اعياد الميلاد... سمفونية الاجراس وصوت البنادق

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: تباينت احتفالات المسيحيون حول العالم في طرق احياء تلك المناسبة كلا حسب الظروف السياسية والاقتصادية التي تكتنف مناطق سكناهم.

فمن الاحتفالات الصاخبة والقاداسات المهيبة في اوربا والامريكيتين، اختلف الصورة في العديد من دول الشرق الاوسط حيث تجرى الاحتفالات بشكل مقتضب، واحيانا بسرية كما هو الحال في العراق والسعودية وبعض الدول الاخرى، فيما تبارت بعض الدول في طرق التعبير عن احتفالاتها بتلك المناسبة، عبر طرح تقليعات جديدة ومكلفة.

وبين هذه الصور وتلك امتزج هذا العام عيد الميلاد باصوات اجراس الكنائس المدوية فرحا، وصوت البنادق التي تختطف الارواح.

الشرق الاوسط

حيث يستعد مسيحيو الشرق الاوسط للاحتفال بعيد الميلاد حيث يحيي البعض هذه المناسبة وسط مخاوف من ان تستهدفهم اعتداءات كما هي الحال في العراق والبعض الاخر في تكتم تام كما هي الحال في السعودية.

ففي العراق ارجئت قداديس الميلاد لدواع امنية اثر تهديدات وجهها تنظيم القاعدة لمسيحيي البلاد.

وتم تعزيز الاجراءات الامنية حيث شيدت جدران للحماية ونشر عدد اضافي من الجنود والشرطيين في محيط الكنائس لتجنب تكرار مجزرة 31 تشرين الاول/اكتوبر عندما اقتحمت فرقة كوماندوس من القاعدة كنيسة سيدة النجاة خلال القداس وقتلت 44 مصليا وكاهنين.

وقال اسقف كركوك (شمال) المونسنيور لويس ساكو "اننا نعيش اليوم في العراق تجربة مؤلمة كان اوجها مجزرة كاتدرائية سيدة النجاة التي روعت المسيحيين والمسلمين على حد سواء، لكن علينا المثابرة".

وقرر مجلس كنائس العراق الذي يجمع الطوائف المسيحية كافة ان يتم الاكتفاء بالميلاد "لاسباب اهمها الحذر والحزن، باحتفال روحي".

وستجري قداديس الميلاد كالمعتاد فحسب في كردستان العراق (شمال) حيث تندر الهجمات. ففي اربيل وزعت رئاسة كردستان هدايا على اطفال العائلات التي فرت من انحاء العراق الاخرى. بحسب فرانس برس.

ومن اصل 800 الف الى مليون مسيحي كانوا في العراق قبل الاجتياح الاميركي عام 2003 لم يبق الا النصف بحسب الامم المتحدة، وما زالوا يهاجرون.

اما في السعودية حيث تمنع ممارسة شعائر اي ديانة غير الاسلام فيتم الاحتفال بالميلاد بتكتم كبير.

ويمكن للمسيحيين التزود بديك رومي في بعض المتاجر الكبرى في الرياض، التي اجتاحتها حشود من الجالية الفيليبينية واغلبها من المسيحيين ويفوق حجمها المليون نسمة في المملكة.

واوضح فالنتان الموظف الفيليبيني "وضعت قناديل الميلاد في شقتي وصنعت شجرة ميلاد (...) لانه لا يمكن شراؤها في السعودية".

وستجري بعض المراسم الدينية ولكن بتكتم شديد. فشركة ارامكو النفطية السعودية العملاقة التي تشغل الالاف من غير المسلمين سمحت باقامة قداديس في مواقع تخضع لمراقبة امنية مشددة.

وفي دول الخليج الاخرى اكتظت المراكز التجارية الكبرى مؤخرا بزبائن بحثوا عن ادوات الزينة وهدايا الميلاد.

في القدس سيرأس بطريرك القدس لطائفة اللاتين المونسيور فؤاد طوال قداس منتصف الليل في بيت لحم بالضفة الغربية.

وقررت اسرائيل منح تصاريح خاصة للفلسطينيين المسيحيين من الاراضي المحتلة وقطاع غزة للتوجه الى بيت لحم او زيارة عائلاتهم المقيمة في مناطق لا يمكنهم الوصول اليها في العادة.

وفي لبنان الذي يشكل احد الدول النادرة في المنطقة التي يتمتع فيها المسيحيون بالحرية الكاملة لممارسة شعائرهم، تشمل الاحتفالات بعيد الميلاد جميع الطوائف، حيث يضع العديد من العائلات المسلمة شجرة ميلاد في صالونات منازلهم. وفي سوريا تحولت الجادات التجارية الرئيسية في العاصمة دمشق الى واجهة ضخمة لمعروضات الميلاد من الالعاب الى ملابس بابا نويل والحلويات.

وفي مصر تحتفل اغلبية الاقلية القبطية التي تشكو بانتظام من تعرضها للتمييز في مطلع كانون الثاني/يناير معتمدة التقويم اليولياني او الجولياني.

الاراضي المقدسة

اما في مدينة بيت لحم الفلسطينية التي ارتفعت فيها زينة الميلاد واعلام الفاتيكان، اقام بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال قداس منتصف الليل التقليدي (21,00 ت غ) في كنيسة القديسة كاترينا الكائنة الى جانب كنيسة المهد في حضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وشخصيات فلسطينية اخرى ومؤمنين اتوا من دول عدة وحتى من كوريا الجنوبية.

وقال احد هؤلاء المؤمنين، هيرفيه وهو فرنسي جاء مع زوجته واطفاله الثلاثة من ليون "انه حلم الكثير من المسيحيين. انه وقت مقدس. احياء ليلة الميلاد في بيت لحم، انها ليلة الاتحاد مع العالم باسره".

وقال البطريرك طوال في عظته "امنية العيد ان ترتفع دقات اجراس الكنائس فتغطي بالحانها صوت البنادق والرشاشات وآلات الموت في شرقنا الاوسط الجريح".

واضاف "امنيتنا في هذا العيد وفي مطلع السنة الجديدة، ان تصبح القدس الشريف، ليس فقط عاصمة لدولتين (اسرائيلية وفلسطينية)، وانما ايضا نموذجا حضاريا لعيش مشترك بين الاديان الثلاث على اساس التسامح والاحترام المتبادل والحوار البناء".

وفي ما يتعلق بالاراضي المقدسة حصرا، تحدث بطريرك اللاتين عن "المه" حيال تعثر مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية، مكررا القول "لا يجوز ان نتوقف عند هذا الفشل او نشعر باليأس".

وقد توقفت المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين منذ الفشل الذريع لمبادرة الولايات المتحدة التوصل الى تجميد جديد للاستيطان الاسرائيلي.

وتلقى الفلسطينيون هدية الميلاد خلال القداس اعترافا بدولتهم من الاكوادور التي اعلنت اعترافها بفلسطين دولة "حرة ومستقلة".

واضاف البطريرك طوال "نؤمن بان هناك رجالا ذوي ارادة طيبة من الطرفين ومن الجماعة الدولية يريدون وضع طاقاتهم في خدمة السلام".

ودعا البطريرك فؤاد طوال (70 سنة) الذي يرعى الطائفة الكاثوليكية في اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن وقبرص الى حوار الاديان باعتباره "حتمية مصيرية مطلوبة على المستوى العالمي، لانه الحل لمعظم مشاكلنا الحياتية والاجتماعية".

وذكر ب"الالام والهواجس المستمرة" وفي طليعتها مصير المسيحيين في العراق الذين ينزحون من بلادهم منذ مجزرة بغداد.

وقال "في عالم يمزقه العنف والتطرف ويشرعن الاعمال السيئة حتى الاغتيالات في الكنائس، يأتي طفل بيت لحكم ليذكرنا بان الوصية الاولى هي الحب. يعلمنا التسامح والمصالحة وحتى مع اعدائنا".

وقال "صعقنا للمذبحة" التي تمت في بغداد داخل كنيسة سيدة النجاة معتبرا ان الضحايا الذين سقطوا هم "امتداد لالاف ضحايا العنف والاصولية التي تضرب اينما كان".

وفي 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اسفر هجوم اعلن مسؤوليته عنه تنظيم القاعدة، على كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في حي الكرادة وسط بغداد، عن مقتل 44 شخصا وكاهنين، مما ادى الى "نزوح" الالاف من مسيحيي العراق، كما ذكرت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويبلغ عدد المسيحيين في العراق اليوم نصف مليون في مقابل 800 الف الى 1,2 مليون في 2003.

بيت لحم التي ولد فيها المسيح، تزدحم بالزوار والسائحين الذين يتهافتون حتى الان بالالاف الى ساحة المغارة. وتفيد الاحصاءات الفلسطينية ان بيت لحم استقبلت حوالى 1,5 مليون زائر في 2010، والاراضي المقدسة اكثر من ثلاثة ملايين (رقم قياسي).

وابدى البطريرك فؤاد طوال هذا الاسبوع في رسالة الميلاد ارتياحه لهذه النتيجة "التي تعكس البعد الكوني للقدس وبيت لحم والناصرة".

واوضح "اتبنى كلمات البابا بنديكتوس السادس عشر: (...) اجدد ندائي كي تكون تضحية هؤلاء الاخوة والاخوات بذرة سلام وولادة جديدة وكي يجد جميع الذين يعملون من اجل المصالحة والتاخي والتضامن دافعا للعمل من اجل تحقيق الخير".

واضاف المونسنيور طوال "نأمل ان يعود السلام حتى الى العراق وان يتمكن البعض من العودة الى بلادهم ومنازلهم وكنائسهم وقراهم".

وعلى الصعيد الامني، تلقى الجيش الاسرائيلي الامر بتسهيل مرور الزوار المسيحيين على الحواجز، ومنهم فلسطينيو الاراضي المحتلة والعرب الاسرائيليين، خلال اعياد الميلاد.

وقررت السلطات الاسرائيلية منح اذونات مرور خاصة الى فلسطينيي الاراضي المحتلة المسيحيين (7 الاف شخص) وغزة (500 شخص) لتمكينهم من التوجه الى بيت لحم وزيارة عائلاتهم المقيمة في مناطق عادة ما تكون محظورة بما في ذلك في داخل اسرائيل.

وللمرة الاولى، سمحت اسرائيل ل200 مسيحي من بلدان عربية لا تقيم معها علاقات دبلوماسية (باستثناء مصر والاردن) بدخول الاراضي الاسرائيلية عبر الحدود الاردنية.

والطوائف المسيحية في الاراضي المقدسة تحتفل بعيد الميلاد في مواعيد مختلفة في 24 و25 كانون الاول/ديسمبر للكاثوليك، وفي بداية كانون الثاني/يناير للارثوذكس. وكتبت على لافتات في شوارع بيت لحم "صلوا من اجل حرية فلسطين".

واستقبلت بيت لحم عددا قياسيا من الحجاج على ما اعلن مسؤولون فلسطينيون السبت فيما احتفل الاف المصلين السبت بالميلاد في المدينة التي شهدت بحسب الاناجيل ولادة المسيح.

وصرح المسؤول في المدينة جورج سعد لوكالة فرانس برس "انه العام الاول الذي تستقبل فيه بيت لحم هذا العدد من الاشخاص"، موضحا ان الارقام الدقيقة ليست متوافرة بعد.

ولا يملك الجيش الاسرائيلي الذي اقام حواجز على الطرقات المؤدية الى المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة اي ارقام كذلك.

وبعيد الانتفاضة الثانية التي انطلقت عام 2000 ادت المخاوف من تزايد العنف الى ابعاد السياح، ما حول بيت لحم الى مدينة مقفرة في فترة عيد الميلاد.

لكن المدينة استقبلت في العام الجاري حوالى 1,5 مليون سائح والاراضي المقدسة بمجملها حوالى ثلاثة ملايين، وهو رقم قياسي بحسب الاحصائيات الفلسطينية.

وهذا عيد الميلاد الثالث الذي تسجل فيه بيت لحم ارقاما قياسية من الزوار. وافادت السلطات ان فنادق المدينة ال24 ممتلئة بالكامل.

وقررت السلطات الاسرائيلية منح تصاريح خاصة للفلسطينيين المسيحيين في الاراضي المحتلة (7000) وقطاع غزة (500) تجيز لهم التوجه الى بيت لحم او زيارة عائلاتهم المقيمة في مناطق محظورة عليهم عادة.

وللمرة الاولى اجازت اسرائيل ل200 مسيحي من دول عربية لا ترتبط معها بعلاقات دبلوماسية (اي غير مصر والاردن) بدخول الاراضي الفلسطينية عبر الحدود الاردنية.

اصوت البنادق

من جهته دان البابا بنديكتوس السادس عشر في قداس عيد الميلاد في كاتدرائية القديس بطرس في روما، باشد العبارات الذين يزرعون العنف والفوضى في العالم، بينما شهد عدد من مناطق العالم اعمال عنف وتهديدات استهدفت مسيحيين.

وقال الحبر الاعظم في عظته امام آلاف المؤمنين الذين تجمعوا في الكاتدرائية "يا رب حقق عهدك كاملا، حطم عصي الجلادين، احرق احذية المحاربين وانه زمن السترات المضرجة بالدماء".

وبدت عظة البابا اقرب الى صدى لعظة بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال الذي قال ان "امنية العيد ان ترتفع دقات اجراس الكنائس فتغطي بالحانها صوت البنادق والرشاشات وآلات الموت في شرقنا الاوسط الجريح".

وذكر البطريرك طوال ب"الالام والهواجس المستمرة" وفي طليعتها مصير المسيحيين في العراق الذين ينزحون من بلادهم.

وقال "صعقنا للمذبحة" التي شهدتها كنيسة سيدة النجاة في بغداد، معتبرا ان الضحايا "امتداد لالاف ضحايا العنف والاصولية التي تضرب اينما كان". بحسب فرانس برس.

واضاف "في عالم يمزقه العنف والتطرف ويشرعن الاعمال السيئة حتى الاغتيالات في الكنائس، يأتي طفل بيت لحم ليذكرنا بان الوصية الاولى هي الحب ويعلمنا التسامح والمصالحة وحتى مع اعدائنا". ولم يغب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين عن عظة طوال.

وقال ان "امنيتنا في هذا العيد وفي مطلع السنة الجديدة، ان تصبح القدس الشريف ليس فقط عاصمة لدولتين (اسرائيلية وفلسطينية) وانما نموذجا حضاريا لعيش مشترك بين الاديان الثلاث على اساس التسامح والاحترام المتبادل والحوار البناء".

من جهته، دعا كبير اساقفة الكنيسة الانغليكانية اسقف كانتربري راون وليامز في عظته الى ان يذكر في هذه المناسبة ضحايا الاضطهاد بسبب ايمانهم المسيحي في اي مكان في العالم.وقال حسب نص عظته "يمكن ان نشعر اننا عاجزون. لكن يجب ان ندرك ان الناس في مثل هذه الظروف يشعرون بالقوة لمجرد معرفتهم باننا لم ننسهم".

وفي نيجيريا، قتل ثمانية اشخاص على الاقل في انفجار في منطقة تشهد توترا بين المسلمين والمسيحيين في وسط البلاد بينما افشلت قوات الامن محاولة تفجير نسبتها السلطات الى اسلاميين اصوليين، ضد مسيحيين يحضرون قداس عيد الميلاد.

وفي جنوب الفيليبين الذي يشكل حركة تمرد للمسلمين، جرح ستة اشخاص في انفجار قنبلة في كنيسة خلال قداس عيد الميلاد في جزيرة جولو.

من جهة اخرى وعلى احد المنتديات المعروفة بقربها من تنظيم القاعدة في موقع شموخ الاسلام، هدد ناشط اسلامي في شريط فيديو "الكفار والدول المسيحية التي تحتفل بعيد الميلاد" بتفجيرات، حسبما اعن الجمعة مركز مراقبة المواقع الاسلامية (سايت).

وفي فنزويلا، شاركت عشرات العائلات المنكوبة بعد الامطار الغزيرة التي هطلت في الاسابيع الاخيرة رئيس الدولة هوغو تشافيز عشاء عيد الميلاد في القصر الرئاسي الذي لجأت اليه. وتمنى زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية لهذه العائلات "عشاء شهيا".

ومن هاواي حيث تمضي عطلة، ساعدت زوجة الرئيس الاميركي ميشال اوباما، العسكريين في متابعة رحلة بابا نويل في تقليد شعبي جدا في اميركا الشمالية.

وقال البيت الابيض انها ردت على اتصالات هاتفية اجراها اطفال لمدة اربعين دقيقة مع قيادة الدفاع الجوي الاميركي الشمالي لمتابعة مسيرة بابا نويل.

وفي كوبا احيا الكاردينال الكوبي خايمي اورتيغا الجمعة امام حوالى عشرين معتقلا قداس عيد الميلاد في السجن الرئيسي في هافانا حيث ما زال احد عشر معارضا سياسيا الافراج عنهم.

اما في اوروبا، فقد تأثرت اللقاءات العائلية التقليدية بالثلوج والجليد التي زرعت الفوضى على الطرق وفي المطارات وسكك الحديد.

وفي مطار رواسي شارل ديغول، الغيت واحدة من كل ثلاث رحلات مما منع آلاف المسافرين من تنفيذ خططهم في العيد. وامضى حوالى مئتي مسافر ليلة عيد الميلاد في ثالث اكبر مطارات اوروبا، الذي تحول الى مهجع هائل الليلة الماضية استضاف اكثر من الفي شخص.

وواجهت حركة النقل على الطرق وبالقطارات صعوبات جمة وتوقفت في بعض الاحيان في المانيا وبلجيكا وبريطانيا. وفي برلين، كتبت الصحف الالمانية نقلا عن خبراء ان البلاد لم تر من قبل مثل هذه الطبقة الكثيفة من الثلوج.

كما انتقد البابا بشكل مباشر الصين حيث ارغم في الاونة الاخيرة كاثوليك من اتباع كنيسته على حضور سلسلة من المناسبات تنظمها الكنيسة التابعة للدولة التي لا تعترف بسلطة البابا مما ادى لتدهور العلاقات بين بكين والفاتيكان.

عيد الميلاد

اصول شجرة الميلاد 

من جهة اخرى تؤكد كل من لاتفيا واستونيا في مواجهة ودية بين هاتين الدولتين الجارتين في البلطيق، انها احتضنت اول شجرة ميلاد قبل خمسة قرون.

وتحتفل العاصمة اللاتفية ريغا هذه السنة بالذكرى الخمسمئة لاول شجرة ميلاد الا ان تالين العاصمة الاستونية سارعت الى الرد.

وقال رئيس بلدية ريغا نيلس اوساكوفس لوكالة فرانس برس "لقد تلقيت هدية من رئيس بلدية تالين ادغار سافيسار هي عبارة عن شجرة ميلاد صغيرة".

واضاف "هنأنا بالذكرى الخمسمئة لاول شجرة ميلاد في ريغا لكنه اشار الى ان تالين تحتفل (هذه السنة) بالذكرى ال569 لاول شجرة ميلاد".

وقال ممازحا "انه لامر جيد ان تكون نقطة الخلاف الوحيدة بين ريغا وتالين تتعلق بأقدم شجرة ميلاد".

وقد استأجرت هيئة السياحة اللاتفية مساحات اعلانية في تالين تدعو فيها الاستونيين الى المجيء الى بلد شجرة الميلاد في اطار مهرجان ريغا.

ويفيد باحثون يدعمون موقف لاتفيا ان شجرة الميلاد الاولى لم تكن في الواقع مثل شجرة الصنوبر التقليدية المعروفة اليوم.

ففي العام 1510 بنى تجار هرما خشبيا اطلقوا عليه اسم "شجرة" وزينوه بازهار جافة وفاكهة وخضار والعاب مصنوعة من القش. وبني الهرم ليترافق مع عرض في مركز اجتماعاتهم قبل ان يحرقوه احتفالا بانتهاء السنة.

ويقول الاستونيون من جهتهم ان اول شجرة عيد ميلاد في العالم نصبت امام بلدية تالين في العام 1441 في اطار تقليد شتوي يرقص خلاله تجار ونساء عازبات امام الشجرة قبل اضرام النار فيها.

ويقول المؤرخ المتخصص في شؤون الفن يوري موسكيما لاكبر صحيفة استونية "بوستيميس" ان "ادعاءات اللاتفيين ليست صحيحة".

ويقول مايك جونسون وهو اميركي يقيم في ريغا واجرى ابحاثا حول تاريخ شجرة الميلاد ان النقاش اكاديمي بحت.

ويوضح "انها اسطورة مثل اسطورة سانتا كلوس (بابا نويل) فكيف يحق لفنلندا مثلا ان تنصب نفسها موطن سانتا كلوس؟"

القديس نيكولاوس وسانتا كلوس

وفيما يزين الفرنسيون شجرة العيد ويتخلص الاميركيون من اليقطينة بعد انتهاء عيد هالوين، ينتظر الاطفال الهولنديون بفارغ الصبر يوم الاحد مرور القديس نيكولاوس (سينتر كلاس)، وهو رجل مسن بلحية بيضاء اكثر سخاء من سانتا كلوس (بابا نويل) في هولندا.

وينقل الوصول الرسمي للقديس نيكولاوس في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في بث حي عبر محطات التلفزة كل سنة: فهو يأتي من اسبانيا وينزل من سفينة بخارية محملة بالهدايا مع نحو اربعين مهرجا اسود (زوارتي بيتن).

ويروي جون هيلسلوت، وهو باحث في معهد ابحاث الثقافة الهولندية "ميرتنز" في امستردام "لكل بلدة +سينتر كلاس+ خاص بها، باستثناء بلدة او بلدتين بروتستانتيتين. داخل البلد، يصل شفيع الاطفال هذا بالقطار أو السيارة".

في نحو ثلثي العائلات الهولندية التي تضم اطفالا، يترافق عيد القديس نيكولاوس مع الكثير من الهدايا، في حين انه خلال عيد الميلاد، لا تقدم الهدايا للاطفال الا في 46% من العائلات، وفقا لاستطلاع اجرته شركة "جاي اف كاي" المختصة بدراسة السوق.

طيلة ثلاثة اسابيع، وحتى الخامس من كانون الاول/ديسمبر، يضع الاطفال اخفافهم كل مساء امام الموقد. فيملأها "زوارتي بيت" (المهرج الاسود) الذي يهبط عبر المدخنة بالحلوى فيما ينتظره القديس نيكولاوس وحصانه الابيض على السطح. على الاقل، هذا ما يعتقده الهولنديون الصغار حتى سن السابعة او الثامنة.

تقول انيمييكي لانغفيلد من الجمعية الهولندية لتعزيز صورة القديس نيكولاوس "يعتقد الاطفال ان القديس نيكولاوس يأتي من اسبانيا، لكنه ولد قرابة العام 280 في بلدة ميرا" في تركيا. وتوفي في 6 كانون الاول/ديسمبر العام 342 ودفن في باري (جنوب شرق ايطاليا)، كما توضح.

ويشرح هيلسلوت ان "الانتقال نحو +مفهوم القديس نيكولاوس+ حصل في القرن السادس عشر او السابع عشر". ومن الاسقف القديم، احتفظ القديس نيكولاوس المحتفى به ايضا في بلجيكا والمانيا وشرق فرنسا بالأخص، بلحية بيضاء طويلة وتاج ومعطف احمر طويل.

انه يشبه سانتا كلوس قليلا، لكنه اقل مرحا. مهرجوه السود ذوو الشفاه الحمراء والأقراط الذهبية والذين طليت وجوههم بالاسود يحلون مكان الجن في قصة سانتا كلوس.

يقول هيلسلوت "انه الخادم الاسود لسيد ابيض مهم. والبعض يصف ذلك بالعنصرية لكن معظم الهولنديين يقولون ان +زوارتي بيت+ اسود لأنه يمر عبر المدخنة، مع انه حين ينزل +زوارتي بيت+ من السفينة، يكون اسود".

الطرقات مليئة بهذه المخلوقات السوداء التي ترتدي سراويل فضفاضة وتعتمر قبعة مزينة بريشة. وتمتلئ المخابز ومتاجر السوبرماركت ببسكويت "بيبيرنوتن" الصغير بطعم اليانسون وبسكويت السبيكولو وبأحرف من الشوكولاتة.

تقول ميراندا بوير من الاتحاد الهولندي للتوزيع "نقدر كمية السكاكر المباعة منذ الخريف بعشرة ملايين كيلوغرام". بحسب فرانس برس.

وخلال اسبوع عيد القديس نيكولاوس، من المتوقع ان تسجل مبيعات التجزئة في هولندا عائدات اضافية تبلغ 470 مليون يورو، وفقا لإيفون فيرنو الناطقة باسم الاتحاد الهولندي لتجارة التجزئة. ويصل مجموع مبيعات التجزئة خلال اسبوع عادي الى حوالى 1,5 مليار يورو.

الالعاب تتصدر المبيعات

الى ذلك توقعت الرابطة البريطانية لتجارة التجزئة في اللعب ان تتصدر ألعاب شركة ليجو والحيوانات الاليفة الالية والدمى المستوحاة من الشخصيات السينمائية والتلفزيونية الى جانب لعبة مونوبولي القديمة المفضلة قائمة مبيعات لعب عيد الميلاد هذا العام.

وقال جاري جرانت رئيس احدى لجان الرابطة ان "التقدم التكنولوجي المستخدم في الكثير من اللعب التي استعرضناها هذا العام كان مدهشا حقا ويبرهن على بعد نظر الشركات المنتجة."

وتعتبر القائمة السنوية بمثابة التوقعات الرسمية للرابطة لاكثر المنتجات مبيعا خلال عيد الميلاد وهي فترة رئيسية بالنسبة لتجارة التجزئة ومؤشر على النشاط الاقتصادي.

كما تضم قائمة الرابطة هذا العام اصدارات للصغار من لعب الكبار من بينها كاميرات فيديو والات جيتار كهربية للاطفال. كما ستحظى الجراء الالية بشعبية كبيرة. بحسب رويترز.

وأشارت الرابطة الى أن اللعب المفضلة للفتيات في عيد الميلاد القادم ستكون الحيوانات والدمى وأدوات الزينة الخاصة بالصغيرات في حين سيفضل الاولاد الشخصيات المستوحاة من التلفزيون والسينما والادوات القتالية والالعاب.

الطلب على اشجار عيد الميلاد

من جانبهم قال مزارعون دنمركيون ان اوروبا ربما تكون اكثر علمانية من ذي قبل لكن مبيعات اشجار عيد الميلاد في تزايد بناء على الطلب من سكان المدن في اوروبا الشرقية.

وستباع حوالي 70 مليون شجرة عيد ميلاد في اوروبا هذا الموسم. وقالت جماعة زراعة اشجار عيد الميلاد الدنمركية ان هذا العدد اكثر 20 مليون شجرة عن العدد الذي بيع منذ اكثر من 15 عاما ولا تزال النزعة الايجابية مستمرة بسبب التعمير والرفاهية في اوروبا الشرقية.

وقال رئيس رابطة مزارعي اشجار عيد الميلاد الدنمركية كاج اوسترجارد لرويترز هذا الشهر "عندما ينتقل الناس من الريف الى المدن فان هذا من شأنه ان يوسع السوق التجارية لاشجار عيد الميلاد لان هؤلاء الاشخاص لم يعد بمقدورهم الخروج وقطع شجرة في الغابات."

وقال بيدر اوستبيرج الذي يرأس اكبر منتج اشجار عيد ميلاد في العالم وهي مجموعة جرين تيم الخاصة التي تتخذ من الدنمرك مقرا لها انه يتوقع ان تنمو سوق اشجار عيد الميلاد الطبيعية الاوروبي الى حوالي 85 مليون شجرة بحلول 2020.

وقال اوستبيرج انه يتوقع ان يرتفع السعر هذا العام بسبب قلة المعروض نتيجة الدمار الناجم عن الصقيع الذي تعرضت له الاشجار الالمانية. وقال ايضا ان صناعة اشجار عيد الميلاد باكملها من الانتاج وحتى بيع التجزئة اصبحت اكثر مهنية في الاعوام الاخيرة.

وتستخدم قرابة 120 مليون شجرة عيد ميلاد في اوروبا سنويا لكن يوجد حوالي 70 مليون فقط تمثل جزءا من السوق التجارية. والدنمرك والمانيا هما اكبر دولتين منتجتين لاشجار عيد الميلاد في اوروبا.

هدايا للميلاد تصنعها ايادي مقاتلين

وفي محترف متواضع داخل معهد للمعاقين، يجلس بشارة الذي افقدته الحرب اللبنانية القدرة على المشي، ست ساعات يوميا على كرسيه المتحرك ساعيا الى بث الحياة في ملاءات من قماش عبر رسوم والوان يخطها بتأن، ليصنع منها هدية قيمة تقدم في عيد الميلاد.

ويأمل بشارة وهو واحد بين كثيرين اصيبوا باعاقات جسدية خلال خوضهم القتال في سنوات الحرب الاهلية (1975-1990)، ان تساهم اعماله الفنية في اضفاء البهجة على فترة الاعياد، في وقت تعبر البلاد مرحلة سياسية هشة.

ويقول بشارة (53 عاما) في "المعهد اللبناني للمعاقين" في بيت شباب (24 كلم عن بيروت) "نعرض للبيع اعمالا فنية قيمة مشغولة يدويا لتقدم كهدايا في عيد الميلاد الذي نأمل ان يجلب معه خيرا للبنان ويجنبه الدخول في حرب جديدة".

واصيب بشارة الذي لم يتزوج بعد "لاسباب مادية"، برصاصة في ظهره عندما كان في التاسعة عشرة من عمره اثناء قتاله في صفوف احدى الميليشيات، ما تسبب له بشلل نصفي.

ودخل الى مستشفى بيت شباب العام 1976 حيث تعلم مهنة الرسم على القماش واحترفها، وبات اليوم يقتات منها، وان بشكل متواضع. ويقول "بعد اصابتي، قررت عدم الاستسلام لليأس (...). فالله يعطينا من الضعف قوة".

ورغم مرور عشرين سنة على انتهاء الحرب الاهلية، يبقى اللبنانيون مسكونين بهاجس تجددها، نتيجة الانقسامات السياسية الحادة في البلاد التي تجددت اخيرا على خلفية المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري العام 2005.

واندلعت الحرب الاهلية في 13 نيسان/ابريل 1975 بين الفصائل الفلسطينية المسلحة وميليشيات مسيحية يمينية، فيما قاتل اليسار اللبناني والمسلمون بشكل عام الى جانب الفلسطينيين.

ثم دخلت على خط المعارك المتنقلة القوات السورية والاسرائيلية. وخلفت الحرب اكثر من 150 الف قتيل و17 الف مفقود ودمارا هائلا.

واليوم ينقسم المسيحيون بين مؤيدين للاكثرية المدعومة من الغرب ومن دول عربية بارزة كمصر والسعودية ومؤيدين للمعارضة المدعومة من ايران سوريا.

ويقول جهاد الذي اصيب عام 1985 بطلق ناري في ظهره اصابه كذلك بشلل نصفي، "نحتاج الى ان نستبدل السلاح بشيء يعطي نتيجة افضل"، مضيفا "لا نريد العودة الى الطائفية".

ويوضح "لم اكن اميز بين مسلم او مسيحي حتى وقعت الحرب وانجرينا اليها، واليوم عاد التقارب بيننا، فلم العودة الى الوراء؟"

ويؤمن معهد بيت شباب والمستشفى التابع له المأوى ومركز العمل لعدد من الذين اصيبوا في الحرب باعاقات دائمة.

وينتج هؤلاء على مدار السنة اعمالا فنية متنوعة مثل القماش المطرز والملون والشمع والبورسلين لمناسبات مختلفة، وهم يشاركون في معارض عديدة داخل لبنان وخارجه.

ويقول رئيس المستشفى الاب بديع الحاج ان "عدد الموجودين حاليا في المركز الذين تعود اصاباتهم الى الحرب الاهلية 14، وهناك اشخاص اصيبوا في حروب اخرى خضعوا للتأهيل ثم غادروا".

ويساعد اختصاصيون المعاقين "في التعرف على معاني الحياة الحقيقية"، كما يقول الحاج موضحا "الفرد هنا يتعلم ان الحياة ليست قصة جسم قوي او حمل سلاح".

كذلك يتدرب المقعدون على كيفية التأقلم مع اصابتهم والتعامل مع تفاصيل حياتهم اليومية، مثل الانتقال من الكرسي الى السرير والاستحمام وتغيير الملابس.

في محترف تصنيع الشمع، يقول جهاد وهو يحمل شفرة يصنع بها حمامة من الشمع ترمز الى السلام، ان "هذا الفن بديل عن عنف لم نعد نؤمن به بعد الاصابات التي ابتلينا بها". ويضيف بصوت خافت "التسلية تحولت الى مهنة امنحها كل طاقاتي وتعوضني عن امور كثيرة تنقصني في حياتي".

واذا كان معظم الموجودين في معهد بيت شباب يؤكدون ان السياسة لم تقدم لهم الا البلاء، فهذا لا يعني انهم تخلوا نهائيا عن افكارهم السياسية وعن اختلافاتهم.

ويقول عبدو (47 عاما) الذي يصنع فناجين قهوة وصحونا واواني اخرى من البورسلين "لا زلت اؤيد الفريق نفسه الذي كنت اؤيده قبل الحرب وخلالها، رغم انني خرجت من اجواء القتال والعنف".

ويضيف عبدو الذي اصيب العام 1983 برصاصتين اثناء مشاركته في معركة، "ظننت بعد اصابتي انني سأعيش لاربعة او خمسة اشهر ثم اموت، لكنني وجدت ان الحياة تطول وان العمل متعة".

ويرسم عبدو الورود والوجوه على قطع البورسلين البيضاء بعد ان يدخلها الى الفرن، ثم يضيف اليها الوانا وخطوطا تحولها الى تحفة فنية.

وتتطلع ماري خوري (44 عاما) الى ان تبيع بعضا من لوحاتها خلال فترة الاعياد "التي تدق ناقوس الخطر" هذه السنة على حد تعبيرها. وتعبر عن فخرها بمجموعة اللوحات التي رسمتها رغم اعاقة جسدية تمنعها من المشي وتحريك يديها بشكل طبيعي.

وتقول وهي تضع بريشتها اللمسات الاخيرة على لوحة لبيت قديم، "يظنون ان الحرب لعبة، لكنها ليست كذلك ابدا، العنف لا يأتي ابدا بنتيجة. هذا ما تعلمناه".

شجرة عيد ميلاد قيمتها 11 مليون دولار

من جهة اخرى نصب احد الفنادق الفاخرة في ابو ظبي في مدخله شجرة عيد ميلاد مزينة بالجواهر يقول إن قيمتها تبلغ 11 مليون دولار.

وزينت الشجرة بالمجوهرات والاحجار الكريمة، اضافة الى الزينة التقليدية كالكرات الملونة والمصابيح.

ويقول مدير الفندق هانز اولبيرتز إن قيمة الشجرة لحالها لا يتجاوز العشرة آلاف دولار، ولكن المجوهرات التي استخدمت في تزيينها اضافت 11 مليون دولارا الى قيمتها.

واضاف اولبيرتز بأن فريق التسويق في الفندق هو الذي خرج بفكرة تزيين الشجرة بهذه الطريقة.

وقال إن الفندق يحتفل بعيد الميلاد كل سنة بنصب شجرة، ولكنه شعر بأن عليه الاقدام على شيء مختلف هذا العام. تتضمن الزينة قلائد واساور وساعات مرصعة بالاحجار الكريمة

وبالرغم من ان الاغلبية الساحقة من سكان ابو ظبي من المسلمين، استبعد اولبيرتز ان تؤذي شجرته مشاعرهم، إذ يقول إن الامارة "ليبرالية ومتسامحة جدا."

وقال اولبيرتز إن فندقه، فندق (Emirates Palace - قصر الامارات) سيتقدم بطلب الى مؤسسة غينيس للارقام القياسية لتصنيف الشجرة باعتبارها الاغلى في العالم.

واضاف بأن المجوهرات التي زينت بها الشجرة تشتمل على 181 ماسة ولؤلؤة وزمردة وغيرها من الاحجار الكريمة. وقد نصبت الشجرة في صالة مدخل الفندق التي زينت بدورها برقائق الذهب.

وقال مساعد مدير الفندق حازم حرفوش ردا على سؤال حول الاجراءات الامنية التي وضعها الفندق لحماية الشجرة وزينتها إن "الشجرة تثبت بأن ابو ظبي بلد آمن للسياحة."

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 30/كانون الأول/2010 - 23/محرم/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م