موسوعة غينس... تصنف العالم ولا تجد من يصنفها

 

شبكة النبأ: لا يزال هوس دخول موسوعة غينس هو الشغل الشاغل لكثيرين في العالم , وذلك من خلال ما نشاهده أو نسمعه كل يوم عن المحولات الناجحة والفاشلة. ويوكد مختصون تزايد اعاد الداخلين أو الراغبين في الدخول خلال هذه الأعوام مقارنةً بل الأعوام السابقة على الرغم من ما تحتويه المشاركة على خطورة في أغلب الاحيان. ومن جانبهم يقول المحللون في هذا الشأن أن تزايد الاعداد هذا سببه هو مرض حب الشهرة الذي ينتاب الكثير منهم.

الا ان المفارقة بالأمر، ان موسوعة غينس صنفت كل ما هو فريد في العالم، وهي بحد ذاتها شيء فريد من نوعه لم تجد من يصنفها.

أطول زوجين في العالم

فقد جمع الطول الفارع بين الزوجين وين ولوري هالكويست حين التقيا قبل سبعة أعوام .. وباتا الان يحملان لقب "أطول زوجين على قيد الحياة في العالم".

منحت موسوعة جينيس للارقام القياسية هذا اللقب للزوجين في احتفال بمتحفها في هوليوود. ووصل الزوجان في سيارة ليموزين بيضاء وكان وين يرتدي بدلة سوداء في حين ارتدت لوري فستان زفاف أبيض.

ويقيم الزوجان في كاليفورنيا. وقالت منظمة جينيس ان طول وين نحو مترين وتسعة سنتيمترات بينما يبلغ طول لوري مترا و98 سنتيمترا بحسب رويترز.

وقال الزوجان انهما حين التقيا في ناد للعزاب تابع لاحدى الكنائس عام 2003 ظن من حولهما أن قصة حب ربما تجمع بينهما لطولهما.وقال وين الذي يبلغ من العمر 57 عاما "دخلت فنظر الجميع اليها ثم نظروا الي."

ورغم انهما متزوجان منذ سبع سنوات فانهما لم يتصلا بمنظمة جينيس للارقام القياسية الا هذا العام. وقالا انهما لم يقدما في البداية على الترشح للقب أطول زوجين في العالم لانهما قرا على الانترنت أن رجلا وامرأة يتجاوز طول كل منهما مترين و13 سنتيمترا تزوجا في القرن التاسع عشر. وهذا العام فقط أدركا أن بوسعهما المنافسة في فئة أخرى هي "أطول زوجين على قيد الحياة".

اكبر قميص

 من جهتها كشفت شركة قطر للبتروكيماويات خلال حفل كبير اقامته في مجمع اسباير عن اكبر قميص رياضي في العالم بلغ طوله 2ر72 مترا، وعرضه 7ر48 مترا، فدخل مجموعة غينيس للارقام القياسية.

وجاءت هذه الخطوة في اطار دعم ملف قطر لاستضافة كأس العالم عام 2020 علما بان التصويت سيجرى في زيوريخ.

وعرض القميص في حديقة اسباير حيث قام قضاة من كتاب غينيس للارقام القياسية بقياس القميص ليؤكدوا بان الرقم القياسي السابق قد حطم بحسب فرانس برس.

واعرب المدير العام وعضو مجلس ادارة قطر للبتروكيماويات محمد يوسف الملا عن شعوره بالاثارة لدى تحطيم شركته للرقم القياسي الذي سيعتمد في كتاب غينيس.

وتتنافس قطر مع ثلاث دول عن القارة الاسيوية من اجل استصافة كأس العالم عام 2022 وهي استراليا وكوريا الجنوبية واليابان بالاضافة الى الولايات المتحدة.

أطول مسيرة حافلات

على صعيد شبيه سجلت مواصلات الإمارات،إنجازاً عالمياً جديداً لدولة الإمارات بدخولها موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية من خلال تنظيمها لأطول مسيرة للحافلات المدرسية في العالم بلغت 390 حافلة في جزيرة ياس بأبوظبي، وبحضور فريق التحكيم بموسوعة “غينيس”، إضافة إلى قيادات مواصلات الإمارات .

وأهدى محمد عبدالله الجرمن مدير عام مواصلات الإمارات الإنجاز إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما حكام الإمارات، وإلى جميع شعب الإمارات الكريم من مواطنين ومقيمين، ضمن احتفالات الدولة في الذكرى التاسعة والثلاثين لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة .

وكان طلال العمر القاضي التنفيذي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية قد أعلن رسمياً تسجيل مواصلات الإمارات لرقم عالمي جديد عبر أطول مسيرة للحافلات المدرسية في العالم بلغ 390 حافلة مدرسية، اصطفت على مسافة 5 .5 كيلومتر،

وانطلقت لتقطع مسافة 4 كيلومترات في شارع الشيخ خليفة بن زايد بجزيرة ياس بالعاصمة أبوظبي وذلك في 50 دقيقة، وقام بتسليم شهادة غينيس للمدير العام لمواصلات الإمارات محمد عبدالله الجرمن وكالة الانباء الاماراتية.

وأشاد طلال العمر بالتنظيم الدقيق والأداء المتميز الذي قدمته مواصلات الإمارات في تسيير هذا العدد الكبير من أسطول الحافلات المدرسية للمؤسسة.

أسرع لبون على اليابسة

في سياق متصل إن أسرع لبون على اليابسة للمسافات القصيرة هو هِرّ شيتا «اسينونيكس جوباتوس» البري المتواجد في سهول الصحارى الإفريقية،وفي إيران، وتركمانستان وأفغانستان، إذا تم قياس مسافة صغيرة يقطعها هذا الهر، فتصل إلى ١٠٠ كلم/الساعة «٦٢ ميلاً/ الساعة» على مستوى الأرض بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا.

لكن سجل البحث الذي قام به البروفيسور «كرايغ شارب» من جامعة بروتل في العام ١٩٦٥، سرعة أكثر دقة لأنثى بالغة تزن ٣٥ كلغ «٧٧ رطلاً إنجليزياً». على مسافة ٢٠١.٢ متر «٦٩٠ قدماً»، وبلغت هذه السرعة ١٠٤.٤ كلم/الساعة «٦٤.٣ ميل/الساعة».

أقوى الطيور رائحة

كما يعتبر طائر "هواتسين" الذي يعيش في غابات المطر الكولومبية، من أقوى الطيور رائحة في العالم، هذا الكائن الغريب الذي يصنف مع "التدرج"، أو طيور القيقب (الحمام القوال)، وحتى في مجموعة خاصة به.

 إن رائحته كرائحة زبل البقر. وحتى إن اسمه باللغة المحلية يعني "التدرج ذا الرائحة". يعتقد أن الرائحة الكريهة ناتجة عن تناوله الأوراق الخضراء حصرياً إضافة إلى جهازه الهضمي البقري الذي يحتوي على نوع من التخمّر بحسب وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي)

أضخم مانتيس (الدوديات)

فيما تعتبر توكسوديرا دنتيكيلاتا (مصورة) من جافا والتي يبلغ طولها ٢٠ سنتم (٧.٨ إنش) أطول الحيوانات الدودية في العالم. لكن أخيراً، تم العثور على أصناف لم تكتشف قبلاً في غابات الكاميرون وبدأت تظهر في سوق تجارة الحيوانات المنزلية وقد أطلق عليها المانتيس الضخم، والأكثر من ذلك ورود تقارير عن وجود أصناف أطول حجما؟ً تسكن غابات المطر في بوليفيا وبيرو.

اكبر عدد من الحلق

فقد بلغ عدد الحلق في جسم البريطانية الين ديفيدسون 4225 حلقة! والى ذلك الرجل ذو اكبر عدد من الحلق في جسمه والتي وصل عددها في راس ورقبة البريطاني جون لينخ الى ما يقارب 241 حلقة!

 فيما اهرم رجل بالعالم هو الكاهن البوذي التيلاندي لانغ فو سافا احتفل بميلاده ال115 مما يجعله اهرم رجل في العالم. وفي نفس السياق فأن اكبر حلزون في العالم

هو الحلزون الافريقي العملاق اخاتينا اخاتينا يعتبر اكبر حلزون في العالم اذ يصل طوله الى 39.3 سنتيمتر ويزن 900 غرام.

كلية وزنها 300 غرام

من جهةً اخرى يسعى ناج من السرطان في الولايات المتحدة إلى دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بعد استخراج كلية يتجاوز وزنها الـ300 غرام من جسمه.

وذكرت صحيفة "نيوز وأوبسورفر" أن أوجين تينر "31 عاماً" من كارولاينا الشمالية خضع لجراحة لاستئصال كليته بعد إصابته بسرطان الكلى وأخبرته الممرضة أنها كبيرة بما يكفي لتملأ وعاءً كاملاً بحسب وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

وقال تينر الذي شفي من السرطان إنه يسعى لدخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية عن فئة أكبر كلية تستأصل في العالم. وبلغ وزن الكلية 11 أونصة أو 311.8 غراماً.

أوسع فم في العالم

مؤخراً تم الاعتراف برجل يستطيع إدخال علبة مشروب بأكملها في فمه بأنه صاحب الفم الأوسع في العالم. وحصل فرانسيسكو دومينغو جواكيم الذي يبلغ عرض فمه 96و6 بوصة على الاعتراف من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

وكان جواكيم، الذي يشتهر أيضا باسم "الفك الأنغولي" قد حقق رقمه القياسي خلال مسابقة "أكبر فم" التي أقيمت في روما بحسب وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي".

وكان المتنافسون قد شاركوا في المسابقة بإيلاج العديد من الأشياء الغريبة في أفواههم مثل الأطباق وفناجين القهوة وقوارير المشروبات ولكن لا أحد استطاع أن يفوز على جواكيم في براعته في إدخال علبة المشروب الغازي في فمه بالعرض.

وكانت نجم جواكيم قد بزغ خلال عروض قدمها في شوارع لواندا عاصمة موطنه أنغولا، ثم قدم عروضاً في التلفاز الإيطالي حيث أدخل علبة كولا في فمه وأخرجها 14 مرة في دقيقة واحدة.

ومنذ ذلك الوقت أصبحت لقطات الفيديو الخاصة بجواكيم تتداول على نطاق واسع عبر الانترنت. ويقول جواكيم ان تكريمه من قبل موسوعة غينس كان بمثابة حلم حياته الذي تحقق.

كوفية فلسطينية بـ6500 متر

وفي نفس الصدد عرض ناشطون لبنانيون وفلسطينيون في الذكرى الـ62 للنكبة في بيروت كوفية فلسطينية ضخمة بطول يتجاوز 6500 متر، محطمين رقما قياسيا سابقا كان مسجلا في كتاب غينيس، وادرجوا انجازهم في اطار المطالبة بحق العودة بموجب القرار الدولي 194.

وقال احد المشاركين في "حملة حماية قرار حق العودة" جمال كردي"ان مجموعة من الناشطين المستقلين الفلسطينيين والاجانب تنادت لتسجيل هذا الرقم".

واضاف "في ذكرى النكبة، نريد ان نقول ان القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة في 11 كانون الاول/ديسمبر 1948 والقاضي بعودة الفلسطينيين الى ارضهم مع التعويض المادي والمعنوي، يجب ان ينفذ" بحسب فرانس برس.

وعمد اكثر من مئة متطوع الى بسط الكوفية العملاقة المؤلفة من 6500 كوفية باللونين الابيض والاسود خيطت الى بعضها، على ارض ملعب المدينة الرياضية في بيروت. ورسموا بها الرقم 194. واعلن ممثل لموسوعة غينيس للارقام القياسية بعد قياسها ان طولها يبلغ 6552 مترا.

وكتب على طرفي الكوفية عبارة "194: سنعود. حملة حماية قرار حق العودة". ونفذ النشاط برعاية عدد من المنظمات غير الحكومية وبينها جمعية "نورفيجن بيبل ايد" "المساعدة الشعبية النروجية". وكان الرقم القياسي السابق لأطول كوفية مسجلا في اسبانيا ويبلغ 2932 مترا وخمسة سنتيمترات.

نساء بالكعب العالي

الى ذلك حطمت 4 فتيات استراليات الرقم القياسي في الركض بالكعب العالي، بعدما اجتزن مسافة 80 متراً خلال دقيقة واحدة و4 ثوان. وذكرت وسائل اعلام استرالية ان الفتيات الاربع من المعهد الاسترالي للرياضة تمكن من هزم 100 متسابقة اخرى، وتحقيق الرقم القياسي في السباق، الذي اقيم لجمع المال من اجل المؤسسة الوطنية لسرطان الثدي بحسب وكالة الانباء القطرية"قنا".

وتقول المتسابقة بريتني ماغلون: إن سرّ الركض بكعب طوله 7.5 سنتيمترات على الاقل هو في السير على اصابع القدم. وقد حصلت المتسابقات، اللواتي اطلقن على انفسهن اسم «بينكيت»، على شهادة من موسوعة «غينس» للارقام القياسية تؤكد انجازهن. وتنوي الفتيات استخدام جائزتهن للسفر الى تايلاند لقضاء العطلة.

جينيس والرمانة!

من ناحيته يأمل مزارع سعودي أن يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد حصاده لحبة رمان عملاقة من مزرعته الخاصة. ووفقا لما ذكرته صحيفة "الوطن" السعودية فإن وزن الثمرة يبلغ 1350 جراما.

وأوضح المزارع أنه عثر خلال اقتلاعه محصول الرمان الذي شارف موسمه على الانتهاء هذه الأيام من أرضه علي حبة الرمان وسط ذهول وإعجاب ، مؤكدا أنه لم يستعمل أية مواد كيميائية أو أسمدة منشطة للزراعة في أرضه بحسب وكالة المانية للأنباء.

وأضاف "سأعرضها على موسوعة جينيس فربما تكون أكبر حبة تقطف من الحقول." وعرض عليه بعض الأشخاص شراء الحبة بما يزيد عن 150 ريالا /40 دولارا/ ، لكنه رفض.

أكبر علم

في سياق متصل دخل علم لبناني مجموعة غينس بوصفه أكبر علم في العالم.وفي احتفال تم الاحد في قاعدة رياق الجوية العسكرية الواقعة في وادي البقاع، شرق لبنان، تم عرض العلم اللبناني الاكبر في العالم بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

واعلن ممثل غينس للارقام طلال العمر، ان العلم الذي تم عرضه هو الاكبر في العالم. وبلغ طول العلم 222 مترا وعرضه 210 امتار، ووزنه 6 أطنان، عرضه 250 عنصرا من الجيش اللبناني.

أقوى "أذنين"

الى ذلك ربما لا يكون الرياضي الجورجي لاشا بترايا أقوى رجل في العالم لكنه قد يكون لديه أقوى أذنين.  ويعتقد بترايا انه وضع نفسه في الموسوعات القياسية في قاعدة اليكسيفكا العسكرية بالقرب من العاصمة الجورجية تفليسي وذلك في مطلع هذا الأسبوع بحسب رويترز.

عندما جر بأذنيه طائرة هليكوبتر عسكرية وزنها7734 كيلوجراما لمسافة 26،3 متر وقام بترايا (27 عاما) بتشجيع حشد من عائلته وأصدقائه ومؤيديه بربط أحد طرفي حبل بأذنه بينما ربط الطرف الآخر بالعجلة الأمامية للطائرة الهليكوبتر وجر بترايا الذي كان يتبعه الحشد المبتهج الطائرة لمدة حوالي 20 ثانية وكاد ان يصاب بالإغماء بعد الانتهاء من جرها وسجل بذلك رقما قياسيا في كل من الموسوعة العالمية وموسوعة جينيس للأرقام القياسية .

يجوب العالم على دراجة نارية

في نفس الشأن استقبل رحمة حسين الزعابي سفير الإمارات في لبنان الدرّاج الإماراتي إبراهيم أحمد سليمان، الذي يقوم برحلة على دراجة نارية يجوب فيها قارات آسيا العالم.

ووفقا لما ورد بجريدة "الاتحاد" الإماراتية، أوضح الدراج الإماراتي، الذي سيتوقف في 35 دولة وستستغرق رحلته ما بين 5 و6 أشهر،

أن هدف رحلته هو دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول درّاج عربي ـ خليجي، يقوم برحلة على دراجة نارية يجوب فيها العالم بحسب وكالة الانباء الفرنسية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ في 2011 على مستوى أمريكا الشمالية، حيث ستشمل كندا وصولاً إلى حدود آلاسكا، حيث سيغرس علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما المرحلة الثالثة في 2012 فستكون إلى أستراليا ونيوزيلندا، وبذلك تكون الرحلة شملت 5 قارات.

وأكد سليمان أن الهدف من هذه الرحلة إيصال فكرة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من خلال كتاب مسيرة قائد، ورؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من خلال كتابه "رؤيتي" وحكمة وثقافة حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من خلال كتابه "سيرة الذات".

وأشار إلى أن هذه الرحلة والتخطيط لها ونجاحها كان بتمويل ذاتي. وشكر سليمان سفارة الإمارات في لبنان وبشكل خاص السفير رحمة الزعابي، والدراجين اللبنانيين على استقبالهم الطيب والرحب له، والجامعة الأمريكية في بيروت التي أتاحت له إلقاء محاضرة في الجامعة تناول فيها الرحلة وخطة سيرها.وقال سليمان:" إن رحلته انطلقت من أمام برج خليفة في دبي، الشاهد على إنجازات الإمارات وتقدمها وتطورها ونهضتها العمرانية في 1/5/2010، ومن هناك إلى المملكة العربية السعودية ومنها إلى الأردن فسوريا، ثم إلى لبنان.

وبعدها سيتوجه إلى تركيا وبلغاريا وبقية دول أوروبا الشرقية، قبل أوروبا الغربية".وكشف سليمان أنه سيقطع خلال رحلته ما بين 40 و50 ألف كيلومتر.

وأشار إلى أنه كانت له تجربة قديمة قبل 10 سنوات في عام 2000، حيث قام برحلة على دراجة نارية من الإمارات إلى قطر والسعودية والبحرين وكان في الـ17 من عمره.

أكبر مجمع مطاعم

من جهتها اختارت موسوعة "جينيس ريكوردز" العالمية للأرقام القياسية مجمع "تيفولى دوم" المصرى لمنحه رقماً قياسياً عالمياً باعتباره أكبر مبنى مخصص للمطاعم فى العالم.

وأعلنت الموسوعة عبر موقعها الإلكترونى الرسمى عن اختيار "تيفولى دوم" هليوبوليس لدخول الموسوعة التى تضم المؤسسات والكيانات والأشخاص المميزين حول العالم فى احتفالية كبرى تقام فى العاصمة المصرية

بحضور عدد من الشخصيات الرسمية المصرية، وممثلين عن الموسوعة على رأسهم طلال عمر رئيس لجنة تحكيم الموسوعة، وهو إنجليزى من أصول عربية.

وقال باهى سليمان، رئيس المجمع، إن فكرة إنشائه بدأت من خلال السعى وراء تقديم خدمة متميزة لصفوة مجتمع مصر الراقى، وإتاحة الفرصة لهم للاستمتاع بمكان له طابع اجتماعى فريد، من خلاله يستطيعون أن يتمتعوا بـ16 مطعماً و"كافيه عالمى" مختلفة الذوق والجنسيات وأنواع الأكلات المقدمة.

وأضاف أن بوابات المجمع الإلكترونية تسجل متوسط 7 آلاف زائر يوميا، ويصل الرقم إلى 9 آلاف زائر فى العطلات الأسبوعية، ويزيد عن 10 آلاف زائر فى الأعياد والإجازات الرسمية، حيث يضم المجمع فروعاً للمطاعم العالمية.

يشار إلى أن مجمع هليوبوليس هو الأول فى سلسلة مجمعات تحمل اسم "دوم" فى مصر، والثانى سيكون "زايد دوم" بمنطقة السادس من أكتوبر، والمقرر افتتاحه العام القادم، ويتبعه "معادى دوم" ومشروعات أخرى داخل مصر وخارجها أيضا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 6/كانون الثاني/2011 - 30/محرم/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م