشستر حوالي 80 دقيقة وفقا لأرقام وزارة النقل. والرحلات إلى تلك المدن من لندن تستغرق حاليا أكثر من ساعتين. وقال ادونيس ان المرحلة الأولى من المسار لربط محطة ايوستون في لندن التي أعيد بناؤها ومحطة جديدة في برمنجهام من المتوقع ان تطرح للنقاش العام في وقت لاحق هذا العام.

والتخطيط لوصلات الى شيفيلد ومانشستر وليدز سينتهي بحلول منتصف 2011 ويقدم للجمهور في عام 2012 . وتعهد المحافظون الذين قد يضعون نهاية لحكم حزب العمال المستمر منذ 13 عاما في انتخابات يتوقع ان تجري في السادس من مايو بمد المسار إلى هيثرو وضمان مد وصلات الى المدن الشمالية.

من السعودية إلى أوربا

بينما ناقش لقاء مشترك بين مسؤولين سعوديين وألمان جملة من المواضيع الاقتصادية أهمها إنشاء خط حديدي يربط أراضي السعودية بأوروبا.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول الخليج العربي وألمانيا خلال جولتها إلى المنطقة. كما أعلنت عن دعمها لاتفاقية التجارة الحرة التي يجري التفاوض عليها بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض سعد المعجل، خلال لقائه مدير عام الغرفة التجارية الصناعية الألمانية مارتن فانسليبن، إن إنشاء خط حديدي من المملكة إلى أوروبا مروراً بدول غرب آسيا مثل الأردن وسوريا، يعد من بين الآليات والمقترحات التي قد تدعم زيادة التبادل التجاري بين المملكة ودول أوروبا.

وأشار "فانسليبن" إلى أن هناك رغبة لدى الدول الأوروبية بشكل عام للاستثمار في المملكة.  ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية دعا "المعجل" الجانب الألماني إلى زيادة الاستيراد من المملكة العربية السعودية. وقال "المعجل"، إن بإمكان الشركات الألمانية بحث المشاركة في بناء الخطوط الحديدية الجديدة التي تنوي المملكة إنشاءها، بالإضافة إلى مشاريع استخراج المعادن كالفوسفات والبوكسايت وغيرهما.

فرنسية تنافس اسبانية

كما تقدمت مجموعة شركات فرنسية سعودية تضم الشركتين الفرنسيتين الستوم و "اس ان سي اف" ومجموعة تضم شركات اسبانية بعرض لانجاز مشروع القطار السريع جدة-مكة-المدينة في السعودية، على ما أعلن مصدر رسمي. وكانت خمس مجموعات على الاقل بما فيها شركات المانية وصينية وكورية جنوبية تتنافس على الفوز بمشروع قطار "الحرمين" السريع الذي يبلغ طوله 450 كلم. بحسب وكالة انباء فرانس برس.

ويرمي خط القطار السريع الى المساعدة على نقل الحجاج بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة في موسم الحج السنوي الذي يجذب حوالي 2,5 مليون مسلم من كافة إنحاء العالم. وتضم احدى المجموعتين التي بقيت في السباق شركة الراجحي العقارية السعودية والتسوم و"اس ان سي اف" (السكك الحديد الفرنسية)، فيما تتشكل الاخرى من شركات اسبانية الى جانب مجموعة الشولى السعودية. وستقدم المجموعة الفائزة العربات وتضمن صيانة الخط السريع طوال 12 عاما.

طفرة أنفاق

من جانب اخر افتتحت الصين رسميا خط قطارات عالية السرعة بطول 202 كيلومتر بين شنغهاي وهانغتشو في تطور بارز هو الأحدث ضمن أضخم طفرة بناء على الإطلاق في قطاع السكك الحديدية. وأفادت وسائل اعلام رسمية أن سرعة خط السكك الحديدية عالي السرعة المقام في دلتا نهر يانجتسي تبلغ 350 كيلومترا في الساعة مما يقلص زمن الانتقال بين المدينتين الى 45 دقيقة من 78 دقيقة.

ويرفع الخط طول شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين الى 7431 كيلومترا وهي الأطول في العالم وتبلغ أكثر من ثلاث مرات نظيرتها اليابانية. وتبني الصين 13 ألف كيلومتر من السكك الحديدية عالية السرعة بحلول عام 2012 وهو ما يفوق الإجـمالي العالمي. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وبحسب خطة حكومية ستخدم الشبكة بحلول 2020 أكثر من 90 بالمئة من السكان بتكلفة متوقعة تبلغ تريليوني يوان (300 مليار دولار) وستشمل 16 ألف كيلومتر من أسرع الخطوط المنشأة حديثا.

بيع الخط السريع

من جانبها طرحت الحكومة البريطانية للبيع على شكل امتياز، الخط الوحيد السريع للسكة الحديد "هاي سبيد 1" الذي يربط لندن بالنفق تحت المانش والذي قررت الحكومة العمالية السابقة تخصيصه العام الماضي.

وأوضحت وزارة النقل في بيان انها ستبيع شركة "اتش اس1 ليمتد" الذي تملكها حاليا شركة السكة الحديد "لندن اند كونتيننتال ريلويز" الحكومية القابضة. وتملك "اتش اس1 ليمتد" امتيازا مدته ثلاثون عاما لاستثمار خط "هاي سبيد 1" الذي تسلكه يوروستار، واعتبارا من العام الماضي قطارات إقليمية.

كما تتولى إدارة اربع محطات قطارات تقع على مسار الخط السريع (سان بانكراس وستريتفورد انترناشيونال في لندن وابسفليت واشفورد في كنت). ولا تشمل عملية البيع حقوق الاستثمار، وستبقى الحكومة البريطانية مالكة لمجمل البنى التحتية المعنية (الخط والمحطات ضمنا)، كما أوضحت الوزارة. ومع انتهاء الامتياز، ستعود للدولة كل ملكية الخط.

ولم تحدد الوزارة المبلغ الذي ستجنيه من عملية البيع هذه. واكتفى وزير النقل فيليب هاموند بالاشارة في البيان الى ان المال الذي سيجمع من الصفقة سيسهم في الحد من العجز العام في بريطانيا. واعرب عن الامل ايضا في ان يؤدي بيع الامتياز لشركة خاصة الى قدوم مشغلين جدد للخط السريع. بحسب وكالة أنباء فرانس برس.

وأكدت متحدثة باسم شركة يوروتانل التي تدير خط النفق تحت المانش ان المجموعة مهتمة ولا شك بهذا الخط وتعتزم الترشح لشراء الامتياز في اطار كونسورسيوم على الارجح. وكانت يوروتانل عبرت منذ الخريف الماضي عن اهتمامها بالخط.

وقد يكون بنك ماكيري الاسترالي الذي يكثف الاستثمارات في البنى التحتية، مهتما هو الاخر بهذا الامتياز، بحسب الصحافة البريطانية. وكانت الحكومة العمالية السابقة التي منيت بهزيمة في الانتخابات التشريعية بيع "هاي سبيد 1" في اطار برنامج واسع للتخصيص، من دون ان تتحدث بالتفصيل عن الجدول الزمني وعن وسائل القيام بذلك.

منطقة الخليج

فيما تنفق دول الخليج ما يزيد عن 100 مليار دولار على مشروعات للسكك الحديدية عبر المنطقة مع سعيها للتغلب على ضعف شبكات النقل العام وتزايد أعداد السكان.

وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي الست المنتجة للنفط والغاز الى انشاء نموذج مماثل لنظام السكك الحديدية الفائق السرعة في أوروبا مع خطط لمد الشبكة التي تمتد نحو 1940 كيلومترا الى اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية وربطه بحلول عام 2017.

وفيما يلي نظرة عامة على المشروعات المختلفة:

- السعودية

تنفق السعودية نحو 25 مليار دولار على شبكتها للسكك الحديدية مضيفة 3900 كيلومترا على المسارات من خلال ثلاثة مشروعات رئيسية.

ويتضمن مشروع الجسر البري السعودي خطا للقطارات بطول 950 كيلومترا يربط بين العاصمة الرياض وميناء جدة على البحر الاحمر وأيضا خط بطول 115 كيلومترا بين مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الدمام النفطية على ساحل الخليج.

أما المشروع الثاني فهو مشروع الشمال-الجنوب الذي يربط بين الرياض والحديثة مارا بالقصيم وحائل والجوف مع أفرع الي رأس الزور والجبيل الى مناجم البوكسيت والفوسفات. وسيستخدم الخط بشكل رئيسي لنقل المعادن لكن نقل الركاب والبضائع بشكل عام يأتي أيضا ضمن الخطة.

والمشروع الثالث هو مشروع الحرمين الذي يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة بجدة على البحر الاحمر وهي نقطة دخول رئيسية لملايين الحجاج مما سيخفف ازدحام المرور على الطرق البرية. بحسب وكالة الانباء البريطانية.

وتشارك مجموعة دويتشه باهن الالمانية للنقل وأستالدي الايطالية ودبليو.اس أتكينز البريطانية في ستة اتحادات للشركات تقدمت لبناء أربع محطات على الخط الحديدي البالغ الذي يمتد لمسافة 450 كيلومترا.

وقالت شركة تشاينا ريلواي كونستراكشن كورب في نوفمبر تشرين الثاني انها تتوقع أن تخسر نحو 4.15 مليار يوان (623 مليون دولار) في مشروع مترو المشاعر الذي ينقل الحجاج.

- دولة الإمارات العربية المتحدة

تخطط شركة الاتحاد للقطارات لإنشاء مشروع للسكك الحديدية عبر دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 11 مليار دولار ويمتد 1500 كيلومتر ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى بحلول عام 2017.

وسيتم بناء المشروع على مراحل. وفي نهاية المطاف سيربط المشروع بين دولة الإمارات والسعودية عبر مدينة الجويفات في الغرب وبين الإمارات وسلطنة عمان عبر مدينة العين في الشرق.

وستربط الشبكة بين مركز انتاج النفط والغاز في راس لفان في الشمال ومصفاة المساعيد في الجنوب مع خط سريع بين مطار الدوحة الدولي الجديد ووسط المدينة. وسيمتد البناء حتى 2026 ويتضمن قطارات لنقل الركاب والبضائع وخط للمترو.

وقالت مصادر مطلعة في يونيو حزيران ان مشروع الجسر الذي يربط قطر بالبحرين ويتكلف ثلاثة مليارات دولار قد تم تعليقه وسط ارتفاع التكلفة وزيادة التوتر السياسي. وكان من المخطط أن يلعب هذا المشروع الذي يربط بين قطر المصدرة للغاز ومملكة البحرين دورا رئيسيا في تحسين ترابط البنى التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتريد قطر أيضا بناء جسر يربطها بجارتها السعودية عبر جسر بحري بطول 40 كيلو مترا الى البحرين.

- البحرين

قالت البحرين في 2009 انها ستدرس مشروعا للسكك الحديدية بقيمة ثمانية مليارات دولار يمتد 184 كيلومترا يتضمن مجموعة متنوعة من أنظمة القطارات.

لكن هذه الاستثمارات هي جزء من خطط للربط بين البحرين وقطر بجسر وتم تعليق المشروع بسبب توترات سياسية بين الدولتين.

- سلطنة عمان

سيربط مشروع السكك الحديدية الذي يمتد 500 كيلو مترا في عمان -وهي ليست عضوا في منظمة أوبك- بين موانئ ومطارات ومناطق حرة ومن المتوقع أن يدر ايرادات تبلغ نحو 250 مليون دولار في العام الاول للتشغيل بحسب ما قاله مسؤول بوزارة المالية.

ومن المنتظر أن يستكمل المشروع في 2017 وتخطط الحكومة لارساء مشروعات البناء على ثلاث مراحل.

وستبني خطا حديديا لنقل الركاب والبضائع الذي سيشكل جزءا من شبكة الربط الاقليمية. وتدرس أيضا امتدادات في العاصمة مسقط عبر نظام للمترو.

وأبدت شركات عالمية للنقل والسكك الحديدية مثل بكتل و/اس.ان.سي.اف/ وتشاينا ريلواي وهيونداي اهتماما بعروض التأهل للفوز بالعقود.

- الكويت

قالت الكويت في 2008 انها تخطط لإنشاء شبكة خطوط حديدية تتكلف 11 مليار دولار ستتضمن نظاما للمترو في العاصمة.

وقال الاتحاد الكويتي للنقل البري ان خطا حديديا بطول 250 كيلومترا سيمتد من الحدود الشمالية مع العراق الى السعودية في الجنوب مع امتدادات الي المطار وميناء. وتخطط الكويت لإنشاء شبكة للمترو في العاصمة من أربعة خطوط بطول إجمالي 171 كيلومترا وبتكلفة قدرها 1.3 مليار دينار. وكان من المقرر أصلا أن تبدأ أعمال البناء في 2009 وأن تستكمل في 2017.

- اليمن

قال اليمن العام الماضي انه سيدشن مشروعا للسكك الحديدية يتكلف 3.5 مليار دولار في إطار خطط لتطوير البنية التحتية في البلد الذي يمزقه العنف.

وتمتد الشبكة التي ستنقل الركاب والبضائع لمسافة 2500 كيلومتر من الحدود مع السعودية بمحاذاة الساحل اليمني مارة بميناء عدن الرئيسي الى سلطنة عمان حيث ستلتقي بالشبكة التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وقالت الحكومة ان المناقصات للخط الساحلي الرئيسي الذي يمتد بطول 2000 كيلومتر بدأت في يوليو تموز 2010 وانها تجري محادثات مع بضع شركات للسكك الحديدية لبناء المسارات الحديدية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 31/كانون الثاني/2011 - 26/صفر/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م